منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

 
Reply to this topicStart new topic
> هكذا تتجه السعودية للطلاق من الإسلام, تقرير قناة الجزيرة : هل تتجه السعودية للطلاق من فكرها الوهابي؟
أم حنين
المشاركة Oct 23 2017, 10:02 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 4,448
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



هل تتجه السعودية للطلاق من فكرها الوهابي؟




نساء سعوديات سمحت لهن السلطات لأول مرة في تاريخ المملكة بدخول الملاعب الرياضية لحضور احتفالات العيد الوطني الشهر الماضي (غيتي)


محمد النجار-الجزيرة نت



بتصريحه المثير للجدل حول فصل بلاده آلافا من الأئمة بدعوى دعمهم التطرف، يفتح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الباب على مصراعيه على السؤال إن كانت السعودية قد أعلنت طلاقها من الفكر الوهابي الذي قامت الدولة على مشروعيته.

الجبير كان قد أدلى بتصريح مفاجئ لقناة روسيا 24 نقلته عنه وكالة تاس الروسية قبل أيام، حيث أعلن أن بلاده قامت بفصل الآلاف من أئمة المساجد بسبب التطرف، وأنها قامت بتحديث نظامها التعليمي لاستبعاد إمكانية إساءة تفسير النصوص.


وبرر المسؤول السعودي هذه القرارات بأنها جاءت في إطار مكافحة الفكر المتطرف، وقال "لن نسمح لأحد بنشر أيديولوجية الكراهية، أو تمويل مثل هذه الأيديولوجية أو الإرهاب"، وأضاف "نهجنا في التعامل مع هذه المشكلة صارم جدا".

عادل الجبير:

تم فصل آلاف الأئمة المتطرفين ، ولا نسمح بنشر الكراهية .
.
#السعودية #التطرف #مكافحة_الإرهاب
.
زيـــد اللحيــــدان‏ @IBNALHAIDAN · ١٠ أكتوبر

ردًا على @SaudiNews50

لا حول ولا قوة الا بالله كانوا ينقلون لنا القرآن ويحذرونا من خبث اليهود والنصارى وانتم لهم عاشقون فـ أجل كذا فصلوا

ساره‏ @reem6090 · ١٠ أكتوبر

المصاحف موجوده بكل مكان ومذكوره فيها خبث اليهود والنصارى مايحتاج احد يعلمك


زيـــد اللحيــــدان‏ @IBNALHAIDAN · ١٠ أكتوبر


حذفت الايات من المناهج والغيت وخالفنا قول القران ويدرسون ابناءنا على هـ النحو


رابط التغريدة

وأثار حديث الجبير جدلا واسعا على منصات التواصل، ولا سيما أنه كان أول إعلان من نوعه في هذا الإطار، ولم يسبق للسعودية أن أعلنت عن أي خطط لفصل أئمة بحجج دعوتهم للتطرف والإرهاب.

عادل الجبير:

تم فصل آلاف الأئمة المتطرفين ، ولا نسمح بنشر الكراهية .
.
#السعودية #التطرف #مكافحة_الإرهاب

ريما ‎@Reme990

لهم فوق ال30 سنه معتليين المنابر ولا شفناهم قدمو شي غير داعش والطائفيه بين السنه والشيعه ومجتمع متخلف خل يشيلوهم احسن

7:15 PM - Oct 10, 2017

رابط التغريدة



فصل آلاف الأئمة بالسعودية.. ما الذي تغير؟

الأتاتوركية السعودية

وفيما رحّب بعض المغردين بهذا القرار باعتباره تصحيحا لأخطاء عقود مضت، ذهب آخرون لوصفه بأنه بمثابة الحرب على الطبع المحافظ للمجتمع السعودي، فيما اختار مغردون مقارنة ما يجري في السعودية بما قام به مؤسس الدولة التركية الحديثة كمال الدين أتاتورك.


مثال من امثلة #الاتاتوركيه_السلمانيه فصل آلاف الأئمة بحسب كلام الجبير… .. انهم بذلك يبذرون بذور ثورة قادمة.. غباء سياسي وتقليد للامارات https://t.co/EMzVQlKM8d
— منيف الغنيم (@MonifAlgunym) October 9, 2017

لكن محللين ربطوا بين هذا القرار السعودي وما أعلنه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قبل أسابيع من أن واشنطن وقعت اتفاقا سريا مع السعودية لمراجعة المناهج التي تبرر "الفكر الإرهابي".

كما أنه جاء بعد أشهر من تعطيل دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والحد من دور المؤسسة الدينية في البلاد عبر الانقلاب على العديد من الفتاوى التي دافعت عنها السلطات السعودية لعقود خلت، وأشهرها على الإطلاق فتوى منع المرأة من قيادة السيارة.

حمل قطر مسؤولية تمويل الإرهاب الدولي الجبير: فصلنا آلاف "الأئمة المتطرفين" من مساجد المملكة

كما تأتي في خضم تحولات كبيرة يشهدها المجتمع السعودي، تمثلت بتخفيف القيود على الحفلات الغنائية التي كانت تتم في أجواء مغلقة، لتظهر في حفلات عامة يختلط بها الرجال والنساء -على غير العادة- وهو ما ظهر في الاحتفالات بالعيد الوطني السعودي الشهر الماضي، وأثارت وقتها -ولا تزال- الجدل على منصات التواصل.

وتزامن الحديث عن عزل الأئمة مع تواصل حملة الاعتقالات التي طالت العشرات من كبار الدعاة الذين يروجون عادة للفكر الوسطي الإصلاحي الرافض للتطرف، لدرجة أن بعض من اعتقلتهم السلطات كانوا عادة ما يواجَهون بهجوم من قبل الدعاة والمشايخ المحسوبين على المؤسسة الرسمية.


"صحيفة وول ستريت جورنال تحدثت في أغسطس/آب الماضي عن أن المملكة تنفق سنويا ما يصل إلى أربعة مليارات دولار لنشر المنهج الوهابي في العالم، في إشارة إلى عشرات المراكز المرتبطة بالسفارات السعودية في قارات العالم الخمس"


المسؤولية عن التطرف

وفيما أراد الجبير تسويق القرار باعتباره تأكيدا على توجه بلاده الصارم في مكافحة ما وصفه بالإرهاب والتطرف، فإن هناك من اعتبره اعترافا بمسؤولية بلاده عن رعاية "الفكر المتطرف" ونشره ليس في السعودية فقط بل في مختلف أنحاء العالم، عبر المراكز والدعاة الذين تمولهم السعودية.




أخبار السعودية‏ @SaudiNews50 · ١٠ أكتوبر

عادل الجبير:

تم فصل آلاف الأئمة المتطرفين ، ولا نسمح بنشر الكراهية .
.
#السعودية #التطرف #مكافحة_الإرهاب

خربشات قلم‏
@l0rd212

ردًا على @SaudiNews50 @Arabaffairstv

جاري تفصيل اسلام جديد على الطريقة الامريكية ، مشايخ الامس خدموا الحقبة الماضية ،و أصبحوا ورقة محروقة لا تتناسب مع التحديث الاسلامي الجديد😇✋

١٠:٢٧ ص - ١٠ أكتوبر، ٢٠١٧


رابط التغريدة

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد تحدثت في أغسطس/آب الماضي عن أن المملكة تنفق سنويا ما يصل إلى أربعة مليارات دولار لنشر المنهج الوهابي في العالم، في إشارة إلى عشرات المراكز المرتبطة بالسفارات السعودية في قارات العالم الخمس.

من جهته اعتبر الخبير في القانون الدولي أنور مالك أن ما صرح به الجبير يحسب للسعودية بأنها صارمة في مكافحة الفكر المتطرف، واعتبر -في حديث للجزيرة خلال برنامج ما وراء الخبر مساء أمس الثلاثاء- أن حديثه عن فصل الآلاف من الأئمة لا يعتبر رقما كبيرا في بلد يوجد فيه ما يقرب من مئة ألف مسجد، يعمل فيها مئات الآلاف من الوعاظ.


لكن المعارض السعودي يحيى عسيري اعتبر أن ما صرح به رئيس الدبلوماسية السعودية بمثابة اعتراف بمسؤولية بلاده عن التطرف والإرهاب، خاصة أنها تتعلق بأئمة ووعاظ اعتادت السلطات على توزيع خطب الجمعة عليهم.


عسيري في حديثه خلال البرنامج ذاته، اتهم الرياض بالاستمرار فيما وصفها بـ"المتاجرة بالإرهاب"، وقال "المؤلم أننا كشعب الضحية دائما، فعندما تحاول السلطة السعودية أن تروج لنفسها أو تسوق لنفسها فهي تفعل ذلك كراعية للإرهاب وتصم هذا الشعب بأنه إرهابي ومتطرف، علما بأن هذا الإرهاب جاء من نشأة السلطة على القمع والقتل والاعتقال الذي يمارس ضد كل من يقول رأيا مخالفا لرأي السلطة".


ما وراء الخبر - السعودية تفصل آلاف الأئمة.. الأسباب والدلالات

حالة تخبط

أما الدكتور أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فاعتبر أن السعودية تمر "بحالة تخبط شديدة في سياساتها الداخلية والخارجية".

وقال الريسوني للجزيرة أيضا إن التخبط يتجلى في "وجود قرارات وسياسات ومخططات سرية، لأنها لم تشرح أو توضح أو تمهد لها"، وأنها تأتي متوافقة مع ما ذكره السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة من أن دول حصار قطر تعمل على التحول نحو علمنة مجتمعاتها.


كما اعتبر أن عزل "جيش من الأئمة" واتهامهم بأنهم نشروا على مدى سنوات طويلة التطرف والإرهاب، يعد "اعترافا ضمنيا بأن المملكة تضم جيشا من المتطرفين يسيطرون على التعليم، ويشكلون العقليات، ويصدّرون ذلك للعالم الإسلامي"، متسائلا عما إن كانت المملكة ستعتذر للعالم عما جرى من خسائر نتيجة هذا الفكر.

ويُجمِع مراقبون على أن ما بدأته السعودية من تحولات عميقة في توجهاتها الداخلية والخارجية، يرتبط ارتباطا وثيقا بما تتحدث عنه وسائل إعلام غربية من قرب انتقال الحكم من الملك سلمان بن عبد العزيز إلى نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


المصدر : الجزيرة + وكالات
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Oct 24 2017, 04:38 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 4,448
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



التعليق:

في هذا التقرير تظهر قناة الجزيرة البريطانية التوجه ان السعودية في طريقها إلى "التحرر" من الفكر الوهابي بينما السعودية في طريقها للإنسلاخ عن الإسلام بالكامل فالهدف من كل هذه التغييرات علمنة البلاد فليس المقصود الفكر الوهابي. ولا بد أن يفهم القاريء أن السعودية تتجه إتجاه علماني للإنسلاخ عن الإسلام تماما وفق أوامر أمريكا وذلك واضح من زيارة ترامب بعد الأخيرة وبعد إعلان السديس في "القمة الأمريكية السعودية للعلمانية" صراحة أن أمريكا الكافرة هي قائد "السلام " في العالم وهي تقود أشرس حرب ضد الإسلام بحجة الحرب على الإرهاب التي يرعاها النظام الملك السعوجي الخائن. وما كان لنظام يدعي تطبيق الإسلام من خلال الفكر الوهابي إلا ان يصبح مطية للكفار ، فالفكر الوهابي قد ساهم في هدم الخلافة في سنة 1924 بمشاركة بريطانيا في التآمر على المسلمين.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 25 2017, 06:52 PM
مشاركة #3


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 1,888
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتعهد بإعادة "إسلام وسطي معتدل" إلى المملكة



تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء بالعودة "إلى ما كنا عليه، الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم"، في تصريحات نادرة، تلبي تطلعات شباب المملكة وطموحات مئات المستثمرين المجتمعين في الرياض.

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء أنه سيقود مملكة معتدلة ومتحررة من الأفكار المتشددة، في تصريحات تستجيب لتطلعات مجتمع سعودي شاب، وتلبي طموحات مئات المستثمرين المجتمعين في الرياض.

وجاءت تصريحات ولي العهد الشاب (32 عاما) الجريئة خلال مشاركته في جلسة حوارية ضمن اليوم الأول من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي تستضيفه الرياض حتى الخميس.

وتمثل تصريحات الأمير هجوما عنيفا ونادرا من قبل مسؤول سعودي رفيع المستوى على أصحاب الأفكار المتشددة في المملكة المحافظة التي بدأت تشهد في الأشهر الأخيرة بوادر انفتاح اجتماعي في مقدمتها السماح للمرأة بقيادة السيارة.

وقال الأمير محمد "نحن فقط نعود إلى ما كنا عليه، الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم وعلى جميع الأديان وعلى جميع التقاليد والشعوب"، مضيفا "70 بالمئة من الشعب السعودي أقل من 30 سنة، وبكل صراحة لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار مدمرة، سوف ندمرها اليوم وفورا".

وتابع "نريد أن نعيش حياة طبيعية، حياة تترجم ديننا السمح وعاداتنا وتقاليدنا الطيبة (...) وهذا أمر أعتقد أنه اتخذت (في إطاره) خطوات واضحة في الفترة الماضية، وأننا سوف نقضي على بقايا التطرف في القريب العاجل".

وأضاف "نحن نمثل القيم المعتدلة (...) والحق إلى جانبنا في كل ما نواجهه، ولذا فلا أعتقد أن هذا الأمر سيكون مصدر قلق".

وأشار الأمير محمد إلى أن "الأفكار المدمرة" بدأت تدخل السعودية في العام 1979 في إطار مشروع "صحوة" دينية تزامنا مع قيام الثورة الإسلامية في إيران.

وأوضح "السعودية لم تكن كذلك قبل 1979. السعودية والمنطقة كلها انتشر فيها مشروع صحوة بعد عام 1979 لأسباب كثيرة (...) فنحن لم نكن بالشكل هذا في السابق".

وشهدت المملكة السعودية الصيف الماضي توقيف رجال دين بينهم الداعيان البارزان سلمان العودة وعوض القرني، دون أن توضح أسباب اعتقالهم. ولدى عودة والقرني ملايين المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مستشار سياسي سعودي شاب (27 عاما) كان في القاعة، طالبا التحفظ على هويته، بعيد انتهاء الجلسة الحوارية مع ولي العهد، إن تصريحات الأمير محمد تؤكد أنه "يدفع بالتغيير إلى أقصى حدوده، ويضع السعودية من جديد على الخريطة".

من جهته، اعتبر ستيفان بوتر وهو صاحب شركة استشارات مالية أمريكيو أن التصريحات "تظهر شجاعة الأمير ورؤيته، وتوجه رسالة قوية ليس إلى السعوديين فقط بل إلى العالم كله بأن المملكة تستعد للتغيير".
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 25 2017, 07:05 PM
مشاركة #4


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 1,888
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892




الإسلام المعتدل سهم مسموم من سهام الكفر
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم ريم
المشاركة Oct 26 2017, 06:16 AM
مشاركة #5


ناقد نشط
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 35
التسجيل: 27-September 11
رقم العضوية: 1,061



إقتباس(أم حنين @ Oct 23 2017, 10:02 PM) *
إقتباس(أم حنين @ Oct 23 2017, 10:02 PM) *



محمد النجار-الجزيرة نت


بتصريحه المثير للجدل حول فصل بلاده آلافا من الأئمة

.........................................


وفيما رحّب بعض المغردين بهذا القرار باعتباره تصحيحا لأخطاء عقود مضت

..........................................


حالة تخبط

أما الدكتور أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فاعتبر أن السعودية تمر "بحالة تخبط شديدة في سياساتها الداخلية والخارجية".


...........................................


بملاحظتنا لبعض المصطلحات المذكورة في التقارير أعلاه
نجد أنّ الإعلام يريد أن يوصل للمتلقي حُسنَ ما يقوم به آل سعود وأن هذه الخطوات يتخذونها بعد دراسات ومباحثات
وباستخدام الإعلام لمصطلح التخبط، يجعل المتلقي يظن أن الحكومة السعودية مترددة .. رغم أنها واثقة الخطى في محاولتها تدمير
الإسلام بل وإنها بذلك تتقرب بولاءٍ مميز للغرب الكافر ..



Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 24th August 2019 - 08:45 PM