منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

 
Reply to this topicStart new topic
> استغلال وضع لاجئات سوريات لتزويجهن زواج الستر أو المتعة
ام عاصم
المشاركة Aug 29 2012, 02:13 PM
مشاركة #1


ناقد متميّز
****

المجموعة: الحملات الاعلامية
المشاركات: 986
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 27



استغلال وضع لاجئات سوريات لتزويجهن زواج الستر أو المتعة


استغلال وضع لاجئات سوريات لتزويجهن زواج الستر أو المتعة

تناقلت بعض وسائل الإعلام العربية في الفترة الأخيرة أنباء عن انتشار ظاهرة زواج لاجئات سوريات بمن فيهن القاصرات في بلدان نزحن اليها بسبب الاوضاع التي تشهدها سورية. وتقول تقارير ان أهالي هؤلاء السوريات يسعون لتزويجهن "بأي ثمن" بهدف الستر لهن.

ووفقا لإذاعة هولندا العالمية، فان تقارير أردنية تدل على أن هذه الظاهرة قائمة رغم نفي البعض لوجودها واعتبارها شائعات لا أساس لها من الصحة.

وقد نشر موقع الصوت الإلكتروني الأردني مقالة في صحيفة الدستور بعنوان "أردنيون يستغلون الاحداث ويتزوجون من لاجئات سوريات" جاء فيه أنه يمكن الزواج من الزوجة السورية هذه الأيام "بمائة دينار، او بمائتي دينار وماعليك الا ان تذهب الى المفرق أو عمان أو الرمثا او اربد او الكرك، لتختار حورية من حوريات الشام". وأضاف كاتب المقال ان "اهالي هؤلاء الفتيات يريدون سترة بناتهم، ويقبلون بزيجات عاجلة، دون شروط، مجرد مهر عادي، وزواج سريع، لأن الأب المكلوم يريد ستر ابنته بأي زواج، حتى لو تقدم لها الاعور الدجال".

فيما تطرق تقرير آخر من الأردن الى عدد الطلبات التي تقدم بها سعوديون للسفارة السعودية في الأردن للموافقة على طلبات زواج سعوديين من سوريات مقيمات في الأردن.

وحسب بعض المؤشرات، فان هناك اقبالا على تزويج الفتيات السوريات لاسيما القاصرات اللواتي لا تتجاوز أعمارهن 14 او 15 من العمر. ومن بين الاسباب التي تحث الاسر السورية النازحة في الأردن على تزويج بناتها في سن مبكرة ظروف المعيشة الصعبة ومخاوف التعرض للاغتصاب. كما يدفع تحديد سن الزواج القانوني عائلات سورية الى عدم تشجيل الزواج لدى السلطات.

علما أن هناك أنباء سربت خفية أو عبر الهاتف عن تعرض لاجئات سوريات في محافظة النجف بالعراق لمضايقات والإجبار على زواج المتعة من قبل حركات دينية. وفي هذا السياق قالت استاذة جامعية جاءت كلاجئة الى الأراضي العراقية لمراسل احدى الوكالات السورية عبر اتصال هاتفي انها تعتزم اقامة دعوى قضائية ضد رجال مكتب المجلس الاسلامي الاعلى في محافظة النجف الذين اقتادوا 15 فتاة وأعادوهن بعد يومين وهن فاقدات العذرية بعد ان زوجوهن زواج متعة بالإجبار، وفقا لـ"شبكة البصرة".

و لم تستبعد الناشطة العراقية ينار محمد في حديث لاذاعة هولندا العالمية أن تمر السوريات بنفس السيناريو الذي مرت به المرأة العراقية خلال اعوام الاقتتال الطائفي، حيث "تم بيعها وشراؤها في دول الخليج برخص التراب، وكانت هنالك تسعيرة واضحة لها".

بدورها نشرت صحيفة "الفجر" الجزائرية مؤخرا خبرا عن دعوة عدد من الأئمة في خطب الجمعة الجزائريين الى "الزواج بالسوريات اللواتي أجبرتهن ظروف الحرب ببلدهن على الفرار نحو الجزائر طلبا للأمن والأمان". وحث الائمة كل جزائري مقتدر على الزواج من هؤلاء السوريات "حتى ولو كان متزوجا" معتبرين ذلك واجبا وطنيا.

http://arabic.rt.com/news_all_news/news/593375/
=============================
العنوان منفر مستفز
وهذا حال الاعلام عندما يتحدث عن المرأة المسلمة .
والمرأة السورية إمراة مسلمة قدمت ولا زالت تقدم أروع البطولات والتضحيات في الثورة السورية المباركة .قدمت الأزواج والأبناء في سبيل االله . فهي الأرملة والثكلى واليتيمة ، ولم يثينها هذا عن الاستمرار في تقديم التضحيات في سبيل الله ونصرة الاسلام فهي تحمل السلاح وتجاهد في سبيل الله جنبا الى جنب مع الرجل .
يتجاهل الاعلام الغربي ومنه الناطق بالعربية هذا ويظهرها على أنها المرأة الضعيفة المقهورة المسلوبة الإرادة المغلوب على أمرها تباع وتشترى لا حول لها ولا قوة . وزواج المسلمات السوريات في البلاد التي نزحنّ اليها يملأ مواقع الانترنت وبصيغة مشابهة لما تناوله موقع سوريا اليوم . وبسبب تناوله بهذه الصيغة يصل الى المتلقي أن المرأة المسلمة فعلا مهانة عند المسلمين .ولن تتغير هذه الفكرة إلا إذا عادت دولة الخلافة وعاشت المرأة المسلمة في ظلها تنعم بالحياة الكريمة التي حباها الله إياها كما عاشتها المرأة المسلمة من قبل . فعلى المرأة المسلمة التي تسعى وتعمل مع العاملين لاستئناف الحياة الاسلامية أن لا تيأس ولا تتأثر بما يروجه أعداء الاسلام وتمضي قدماً في سبيل تحقيق الغاية وهي عودة دولة الخلافة والعيش بكرامة وعزة في ظلالها .
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ام حنين
المشاركة Aug 31 2012, 12:33 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 1,835
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

جزاك الله خيرا أختنا على نقل الموضوع

إن موقع روسيا اليوم موقع كُتابه من المستشرقين وهم متفرغون لدراسة الإسلام والهجوم عليه لضرب ثقة المتلقي بالأحكام الشرعية وكانت المرأة المسلمة دائما هدف لهؤلاء المستشرقون .

وذلك يُفسّر صيغة المقال الهجمومية بدءً من العنوان وتصريحات الناشطة العراقية ،، فإن سألنا لاجئة من أخواتنا السوريات عن الزواج بمفهومه الصحيح من حماية وبيت وأسرة وقوامة الزوج الملتزم بالإسلام إن كان في الأردن أو في أي بلد أخر، وهي تعيش في عدم أمان وخوف مستمرين بسبب أوضاع بلدها، فهل سترفض؟

و أيضا هل منع زواجهن إلا تسهيل لإرتكاب الفواحش التي تكُثر في أوقات الحروب ؟!

وإن الأخت رفضت هذا حقها الشرعي .

لكن الموقع قصد أن يُظهر الرجال المسلمين أيضا كالباحثين عن المتعة والإستغلال !

بل الأخوات السوريات هم عِرض الإخوة ولا يفكرون هكذا ! بل يفكرون بهن من باب الرعاية وتوفير الأمن والأمان لهن في الحلال .
,,
أما كاتب المقال فيسيطر عليه فكر همجي لا يفهم معنى الزواج الشرعي في الإسلام ويريد الترويج للفواحش، ولا ننسى إن الموقع يروج لموقف روسيا السياسي الذي صف مع بشار المجرم ضد أهلنا في سوريا وهو سبب رئيس في دمار البلاد ونزوح المسلمات إلى البلاد المجاورة فلا يريد لهن عيش طبيعي .
Go to the top of the page
 
+Quote Post
عبق الجنان
المشاركة Aug 31 2012, 04:36 PM
مشاركة #3


ناقد متميّز
****

المجموعة: الحملات الاعلامية
المشاركات: 819
التسجيل: 10-November 11
رقم العضوية: 1,772



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

بوركتِ أخيتي للنقل

إن المرأة المسلمة وهي المربية والعرض المصان التي القتل دون الدفاع عنها شهادة وجهاد
كانت وستبقى الهدف الذي يسعى الغرب لإفساده والحط منه ليشوه صورة الإسلام

وبالرغم من كل ما أصاب مجتمعاتتنا إلا أن المرأة المسلمة بين المسلمين بقيت مصانة محفوظة
وهذا ما يغيظ الإعلام فيسعى مرة لتشويه صورتها ومرة لإخراجها من سترها وبيت عفتها
ومرة لتضليلها بتصوير أحكام النظام الاجتماعي بشكل خاص والاسلام عامة بأنها مجحفة وظالمة للمرأة
وحتى بعض القضايا التي تحصل كموضوع أخواتنا السوريات وأمر زواجهن بأخوة عراقيين او اردنيين فالاعلام يستغلها ليبث سمومه
ويعطي للعالم صورة عن وضع مهين متردي للمرأة
وكأنه يقول"هذه نتيجة الثورة ضد الحكام وهذا ثمن المطالبة بالخلافة"!!


Go to the top of the page
 
+Quote Post
عبق الجنان
المشاركة Sep 2 2012, 08:45 PM
مشاركة #4


ناقد متميّز
****

المجموعة: الحملات الاعلامية
المشاركات: 819
التسجيل: 10-November 11
رقم العضوية: 1,772



الشروق: 100 مليون مهر وسكن.. للزواج من سوريات لاجئات في الجزائر

اقترحت العائلات السورية المتواجدة بالجزائر، 50 مليون سنتيم مقدما و50 مليون مؤخر صداق، إضافة إلى سكن شرعي خاص، للراغبين في التقدم لبناتهم، وقال السيد فهد الحموي الناطق الرسمي باسم اللاجئين السوريين في الجزائر، إنه اجتمع بممثلين عن العائلات السورية بعد أن كثرت المضايقات والتحرشات بالسوريات، وتم الاتفاق على تحديد شروط من أجل تزويج البنات السوريات المؤهلات للزواج بالجزائريين الراغبين في ذلك، ومن ذلك المهر بمقدمه ومؤخره، فضلا عن سكن شرعي يليق بمقام البنت السورية.
وأوضح الحموي، أمس، في اتصال مع "الشروق" أن هناك من البنات السوريات الموجودات في الجزائر، من يرغبن حقيقة في الزواج وتكوين أسرة بالجزائر، سواء بالنسبة للعازبات أو حتى الأرامل اللواتي فقدن أزواجهن في الحرب الدائرة رحاها بسوريا، بين النظام السوري والمعارضة الممثلة في الجيش الحر، "غير أن العائلات السورية لن تقدم بناتها على طبق من فضة ولا بعقود عرفية"، بل اشترطت مهرا قدره 100 مليون سنتيم بالإضافة إلى سكن خاص، ناهيك على المجوهرات والأثاث، وأشار المتحدث بالمناسبة إلى نظيراتهن من السوريات الموجودات في مخيمات اللاجئين بتركيا، حيث أفاد بخصوصهن أن 15 رجل أعمال سوريا اتفقوا على تقديم "مصروف جيب" للأرامل والعازبات لحملهن على رفض الزواج العرفي، في وقت تم تسجيل أسماء الراغبات في الزواج منهن من أجل تزويجهن بـ"طريقة محترمة"، من أجل سترهن، خصوصا ما تعلق بالأرامل، وهو الشأن ذاته بالنسبة للموجودات في الجزائر، حيث أكد الحموي أن الهلال الأحمر الجزائري يتكفل بكل المتطلبات الخاصة بالمأكل، المشرب والمأوى، غير أن الحاجيات الإضافية يتم ضمانها من قبل رجال أعمال سوريين يقومون بتقديم مبالغ مالية أسبوعيا للمحتاجين، وأشار في هذا السياق إلى دخول رجال أعمال سوريين يشتغلون في الصين، دبي والسعودية، إلى الجزائر، اذ قاموا بـ "تبني" 12 عائلة سورية لاجئة من المحتاجين، في الجزائر، من خلال تأجير سكنات لها وكراء محلات تشتغل بها على أن يتم تقاسم العائدات، في إطار كف أيدي المتسولين منهم عن "التسول".
ولفت المتحدث باسم اللاجئين السوريين الموجودين في الجزائر، والمتواجد حاليا في قسنطينة إلى استفحال ظاهرة التسول في هذه الولاية، حيث اجتاح "الغجر" الساحات العمومية، بالمدن الكبرى، داعيا إلى ضرورة محاربة هذه الظاهرة الدخيلة على السوريين، والتي تسيء حسبه إلى المواطن السوري، من خلال اللجوء الى المخيمات ومراكز الإيواء المتوفرة بعدد من ولايات الجزائر، أين تتوفر كل متطلبات العيش الكريم.

الموضوع من موقع الذيب نيوز

نقل موقع روسيا اليوم الخبر ليبدو كأنه حملة ضد المرأة السورية تتعرض فيها لأبسط حقوقها !
ولكن الحقيقة تظهر خلاف ذلك
فأخواتنا لا يسعى أهلهن "لتزويجهن بأي ثمن" ولا "يجبرن على الزواج" كما نقل الموقع

فما نقل عن صحيفة الشروق يظهر خلاف ذلك
فمكانة المرأة بقيت مصانة وبقي الزواج علاقة مقدسة تصان فيها المرأة وتحفظ حقوقها من أي مس واعتداء

Go to the top of the page
 
+Quote Post
ام عاصم
المشاركة Sep 13 2012, 05:51 AM
مشاركة #5


ناقد متميّز
****

المجموعة: الحملات الاعلامية
المشاركات: 986
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 27



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
رسالة سريعة لأخواتنا النازحات من سوريا عقب إشاعات تداولها الإعلام حول تزويجهن بأي ثمن 



http://women.hizb-ut-tahrir.info/PR/Defaul...d=285&pvr=0
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Sep 17 2012, 02:57 PM
مشاركة #6


ناقد متميّز
****

المجموعة: الحملات الاعلامية
المشاركات: 742
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

بارك الله فيكم

إن ما جاء في الرسالة التي أضافتها أختنا ام عاصم في شكل مقطع ومنقولة عن المكتب الإعلامي لحزب التحرير - القسم النسائي، رسالة واضحة تناقش قضية زواج أخواتنا في سوريا من وجهة نظر راقية وليست منحطة .. وجة نظر الإسلام والمسلمين وقيامهم بنصرة إخوانهم وأخواتهم في سوريا وتحسين أوضاعهم وتزويج بناتهم والعمل على إستقرارهم في أحسن حال، ضيوف معززين مكرمين، أما الزاوية التي يكتب على أساسها الإعلاميون كأنهم ليس من أبناء الأمة الإسلامية ! فأليس هم رجال؟ هل يرضون بأن تناقش هذه القضية كأنهم إستغلاليين؟ والمقالات فيها كثير من التداخل بين الأمور والصيغة صييغة فيها إنحطاط وإشمئزاز غير مبرر وغير مقبول،، يعكس أن هذه المنابر الإعلامية إنما تروج فعلا لوضع غير مستقر للاجئات السوريات ..

إلا أن هذه الرسالة وهذا المنبر الطيب لحزب التحرير يكشف عن إلتزامه بقضايا الأمة الإسلامية من وجهة نظر العقيدة الإسلامية مما يجعل الطرح الإعلامي طرح واضح وغير معقد.
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 31st October 2014 - 04:06 PM