منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

2 الصفحات V   1 2 >  
Reply to this topicStart new topic
> من يكتب مناهج التعليم لأولادنا؟ وماذا يزرع فيهم؟
أم سلمة
المشاركة Sep 13 2016, 06:59 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



من يكتب مناهج التعليم لأولادنا؟ وماذا يزرع فيهم؟

5ىسبتمبر 2015، دعاء عمر.

اليوم السابع: وضع “مجلس الكنائس” في مناهج التاريخ الثانوي، وإعلان من وزارة التربية والتعليم بالسماح للكنائس المصرية للمساهمة في وضع المناهج التعليمية.

وبدورها تحذف الموضوعات الإسلامية التي ليست بهواهم وتضرهم أوتحسِن صورة الإسلام؛ ليبقوا صورته مشوهة وغامضة في عقول الأطفال المسلمين.

لنتوقف عند هذا الخبر ونأتي ببداية وضع المناهج التي أوصلتنا لهذا الخبر.

البداية والهدف:

في سنة 1882 م وقف جلادستون -رئيس وزراء بريطانيا- ممسكا بنسخة من المصحف وقال:

“إنه ما دام هذا الكتاب باقياً في أيدي المصريين، فلن يستقر لنا قرار في تلك البلاد”.


فكان الأزهر هو المستهدف لأنه معقل العقيدة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وهو من مصادر الوحدة الإسلامية، ولكن لن يفعلوها بنفس طريقة الفرنسيين في الاحتلال الفرنسي بمداهمة الجامع الأزهر واستحلاله بخيولهم، فهكذا سيظهرون عدائهم الواضح وينبهوا أذهان المصريين لما يحدق بعقيدتهم، ورأوا أيضاً أن مدارس التبشير تمارسه بطريقة مباشرة تؤدي إلى عكس المطلوب؛ إذ تنبه المصريين للخطر وتزيدهم استمساكاً بدينهم الإسلام، لذلك لجأ الاحتلال إلى فعل بطئ لكنه مضمون المفعول ” Slow but sure” كما ينتهجون هذا في جميع سياستهم.

مستر دنلوب وسياسته التعليمية:

عندما اشتكى المبشرين الإنجليز من “اللورد كرومر” بالتضييق عليهم، قال لهم:”أنتم تخطفون الأطفال من الشوارع لتنصروهم و هذا يؤدى إلى إثارة الناس، ولكنني اتفقت مع (مستر دانلوب) خريج كلية اللاهوت البريطانية لكى يضع منهج تعليمى يؤدي إلى جميع أهدافكم، وتم تعيين “القس دانلوب” مستشاراً لوزارة التربية و التعليم و ترك الأزهر ولم يتعرض له ظاهرياً، جاءوا بـ”دنلوب” القسيس ليضع سياسة التعليم المصرية، وينزع هذا المصحف من أيديهم، وكان أول ما فعله:
•فتح مدارس ابتدائية “حكومية” تعلم العلوم المدنية واللغة الإنجليزية، تُخرج موظفين يعملون فى الدواوين التي يحتلها الإنجليز. وفي البداية قوبلت هذه المدارس بالاستهجان من الناس؛ لتهميشها دراسة الدين، ولكن كان في المقابل طالب الازهر يتخرج بعد 20 سنة دراسة و لا يجد عمل إلا بصعوبة كمقيم شعائر بمسجد وبمرتب 120 قرش، فكانت الناس تفضل إدخال أولادها “مدارس دانلوب” و تهجر الأزهر، وأصبح مَن يدخل الأزهر طبقة الفقراء العاجزون عن دفع مصاريف هذه المدارس.

ولم يكن المتخرجون في تلك المدارس متعلمون ولكنهم كتبة لا يعرفون شيئاً غير تلقي الأوامر من المدير الإنجليزي، لأن المدارس كان هدفها تخرج العديد من العبيد وتحويل الناس عن الأزهر وتعاليم دينهم ليضلوا.
•يُدرَس المقرر في صورة واحدة من كتاب واحد؛ ليحدوا من تفكير الطلاب وتُقتل ملكة الإبتكار والإبداع عندهم، غير أن مدارسهم في انجلترا –في نفس الوقت- تربي تلاميذهم على حب الإطلاع وتحث قدرتهم على الإختراع، ويمتحنوهم فيما استفادوا لا فيما حفظوه عن ظهر قلب؛ لتنبه أذهانهم وتجعل لهم القدرة على حل كل ما هو جديد عليهم والإبداع فيه.
•الناظر الإنجليزي تلفه القداسة والرهبة، يسري في نفوسهم الرعب كأنه إله يعبد، وهذه طريقة فعالة ليست للتربية ولكن لزرع العبودية في نفوس التلاميذ.
•يتعلم التلاميذ أن مصر بلد متأخر لأنه زراعي، وأن أوروبا بلاد متقدمة صناعية وفيها الفحم والحديد، هذه المدارس التي لا تعلم القرآن ولا الدين، إلا مجموعة محفوظات جامدة متقطعة يسهل نسيانها، وما هي إلا أشياء تضر ولا تنفع. وأصبح الدين لا يدخل في المجموع فلا يهتم به الطلبة وأهلهم (مادة نجاح فقط).
•وتُوضع حصص القرآن والدين في نهاية اليوم الدراسي، يكون قد ملً وكلً التلاميذ، وتسرب منهم مًن تسرب إلى بيوتهم؛ ليرتبط تعلم الدين بالملل والعجز والضعف فينفروا منه ولا يقبوا عليه في حصصهم أو حياتهم الأخرى.

برغم أن مدارس التبشير كانت تبدأ يومها بالصلاة في كنيسة المدرسة والدعاء المسيحي –بما في ذلك التلاميذ المسلمون-، وتدرس حصص الدين صباحاً وبواسطة أمهر المدرسين الشباب وخارج الفصول، ووسط الموسيقى التي تبهج الطلبة بل، وتتعدى ذلك إلى أن يتم تدريس الدين المسيحي أثناء لعب الأطفال حتى تترسخ الفكرة عندهم بدون جهد؛ ليربطوا دينهم بالنشاط والتطلع للحياة المشرقة.

التاريخ الإسلامي واللغة العربية في سياسة دنلوب:

توسعت سياسة دنلوب، فأنشأ بضع مدارس ثانوية لها سياسة التعليم ذاتها، ولا تدرس شيئاً عن حقيقة الإسلام.
فالتاريخ الإسلامي كان:

1- أن الإسلام نزل في قوم وثنيين يعبدون الأصنام، ويئدون البنات، فدعاهم لعبادة الله وحده ونهاهم عن وأد البنات وصور الجاهلية، ودعاهم للدعوة والغزوات التي انتهت بانتشار الإسلام، وبذلك فرغت مهمة الإسلام؛ لأنه لم يعد هناك وثنيين ولا مًن يئد البنات.

أما الإسلام كقوة حاكمة ونظام يحكم البشرية من جميع أطرافها، وكحضارة امتدت لآلاف من السنين، كتنظيم اجتماعي واقتصادي، كحركة علمية أضاءت وجه الأرض، كل هذا لا يُذكر وإنما هو مجموعة العبادات التي يؤديها الإنسان ليكون قد أتم حق الإسلام، أو الشبهات وما يدور حولها.

2- يركز على دور الإسلام السياسي ويهتم بدراسة تاريخ الفساد فى الحكم و المعارك الجانبية بين الأمراء “وكان من فساد بعض أمراء الدول مادة دسمة لهم”، يركز على الفتوحات الإسلامية ويصفها على أنها معارك من أجل بسط النفوذ و ليس من أجل تحرير البشر من استعباد الحكام لهم، ولا يركز على تاريخ علماء الإسلام ودورهم فى الاجتهاد، وكيف أنهم كانوا يعيشون و يتعاملون بالشريعة، وما أصابهم من رخاء بسبب تمسكهم بشريعتهم ويخفى كيف كانوا يعاملون من هم على غير دينهم بالقسط، والأمان الذي يلقوه في كنف الدولة الإسلامية.

وكذلك يُخفي التاريخ الاستعماري الغربي واستعباد البشر ونقلهم إلى أمريكا مكبلين وفي أقفاص واستغلال ثرواتهم وإذلالهم، وطمس هويتهم. وبدراسة هذا التاريخ المشوه لا يجد الطالب ما يدعوه للفخر بتاريخه الإسلامي ولا يعرف كيف عاش المسلمين الأوائل فيقلدهم ويحتذى بهم.
وفي مقابل كل هذا، كان يدرسون لهم أوروبا الحضارة، والقوة، والعلم، والعدالة، والحرية، والتقدم، باختصار هي العملاق الذي لا يقهر، ولم يكن هذا كل شئ في سياسة دنلوب.
•فقد كان يتقاضى مدرس (التاريخ واللغة الإنجليزية والرياضيات وكل المواد المدنية) 12 جنيهاً في الشهر وهي ثروة زهيدة تساوي الرخاء من ثروات وأراضي وبيوت، ومكانة اجتماعية يحظى بها في المجتمع، أما مدرس (اللغة العربية) الذي يعمل معه فى نفس المدرسة وبنفس عدد الحصص ويزيد يتقاضى راتبه 4 جنيهات في الشهر، فتنزل مكانته الاجتماعية والاقتصادية ولا يتسنى له الحياة الكريمة، ويعيش في جو من الفقر والذل والمهانة؛ ليرتبط تعلم اللغة بمدرسها وترسخ كراهية اللغة وتعلمها، فحين يراه التلاميذ، سيقولون تلقائياً:”أفٍ، هذا مدرس اللغة العربية! “.

لأن اللغة العربية كانت “وما تزال” مرتبطة بالإسلام في نفوس المسلمين الناطقين بها أو غير الناطقين بها، فلابد من تحقيرها والزراية بها، حتى يتنقل هذا التحقير إلى ما يرتبط بالدين وكل معانيه. وبدأت إشاعة سهولة الإنجليزية عن العربية وبدأ الأهل والأطفال يشتكون من صعوبة العربية. وأصبح المتنبي و البحتري و الشعر العربى مادة تخلف، فى حين شكسبير ودانتى مادة للتفاخر. بل أيضاً إدعاء أن العلم الحديث يرتبط باللغة الانجليزية ولا يمكن ترجمته إلى العربية؛ لأنها لغة قديمة، ولأن العلم يتطور بسرعة، وأدى ذلك لانصراف الأجيال عن لغة القرآن بل عن القرآن نفسه.
•ولا يكتفي بذلك بل إن المتميزين من المدرسين يتم ابتعاثهم إلى انجلترا؛ حتى يتم صبغ ما تبقى فيهم من بعض العادات الإسلامية، ويعود المدرس من الخارج وهو أكثر ملكية من الملك نفسه، فيذدري أبناء جلدته، ويستحقر عاداتهم الإسلامية، ويترقى حتى يصل إلى وزير معارف أو إعلام، أمثال: (طه حسين، نوال السعداوي، سهير القلماوي، سعد إبراهيم، وفرج فودة،)”إلى يومنا هذا”، والأسوأ أن مَن يتم تعيينه في المناصب العليا فى الأزهر هم مَن تعلموا في الخارج حتى يتم ضمان تلويث الأزهر شخصياً ولكن في خفاء. وهذا ما أراده “اللورد كرومر” وتم له ذلك.

ومن هذا كان التعليم يُدعى “تعليم القادرين” إلى أن خرج الإنجليز من مصر، وجاء “محمد نجيب” وكانت فترته قصيرة، امتلئت بالأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وصراعات بين الضباط الأحرار أنفسهم على الزعامة، وانتهت باستبعاد محمد نجيب نفسه؛ لهذا لم تشهد فترته تغيراً كبيراً في سياسة التعليم سوى إنشاء عدد من المدارس الإبتدائية والثانوية وبقي الحال كما هو إلى أن تولى:

“جمال عبد الناصر” وسياسته التهميشية لشباب الجامعة :

وبدأ يحتوي الطلاب الجامعيين؛ لأنهم كانوا قنبلة موقوتة بسبب الفراغ السياسي من إلغاء الأحزاب، فهو لا يريد أن يخرجوا من تحت سيطرته حتى لا يصبحوا مصدر إزعاج له، وتمثل ذلك في:
•انشأ الجامعات الإقليمية ليتباعد الطلاب فيما بينهم، حيث أن أي حدث يحدث في الجامعة (مظاهرات-اعتقالات) سينتقل إلى بقية الشعب من خلال أبنائهم.
•وبالنسبة للتعليم الثانوي: فقد أدرك أن هؤلاء الشباب عجينة طيّعة يمكن تشكيلها واستغلالها لمصلحة النظام عن طريق:
أ- ضمهم لتنظيم الثورة أياً كان مسماه من خلال أنشطة (الجوالة- منظمة الشباب- الكشافة).

ب- التوسع في إنشاء المدارس الثانوية في القرى، وتنويع المدارس بين المدارس التجارية والفنية والصناعية؛ لتخرج شباب صغير السن يتعين في الجهاز الإداري للدولة ومصانع القطاع العام، وذلك ليشغلهم عن السياسة إلى تأسيس أسرة جديدة.

وهكذا كان التعليم والمناهج لا تمثل لأي حكومة إشكالية سوى استخدام المناهج لتحسين صورة النظام.

وزارة التربية والتعليم ووضع المناهج:

وزارة التربية والتعليم المسؤولة عن اتخاذ القرارات الخاصة بنظام التعليم وذلك بمعاونة 3 مراكز هي: المركز القومي لتطوير المناهج، والمركز القومي للبحوث التربوية، والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ولكل مركز من هذه المراكز محور التركيز الخاص به لصياغة سياسات التعليم مع اللجان الأخرى على مستوى الدولة.

فإذا تأملت مليَّاً في التعليم الآن، ستجده بنفس النظام الإنجليزي والمنهجية التي وضعها دنلوب، فكل نظام يأتي لا يغير إلا من عدد سنوات التعليم في المرحلة الابتدائية، وإضافة اللغة الإنجليزية على الصف الأول الابتدائي، إلى آخره من التغييرات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، بتغيير المناهج بما يرتضوه ويخدم فكرتهم إما بتزوير التاريخ وتحريفه أو إلغائه جملةً، كما فعلوا بإلغاء بعض الفصول في “قصة عقبة نافع” المقررة على الصف الأول الإعدادي، وتحريف في أغلب شخصيات الدولة الإسلامية ومنهم “صلاح الدين الأيوبي”. وكلها من ثمار سياسة دنلوب، فتارةً يقولون على نهج التعليم الفرنسي، وتارة التعليم الأمريكي، تتغير أنظمة التعليم وظاهرها لكن الجوهر يظل كما هو والهدف المنشود من هذا النظام باقٍ كما أراده “دنلوب” واللورد “كرومر”.

______________________________________________________________________

التعليق:
مقال مميز فعلاً جزى الله كاتبته والموقع الذي نشره عن المسلمين خيراً. وما يميزه ربط قضية المناهج التعليمية الفاسدة بالنظام الحاكم الذي يسمح للغزو الفكري الغربي الإستعماري بأن يسيطر على المسلمين.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Sep 13 2016, 07:43 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



https://www.facebook.com/naqedeilami/photos...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Sep 18 2016, 06:05 PM
مشاركة #3


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



المكتب الإعــلامي المركزي
#بيان_صحفي
#الجزائر تنتصر للغة العربيّة
===============

منذ تصريحات وزيرة التربية #الوطنية في الجزائر نورية بن غبريط في صيف 2015 حول ضرورة إدماج اللهجة العامية في المدارس، والجزائر تضجّ بردود الأفعال، التي لعلّ أبرزها تلك القوائم الشعبية العريضة الموقعة، والتي يطلب أصحابها فيها إلغاء اللّغة الفرنسية في #التعليم... وكان الردّ الشعبي حاسما وكاسحا... وقد عاد هذا #الصّراع مجدّدا إلى السطح عند بداية العام الدراسي هذه السنة، عندما نُشر مقطع فيديو لمعلمة ترغّب فيه تلاميذها باللّغة العربيّة وتمجّدها؛ ما جعل الوزيرة والعلمانيين يستشيطون غضبا ويتوعدّون بإجراءات قاسية...
إنها غربة اللوبي الفرنكفوني المعزول المنبوذ الشاذّ والذي تثبت الأيام تراجعه وتدهوره وتوتّره... إنها الجزائر العظيمة التي تحتضن مشروع الأمّة الطبيعي؛ العقيدة الإسلامية وما ينبثق عنها من نظام، وقناعة أهل الجزائر واضحة للعيان بأنّ #الإسلام كاف وواف لإقامة مجتمع #الحق و #العدل والصلاح، ولا تنقص الجزائر والأمة إلا دولة الإسلام ذات المهابة... دولة #الخلافة_على_منهاج_النبوّة لتحسم المعركة الثقافية والحضارية نهائيّا...
نعتزّ بردود الأفعال الكاسحة لأهلنا في الجزائر التي فاجأت #فرنسا خاصة، فالجزائر هي بلد المفاجآت والخير دوما...
عار على هذه الدول القائمة في العالم الإسلامي أن لا تدرّس أبناء #الأمّة بلغتهم العربية بينما تفعل ذلك بلدان ضعيفة بلغات شبه مهجورة... والحال أنّ #اللغة_العربية هي لغة #القرآن الثريّة المنطوقة والمكتوبة والتي تعتبر دراستها عبادة... وتشهد القرون المديدة على قدرتها على استيعاب كلّ مستجدّ...

#الأستاذ رضا بالحاج
عضو المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
التاريخ الهجري 14 من ذي الحجة 1437هـ
التاريخ الميلادي الجمعة, 16 أيلول/سبتمبر 2016 م
رقم الإصدار: 1437هـ / 058
https://www.facebook.com/naqedeilami/photos...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
الخلافة خلاصنا
المشاركة Sep 23 2016, 12:30 PM
مشاركة #4


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



إلى من ضجوا لتغيير المناهج:

سابقا كانت سيئة وغيروها إلى الأسوأ، وبعدما أصبحت سيئة واعتدنا على سوئها غيروها إلى الأسوأ، وبعدما اعتدنا على سوئها ها هم اليوم يغيروها إلى الأسوأ، أي أن العملية هي عملية تغيير المناهج إلى الأسوأ جرعة جرعة حتى تجد فيها مستقبلا:

اعتداء محمد على أهل قريش المساكين ....
كيفية الزنا وشرب الخمور ....
كيفية نشر التقاليد النصرانية بين المسلمين الهمجيين ....
وغيره من الكفر والضلالات.

فالذي يجب أن لا يغفل أن المناهج عندما غيرت لم تكن جيدة ثم أصبحت سيئة، بل هي سيئة وزادوها سوءا على سوئها.

ولن يوقف هذه الأمور إلا دولة الخلافة التي ستجعل أساس التعليم هو العقيدة الإسلامية وستخرج دولة الخلافة المجاهدين والعلماء والفقهاء عند سن 15 سنة، ولذلك فالحل الجذري لهذه المشكلة هو إقامة الخلافة.

والمسؤول عن هذه المشكلة ليس وزير التعليم لوحده أو الأساتذة الذين وضعوا المنهاج بل المسؤول هو النظام الموجود ممثلا بالحاكم العميل للغرب الكافر الذي على رأس السلطة والذي يطبق النظام الرأسمالي على المسلمين، والحل كما قلنا هو بخلع هذه الأنظمة وإقامة الخلافة.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Sep 30 2016, 07:52 PM
مشاركة #5


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم



عدوى تغيير المناهج المدرسية... مصادفة أم إملاءات؟!



أعلنت عدد من الدول العربية عن إجراء تعديلات وتغييرات على مناهجها المدرسية، وكان من بين الدول التي أصابتها عدوى تغيير المناهج لهذا العام: فلسطين والجزائر والمغرب والأردن، مع الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تجري فيها هذه الدول تعديلات على مناهجها، وقد أثارت هذه التعديلات جدلاً كبيراً في صفوف الرأي العام، خاصة على مواقع التواصل الإلكتروني، حيث اعتبر الكثيرون أنها تتصادم مع قيمهم وهويتهم الإسلامية، إضافة إلى احتوائها على العديد من الأخطاء المطبعية والتعليمية، فهل موجة التعديلات في المناهج التي تجتاح العالم العربي في وقت متزامن هي من قبيل المصادفة؟! وما هي طبيعة هذه التعديلات؟ وما هو الهدف منها؟ هذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه في السطور التالية.



إن موجة تغيير المناهج التي اجتاحت العالم العربي في الفترة الأخيرة خاصة في الدول التي حصلت فيها ثورات الربيع العربي لم تكن من قبيل المصادفة، فقد جاءت استجابة لإملاءات الدول الغربية ولا سيما أمريكا، تحت التلويح بعصا قطع التمويل والمساعدات عن هذه الدول، فعلى سيبل المثال وقعت الأردن في عام 2013 اتفاقية مع الوكالة الأمريكية للتنمية، للحصول على منحة تمويل لتطوير التعليم لخمس سنوات، بقيمة إجمالية بلغت 235 مليون دولار أمريكي، كما وقعت اتفاقيات متشابهة مع دول أخرى كالمغرب والسلطة الفلسطينية وغيرهما، وكانت مسؤولة مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية "إلينا رمانسكي" قد صرحت في العام 2003 بأنه "لا توجد فسحة من الآن فصاعدا للكراهية وعدم التسامح والتحريض، ونحن نحاول أن نعيش معا، وأي منهاج دراسي لا يسير في هذا الاتجاه يجب تغييره". وقبل أيام قليلة وبالتحديد في 2016/9/20 عقدت اليونسكو مؤتمراً لمنع التطرف العنيف من خلال التعليم بالتعاون مع معهد «المهاتما غاندي» للتعليم من أجل السلام والتنمية المستدامة في نيودلهي، وكان من مخرجاته أنه «لا بد من معالجة مسألة تغيير المناهج التربوية في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى التي تشهد ازدهارا للأفكار المتطرفة بعقلانية ووعي».



أما لماذا جاءت هذه التعديلات في هذا الوقت بالذات، فلأن العالم العربي يشهد حراكاً شعبياً للتغيير، وقد بدأت الأصوات تتعالى فيه مطالبة بتطبيق الإسلام وقطع يد المستعمرين ولا سيما في الشام، ولذلك تستخدم الدول الغربية المناهج كوسيلة لإيجاد جيل من أبناء المسلمين منسلخ عن عقيدته وقيمه وأخلاقه الإسلامية، جيل يتربى على العلمانية وفصل الدين عن الحياة، جيل يتبنى أفكار المستعمر وينادي بها، والناظر في طبيعة التعديلات والمواد التي المناهج الجديدة يدرك هذا بوضوح.



لقد تمحورت تعديلات المناهج الجديدة حول ثلاثة أمور هي:



1- التطرف و(الإرهاب) ومحاولة ربطهما بالإسلام: حيث صدرت عدة تصريحات للقائمين على قطاع التعليم، وكذلك لبعض الوزراء في الدول التي حصل فيها تغيير في المناهج، بأن التغيير كان لتنظيف المناهج من مؤثرات التطرف ومن كل ما يشجع على (الإرهاب) والعنف، ومن هذه التصريحات على سبيل المثال ما قاله نائب رئيس الوزراء الأردني للشؤون الاقتصادية ووزير الصناعة والتجارة والتموين د. جواد العناني: "أن الحكومة الأردنية ليست خجلة من تعديل المناهج، فنحن نريد مراجعة المناهج لأننا اكتشفنا أن في بعضها ما يحفز على (الإرهاب)، وشدّد على أنّ المناهج يجب أن تعلّم «الطلبة الحب والتجانس لا أن يحمل السيف ويبدأ بالقتل»، ومنها أيضاً ما جاء في بيان صادر عن وزارة التربية المغربية قالت فيه "إن التعديلات جاءت بناء على تعليمات الملك المغربي محمد السادس للحكومة بضرورة مراجعة مناهج التربية الإسلامية وبرامجها في مختلف مستويات التعليم لتكريس قيم الاعتدال والتسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية".



إن هذا المحور يأتي في سياق الحرب العالمية على الإسلام والمحاولات المستمرة لوصمه بـ(الإرهاب) والتطرف، وتصويره على أنه دين يشجع على العنف والقتل وسفك دماء الأبرياء، حتى باتت كلمتا (الإرهاب والتطرف) رديفتين للإسلام، وبات التزام المسلم بأحكام دينه كارتداء المسلمات للحجاب والنقاب، وإطلاق الرجال للحاهم علامات دالة على (التطرف والإرهاب)، وذلك نتيجة الدعاية الإعلامية والتشويه المتعمد للإسلام، والذي تمارسه وسائل الإعلام والسياسيون والمفكرون الغربيون، فقامت بعض الدول الغربية وأتباعها من الأنظمة في بعض دول العالم الإسلامي بحظر ارتداء الحجاب والنقاب في الأماكن العامة ولا سيما في المدارس والجامعات، وفرضت عقوبات وغرامات على من ترتديهما، وحرمت الكثيرات من الطالبات من متابعة دراستهن لارتدائهن الحجاب أو النقاب، وكذلك حظرت هذه الدول على الرجال إطلاق لحاهم وفرضت على من يطلق لحيته غرامة، وفي هذا الإطار تمت إزالة صور الرجال الملتحين ووضع صور لرجال حلقت لحاهم في المناهج الجديدة ولا سيما للصفوف الابتدائية، وتم كذلك إزالة صور النساء المحجبات ووضع صور لنساء غير محجبات يرتدين ملابس على الطريقة الغربية ويضعن مساحيق التجميل.



ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل كان من ضمن التعديلات في الدول المذكورة وفي غيرها من الدول التي سبقتها في اتباع سنن الغرب، أنه تم حذف بعض الآيات والأحاديث بحجة أنها تشجع على (التطرف والإرهاب)! بل تم أيضاً حذف بعض الدروس التي تتحدث عن الصحابة وشخصيات من التاريخ الإسلامي بحجة أنها تحرض على العنف والتطرف، كما في التعديلات التي أجريت في مصر بعد الثورة حيث حذف درس القائد صلاح الدين الأيوبي للصف الخامس الابتدائي، وحذف ستة فصول من قصة عقبة بن نافع للصف الأول الإعدادي، بدعوى تنقيح المناهج من كل ما يحرض على العنف والتطرف، وإخماد الأصوات التي تروج جزافا أن الإسلام انتشر بحد السيف. والمقام لا يتسع هنا لذكر أمثلة من كل الدول التي حصل فيها تغيير في المناهج.



2- قضية فلسطين والعمل على ضرب علاقة الأجيال الناشئة بها، والسعي إلى جعل وجود كيان يهود أمراً عادياً، خاصة في ظل الاتفاقات الخيانية التي وقعتها الأنظمة المتخاذلة مع هذا الكيان المجرم: حيث كتب "إسرائيل" بدل فلسطين في بعض المقررات الدراسية، كما حصل في كتاب الجغرافيا بالجزائر، مما أثار حفيظة الشعب الجزائري المسلم، فخرج إلى الشوارع محتجاً وأحرق نسخ هذا الكتاب، فيما بررت الوزارة بأن ذلك كان نتيجة خطأ مطبعي وقامت بسحب الكتاب، فهل يُعقل أن يكون الأمر خطأ في مثل هذه القضية؟! وكما حصل أيضاً في التعديلات التي أجرتها الأردن على مناهجها الدراسية عام 2014 حيث طال التعديل المنهاج الرديف (دليل المعلم) الذي يوزع على المعلمين، حيث تم شطب كلمة فلسطين من بعض الخرائط التوضيحية بمادة الجغرافيا للصفوف الإعدادية، ووضع كلمة "إسرائيل". كما تم حذف درس عن القدس وآخر يشيد ببطولات الطيار الأردني فراس العجلوني الذي كان أول طيار عربي يقصف كيان يهود، وفي إطار إرضاء كيان يهود طال مقص الحذف في المناهج المصرية فقرات تتهم كيان يهود بــــ (الإرهاب) في كتاب التربية الدينية للصف الثالث الإعدادي. هذا عدا عن الترويج للاتفاقيات الخيانية التي وقعتها الأنظمة مع دولة يهود، كما أدخل مفهوم السلام إلى هذه المناهج.



3- تكريس الرابطة الوطنية وتنشئة الأجيال عليها: إنهم يسعون من خلال هذا المحور إلى أن يغرسوا في نفوس أبناء المسلمين الانتماء إلى التراب وقطعة القماش التي وضعها المستعمر، لا الانتماء إلى أمة الإسلام التي لا تعترف بالحدود والسدود بينها، وفي هذا الإطار نراهم يركزون على مفهومي الوطن والمواطنة، ويضعون دروساً وأناشيد تتغنى بالوطن ومن يسمون بالقادة والرموز فيه، ويضيفون ما يسمى برموز "السيادة الوطنية" كالكوفية مثلاً في المناهج الفلسطينية، وفوق هذا وذاك يركزون على ضرورة أداء الطلاب تحية العلم وترديدهم النشيد الوطني لبلادهم ويصدرون تعميمات للمدارس بهذا الخصوص.



فهل ينجح الغرب في تدمير عقول أبناء المسلمين وحشوها بأفكاره العفنة؟ وهل يتمكن من كسب هذه الجولة في الحرب على الإسلام؟!



إن الاحتجاجات وردود الأفعال الغاضبة التي صدرت من المعلمين وأولياء الأمور ضد تغييرات المناهج الجديدة، لتؤكد على خيرية هذه الأمة، وأنها تمرض ولا تموت، وأنه لا يمكن انتزاع العقيدة الإسلامية من نفوس وعقول أبنائها، وأنهم لم ولن يقفوا يوماً موقف المتفرج من أية محاولة للمساس بدينهم وثوابتهم، ومهما استعمل المجرمون من أساليب ووسائل في سبيل القضاء على الإسلام والمسلمين فإن الله سيجعل كيدهم في نحورهم بإذن الله. ﴿وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ﴾.





كتبته للمكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أختكم براءة مناصرة


- See more at: http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.ph...h.zEYLrQqo.dpuf
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Sep 30 2016, 07:52 PM
مشاركة #6


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم

تصاعد الاحتجاجات في الأردن على التعديلات في مناهج التعليم


الخبر:



نفذت نقابة المعلمين فرع محافظة معان وقفة احتجاجية يوم الأربعاء أمام بوابة النقابة في حي الشهيد منصور كريشان شارك فيها المئات من النشطاء السياسيين وأولياء الأمور والطلبة والمعلمين احتجاجا على قيام وزارة التربية والتعليم بتغيير المناهج وحذف واستبدال آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة من مقررات التربية الإسلامية وغيرها.



وقد طالب المحتجون وزارة التربية والتعليم بالعودة عن تلك التعديلات التي لا تمت إلى الدين الإسلامي والعادات والتقاليد بصلة. كما قام المشاركون في الوقفة بحرق وإتلاف عدد كبير من المناهج الجديدة ودعوة المعلمين في الأردن لرفض تدريس مثل تلك المناهج.



وتجدر الإشارة إلى أن وقفات أخرى قد سبقت هذه الوقفة؛ تمت في العاصمة عمان وفي معان الأسبوع الماضي.



التعليق:



لقد طالت التعديلات الدراسية في الأردن مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ والثقافة العامة؛ فبحجة مكافحة (الإرهاب) قامت وزارة التربية والتعليم، بحلق اللحى للرجال، ونزع الحجاب عن السيدات في صور منهاج التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي مثلا.



أيضًا قامت في أحد المناهج بحذف درس كامل حول سورة الليل، واستبدلت به درسا آخر حول السباحة، كما أقدمت على حذف درس العدد في القرآن الكريم ووضعت مكانه درس الحمامة الصغيرة، بالتزامن مع إلغاء حفظ الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة في بعض الدروس.



كذلك طالت "التعديلات" شطب رموز حاربت على أرض فلسطين، كالفقيد الطيار فراس العجلوني وحذف كل ما يتعلق باحتلال القدس وغير ذلك.



مما يكشف بوضوح أنّ تلك التغييرات في المناهج تهدف بدون أدنى شك لضرب الهوية الإسلامية وسلخ الأجيال القادمة عن قيم الإسلام الروحية وإفراغ عقولهم من كل ما يشكل العقلية الإسلامية وفصل سلوكهم عن العقيدة والأحكام الشرعية بل وربطها بالعقيدة الغربية ومفاهيمها المضللة الباطلة.



لذلك فمن الطبيعي رفض عامة الناس والمعلمين والطلبة لها، بل المستهجن هو أن يصمت أي أحد في الأردن عن مثل تلك التغييرات.



إن احتجاج الناس ومطالبتهم بالعدول عن التعديلات سيئة الذكر ليدلّ بجلاء على وعي الناس على حقيقة الحرب التي يخوضها النظام في الأردن تحت ضغوط غربية وأنها ليست كما تزعم حربا على التطرف و(الإرهاب) بل إنها حرب على الإسلام ومظاهر التدين وكل ما من شأنه أن يبني جيلا قويا معتزا بدينه وساعيا لمجد أمته، ولكن هيهات هيهات أن ينجح النظام في الأردن والغرب من ورائه في مساعيهم، فأهل الوعي نشامى الأردن سيكونون لهم بالمرصاد بإذن الله.







كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

هاجر اليعقوبي - تونس
- See more at: http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.ph...h.8NDYfpS5.dpuf
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Oct 5 2016, 12:43 PM
مشاركة #7


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



جريدة الراية:

تطوير للمناهج أم تدمير للقيم الإسلامية في #المناهج؟

بقلم:الأستاذ أحمد أبو قدوم
-----------------------
أشعلت التغييرات التي أجرتها وزارة التربية و #التعليم في #الأردن الشارع الأردني بمختلف فئاته، فقد هاجم أهل الأردن هذه التغييرات، واعتبرها الكثيرون اعتداء على الهوية الإسلامية لأهل الأردن، وقد أبرزت كثير من المواقع الإلكترونية مقارنات بين المناهج القديمة والجديدة المعدلة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية و #التاريخ وما يسمى بالتربية #الوطنية والثقافة العامة، وبينت إزالة بعض الآيات والأحاديث وصور المحجبات وغيرها، واستبدال بعض الدروس مثل درس عن سورة الليل ووضع مكانه درس عن السباحة، وحذف حديث حول آداب الطريق ووضع مكانه درس عن إشارات المرور، وحذف درس عن الطيار البطل فراس العجلوني، ووضع صورة امرأة سافرة بدل المحجبة وغيرها، ومعلوم أن #النظام في الأردن يقوم بتنفيذ أجندات تُملى عليه من قبل الغرب، لا يملك الموظفون من أمثال وزير التربية إلا الاستجابة لهذه الأوامر، ويستخدمون بعض المأجورين العلمانيين لتنفيذها.
وعادة ما يتسلح هؤلاء المأجورون بالثقافة الغربية لتمرير وتبرير جرائمهم، كما كان يتسلح أصحاب الأديان والعقائد السابقة بالفلسفات القديمة لمهاجمة الإسلام، وكانوا يستخدمون بعض المسلمين ضعيفي الإيمان ليكونوا رأس حربة لهم في مهاجمة الإسلام، وقد تصدى لهم #العلماء والمفكرون مما أدى إلى ظهور مدارس عقائدية وفلسفية عدة عند المسلمين، واليوم وبعد #الغزو_الفكري والثقافي للمسلمين من قبل #الغرب، وتنصيب حكام عملاء له في بلاد المسلمين، وبعد شراء ذمم بعض الكتاب والمفكرين، واستخدام الغرب لبعض الأقلام المأجورة للترويج لأفكاره ومعتقداته، ومهاجمة أفكار الإسلام وعقائده وأحكامه، بدأت حملة مسعورة ضد ما تبقى من أحكام الإسلام، وتسلح المهاجمون بالمفاهيم والأفكار #العلمانية الغربية منها والشرقية، مستخدمين بعض الأسماء الإسلامية كرأس حربة لمهاجمة الإسلام، فانبرى لهم الكثير من العلماء والمفكرين للرد عليهم، وحصلت صولات وجولات بين أصحاب الأفكار الظلامية الهدامة من العلمانيين، وبين الكتاب وبعض المفكرين الإسلاميين، كانت نتيجتها إزالة ما تبقى من مسحة إسلامية في بعض المناهج التعليمية، من قبل العلمانيين الذين منحتهم الأنظمة العميلة المناصب وأتاحت لهم المنابر، فاستغلت الشرذمة المأجورة من العلمانيين هذه المناصب والمنابر في مهاجمة الإسلام وإقصائه عن الساحة، ومحو ما تبقى من آثاره في مناهج التعليم.
وقد قامت وزارات التعليم في عدد من الدول العربية ومنها الأردن بالاستجابة لمطالب الغرب بإجراء هذه التغييرات على ما تبقى من مظاهر وقيم ترمز إلى #العقيدة_الإسلامية، تحت مسمى تطوير المناهج التربوية، وتعديلها من قبل غلاة العلمانيين ومتطرفيهم، وقد ساهمت هذه التوجهات الإقصائية من قبل العلمانيين الرجعيين في إيجاد بعض الجماعات التي توصف بالمتطرفة، كردة فعل على تطرف العلمانيين، حيث قامت هذه الجماعات وبعض الأفراد بأعمال ارتجالية وانفعالية، ضد بعض رموز #التطرف و( #الإرهاب) العلماني، وهي نتيجة طبيعية لإجحاف من بيدهم السلطة وتغولهم على قيم الناس ومعتقداتهم، وقد انخرط كثير من الشباب المتحمسين والعاطلين عن العمل ضمن هذه الجماعات، ظنا منهم أنهم سيأخذون على أيدي هؤلاء العلمانيين المتطرفين، وقامت الحكومات الغربية واستخباراتها باستغلال وتغذية هذا النهج عند بعض هذه الجماعات، عن طريق زرع بعض الوجوه في قياداتها للقيام بأعمال قتل وتدمير تُنَفر الرأي العام العالمي والإقليمي من أحكام الإسلام، لتبدأ بعدها #الحملة المسعورة من خلال الإعلام المأجور المسيطر عليه غربيا، ضد الإسلام وأحكامه، بعد أن كان هجومهم يتركز على الجماعات الإسلامية التي تطالب بعودة الإسلام إلى الحياة و #المجتمع كنظام حياة.
وقد ظهرت سيطرة القلة العلمانية المأجورة على المراكز الحساسة التي تدار من خلالها المؤسسات التي تؤثر على الرأي العام، كالإعلام والأوقاف والمؤسسات التعليمية الأساسية والعليا، وظهر ذلك جليا في إبراز بعض الوجوه العلمانية كخبراء مناهج وأدباء ومؤرخين ومثقفين ومفكرين وغيرها من الألقاب والصفات الأكاديمية، لينفذوا من خلال هذه الأوصاف إلى العبث بعقيدة الأمة ومهاجمة تاريخها وعقيدتها وأحكامها، ومع خلو المناهج السابقة من الأفكار والمفاهيم التي تؤثر في سلوك وبناء شخصيات إسلامية حقيقية، إلا أنهم أرادوا أن يحذفوا كل ما تبقى من الآيات والأحاديث والصور والقصص التي تشير إلى هوية هذه الأمة، بحجة محاربة الغلو والتطرف، فقد نصت خطة الحكومة الأردنية في حزيران الماضي على"تعديل المناهج وترسيخ معاني #الاعتدال و #الوسطية" فاعتبرت وزارة التربية والتعليم الأردنية آيات الصلاة والوضوء والأحاديث التي تدعو للصدق والفضيلة ومكارم الأخلاق وصور النساء المحجبات والقصص البطولية التي تمجد المجاهدين والأبطال على ثرى فلسطين الطاهر وغيرها تطرفا وإرهابا، وقامت بإزالتها من المناهج، وسمحت لبعض المأجورين من العلمانيين بوضع سمومهم بدلا منها، فإذا كانت هذه الآيات والأحاديث والصور والقصص التي تم حذفها تدعو للعنف و(الإرهاب) كما يدّعون، فإن علمانيتهم هي من أوجدت وغذت (الإرهاب) و #العنف وزرعته في كل دول العالم.
ومقارنة بسيطة بين إرهاب العلمانيين بمختلف مشاربهم #الرأسمالية والماركسية والجاهلية، وبين بعض ما نسب إلى الجماعات التي يصفونها بالإرهابية، تجد العجب العجاب، وأتساءل هنا: من الذي قتل عشرات الملايين من البشر وشرد مئات الملايين خلال الحربين الكونيتين؟! ومن الذي قتل مئات الآلاف من الفيتناميين في عقد الستينات؟! ومن الذي قتل أكثر من مليون ونصف مسلم في الجزائر، أربعين ألفاً منهم في يوم واحد؟! ومن الذي قتل مئات الآلاف من النساء والأطفال والأسرى وانتهك أعراض مئات الآلاف من النساء في يوغسلافيا السابقة؟! ومن الذي دمر الشيشان وأفغانستان والعراق وقتل وشرد الملايين من أهلها؟! ومن الذي دمر مخيم تل الزعتر؟! ومن الذي يدمر مدن وقرى #الشام الآن، وقتل ويقتل مئات الآلاف من أهلها وشرد الملايين؟! ومن الذي قام بمذابح دير ياسين ومدرسة بحر البقر وصبرا وشاتيلا؟! هل هي الجماعات (الإرهابية)؟! أم هي الأنظمة العلمانية بمختلف مسمياتها؟! ما لهم كيف يحكمون.
وها هو النظام في الأردن يكرم وزير التربية ويعيد تعيينه ضمن حكومة الملقي، مكافأة له على تمريره التغييرات التي أجراها إرهابيو العلمانية، ليثبت النظام بما لا يدع مجالا للشك أنه سائر في غيه لتنفيذ أجندات الغرب في المناهج التعليمية التي يسعون من خلالها إلى سلخ الأمة عن دينها، لكن أنى لهم ذلك، فالسحر سينقلب على الساحر وسيعلم هؤلاء الإرهابيون العلمانيون أنهم سيلقون في واد سحيق كما ألقي من سبقهم من سفلة الظالمين.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Oct 5 2016, 08:08 PM
مشاركة #8


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



الهجمة الشرسة على مناهج التعليم في عدة بلاد الجزائر ومصر والأردن وفلسطين والمغرب والسودان - وان لم تكن معلنة - يهجمة ممنهجة مخطط لها ومشروطة ومرتبطة بالنفوذ الغربي والسياسات الإقتصادية في هذه البلاد.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Oct 6 2016, 02:41 PM
مشاركة #9


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،


Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Oct 6 2016, 04:00 PM
مشاركة #10


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





خبر واحد يكفي لفضح تواطؤ الإعلام مع النظام


الذنيبات يستقبل السفيرة الامريكية

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في مكتبه اليوم السفيرة الأمريكية في الأردن "اليس ويلز".

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزه وتطويره.

لقراة التعليق كاملا

http://naqed.info/forums/index.php?showtopic=4982
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Oct 8 2016, 07:44 PM
مشاركة #11


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35




#المسجد_الأقصى: درس #الجمعة "تغيير #المناهج جزء من #الحملة الشرسة على #الإسلام!"



للشيخ أبو تقي الدين الداري
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 9 2016, 02:15 PM
مشاركة #12


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892




تحرير #المناهج_الأردنية من (الفكر الداعشي)!

كثر الجدل في الآونة الأخيرة بين أطياف #المجتمع في الأردن حول المناهج المدرسية وانقسموا إلى ثلاث فرق:
#فريق تقوده #الملكة_رانيا وينفذه الدكتور ذوقان عبيدات بدعوى تحرير المناهج من #الدعشنة، إذ يقول (يهمني في بداية الحديث عن برنامج جلالة الملكة رانيا العبد الله، وليس خطابها) ما يؤكد أن التغيرات التي حدثت في المناهج هي تنفيذ لما تراه الملكة رانيا من عملية مسح أي مسحة إسلامية عن المناهج وجعلها مناهج علمانية صريحة وواضحة، وقد قام ذوقان عبيدات بنشر دراسته التحليلية الجديدة بعنوان «#الداعشية في مناهج التربية والتعليم» إثر بعض التعديلات موحياً ضمنياً بأن العديد من المناهج لا زالت تحتوي نصوصاً (تخدم التطرف و #الإرهاب وكراهية الآخر).

ويرفض عبيدات أن تكون آيات #القرآن_الكريم والنصوص النبوية هي الأمثلة في منهاج #اللغة_العربية ويرفض ورودها في منهاج #الثقافة #الوطنية والثقافة العامة؛ لأنه يريد أن يكرس القناعة بأن #العقيدة الوحيدة هي التربية الوطنية، وليست العقيدة الإسلامية!

#لا_لعلمانية_المناهج
#ارفعوا_أيديكم_عن_أولادنا
#ارفعوا_ايديكم_عن_أعراضنا

https://www.facebook.com/Arfao.aedekom/phot...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 9 2016, 02:17 PM
مشاركة #13


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892




فريق #وزارة_التربية و(المسحجين) لها ممن برروا هذه الخطوة باعتبارها خطوة تسهل المناهج على الطلبة وتراعي المراحل العمرية، وقاموا بإلغاء كتب الثقافة العامة للمرحلة الثانوية، مذعنين لقرار الفريق الأول رغم أن وزير التربية الدكتور محمد ذنيبات رفض سابقا آراء ذوقان عبيدات، وهددت الوزارة من ينتقد المناهج بتحويله إلى القضاء.
وأما الفريق الثالث فهم #جبهة_العمل_الإسلامي الذين شنوا الهجوم على التغييرات الجديدة، وقد صعد عملية الهجوم أكثر وأكثر لتعزيز موقفه في #الانتخابات.
نقول: إن #القضية أكبر من مجرد خلع الحجاب عن صورة #المرأة وخلع #اللحية عن صورة الرجل في المناهج، إن التغييرات الخطيرة في المناهج بدأت في أواخر تسعينات القرن الماضي والتي تتعلق بمناهج التربية الوطنية، واشتدت في الألفية الجديدة؛ فقد ركزت مناهج التربية الوطنية على تعميق مفاهيم #علمانية في نفوس الطلبة منها مفهوم #الديمقراطية و #الحريات العامة في كافة المراحل بدءاً من الصف الرابع إلى التوجيهي.
وقد رأينا نتائج ذلك من تغيرات في المجتمع على مستوى الحرية الشخصية وما يترتب عليها من تحلل من الدين وصولا إلى الزنا والشذوذ والمخدرات ومن فرض حرية الرأي، وصولا إلى الوقاحة في التعبير عن الإلحاد وسب الذات الإلهية وفرض حرية الاعتقاد والتسامح بين الأديان وتقبّل الآخر وصولا إلى الإلحاد وعبادة الشياطين.

#لا_لعلمانية_المناهج
#ارفعوا_أيديكم_عن_أولادنا
#ارفعوا_ايديكم_عن_أعراضنا

https://www.facebook.com/Arfao.aedekom/phot...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 9 2016, 02:25 PM
مشاركة #14


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892




تحرير #المناهج_الأردنية من (الفكر الداعشي)!

الأمر الثاني الذي ركزت عليه مناهج التربية الوطنية فهو الحرب العادلة وغير العادلة بعيدا عن مصطلح الجهاد لنشر الإسلام. وأما من يحدد الحرب العادلة من غيرها فهي الأمم المتحدة وقوانينها واتفاقياتها، ومهمة #الجيش_الأردني كما هي مهمة الجيوش الأخرى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة في فرض السلام العالمي بالذهاب إلى مناطق النزاع في العالم لنشر السلام فيها. أما حقيقة ما يجري هناك فإن المناهج تخفي ذلك، لا تطلع الطالب على أن جيوش #السلام في مناطق النزاع تقف إلى جانب عملاء أمريكا ضد الشعوب التي تثور ضدهم مطلقة صفة (الإرهاب) عليهم.
ولعلنا نشهد في التغييرات الجديدة في المناهج حربا على (الإرهاب)، والذي صار علما على كل من حمل السلاح ضد أعداء الأمة عامة وضد عملاء أمريكا خاصة.
كما ركزت المناهج على الولاء للهاشميين حكام الأردن، الذين أسسوا الأردن تحت قيادة الإنجليز، وحافظوا على أمن يهود.
كما ركزت المناهج على مؤسسات الأردن المدنية والعسكرية وإضفاء الشرعية على أعمال المخابرات والأمن والجيش والدرك، وكلنا يدرك أن وظيفة هذه الأجهزة هي حماية العرش الهاشمي والقضاء على كل حركة تريد استعادة الأمة لسلطانها المغتصب وتطبيق شرع ربها عليها. كانت المناهج سابقا تركز على تعميق القومية ثم تحولت إلى الوطنية، ونظرت إلى من يحمل مشروعا اسلاميا عالميا يشكل خطرا على الوطن.
كما ركزت مناهج التربية الوطنية على مفهوم الدولة ومقوماتها بالمعنى الرأسمالي بعيدا عن المعنى الإسلامي للدولة.

#لا_لعلمانية_المناهج
#ارفعوا_أيديكم_عن_أولادنا
#ارفعوا_ايديكم_عن_أعراضنا

https://www.facebook.com/Arfao.aedekom/phot...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 10 2016, 11:08 PM
مشاركة #15


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892





شاهدوا بالصور جميع الآيات والأحاديث والأسماء التي تم حذفها وتعديلها في المناهج
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 24 2016, 08:32 PM
مشاركة #16


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



خبر وتعليق يسلط الضوء على الواقع المأساوي للتعليم العام في دول الخليج وتنامي"سوق التعليم" الأجنبي في المنطقة


http://naqed.info/forums/index.php?showtopic=4889"]ما نحتاجه هو تعليمٌ يبني شخصيات إسلامية منتجةوليس توفير سوق لمناهج تعليم مدمرة![/url]
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 24 2016, 08:50 PM
مشاركة #17


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



النظام التعليمي في ظل غياب الخلافة
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 24 2016, 09:27 PM
مشاركة #18


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



التسمية المسمومة !
ضمن حملة تغيير المناهج، تم إضافة النص التالي لكتاب (الوطنية) للصف الرابع ص32: (تأمل الموقف الآتي، ثم أجب عما يليه من أسئلة:
ذهبت عائلة محمد في رحلة إلى البحر الميت، وما إن وجدت مكانا نظيفا قريبا من الخدمات العامة حتى سارعت إليه، وقضت فيه يومها، ثم غادرت المكان خلفها تاركة الأوساخ متناثرة، والمياه منسكبة، والروائح كريهة).
علق الأخ الدكتور جمال الباشا حفظه الله على إقحام اسم (محمد) في هذا النص المنفر بقوله: (لن يستطيع أحد أن يقنعنا بأنَّ وضع هذا الاسم المعظَّم عند المسلمين جاء عفوياً وبحسن نيةٍ من الواضعين، فنحن نعلم جيدًا كتربويين كيف ترتبط التصورات الحسنة والسيئة في الذهن مع الأسماء المقترنة بها، وانطباع تلك التصورات في اللا وعي، وتوظيف ذلك في الترغيب والترهيب خصوصا لدى الأطفال.
فهل ضاقت آلاف الأسماء بواضعي المناهج ليختاروا منها ما شاؤوا سوى هذا الاسم السامي؟!)
وأقول مؤكداً على كلامه: عندما كنت في مرحلة البكالوريوس، جاء دكتور إيرلندي ليدرسنا مادة الأمراض الجلدية ضمن مساق الباثوفسيولوجي. لم ألاحظ عليه شيئا ملفتا، إلى أن جاءني أحد طلاب الدفعة التالية يقول لي: (يا إياد هذا الدكتور عمل حركة حاقدة! عرض صورا لأمراض جلدية، دون باجات الأسماء، لكن عند صورة مرض منفر عرض الصورة مع اسم المريض: محمد)!
شككت يومها أن الدكتور الإيرلندي قصد شيئا بذلك، إلى أن رأيته يوما في الباص، فاستأذنته أن أجلس بجانبه...ارتبك في البداية، لكنني أشعرته بـ"البساطة" ليُخرج ما عنده، ودار بيننا نقاش...قُبيل افتراقنا عند دوار صويلح، أخرج لي هذا الدكتور (الذي يفترض أنه جاء ليدرسنا الأمراض فقط) نسخة من "الكتاب المقدس" وفيلما تنصيريا من حقيبته وأهداهما لي!
ليس إقحام اسم نبينا صلى الله عليه وسلم في هذه السياقات سهوة أبداً, وكما تساءل الدكتور جمال الباشا: لماذا لم يسموا تلك العائلة الوسخة عائلة جورج مثلا؟!
لا تستهينوا بأثر ذلك في نفسيات أطفالنا، فنحن الذين نعرف من (محمد) صلى الله عليه وسلم نحاكم النصوص إلى بُنيتنا المعرفية المُعظِّمة للدين، بينما أبناؤنا تُصاغ بنيتهم المعرفية النفسية بمثل هذه النصوص المشوهة مع إزالة الأحاديث التي تُعرفهم من (محمد) صلى الله عليه وسلم.
فنقول لهؤلاء العابثين: بل أنتم الذين نثرتهم الأوساخ في المناهج، ورائحة حقدكم على الإسلام هي الكريهة، وحسبنا الله ونعم الوكيل!

د. إياد قنيبي

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Nov 3 2016, 07:47 PM
مشاركة #19


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم
#كتاب_مفتوح من #حزب_التحرير في الأرض المباركة #فلسطين إلى السلطة الفلسطينية:
#كفّوا_أيديكم_عن_أبنائنا!
((الرابط في التعليق الأول))
===============
ما فتئ #وزير_التربية والتعليم في سلطتكم يردد عبارات رفض ضغوطات #أمريكا ويهود لتغيير المناهج الدراسية بقوله: "كل المحاولات والضغوطات الخارجية التي تجري على السلطة والقيادة الفلسطينية، لن تُثمر عن إحداث أي تغيير في المناهج التعليمية، وستفشل كل المحاولات لحرف البوصلة التعليمية عن مسارها الصحيح"، وذلك ردا على ما قاله جون كيري في كانون الأول 2015م إذ دعا لإجراء تعديلات جوهرية على #المناهج الفلسطينية، تحت ذريعة أنها تزرع العنف والحقد وتضر بدولة يهود وأمنها. والعجب أنّكم بعد أن رفضتم بألسنتكم تلك الضغوط سرعان ما نكستم رؤوسكم وانحدرتم في واد سحيق من الذل والهوان والتنازلات، فما أن حَلّ العام الجديد حتى وجدنا المناهج قد تغيّرت انصياعاً للإرادة الأمريكية، فلم تكتفوا بالموبقات التي اقترفتموها في المناهج القديمة والتي كنا قد أصدرنا فيها كتاباً عام 2004م، وكأنّ أسيادكم وجدوا فيها بقية من شيء يُبقي على آثار من ديننا وقيمنا، فأقبلتم تخرّبون وتغيّرون بما يتفق مع برامج أعداء الإسلام الذين يريدون إقصاء الإسلام ومفاهيمه ليس من حياة المسلمين فحسب بل ومن العقول والقلوب، ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ﴾.
ونظرة خاطفة إلى المناهج الجديدة تُري أن ما من جريمة فيها إلا هي أكبر من أختها، فقد ركزت التغييرات في المناهج على ترسيخ العلمانية وإبعاد العقيدة الإسلامية وطمس مفاهيمها، وتجاهلت أخوة الإسلام التي جعلت من المسلمين أمة واحدة، وحرصت على #مساواة الإسلام بالأديان الأخرى.
لقد حرصت المناهج على مساواة الإسلام بالنصرانية، أي مساواة دين #التوحيد بدين الكفر والتثليث، والله تعالى يقول: ﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾، وأنَّى لمسلم أن يطلب من طالب في الصف الثالث أن يلوّن كنيسة؟! والتي تكاد تذكر في كتبكم أكثر من المسجد، ثم إنكم جئتم شيئاً إداً إذ ساويتم بين السجود لله الواحد الأحد والسجود للصليب بصورة صبي يذهب ليصلي في المسجد وفتاة إلى الكنيسة، (كتاب التنشئة الوطنية الصف الثالث ص92)، وأزعجكم أو أزعج أولياءكم عبارة الإسلام هو الدين الحق فحذفتموها من شرح سورة الكافرون، (التربية الإسلامية الصف الثاني)، ولم تتحملوا شرح معنى الذين كفروا من أهل الكتاب بأنهم اليهود والنصارى في سورة البيّنة فحذفتم الشرح... (التربية الإسلامية الصف الرابع).
أما لغة #القرآن اللغة العربية فقد خَلَتْ كتب #اللغة_العربية من أية آية أو حديث، وحذفت سورة الفاتحة أمّ الكتاب من كتاب التربية الإسلامية للصف الأول ولا نعلم هل سيكون لها وجود في الفصل الثاني أم لا، وتعمّدت المناهج أن تربط الفضائل والأخلاق الكريمة بالمواطنة وحقوق الإنسان وباعدت بينها وبين قول الله سبحانه وقول رسوله ﷺ، وغيبت رموز الإسلام من الكتب كخالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي، لتستبدل درساً بعنوان ذكاء قائد يتحدث عن خالد بن الوليد ومعركة مؤتة وتضع مكانه درساً بعنوان ذكاء فأرة! (اللغة العربية الصف الثالث).

وبعد أن أسّستم سلطتكم على التنازل والتفريط بمعظم فلسطين، أردتم أن تمحوا من أذهان أبنائنا واجب تحريرها وإعادتها كما كانت أرضاً إسلامية خراجية ملكاً لأمة محمد ﷺ ، فهذه مناهجكم تقدّسُ عَلَمَاً رسمه سايكس الإنجليزي وبيكو الفرنسي، وتحتفي باستقلال مزعوم لدولة إفك لا وجود لها إلا في خيالاتكم، ثم تدرّسون أبناءنا عن هذه الدولة المزعومة وتدلّلون على وجودها بالقدس عاصمة لها وأنتم لا تستطيعون الوصول إليها إلا بإذن من يهود، ورئيس لها لا يملك الحركة إلا بإذن يهود، وأجهزة أمن تربّت على يد دايتون لحماية كيان يهود، وحتى سفركم فبجوازات خِتمُ الدخول والخروج عليها ليهود، فأي عبث وتشويه لعقول أبنائنا تنشدون؟!.
هذا غيض من فيض الإجرام الذي تضمنته مناهجكم التي لمّا تكشفوا عن بقيتها، وجريمتكم بحق أبنائنا وحربكم على قيم الإسلام لم تقف عند حد المناهج رغم فظاعتها، بل أتبعتموها بما هو أخطر تحت مسمّى النشاطات اللامنهجية، التي فتحتم بموجبها مدارسنا للبنوك الربوية ولكل الجمعيات والمؤسسات الممولة من الكافر الذي يمقت ديننا وقيمنا ويريد أن ينقل فجوره وأوبئته إلينا، حتى أصبحت تلك الجهات المشبوهة تدخل إلى مدارسنا وتبث فيها سموم #الديمقراطية و #العلمانية والحلول الاستسلامية، وتدمر #الأخلاق و #القيم والعفة عند أبنائنا وبناتنا بنشاطات تدعو إلى #الاختلاط، ونشر مواد تتضمن ألفاظاً ورسوماً وشروحاً تتعلق بالجنس والتحرش الجنسي، مما يخجل الرجل أن يذكره أمام زوجه، وهي تأتي في سياق تصوير مجتمعاتنا بأنها مغمورة برذيلة خفية، وتعمل أيضاً على تذليل العقبات وتسويق الرذيلة أمام أبنائنا وبناتنا.
ثم إنكم لم تقتصروا على هذه النشاطات في المدارس، بل فتحتم أبواب الجامعات للحفلات المختلطة والفرق الماجنة حتى تُمعنوا في إفساد أبنائنا، ومنها الحفلات التي رعتها شركة جوال في الأيام الأخيرة لفرقة تغني كُفراً تُحيّي فيه البوذية، ناهيك عن المجون والاختلاط الذي رافقها، كل هذا يحدث بدعوى الدعم المالي، ولسان حالكم يقول للناس: نحن نبيع أبناءكم وأعراضكم لمن يدفع!
أيها الغافلون في #السلطة_الفلسطينية:
﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾... وإن من أشراط الساعة وضياع الأمانة أن يتولى أمثالكم قضية فلسطين وأن يقرروا مصير أبنائها، قال رسول الله ﷺ: «فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ»، قَالَ: كَيْفَ إِضَاعَتُهَا؟ قَالَ: «إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ» رواه البخاري، ولكن اعلموا أن في #الأرض_المباركة رجالاً أخياراً أبراراً بشّر بهم رسول الله ﷺ ظاهرين على الحق يقفون في وجه منكراتكم، قال رسول الله ﷺ: «لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللهِ، لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ، حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ» رواه مسلم، وهم يعملون مع إخوانٍ لهم في بلاد المسلمين لإقامة دين الله في الأرض وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، يعملون لتحريك جيوش المسلمين وقيادتها لتحرير الأرض المقدسة وتطهيرها من رجس يهود وتخليصها من فسادكم وجوركم، ونحن على موعد مع نصر الله ﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾.
إنّ أبناءنا بحاجة إلى رجال أخيار ينفثون فيهم العزة، ومناهج تعليم تبني فيهم قيم الإسلام وترفع من شأن دينهم وعقيدتهم، وترتقي بهم في دروب العلم والمعرفة في كل مجالات الحياة، لينطلقوا حاملين دعوة الخير إلى الناس كافة محققين الشهادة على #الناس ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ﴾...
إن أبناءنا بحاجة إلى سياسة تعليم ومناهج قائمة على أساس عقيدة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، تعلمهم حبّ الله وحبّ رسوله و #الجهاد في سبيل الله، وتغرس فيهم الشوق لرضوان الله وجنّته، والخوف من سخطه وعذابه، وفيها من علوم الدنيا ما يضعهم في موقع الصدارة من الأمم، والذرى من القمم.
وفي الختام: نحن نعلم أن كتابنا هذا سيملأ قلوب أكابر المجرمين غيظاً لأنهم سادرون في غيهم، غافلون عن ذكر الله ووجوب طاعته، غافلون عن عظيم بطشه وأليم عقابه وعذابه، فقد استحلّوا التنازل عن الأرض المقدسة ليهود، ورضوا لأنفسهم أن يكونوا أذلاء عند أمريكا ويهود وغيرهم، وناصبوا الإسلام العداء، ونشروا الرذيلة بين الناس، ولكن نقول لهؤلاء المجرمين إنّ الإسلام الذي في صدور المسلمين والغضب المتنامي في قلوب المؤمنين تجاه جرائمكم هو ما نعوّل عليه، وإذا كنتم تظنون أن أمريكا ويهود سيحمونكم من غضب الأمة أو يوفرون لكم الغطاء فأنتم واهمون، فأمريكا لم تغنِ عن مبارك شيئاً وهو من أكثر عملائها إخلاصاً لها، وفوق هذا فإن أمريكا وكل حكام الطاغوت إلى زوال عمّا قريب بإذن الله، فهذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله، فارعووا وكفوا أيديكم عن أبنائنا وعن #قضية_فلسطين إن كنتم تعقلون...
وننهي كتابنا هذا بقول الله تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ * وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ * وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ * وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ * فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ * يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ * وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ * لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾

التاريخ الهجري :27 من محرم 1438هـ

التاريخ الميلادي : الجمعة, 28 تشرين الأول/أكتوبر 2016م حزب التحرير

https://www.facebook.com/HTmediaoffice4/pho...e=3&theater

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.ph...tine/40289.html

الأرض المباركة فلسطين
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Nov 3 2016, 08:04 PM
مشاركة #20


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892




بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة مقالات من #بلاد_الحرمين الشريفين حول "#رؤية_السعودية 2030" (5)
رؤية 2030 في التعليم: استهداف #الجيل القادم

===============

تعتبر سياسة #التعليم إحدى أهم الأسس والأركان الرئيسة التي توليها الدول اهتماما بالغا وعناية فائقة لما لها من أثر مباشر وغير مباشر في إعداد الفرد ليكون فاعلا ومهيأً فرديا وكجزء من الجماعة، إعدادا يبرز وجه الدولة والأمة حضاريا وثقافيا وعلميا وتكنولوجياً بل وأخلاقيا، فالدولة الإسلامية تسعى من خلال #سياسة_التعليم إلى بناء شخصيات إسلامية بعقليتها ونفسيتها مُعَدَّة إعدادا دقيقا وشاملا يعبر عن وجهة نظرها في الحياة ويهيئ الفرد ليكون فاعلا في مجتمعه وأمته ومتسقا ومتناغما معها، إذا بنيت سياسة التعليم على عين بصيرة وإذا اضطلعت الدولة بمسؤولياتها، لأن التعليم مسؤولية وواجب من واجبات الدولة يجب عليها أن ترعى من خلالها شؤون الأفراد والجماعة والتأثير فيهم بناء على عقيدة الأمة والأحكام المنبثقة عنها. وأي إخفاق في هذا الأمر ما هو إلا إخفاق للدولة والقائمين عليها لأن التعليم أحد أهم القنوات التي من خلالها يصنع قادة الأمة على عين بصيرة ليضطلعوا بأعباء أمتهم بل والعالم أجمع.

والناظر فيما يذهب إليه #آل_سعود (#ابن_سلمان) فيما يسمى ويعرف برؤية 2030 الأمريكية والتي وضعتها شركة ماكينزي الأمريكية و #الرأسمالية الأثر على المجتمع والفرد فيما يخص سياسة التعليم يشير إلى أن بلاد الحرمين مقبلة على كارثة حقيقية في التعليم حيث أعرب القائمون على التعليم عن خصخصة التعليم، بل أعلنوا وبحلول 2020 سيتم إسناد بناء 2000 مدرسة لشركات خاصة لتستقل إداريا وماليا ومنهجيا إلى حد ما عن الدولة ويكون لها صلاحيات إدارية وتعليمية، وسيتم إعداد نماذج لهذه المدارس من قبل متخصصين رأسماليين (شركات تعليمية) لتكون نموذجا يسير عليه كل من يرغب بأن يكون له حظ في ذلك.

ويترتب على هذه #الدعوة بلاء عظيم يتمثل أولا بتخلي الدولة عن رعايتها - سياستها إن كان لها سياسة - لأهم ركن من الأركان والذي يبني شخصية الفرد ليكون مؤهلا فيما بعد في أمته ومجتمعه من خلال ما يبثه من أفكار وأقوال وأفعال، وسيقود ذلك لتغريب المناهج وإيجاد شخصيات منفصمة أكثر مما هي عليه الآن، بل إلى إيجاد شخصيات رأسمالية في مجتمعات لها نكهة إسلامية يدين أهلها بالإسلام، وسيقود هذا إلى إيجاد شخصيات لا تمثل أمتها بل هي غريبة عنها متناقضة داخليا وخارجيا ومتناقضة فكريا ومشاعريا، خصوصا وأن هذه #الأفكار يصاحبها تغيير كامل في المناهج كما هو حاصل الآن في عدة دول بناء على طلب من الغرب الكافر المستعمر، والهدف من ذلك كله هو ضرب أبناء الأمة حتى لا تقوم لهذه الأمة قائمة؛ وذلك لعلمهم ومعرفتهم ما للأفكار من أثر في بناء الفرد و #الدولة و #المجتمع، ولمعرفتهم ما لسياسة التعليم من أثر مهم ورئيس على الفرد والدولة والمجتمع، ولأنهم أدركوا أنهم أخطأوا سابقا في وضع المناهج السابقة لأنها ومن حيث لا يدرون ربطت فكريا وتاريخيا بين #تاريخ الأمة ومعاركها وجهادها وحاضرها.

والتخلي عن سياسة التعليم ودعمه لصالح شركات تجارية سيؤدي إلى تحويل التعليم إلى تجارة - أكثر مما هو عليه - لا منبرا علميا تربويا يصنع شخصيات إسلامية فاعلة، ناهيك عن أن المضطلعين ببناء نماذج تلك المدارس شركات ومؤسسات غربية رأسمالية همها الوحيد هو هدم الإسلام والتأثير على أفكار الناس وثقافاتهم بجعلها تتسق مع الفكر الغربي للكافر المستعمر، ويسعون من خلال ذلك للسيطرة التامة المباشرة على أفكار ومشاعر #الطلاب من خلال المناهج المبرمجة.

والتآمر لتغيير المناهج أمر معروف وهو قديم حديث وفي كل البلدان الإسلامية - بطلب من المحور الصهيو أمريكي - لما له من أثر في تكوين الفكر والمفاهيم وغسل الأدمغة؛ لذلك يتم التركيز عليه بشكل ملحوظ خصوصا بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2011؛ فمنذ تلك الأحداث وحتى شهر أيار/مايو 2015 قامت الحكومة السعودية بتغيير المناهج ست مرات وعلى مراحل حتى لا تثير حفيظة العامة،

https://beopen.me/2015/05/28/بالصور-الحياة-...ي-الإيمان-والك/

وتغيير المناهج هو جزء أساسي من رؤية 2030 تحت ذريعة "تحرر التعليم السعودي من قيود السلفية"


http://alarab.co.uk/pdf/2016/06/28-06/p17.pdf

ناهيك عن التناقضات التي ستحدث عند تولي شركات مختلفة تلك المدارس وسياسة التعليم، يهدفون من ذلك إلى إيجاد أجيال مغيبة فكريا ومشاعريا عن أمتها. لكن سيخيب سعيهم بإذن الله كما خاب مرات عديدة إذا وعى الناس على ما يدبر لهم بليل وسعوا بشكل حثيث لمعرفة أس الداء وسبب البلاء في تلك الطغمة التي وليت أمرهم لخدمة مصالح الغرب الكافر المستعمر، خصوصا أن هذه الإجراءات والخطط تأتي في ظل رؤيتهم لبوادر الصحوة عند الأمة الإسلامية فمكروا مكرهم لكن الله سيأتيهم من حيث لا يحتسبون، ومن أجل تدارك الأمر كان لا بد من العمل جذريا لضرب سياسة التعليم لتكون متسقة ومنسجمة مع أفكارهم ومع حربهم ضد الإسلام والمسلمين خصوصا أنهم بدأوا يدركون أن الأمة في طريقها لإعادة مجدها التليد وتسير بخطى واثقة ومن خلفها المخلصون نحو الخلافة على منهاج النبوة، وعلى الأمة الإسلامية أيضا أن تدرك ما يحاك لها ويخطط لها لتقف في وجهه وتعلم أن من يَلون أمرها إن هم إلا خدم وعبيد لأسيادهم من أجل أن يفعلوا بالأمة وشبابها الأفاعيل.

﴿وَاللهُ غَالِبٌ عَلَىْ أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾


كتبه للمكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
محمد صالح – بلاد الحرمين الشريفين


المقالة الأولى: (1) "رؤية السعودية 2030" في ميزان الإسلام
المقالة الثانية: (2) ضرائب آل سعود على الحج والعمرة ما سبقهم بها أحدٌ من العالمين
المقالة الثالثة: (3) رؤية السعودية للتسليح العسكري، سهم في كنانة الكافرين وطعنة في خاصرة المسلمين
المقالة الرابعة: (4) رؤية الصحة 2030 تخدير لأبناء بلاد الحرمين

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.ph...political/40287




Go to the top of the page
 
+Quote Post

2 الصفحات V   1 2 >
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 28th March 2024 - 12:15 PM