منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

6 الصفحات V  « < 3 4 5 6 >  
Reply to this topicStart new topic
> الجولة الإخبارية: إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
أم المعتصم
المشاركة May 25 2020, 10:25 PM
مشاركة #81


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/05/24م


العناوين:

• وزير الصحة العراقي: حظر التجوال الشامل سيستمر لـ9 أيام
• تجدد المعارك في غرب ليبيا في أيام عيد الفطر
• رغم مناهضته "الكلامية" للاحتلال.. أردوغان يوقع اتفاقا أمنيا جديدا مع الاحتلال

التفاصيل:

وزير الصحة العراقي: حظر التجوال الشامل سيستمر لـ9 أيام

أكد وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، يوم الأحد، على أن حظر التجوال الشامل في البلاد سيستمر لمدة 9 أيام أخرى. وقال في تصريح صحفي: "السلطات ستتخذ إجراءات وقائية جديدة بعد عيد الفطر لمكافحة كورونا، تتضمن فرض الحظر الجزئي وعدم رفعه". وأضاف أن "حظر التجوال الشامل سيستمر لتسعة أيام خلال فترة العيد، كما ستقيم الوزارة الموقف الوبائي بعد العيد لاتخاذ إجراءات تتناسب مع الوضع الصحي في البلاد". وأشار التميمي إلى أن "ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا يعود إلى عدم التزام الناس بالطرق الوقائية وإجراءات حظر التجوال". وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، يوم الأحد، تسجيل 197 إصابة وثماني وفيات خلال يوم واحد.

إن النظام العراقي والأنظمة العالمية تخشى على نفسها من تبعات وباء كورونا، فهم يخافون من أن يقوم الناس بالثورة عليهم والإطاحة بعروشهم. حتى تتم مواجهة هذا الوباء الذي يمكن أن يحدث في أي زمان ومكان، لا يكون إلا من دولة تحمل مبدأ جاء من عند الله لهداية الناس ورحمتهم، أي أن تكون حياة الإنسان مقدمة على أي مصلحة وفوق أي اعتبار، أي تكون دولة رعاية لرعاياها وليست دولة جباية وسرقة ونهب، ولا يوجد إلا دولة واحدة ألا وهي دولة الخلافة ذات النهج الرباني الذي خلق الإنسان ويعلم ما يلزمه وما يصلحه. أظهر هذا المخلوق أن دول العالم أجمع هي دول وأنظمة جباية لا رعاية ولا تقيم للإنسان أي اعتبار، فهم لم يقوموا بمحاصرة الوباء من البداية، وكان معهم متسع من الوقت، بل ضحوا بالناس في سبيل المال والاقتصاد والبورصات والسندات، أي ضحوا بالناس من أجل أصحاب رؤوس الأموال، وفي بلادنا الإسلامية أضف إلى ذلك أن الحكومات حجرت الناس ومنعت التجول وأغلقت كل شيء حتى بيوت الله، ولم تتخذ خطة لمحاصرة الوباء في أماكن انتشاره ولم تؤمن الحاجات الغذائية الأساسية للناس.

------------

تجدد المعارك في غرب ليبيا في أيام عيد الفطر

تجددت الاشتباكات يوم الأحد بين الجيش الوطني الليبي ومليشيات غريان التابعة لقوات حكومة الوفاق. وأكد مصدر عسكري ليبي أن طيران الجيش شن صباح اليوم عدة غارات متتالية على مدينة غريان مع تحرك حشود عسكرية تابعة للجيش على الأرض. وأسفرت الغارات وفق سليم الدايري الضابط في الجيش الليبي عن مقتل عدة عناصر من مليشيات غريان بينهم 3 قيادات. وأشار الدايري في تصريح لـ"إرم نيوز" إلى أن غارات الجيش الليبي استهدفت مواقع في بوابة "القضامة" قرب قرية غريان وأسفرت عن خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وأوضح الدايري أن آخر التطورات في محاور جنوب طرابلس شهدت قصفا مدفعيا على قاعدة معيتيقة من الجيش الليبي مع قصف متبادل من الطرفين بالأسلحة المتوسطة والخفيفة تم في محور الرملة وكذلك قصف مدفعي متقطع في محيط كوبري السواني.

إن مشكلة ليبيا تكمن في الصراع الدولي الأمريكي الأوروبي وفي العملاء الإقليميين والمحليين. وقد عبر عن ذلك عقيلة صالح قائلا: "إن قضية ليبيا مرتبطة بشكل كبير بالمجتمع الدولي، وإن الأزمة الليبية في يد المجتمع الدولي"، ويقصد أمريكا وأوروبا لأنهم هم الذين يتدخلون، والعملاء هو وحفتر منهم، هم أدوات يبحثون عن مصالحهم الذاتية ولذلك يبيعون بلادهم ويضعونها في يد المستعمرين. والحل يبدأ بإيجاد رأي عام يرفض تدخل تلك القوى ويقبّح كل من يقبل بحلولها ويسير معها ويدمغه بالخيانة، وإيجاد رأي عام لحكم الإسلام متجسدا بالخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

------------

رغم مناهضته "الكلامية" للاحتلال.. أردوغان يوقع اتفاقا أمنيا جديدا مع الاحتلال

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن اتفاق أمني جديد بين كيان يهود وتركيا وقع خلال الأيام الماضية بشأن تصاريح الشحن لطائرات شركة العال في كيان يهود. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن شركة طيران العال حصلت على تصريح أمني لتشغيل رحلات الشحن من كيان يهود إلى تركيا. وأوضحت الصحيفة، أن أول طائرة أقلعت اليوم الأحد، من مطار بن غوريون مباشرة إلى إسطنبول. وقال القائم بأعمال سفارة كيان يهود في أنقرة روي جلعاد، في تغريدة على موقع "تويتر"، إن الطائرة هي أول طائرة شحن مساعدات تهبط في إسطنبول منذ أكثر من 10 أعوام. ونشر حساب "ليهود بالتركية" على موقع "تويتر"، صورا لطائرة يهود، التي هبطت في مطار إسطنبول، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستساعد على وصول التجارة بين الطرفين إلى مستويات قياسية من خلال رحلات الطيران المتبادلة.

إن هذا الحدث يظهر حقيقة حكام المسلمين، فهم لا يعدون كونهم مجرد أدوات لخدمة وتنفيذ الأجندات لصالح أمريكا وكيان يهود، فرغم قرارات القمم العربية و(الإسلامية) - على هزالها - إلا أن حقيقة موقف هذه الأنظمة لا تخرج عن الخط المرسوم لها، إمّا علانية أو من وراء ستار. يؤكد هذا الحدث الإجرامي أن معارضة الأنظمة لصفقة القرن ليست معارضة حقيقية بل هي شكلية وتكميلية للمؤامرة التي تحاك ضد الأرض المباركة. تبقى الحقيقة القاطعة أن التطبيع مع المحتل بكل أشكاله وفي كل أوقاته، والاتفاق معه وموالاته، حرام شرعا وخيانة عظمى تفضي لتثبيت كيان يهود الغاصب في الأرض المباركة. كل الحوادث تصب في التأكيد على أن الحل الوحيد لقضية فلسطين هو تحريرها كاملة واقتلاع كيان يهود من جذوره وتطهير الأرض المقدسة. يقول الحق سبحانه: ﴿وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ﴾.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة May 26 2020, 07:38 PM
مشاركة #82


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/05/26م


العناوين:

• السيسي يأمر بهدم 35 مسجدا بعد إغلاق الأخرى بذريعة كورونا
• رئيس وزراء لبنان يعلن عجزه وينتظر المساعدات الأمريكية والأوروبية
• مرشد إيران: الجهاد في فلسطين فريضة ولكن جيشه يقاتل أهل سوريا
• أمريكا تنسحب من اتفاقية السماوات المفتوحة متهمة روسيا بخرقها
• وزير الصحة العراقي: حظر التجوال الشامل سيستمر لـ9 أيام
• تجدد المعارك في غرب ليبيا في أيام عيد الفطر
• رغم مناهضته "الكلامية" للاحتلال.. أردوغان يوقع اتفاقا أمنيا جديدا مع الاحتلال

التفاصيل:

السيسي يأمر بهدم 35 مسجدا بعد إغلاق الأخرى بذريعة كورونا

أعلن السيسي حاكم مصر يوم الخميس 21/5/2020 عن عزمه هدم 35 مسجدا في ترعة المحمودية بالإسكندرية بحجة وجود مخالفات لشروط البناء وأنها مبنية على أراض غير مرخص للبناء عليها من الدولة حيث لا يرخص إلا للمشروعات القومية فقط للبناء على حد قوله، فأثارت تصريحاته الناس مستنكرين قوله وفعله. فكتب البعض ينتقد خطواته بهدم المساجد على اعتبار أنها تبنى على أرض ليست ملك الذين يبنون المساجد! متسائلين باستنكار: "كيف للجيش أن يستولي على أراض ليست له؟ وأن يستولي على محاجر ليست له؟ وأن يستولي على اقتصاد ليس له؟ وكيف تأخذون أراضي مصر كلها وتبنون عليها قصورا ومدنا ونوادي وفنادق للجيش؟ فهناك مدينة الجيش داخل العاصمة الإدارية والفيلات والقصور التي في الساحل وكلها أراضي الشعب التي لا يستفيد منها ولا يستطيع حتى الدخول إليها؟ فهل هذا يرضي ربنا يا ظلمة؟" قال تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾‏ وهكذا الناس تثور مشاعرهم وغيرتهم الإسلامية كما ثارت على إغلاق المساجد بحجة مرض كورونا ومنع أن يذكر فيه اسمه والسعي في خرابها، فأصبح حكام مصر من أظلم الناس في إغلاق المساجد ومنع اسم الله أن يذكر فيها. ولكن هذا الظلم جاء من ظلم أعظم وهو عدم الحكم بما أنزل وتعطيل العمل بشريعة الإسلام واستبدال شريعة الكفر بها في ظل نظام الجمهورية والديمقراطية المستوردة من الغرب المستعمر والتبعية له.

-----------

رئيس وزراء لبنان يعلن عجزه وينتظر المساعدات الأمريكية والأوروبية

قال رئيس وزراء لبنان حسان دياب في مقال له بصحيفة واشنطن بوست يوم 21/5/2020 "يواجه لبنان الذي كان في وقت من الأوقات سلة غذاء الشرق الأوسط تحديا كبيرا لم يكن من الممكن تخيله قبل عقد من الزمان في خطر نشوب أزمة غذائية كبرى"، وقال: "إن من الضروري مقاومة محاولات بعض الدول الرامية لتقييد صادرات الغذاء"، ودعا "أمريكا والاتحاد الأوروبي لإنشاء صندوق استثنائي لمساعدة الشرق الأوسط على تجنب أزمة إنسانية"، وقال: "ربما يطلق الجوع شرارة موجة هجرة جديدة إلى أوروبا ويزعزع استقرار المنطقة بدرجة أكبر". وقال "قبل بضعة أسابيع شهد لبنان أول احتجاجات الجوع. فقد توقف كثيرون من اللبنانيين عن شراء اللحوم والفاكهة والخضروات وربما يتعذر عليهم قريبا تحمل ثمن الخبز".

إذا كان لبنان هو سلة غذاء الشرق الأوسط فلم لا يسأل رئيس الوزراء نفسه وهو في مقام المسؤولية الأولى كيف يعيد لبنان إلى ما كان عليه كسلة غذاء للشرق الأوسط فيكفي احتياجاته ويزيد عليها؟! وقد أصبح لبنان يعتمد على استيراد المواد الغذائية والبلد أراضيه زراعية تكفي احتياجات أهله وتزيد. وبسبب شح الدولارات بدأ الاستيراد يقل وبدأت أزمة شح المواد الغذائية تظهر. وقد ربطت الليرة اللبنانية بالدولار بسعر 1507,5 ليرة للدولار ولكن يجري التداول بها في السوق بنحو 4250 ليرة للدولار في مثل هذا اليوم. والديون الربوية متراكمة عليه وقد أعلن عجزه في شهر آذار الماضي عن سداد الأقساط المترتبة عليه بقيمة 1,2 مليار دولار، وهو يسدد فقط من الربا وليس من الدين الأصلي الذي تجاوز 92 مليار دولار، وهو يشكل 170% من الناتج المحلي الإجمالي.

فحكام لبنان كحكام البلاد الإسلامية الآخرون عاجزون عن إيجاد الحلول لمشاكلهم، وهم لا يملكون القدرة على إيجاد الحلول، فيلجأون إلى أمريكا وأوروبا لتنقذهم. فهم رويبضات بحق كما وصفهم رسول الله . ففشل البلد من فشل نظامه ومنظومته الفكرية وحكامه فإذا لم تعالج هذه الأمور بشكل جذري بأن يقام نظام على أساس العقيدة الإسلامية الصحيحة وتسود الأفكار الإسلامية البلد وتكون عقلية الحكام عقلية سياسية إسلامية فلن يصلح البلد وستتفاقم مشاكله وتتعقد ويزداد الفقر ويبقى الناس يتضورون جوعا في حياة كلها ضنك ومقت. وصدق الله العليم الحكيم: ﴿فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾.

------------

مرشد إيران: الجهاد في فلسطين فريضة ولكن جيشه يقاتل أهل سوريا

قال مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي في الجمعة الأخيرة من رمضان يوم 22/5/2020: "أول الحديث استعادة الذاكرة بشأن المأساة الكبرى التي حلت باغتصاب فلسطين وزرع الغدة السرطانية الصهيونية فيها.. النضال من أجل فلسطين جهاد في سبيل الله وفريضة إسلامية لازمة.. الكيان الصهيوني غدة سرطانية في المنطقة.. وإن فيروس الصهاينة الطويل سيستأصل". وساق مغالطات قال فيها "السياسة الأمريكية والصهيونية في نقل الصراع إلى خلف جبهة المقاومة، إضرام نار الحروب الداخلية في سوريا والحصار العسكري المتواصل ليلا ونهارا في اليمن والإرهاب والتخريب وإنتاج داعش في العراق والقضايا المشابهة في بعض بلدان المنطقة كلها دسائس من أجل إشغال جبهة المقاومة ومنح فرص للكيان الصهيوني" (رويترز، العالم الإيرانية 22/5/2020). فكلامه مغالطات وأضاليل؛ إذ إنه عندما ثار الشعب السوري ثورة سلمية لإسقاط نظام الطاغية العلماني في دمشق الذي تسلط على رقاب الناس وأذلهم وسلب حقوقهم، والذي ينفذ السياسة الأمريكية ويحمي كيان يهود ويتكالب على الصلح معه، قامت إيران وأرسلت فيلقها السليماني وحزبها اللبناني ومتشيعيها المتعصبين من أفغانستان والباكستان ليقاتلوا أهل سوريا المسلمين بجانب روسيا وأمريكا فدمروا البلاد وهجروا وقتلوا الملايين تنفيذا للسياسة الأمريكية في حماية نظام الكفر العلماني، فلم يقاتلوا يهود ولم يسعوا لتحرير فلسطين واستئصال هذه الغدة السرطانية وهم على حدود فلسطين! وبعد أن أدوا مهمتهم في حماية النظام بدأ كيان يهود يضربهم ليخرجهم من سوريا وهم يخفون رؤوسهم كالنعامة. فلم يؤدوا فريضة الجهاد في سبيل الله وإنما فريضة القتال في سبيل أمريكا وفي سبيل حماية نظام الخيانة الذي يحمي كيان يهود. ونصروا الحوثي الذي ينفذ السياسة الأمريكية في اليمن، ونصروا النظام العراقي صنيعة أمريكا وإحدى قواعده في المنطقة، وقد اعترف رؤساء جمهورية إيرانيون سابقون كرفسنجاني ونجاد ونائب رئيس جمهورية سابق أبطحي بتعاون الجمهورية الإيرانية مع أمريكا في احتلالها للعراق وأفغانستان وتأمين الاستقرار لهذا الاحتلال، وما زالت إيران تدعم النظامين اللذين أقامهما الاحتلال الأمريكي في العراق وأفغانستان وحكامهما التابعين لأمريكا.

-------------

أمريكا تنسحب من اتفاقية السماوات المفتوحة متهمة روسيا بخرقها

أعلنت أمريكا يوم 21/5/2020 عزمها الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة التي تضم 35 بلدا وتسمح بعمليات استطلاع جوية بطائرات غير مسلحة في أجواء الدول المشاركة وذلك في أحدث تحرك لإدارة الرئيس ترامب لسحب البلاد من اتفاقية دولية كبيرة. وقالت إدارة ترامب: "إن روسيا انتهكت بنود الاتفاقية مرارا" وقال: "أعتقد أن علاقاتنا جيدة جدا مع روسيا، لكن روسيا لم تمتثل للاتفاقية، وإلى أن تمتثل، سننسحب نحن" (وكالة رويترز 21/5/2020) ونقلت الوكالة عن مسؤولين (أمريكيين) كبار قولهم "إن الانسحاب سيتم رسميا في غضون ستة أشهر بناء على شروط الخروج من الاتفاقية".

وأما ردة الفعل الروسية فنقلت وسائل إعلامها عن نائب لوزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو قوله: "إن روسيا لم تنتهك الاتفاقية ولا يوجد ما يمنع من استمرار المحادثات بشأن المسائل الفنية التي تزعم واشنطن أنها انتهاكات".

واتفاقية السماوات المفتوحة كان قد اقترحها الرئيس الأمريكي أيزنهاور عام 1955 وتم توقيعها عام 1992 ودخلت حيز التنفيذ عام 2002. والهدف منها السماح للدول الأعضاء بطلعات مراقبة جوية في سماوات بعضها بعضا بهدف بناء الثقة.

وفي العام الماضي أعلنت الإدارة الأمريكية الانسحاب من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى مع روسيا التي وقعت عام 1987. وصارت تطالب بعقد اتفاقية مماثلة ثلاثية تشرك الصين فيها. وكذلك هناك شكوك حول تمديد أمريكا لاتفاقية "نيو ستارت 2010" التي وقعت بين أمريكا وروسيا في نيسان 2010 والتي تنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30%، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50% بالمقارنة مع المعاهدة القديمة. وتنتهي الاتفاقية في شباط 2021. وقد دعا ترامب الصين للانضمام إليها بعقد اتفاقية جديدة حول الموضوع تضم الدول الثلاث، ولكن الصين رفضت دعوة ترامب.

إن أمريكا دولة متغطرسة تتنصل من المواثيق ومن المعاهدات عندما ترى أنها لم تعد تخدمها أو عندما تريد المزيد عليها وابتزاز الطرف الآخر فهي دولة لا تفكر إلا في مصالحها، فبدأت تتعرى للعالم فتزيد من كراهية العالم لها وعدم الثقة بها ورغبتهم في التخلص منها، وهذه علامات انحدار أمريكا عن مركزها كدولة أولى في العالم وكقائد للعالم الحر وإدعائها أنها دولة قائمة على القيم ومساعدة شعوب الأرض، فبدأت شعاراتها الزائفة تتكشف وقناعها يسقط، وقد أزفت ساعة قيام دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي تلتزم بمواثيقها وعهودها ما لم ينقضها الطرف الآخر والتي ستنقذ البشرية من الشقاء والتعاسة بسبب المبدأ الرأسمالي.

------------

وزير الصحة العراقي: حظر التجوال الشامل سيستمر لـ9 أيام

أكد وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، يوم الأحد، على أن حظر التجوال الشامل في البلاد سيستمر لمدة 9 أيام أخرى. وقال في تصريح صحفي: "السلطات ستتخذ إجراءات وقائية جديدة بعد عيد الفطر لمكافحة كورونا، تتضمن فرض الحظر الجزئي وعدم رفعه". وأضاف أن "حظر التجوال الشامل سيستمر لتسعة أيام خلال فترة العيد، كما ستقيم الوزارة الموقف الوبائي بعد العيد لاتخاذ إجراءات تتناسب مع الوضع الصحي في البلاد". وأشار التميمي إلى أن "ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا يعود إلى عدم التزام الناس بالطرق الوقائية وإجراءات حظر التجوال". وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، يوم الأحد، تسجيل 197 إصابة وثماني وفيات خلال يوم واحد.

إن النظام العراقي والأنظمة العالمية تخشى على نفسها من تبعات وباء كورونا، فهم يخافون من أن يقوم الناس بالثورة عليهم والإطاحة بعروشهم. حتى تتم مواجهة هذا الوباء الذي يمكن أن يحدث في أي زمان ومكان، لا يكون إلا من دولة تحمل مبدأ جاء من عند الله لهداية الناس ورحمتهم، أي أن تكون حياة الإنسان مقدمة على أي مصلحة وفوق أي اعتبار، أي تكون دولة رعاية لرعاياها وليست دولة جباية وسرقة ونهب، ولا يوجد إلا دولة واحدة ألا وهي دولة الخلافة ذات النهج الرباني الذي خلق الإنسان ويعلم ما يلزمه وما يصلحه. أظهر هذا المخلوق أن دول العالم أجمع هي دول وأنظمة جباية لا رعاية ولا تقيم للإنسان أي اعتبار، فهم لم يقوموا بمحاصرة الوباء من البداية، وكان معهم متسع من الوقت، بل ضحوا بالناس في سبيل المال والاقتصاد والبورصات والسندات، أي ضحوا بالناس من أجل أصحاب رؤوس الأموال، وفي بلادنا الإسلامية أضف إلى ذلك أن الحكومات حجرت الناس ومنعت التجول وأغلقت كل شيء حتى بيوت الله، ولم تتخذ خطة لمحاصرة الوباء في أماكن انتشاره ولم تؤمن الحاجات الغذائية الأساسية للناس.

------------

تجدد المعارك في غرب ليبيا في أيام عيد الفطر

تجددت الاشتباكات يوم الأحد بين الجيش الوطني الليبي ومليشيات غريان التابعة لقوات حكومة الوفاق. وأكد مصدر عسكري ليبي أن طيران الجيش شن صباح اليوم عدة غارات متتالية على مدينة غريان مع تحرك حشود عسكرية تابعة للجيش على الأرض. وأسفرت الغارات وفق سليم الدايري الضابط في الجيش الليبي عن مقتل عدة عناصر من مليشيات غريان بينهم 3 قيادات. وأشار الدايري في تصريح لـ"إرم نيوز" إلى أن غارات الجيش الليبي استهدفت مواقع في بوابة "القضامة" قرب قرية غريان وأسفرت عن خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وأوضح الدايري أن آخر التطورات في محاور جنوب طرابلس شهدت قصفا مدفعيا على قاعدة معيتيقة من الجيش الليبي مع قصف متبادل من الطرفين بالأسلحة المتوسطة والخفيفة تم في محور الرملة وكذلك قصف مدفعي متقطع في محيط كوبري السواني.

إن مشكلة ليبيا تكمن في الصراع الدولي الأمريكي الأوروبي وفي العملاء الإقليميين والمحليين. وقد عبر عن ذلك عقيلة صالح قائلا: "إن قضية ليبيا مرتبطة بشكل كبير بالمجتمع الدولي، وإن الأزمة الليبية في يد المجتمع الدولي"، ويقصد أمريكا وأوروبا لأنهم هم الذين يتدخلون، والعملاء هو وحفتر منهم، هم أدوات يبحثون عن مصالحهم الذاتية ولذلك يبيعون بلادهم ويضعونها في يد المستعمرين. والحل يبدأ بإيجاد رأي عام يرفض تدخل تلك القوى ويقبّح كل من يقبل بحلولها ويسير معها ويدمغه بالخيانة، وإيجاد رأي عام لحكم الإسلام متجسدا بالخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

------------

رغم مناهضته "الكلامية" للاحتلال.. أردوغان يوقع اتفاقا أمنيا جديدا مع الاحتلال

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن اتفاق أمني جديد بين كيان يهود وتركيا وقع خلال الأيام الماضية بشأن تصاريح الشحن لطائرات شركة العال في كيان يهود. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن شركة طيران العال حصلت على تصريح أمني لتشغيل رحلات الشحن من كيان يهود إلى تركيا. وأوضحت الصحيفة، أن أول طائرة أقلعت اليوم الأحد، من مطار بن غوريون مباشرة إلى إسطنبول. وقال القائم بأعمال سفارة كيان يهود في أنقرة روي جلعاد، في تغريدة على موقع "تويتر"، إن الطائرة هي أول طائرة شحن مساعدات تهبط في إسطنبول منذ أكثر من 10 أعوام. ونشر حساب "ليهود بالتركية" على موقع "تويتر"، صورا لطائرة يهود، التي هبطت في مطار إسطنبول، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستساعد على وصول التجارة بين الطرفين إلى مستويات قياسية من خلال رحلات الطيران المتبادلة.

إن هذا الحدث يظهر حقيقة حكام المسلمين، فهم لا يعدون كونهم مجرد أدوات لخدمة وتنفيذ الأجندات لصالح أمريكا وكيان يهود، فرغم قرارات القمم العربية و(الإسلامية) - على هزالها - إلا أن حقيقة موقف هذه الأنظمة لا تخرج عن الخط المرسوم لها، إمّا علانية أو من وراء ستار. يؤكد هذا الحدث الإجرامي أن معارضة الأنظمة لصفقة القرن ليست معارضة حقيقية بل هي شكلية وتكميلية للمؤامرة التي تحاك ضد الأرض المباركة. تبقى الحقيقة القاطعة أن التطبيع مع المحتل بكل أشكاله وفي كل أوقاته، والاتفاق معه وموالاته، حرام شرعا وخيانة عظمى تفضي لتثبيت كيان يهود الغاصب في الأرض المباركة. كل الحوادث تصب في التأكيد على أن الحل الوحيد لقضية فلسطين هو تحريرها كاملة واقتلاع كيان يهود من جذوره وتطهير الأرض المقدسة. يقول الحق سبحانه: ﴿وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ﴾.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة May 31 2020, 07:48 PM
مشاركة #83


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية 2020/05/29م



العناوين:

• هلاك عرابة لقاء البرهان الخياني مع نتنياهو
• إثيوبيا ترفض حق مصر التاريخي في نهر النيل
• مفكر أمريكي: أمريكا تتجه نحو الكارثة
• أمريكا تستغل ظلم الصين للمسلمين

التفاصيل:

هلاك عرابة لقاء البرهان الخياني مع نتنياهو

نقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" يوم 2020/5/27 هلاك السفيرة نجوى قدح الدم المستشارة الخاصة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا. وعرفت هذه السفيرة والمستشارة بدورها في المشاركة بترتيب اللقاء الخياني للبرهان مع نتنياهو رئيس وزراء العدو المغتصب لفلسطين في بداية شهر شباط الماضي في مدينة عنتيبي الأوغندية. وكانت من ضمن من حضر اللقاء والوحيدة التي ظهرت صورتها وهي تصافح العدو نتنياهو.

وقد برر البرهان خيانته بقوله بعد اللقاء مع العدو يوم 2020/2/4: "جمعني الأمس لقاء مع رئيس الوزراء (الإسرائيلي) في أوغندا، وقمت بهذه الخطوة من موقع مسؤوليتي بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني". فرأى في لقاء هذا العدو حفظ الأمن السوداني وتحقيق المصالح العليا السودانية في تفكير سطحي سخيف! مما يدل على مدى تفاهة البرهان. وكان كل ذلك لإرضاء سيدته أمريكا لترفع عنه عقوباتها وترفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وماطلت أمريكا في رفع العقوبات ورفع اسم السودان من القائمة حتى تذل عملاءها ليقدموا مزيدا من التنازلات وليبقوا خاضعين لها كالعبيد بجانب إذلال حكومة حمدوك الموالية للإنجليز.

وطالبت أمريكا السودان بدفع المليارات تعويضا على عمليات تفجيرات في اليمن وكينيا وتنزانيا، وكل ذلك في عملية ابتزاز ليوافق النظام السوداني على التنازلات التي تطلبها ومنها التخلي عن جنوب السودان وقد تحقق، والتخلي عن تطبيق أية أحكام إسلامية وإطلاق الحريات لتنتشر الرذيلة والفساد. ولم يتعظ البرهان وحكومته مما حصل للبشير فبعدما قدم التنازلات تخلت عنه أمريكا عندما ثار الناس عليه، فلن يحققوا إلا الإضرار بمصالح السودان العليا وتدهورا في وضعه الأمني، إذ إن التمردات ما زالت مستمرة في بعض الأقاليم التي تهدد السودان بمزيد من التقسيم والانفصال على غرار ما حدث في جنوب السودان.

------------

إثيوبيا ترفض حق مصر التاريخي في نهر النيل

أعلنت إثيوبيا على لسان وزير خارجيتها رفضها لحقوق مصر التاريخية في نهر النيل، وقد نشرت على صفحتها في موقع فيسبوك يوم 2020/5/28، أن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي صرح قائلا: "بأن بلاده لا تقبل بما يسمى الحقوق التاريخية في المياه التي لا يمكن قبولها من قبل إثيوبيا أو دول نهر النيل"، وقد أعلنت مصر خلال جولات التفاوض مع إثيوبيا ضرورة الحفاظ على حقها التاريخي في مياه النيل المنصوص عليه في اتفاقيات دولية أبرزها اتفاقية تشرين الثاني/نوفمبر 1959 والتي حددت حصة مصر من مياه النيل بمقدار 55,5 مليار متر مكعب في السنة. والجدير بالذكر أن إثيوبيا تقوم ببناء سد النهضة لتتحكم في مياه النيل، الذي يعتبر شريان الحياة بالنسبة لمصر الذي أصبح موقفها ضعيفاً جدا على عهد السيسي. علما أن إثيوبيا تابعة لأمريكا كالنظام المصري، وقد طلبت الدولتان التدخل الأمريكي في حل المشكلة بينهما. فطرحت أمريكا حلها بأن تقوم إثيوبيا بملء السد خلال 5 سنوات عدا فترات الجفاف، وأن يسند إليها الإشراف الفني على ما تبقى من مشروع السد بمشاركة خبراء مصريين وأن تقدم أمريكا منحة لإثيوبيا بقيمة مليار دولار إضافة إلى إسقاط حصة الديون الأمريكية المستحقة على إثيوبيا. وكل ذلك لإحكام النفوذ الأمريكي على المنطقة وجعل الأنظمة مرتبطة بها ولا تستطيع أن تفلت من يدها، فتصبح قادرة على تحريك دولة ضد دولة أخرى من دول وادي النيل إذا لم تنصع لها أو إذا حدث فيها تغيير، وكل هذه المنطقة تعتبر إسلامية.

-------------

مفكر أمريكي: أمريكا تتجه نحو الكارثة

نشرت فرانس برس يوم 2020/5/25 تصريحات المفكر الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي حول وضع بلاده إذ قال: "إن الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة نتيجة افتقادها استراتيجية اتحادية في مواجهة فيروس كورونا، وعدم وجود ضمان صحي للجميع فيها، فضلا عن عدم إقرارها بخطورة التغير المناخي". وأرجع ما يجري في بلاده أمريكا البلد الأكثر تضررا من فيروس كورونا المستجد إلى عدم وجود إدارة متماسكة. وقال: "يقود البيت الأبيض شخص معتل اجتماعيا، مصاب بجنون العظمة، لا يكترث إلا لسلطته والاستحقاقات الانتخابية. عليه بالتأكيد أن يحافظ على دعم قاعدته التي تضم الثروات الكبرى وأبرز أرباب العمل"، وقال "سنخرج من الوباء مقابل ثمن عال جدا. لكننا لن نتعافى أبدا من ذوبان الغطاء الجليدي في القطبين وارتفاع منسوب البحار والآثار الأخرى السلبية للتغير المناخي. ماذا نفعل حيال ذلك؟ كل بلد يقوم بأمر ما، لكن ليس بما يكفي. الولايات المتحدة من جهتها تقوم بالكثير، تتوجه مسرعة نحو الهاوية عبر إلغاء البرامج والتشريعات التي من شأنها التخفيف من وطأة الكارثة". وأضاف "هذا هو الوضع الحالي، لكن يمكن لذلك أن يتغير. لا تزال هناك قوى عالمية تواصل الكفاح. السؤال هو معرفة كيف ستخرج هذه القوى (من الأزمة) في المستقبل. وهذا ما سيحدد مصير العالم".

إن الأمور تشير إلى أن رحمة الله قادمة للبشرية ليخلصها من ظلم الرأسمالية بعدما ظهر فشلها وتخبط قادتها في مواجهة أزمة كورونا وغيرها من الأزمات التي أصبحت مستفحلة ويصعب حلها وتجاوزها. ويعني ذلك إقامة الخلافة الراشدة التي ستحدد مصير العالم على خير.

-------------

أمريكا تستغل ظلم الصين للمسلمين

دعت أمريكا يوم 2020/5/27 إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة خطة الصين فرض تشريع جديد للأمن القومي في هونغ كونغ. واعتبرت أمريكا القضية في بيانها: "القضية مبعث قلق عالمي بالغ يمس ضمنا السلم والأمن الدوليين، ومن ثم تستدعي اهتماما عاجلا من المجلس الذي يضم في عضويته 15 دولة" فعارضت الصين الدعوة معارضة شديدة، إذ كتب سفيرها في المجلس تشانغ جون على تويتر: "الصين ترفض رفضا قاطعا هذا الطلب الذي لا يستند إلى أي أساس، لأن تشريع الأمن القومي (الصيني) الخاص بهونغ كونغ مسألة داخلية لا شأن لمجلس الأمن بها". وقد وافق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم 2020/5/15 ومن ثم قام مجلس النواب الأمريكي يوم 2020/5/27 بفرض عقوبات على مسؤولين كبار صينيين بسبب حملة الصين التعسفية على المسلمين الإيغور في تركستان الشرقية. وينتظر موافقة الرئيس الأمريكي على هذه العقوبات. وكان كريس سميث عضو الكونغرس قد خطب في المجلس في الشهر الأول من هذه السنة الميلادية بقوله: "إن الاعتقال الجماعي لملايين الأشخاص لم يسبق له مثيل منذ المحارق اليهودية "الهولوكوست" إذ انتزع الأطفال من أحضان أسرهم الدافئة، لتلقين أيديولوجياتهم الشيوعية وأجبروا على التخلي عن ثقافتهم الدينية ولغتهم وتعرضوا للاغتصاب والاعتداء الجنسي والإجهاض القسري". وقد نشرت تقارير وتواترت الأنباء عن قيام الصين باحتجاز المسلمين في معسكرات حيث يخضعون للعقاب وغسيل أدمغتهم وصولا إلى إخفائهم وقتلهم، وهناك تقارير تشير إلى قيام الصين ببيع أعضائهم وحتى إجراء التجارب عليهم. وقد تم إنشاء معسكرات الاعتقال في عام 2017 كجزء مما يسمى بالحرب على الإرهاب. واعترفت الصين بوجود هذه المعسكرات ولكنها ادّعت أنها مراكز لإعادة التأهيل.

إن أمريكا تستغل ظلم وإجرام الصين في حق المسلمين بينما الأنظمة في العالم الإسلامي تعزز علاقاتها بالصين ولا تفكر في أن تضغط على الصين المحتاجة جدا لهذه البلاد لتعزيز تجارتها. فلو تحركت ضد الصين وقاطعتها تجاريا على الأقل لأوقفت هذا الظلم ولحققت ما أرادت من منافع تجارية.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 1 2020, 02:45 PM
مشاركة #84


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية 2020/05/31م



العناوين:

• من باب التضليل: أمريكا تحذر من محاولة روسية لإقامة معقل في ليبيا
• العنف يجتاح الولايات الأمريكية وأعمال نهب
• العملة الصعبة تنخفض بأسرع وتيرة في السعودية


التفاصيل:

من باب التضليل: أمريكا تحذر من محاولة روسية لإقامة معقل في ليبيا

بحسب رويترز (2020/5/30) التي نقلت عن جنرال أمريكي يوم الجمعة قوله إن الجيش الأمريكي يعتقد أن تسليم روسيا طائرات حربية إلى ليبيا ربما لن يغير التوازن في الحرب الأهلية التي بلغت طريقا مسدودا، لكنه يمكن أن يساعد موسكو في نهاية المطاف في ضمان معقل استراتيجي في شمال أفريقيا.

ويقول الجيش الأمريكي إن عسكريين روساً سلموا 14 طائرة ميج 29 وسوخوي-24 إلى قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي). ونفى الجيش الوطني وعضو بالبرلمان الروسي ذلك.

وفي خبر آخر نقلته قنوات قالت أمريكا إنها قد ترسل لواءً حربياً لنشره في تونس رداً على التحرك الروسي. وهذا يدل على الدرجة العالية من التضليل السياسي التي تنتهجها أمريكا لتمرير سياستها، إذ لا يمكن لروسيا إدخال طائرات ومساعدات عسكرية إلى ليبيا دون التنسيق مع عميل أمريكا حفتر المدعوم من باقي عملائها مصر والسعودية، وبهذه الذريعة يمكن لأمريكا أن تستبيح تونس وتقيم فيها قواعد عسكرية بحجة التحرك الروسي، بمعنى أن أمريكا تستخدم روسيا في ليبيا تماماً كما استخدمتها في سوريا لتمرير سياستها، ومن أجل ذلك أيضاً تدفع بتركيا لدعم حكومة السراج، وبذلك فهي تقوم ببعثرة أوراق اللعبة في ليبيا، حتى تتمكن من الإمساك بكافة خيوطها؛ حفتر عميلها الذي تدعمه، والتنظيمات التي تدعم حكومة السراج لتفكيكها عنه كما عملت مع الفصائل السورية عن طريق تركيا، وكذلك مد نفوذها إلى تونس.

------------

العنف يجتاح الولايات الأمريكية وأعمال نهب

آر تي، 2020/5/30 - اجتاحت الولايات المتحدة أعمال العنف التي بدأت قبل يومين على خلفية قتل الشرطة وبشكل وحشي لرجل أسود في مدينة منيابوليس التي أرسل لها الرئيس ترامب قوات من الحرس الوطني للحفاظ على الهدوء والممتلكات فيها، وقالت: رغم حظر التجوال فقد شهدت منيابوليس مظاهرات حاشدة رفع فيها المتظاهرون لافتات تطالب بمعاقبة قتلة فلويد.

وبحسب مراسل نوفوستي فقد انشق بعض المتظاهرين عن المسيرة وذهبوا لسرقة متجر محطة وقود قريبة ومتجر بضائع. وكسر الناس السواتر المصنوعة من الخشب التي أغلقت النوافذ والأبواب وقام أشخاص بتحميل البضائع في سيارات.

وامتدت المظاهرات إلى عدة مدن أمريكية أخرى، ففي دالاس حاولت الشرطة الحفاظ على مظاهرة سلمية في وسط المدينة ليلة الجمعة. ليتم بعد ذلك استخدام الغاز المسيل للدموع بعد مواجهة المتظاهرين للضباط الذين وصلوا في محاولة للحفاظ على المسيرة تتحرك.

المظاهرات والاعتقالات والتخريب وقعت في نيويورك، أتلانتا، جورجيا، ألبوكيركي، نيو مكسيكو، فونتانا، سان خوسيه، كاليفورنيا، وهيوستن، وتكساس، ما يشير إلى حجم الغضب الذي ينتاب الأمريكيين خاصة السود من معاملة الشرطة لهم، ويشير من زاوية أخرى إلى حجم الضغط في المجتمع في أمريكا بسبب فقدان الكثيرين لوظائفهم جراء فيروس كورونا وما لحقه من تبعات.

------------

العملة الصعبة تنخفض بأسرع وتيرة في السعودية

نقلت الجزيرة نت، 2020/5/30 عن وكالة رويترز للأنباء وفق حسابات أجرتها استنادا إلى بيانات من البنك المركزي السعودي بأن الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك انخفضت في آذار/مارس الماضي بحوالي 27 مليار دولار على أساس شهري - وهي أسرع وتيرة في 20 عاما على الأقل - إلى نحو 464.5 مليار دولار.

ونقلت رويترز عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان قوله أمس الجمعة إن المملكة حولت ما إجماليه 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لتمويل استثمارات لصندوق الاستثمارات العامة - وهو صندوق الثروة السيادي - في آذار/مارس ونيسان/أبريل الماضيين.

وقال وزير المالية محمد الجدعان في بيان إن التحويلات إلى صندوق الاستثمارات العامة جرت "بشكل استثنائي". ولم يعط الوزير أرقاما منفصلة لكل شهر، لكن مسؤولا في وزارة المالية السعودية أبلغ رويترز بأن الحكومة حولت 15 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة في آذار/مارس الماضي، و25 مليار دولار أخرى في نيسان/أبريل، قائلا إنه من المتوقع أن تنخفض الاحتياطيات الأجنبية في نيسان/أبريل بنفس المعدل تقريبا الذي انخفضت به في آذار/مارس.

وتعاني الميزانية السعودية عجزاً كبيراً بسبب اتباع ابن سلمان لتعليمات ترامب بخفض كبير لإنتاج النفط لإجبار روسيا على خفض الإنتاج، وبسبب نقص الطلب العالمي الناتج عن فيروس كورونا.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 3 2020, 02:27 PM
مشاركة #85


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



ب
سم الله الرحمن الرحيم

النشرة الاخبارية
02-06-2020



العناوين:

• من باب التضليل السياسي: أمريكا تحذر من محاولة روسية لإقامة معقل في ليبيا
• العنف يجتاح الولايات الأمريكية وأعمال نهب
• العملة الصعبة تنخفض بأسرع وتيرة في السعودية
• الصين والهند تحركان القوات مع تصاعد التوترات الحدودية


التفاصيل:

من باب التضليل السياسي: أمريكا تحذر من محاولة روسية لإقامة معقل في ليبيا

بحسب رويترز (30/5/2020) التي نقلت عن جنرال أمريكي يوم الجمعة قوله إن الجيش الأمريكي يعتقد أن تسليم روسيا طائرات حربية إلى ليبيا ربما لن يغير التوازن في الحرب الأهلية التي بلغت طريقا مسدودا، لكنه يمكن أن يساعد موسكو في نهاية المطاف في ضمان معقل استراتيجي في شمال أفريقيا.

ويقول الجيش الأمريكي إن عسكريين روساً سلموا 14 طائرة ميج 29 وسوخوي-24 إلى قاعدة الجفرة الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي شرق ليبيا٬ ونفى الجيش الوطني وعضو بالبرلمان الروسي ذلك.

وفي خبر آخر قالت أمريكا إنها قد ترسل لواءً حربياً لنشره في تونس رداً على التحرك الروسي. وهذا يدل على الدرجة العالية من التضليل السياسي التي تنتهجها أمريكا لتمرير سياستها، إذ لا يمكن لروسيا إدخال طائرات ومساعدات عسكرية إلى ليبيا دون التنسيق مع عميل أمريكا حفتر المدعوم من باقي عملائها مصر والسعودية، وبهذه الذريعة يمكن لأمريكا أن تستبيح تونس وتقيم فيها قواعد عسكرية بحجة التحرك الروسي، بمعنى أن أمريكا تستخدم روسيا في ليبيا تماماً كما استخدمتها في سوريا لتمرير سياستها، ومن أجل ذلك أيضاً تدفع بتركيا لدعم حكومة السراج، وبذلك فهي تقوم ببعثرة أوراق اللعبة في ليبيا، حتى تتمكن من الإمساك بكافة خيوطها؛ حفتر عميلها الذي تدعمه، والتنظيمات التي تدعم حكومة السراج لتفكيكها عنه كما عملت مع الفصائل السورية عن طريق تركيا، وكذلك مد نفوذها إلى تونس.

------------

العنف يجتاح الولايات الأمريكية وأعمال نهب

آر تي، 30/5/2020 - اجتاحت الولايات المتحدة أعمال العنف التي بدأت قبل يومين على خلفية قتل الشرطة وبشكل وحشي لرجل أسود في مدينة منيابوليس التي أرسل لها الرئيس ترامب قوات من الحرس الوطني للحفاظ على الهدوء والممتلكات فيها، وقالت ار تي: رغم حظر التجوال فقد شهدت منيابوليس مظاهرات حاشدة رفع فيها المتظاهرون لافتات تطالب بمعاقبة قتلة فلويد.

وحسب ديلي ميل - هدد دونالد ترامب بالسيطرة على مينيابوليس حيث حذر مسؤولو المدينة من أن مركز الشرطة الذي اقتحمه مثيرو الشغب وأشعلوا فيه النيران يمكن أن ينفجر بعد عدة ليال من أحداث العنف مع انتشار الاحتجاجات عبر أمريكا على وفاة جورج فلويد. وانتقد الرئيس المتظاهرين ووصفهم بأنهم "سفاحون" وألقى اللوم على رئيس البلدية "الضعيف" يعقوب فراي حيث تعهد ترامب "بأنه سيبدأ عملية السيطرة" إذا فشل هو في معالجة العنف المتصاعد الذي يدمر المدينة، وحذر المتظاهرين من أنه "عندما يبدأ النهب، فإن إطلاق النار سيبدأ"
وامتدت المظاهرات إلى عدة مدن أمريكية أخرى، ففي دالاس حاولت الشرطة الحفاظ على مظاهرة سلمية في وسط المدينة ليلة الجمعة. ليتم بعد ذلك استخدام الغاز المسيل للدموع بعد مواجهة المتظاهرين للضباط الذين وصلوا في محاولة للحفاظ على المسيرة تتحرك.

المظاهرات والاعتقالات والتخريب وقعت فيما لا يقل عن 30 مدينة أمريكية، ما يشير إلى حجم الغضب الذي ينتاب الأمريكيين خاصة السود من معاملة الشرطة لهم، ويشير من زاوية أخرى إلى حجم الضغط في المجتمع في أمريكا بسبب فقدان الكثيرين لوظائفهم جراء فيروس كورونا وما لحقه من تبعات.

------------

العملة الصعبة تنخفض بأسرع وتيرة في السعودية

نقلت الجزيرة نت، 30/5/2020 عن وكالة رويترز للأنباء وفق حسابات أجرتها استنادا إلى بيانات من البنك المركزي السعودي بأن الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك انخفضت في آذار/مارس الماضي بحوالي 27 مليار دولار على أساس شهري - وهي أسرع وتيرة في 20 عاما على الأقل - إلى نحو 464.5 مليار دولار.

ونقلت رويترز عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان قوله أمس الجمعة إن المملكة حولت ما إجماليه 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لتمويل استثمارات لصندوق الاستثمارات العامة - وهو صندوق الثروة السيادي - في آذار/مارس ونيسان/أبريل الماضيين.

وقال وزير المالية محمد الجدعان في بيان إن التحويلات إلى صندوق الاستثمارات العامة جرت "بشكل استثنائي". ولم يعط الوزير أرقاما منفصلة لكل شهر، لكن مسؤولا في وزارة المالية السعودية أبلغ رويترز بأن الحكومة حولت 15 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة في آذار/مارس الماضي، و25 مليار دولار أخرى في نيسان/أبريل، قائلا إنه من المتوقع أن تنخفض الاحتياطيات الأجنبية في نيسان/أبريل بنفس المعدل تقريبا الذي انخفضت به في آذار/مارس.

وتعاني الميزانية السعودية عجزاً كبيراً بسبب اتباع ابن سلمان لتعليمات ترامب بخفض كبير لإنتاج النفط لإجبار روسيا على خفض الإنتاج، وبسبب نقص الطلب العالمي الناتج عن فيروس كورونا.

------------

الصين والهند تحركان القوات مع تصاعد التوترات الحدودية

الجارديان - تصاعدت التوترات بين الصين والهند بشأن حدودهما في جبال الهيمالايا، مع اتهام الصين بنقل آلاف القوات إلى الأراضي المتنازع عليها وتوسيع قاعدة جوية عسكرية في المنطقة. وبحسب ما ورد فقد انتقل الآلاف من قوات جيش التحرير الشعبي الصيني إلى مناطق حساسة على طول حدود لاداخ الشرقية، حيث أقاموا الخيام والمركبات والآلات الثقيلة فيما تعتبره الهند أراضيها. ورداً على ذلك، نقل الجيش الهندي كتائب عدة من فرقة مشاة تتمركز عادة في مدينة لاداخ في ليه إلى "مناطق الإنذار العملياتية" على طول الحدود، وتم جلب قوات التعزيز. تبع الموقف العسكري العدواني مناوشات بين الجانبين في 5 و9 أيار/مايو في المناطق المتنازع عليها حول بحيرة بانجونج وشمال سيكيم، حيث أصيب أكثر من 100 جندي من الجانبين. يوم الأربعاء، تدخل دونالد ترامب في المواجهة المتصاعدة، مدعياً أنه "أبلغ كلاً من الهند والصين أن الولايات المتحدة مستعدة وراغبة وقادرة على التوسط أو التحكيم في النزاع الحدودي المستعر الآن".

الصين والهند تحركان القوات مع تصاعد التوترات الحدودية٬ يأتي هذا التحرك من الهند بداية والتي تحظى بدعم من ادارة ترامب للضغط على الصين ذات القوة والنفوذ المتزايدين لا سيما بعد استغلال الصين جائحة كورونا وفرض قانون الامن القومي لمنطقة هونج كونج الادارية الخاصة وتصميمها على حماية السيادة المصالح الوطنية.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 9 2020, 09:40 PM
مشاركة #86


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/06/08م



العناوين:

• مبادرة السيسي حول ليبيا
• لبنان يعود إلى دائرة الاحتجاجات
• مظاهرات ضد العنصرية.. سقوط مروع لشرطية عن حصانها في لندن وإصابة 10 ضباط


التفاصيل:

مبادرة السيسي حول ليبيا

أعرب عدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وخارجها عن الترحيب بمبادرة "إعلان القاهرة" التي طرحها أمس السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتسوية الأزمة الليبية. وأصبحت الإمارات أول دولة ترحب بالمبادرة التي أعلنها السيسي أثناء مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية مع قائد "الجيش الوطني الليبي" خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح. وأعربت الخارجية الإماراتية عن تأييدها لـ"الجهود المصرية الخيرة الداعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا الشقيقة والعودة إلى المسار السياسي"، داعية جميع الأطراف الليبية إلى الاستجابة لـ"إعلان القاهرة". وبعد الإمارات، أبدى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تأييد بلاده للمساعي المصرية الرامية إلى تسوية النزاع الليبي، واصفا إعلان القاهرة بأنه "إنجاز مهم" كما رحبت الخارجية البحرينية بالمبادرة المصرية الجديدة أيضا، مؤكدة وقوف المنامة إلى جانب جميع الجهود التي تقوم بها مصر من أجل "حفظ الأمن القومي العربي والدفاع عن المصالح والقضايا العربية".

وقعت الأطراف الليبية، في كانون الأول/ديسمبر 2015، اتفاقا سياسيا نتج عنه تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن حفتر سعى طوال سنوات إلى تعطيله وإسقاطه. وبدعم من دول عربية - في مقدمتها الإمارات ومصر تشن مليشيات حفتر منذ 4 أبريل/نيسان 2019 هجوما فشل في السيطرة على العاصمة طرابلس (غرب). يطلق السيسي العميل لأمريكا مبادرة ليبية-ليبية لوقف إطلاق النار والحاضر طرف واحد من أطراف الصراع، في حين إن مبادرة السيسي هي محاولة لإنقاذ حفتر بعد هزيمة قواته على يد قوات حكومة الوفاق، وهي في مصلحة أمريكا وليست في مصلحة المسلمين في ليبيا. لأن مصالح المسلمين في ليبيا ليست في المبادرة التي تقودها أمريكا عبر عميلها السيسي ولكن في الإسلام وتطبيقه. إن محاولة السيسي هذه هي وضع مصير المسلمين في ليبيا بأيدي المؤسسات الاستعمارية الأمريكية.

------------

لبنان يعود إلى دائرة الاحتجاجات

عاد مئات المتظاهرين اللبنانيين إلى الشارع احتجاجاً على أداء السلطات العاجزة عن وضع حدّ للانهيار الاقتصادي المتسارع، فيما أثار رفع بعض المجموعات شعار نزع سلاح "حزب الله" توتراً مع شبان غاضبين موالين للحزب. ويعدّ التحرّك في وسط بيروت الأول بعد تخفيف السلطات مطلع الأسبوع الحالي قيود الإغلاق العام التي فرضتها منذ منتصف آذار/مارس لمكافحة وباء كوفيد-19، وأدت إلى تراجع وتيرة التحركات المناوئة للسلطة. ورفعت بعض المجموعات عناوين خلافية بينها نزع سلاح "حزب الله"، وهو شعار لم تتطرق له غالبية مجموعات الحراك الشعبي غير المسبوق الذي شهده لبنان منذ نحو ثمانية أشهر. وتخلّل التجمّع في ساحة الشهداء توتر بين متظاهرين ردّدوا شعارات مناوئة لحزب الله وآخرين قدموا من حي قريب موالين للحزب مرددين "شيعة شيعة" حاولوا التقدّم نحوهم، إلا أن عناصر الجيش تمكنوا من منعهم وشكلوا جداراً بشرياً للفصل بينهم، وفق ما شاهد مصور وكالة فرانس برس.

منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، نزل مئات الآلاف من اللبنانيين إلى الشوارع ناقمين على الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والفشل في معالجة الأزمات المتلاحقة. ويشهد لبنان منذ أشهر أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975- 1990)، تخطى معها سعر صرف الليرة عتبة الأربعة آلاف مقابل الدولار في شهر نيسان/أبريل، بينما السعر الرسمي مثبت على 1507 ليرات. ويعيش اللبنانيون أزمة خانقة انعكست ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية والسلع كافة، بينما خسر عشرات الآلاف وظائفهم أو جزءاً من رواتبهم جراء الأزمة. ويعيش أكثر من 45 بالمئة من السكان تحت خط الفقر، بينما ارتفعت البطالة إلى أكثر من 35 في المئة، وفق إحصاءات رسمية. وتتوقّع الحكومة نمواً اقتصادياً سلبياً بنسبة 13 بالمئة. إن سبب الأزمة الاقتصادية في لبنان هو النظام الاقتصادي الرأسمالي والحكام الذين يطبقونه. لذلك يجب استبدال نظام الخلافة على منهاج النبوة بالنظام الرأسمالي الديمقراطي المسؤول عن انتشار الفساد والبطالة الهائلة، حيث سيعمل الخليفة على توحيد الموارد الطبيعية والبشرية للأمة ويعمل على الاستفادة منها لتصبح دولة صناعية رائدة في العالم، وعندها ينتهي الاتجار الخطير بالبشر.

------------

مظاهرات ضد العنصرية.. سقوط مروع لشرطية عن حصانها في لندن وإصابة 10 ضباط

أظهرت لقطات فيديو لحظة سقوط شرطية بريطانية من على الحصان، بعد أن ألقى متظاهرون في العاصمة لندن أمس السبت ألعابا نارية، أربكت الخيول؛ ما أدى إلى سقوط الشرطية أرضا. واندلعت احتجاجات في لندن ضد العنصرية التي يتعرض لها السود عقب وفاة الرجل الأمريكي الأسود جورج فلويد. ومرت المظاهرة إلى حد كبير بسلام ودون شغب، إلا أن مزاج الحشد المتبقي تغير بعد أن غادرت الأغلبية "وايتهول" في زهاء الساعة الـ7 مساء. واندلعت الاشتباكات، بعد أن قام المتظاهرون بإلقاء الألعاب النارية والزجاجات على أفراد الشرطة، الذين اعتقلوا 14 مشاركا في احتجاج "بلاك لايفز ماتر". كما أعلنت الشرطة عن إصابة 10 ضباط آخرين في المظاهرة، بعد أن أصبح الحشد المتبقي غاضبا وعازما على العنف. وتم تطهير المنطقة بعد إلقاء الصواريخ والمشاعل على الضباط خارج "داونينج ستريت".

إن الرأسماليين يعتقدون أن العنصرية موجودة في الإنسان بشكل طبيعي منذ القدم، لهذا السبب فإن حركة التنوير الفكرية للرأسماليين أظهرت ذلك في القرن الثامن عشر، وبظهور العنصرية والقومية ولد مفهوم الدولة القطرية. العنصرية والتمييز على أساس اللون والعرق موجودتان في أساس الرأسمالية بل هما من طبيعتها. وما لم تتم معالجة الفساد والتصدع الموجودين في أساس المبدأ فإن هذه القوانين لن تقضي على العنصرية والقومية والتمييز؛ لأن العنصرية والقومية هما جزء من الرأسمالية. أما المبدأ الإسلامي فإنه لا يقبل مفهوم الوحدوية هذا، إذ إنه لا يفرض على أحد دينا أو عرقا أو ثقافة معينة، إنما يعمل على صهر الجميع في بوتقة الإسلام عن طيب نفس ودون إكراه مهما اختلفت طوائفهم وثقافاتهم. قال رسول الله e: «ألا لا فضلَ لِعربِيٍّ على عجَمِيٍّ ولا لِعجَمِيٍّ على عربيٍّ ولا لأحمرَ على أسْودَ ولا لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى إنَّ أكرَمكمْ عند اللهِ أتْقاكُمْ».

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 9 2020, 09:44 PM
مشاركة #87


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم


الجولة الإخبارية 2020/06/06م
(مترجمة)


العناوين:

• استغلال ترامب للاحتجاجات المناهضة للعنصرية يدل على انقسام الديمقراطية الليبرالية
• الهند تهدئ العلاقات مع الصين؛ الهدف الهندي الحقيقي هو مسلمو كشمير
• أمريكا تعمل من أجل تسوية ليبية لصالحها


التفاصيل:

استغلال ترامب للاحتجاجات المناهضة للعنصرية يدل على انقسام الديمقراطية الليبرالية

وفقاً لـ CNN: مع استمرار الاحتجاجات والعنف في جميع أنحاء البلاد، انطلق الرئيس دونالد ترامب وفريقه إلى العمل. ولكن لا لعلاج الأمة أو الإعلان عن الإصلاحات التي تمس الحاجة إليها، بل عوضا عن ذلك، تحرك ترامب للاستفادة من المجزرة لتحقيق مكاسب سياسية.
اندلعت الأزمة الحالية بُعيد مقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود توفي في أثناء احتجاز الشرطة له بعد أن قام الضابط بالضغط على عنق فلويد (بركبته) ما يقرب من 9 دقائق بينما توسل للمساعدة. لحظة كهذه كانت تستدعي معالجة رئيس، لكن هذا صعب بالنسبة لترامب، الذي يجلب الكثير من بضاعته العرقية، مع عشرات التعليقات المحرضة والعنصرية التي امتدت لعقود.

وبدلاً من ذلك، قام ترامب بتأجيج الأزمة، من خلال إلقاء اللوم على خصومه السياسيين وإثارة نظريات المؤامرة، في محاولة واضحة لتعزيز فرص إعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

كان هذا في عرض كامل على الملأ يوم الاثنين، عندما هدد ترامب بشن حملة عسكرية وقامت الشرطة بتفريق الاحتجاجات السلمية بالقرب من البيت الأبيض لتمهيد الطريق لالتقاط صورة رئاسية في كنيسة سانت جون الأسقفية القريبة. بعد فترة وجيزة من إطلاق الشرطة للغاز المسيل للدموع والخيول والرصاص المطاطي على الحشد السلمي، قال ترامب إنه "حليف لجميع المتظاهرين السلميين".

في وقت سابق من اليوم، شجع ترامب بغضب حكام الولايات على استهداف المتظاهرين في ولاياتهم بقوة أكبر. وقال إن عليهم "السيطرة" على المتظاهرين لقمع اندلاع أعمال العنف.

من طبيعة النظام الديمقراطي خلق انقسامات بين الناس. فلتحقيق النجاح، يجب على السياسيين، خلال حياتهم المهنية، الاحتفاظ بقواعد دعم قوية بين الناس. الانقسام والكراهية هو نهج سهل للغاية للقيام بذلك. وهذا يتناقض مع نظام الحكم الإسلامي، حيث يتم انتخاب الخليفة مدى الحياة، وبالتالي لا يحتاج إلى مواصلة العمل لبناء قاعدة دعم. علاوة على ذلك، بالنسبة للانتخابات في مجلس الأمة، يُحظر أي أساس غير إسلامي، بما في ذلك البرامج التي تثير الفرقة كالطائفية والعنصرية والإقليمية، وما إلى ذلك. النتيجة العملية لهذه الأمور وغيرها من أسس الثقافة الإسلامية على مر القرون كانت أن انصهرت الأمة الإسلامية في وحدة واحدة قوية غير قابلة للتجزئة، على عكس ما يحدث اليوم في ظل الأنظمة الديمقراطية في الغرب وأماكن أخرى والتي استقطبت البشرية وقسمتها.

-------------

الهند تهدئ العلاقات مع الصين؛ الهدف الهندي الحقيقي هو مسلمو كشمير

متخوفة من الإجراءات الصينية المضادة في لاداخ، تحركت الهند لتهدئة الوضع. وبحسب الجزيرة: اتفقت الهند والصين على حل نزاع حول حدودهما المشتركة في منطقة لاداخ من خلال القنوات الدبلوماسية "السلمية"، وفقا لوزارة الخارجية الهندية.

جاء البيان يوم الجمعة قبل يوم من اجتماع كبار الضباط بالقرب من موقع المواجهة الحدودية بينهما في محاولة لإيجاد طريقة لتهدئة الوضع الذي بدأ عندما اتهمت الهند القوات الصينية بدخول أراضيها ثلاث مرات في أيار/مايو.

وقال مسؤولون هنود إن الجانبين سيركزان وبشكل أولي على حمل كل من الجيش الهندي وجيش التحرير الشعبي الصيني على سحب قوات ومعدات إضافية إلى مواقعهما ما قبل أيار/مايو.

عسكر جنود من كلا البلدين في وادي جالوان في منطقة لاداخ على علو شاهق، وتبادلا الاتهامات بالتعدى على الحدود المتنازع عليها، والتي أدت إلى حرب قصيرة لكن دامية في عام 1962.

إجمالاً، تطالب الصين بحوالي 90 ألف كيلومتر مربع (34،750 ميل مربع) من الأراضي في شمال شرق الهند. وتقول الهند إن الصين تحتل 38 ألف كيلومتر مربع (14670 ميلا مربعا) من أراضيها في هضبة أكساي تشين في جبال الهيمالايا الغربية، بما في ذلك جزء من منطقة لاداخ.

وقال بيان وزارة الخارجية بأن مسؤولين بارزين من البلدين عقدوا مؤتمرا بالفيديو واتفقوا على أنه "يتعين على الجانبين معالجة خلافاتهما من خلال مناقشة سلمية" وعدم السماح لهما بالوصول إلى مرحلة النزاع.

لم يكن القصد من تصرفات الهند في لاداخ استفزاز الصين بشكل مباشر، وإنما تقوية احتلالها لكشمير المسلمة. القضية الحقيقية ليست سبب تراجع الصين، ولكن لماذا لم تفعل باكستان ذلك. لقد أصبح من الواضح تماماً أن دور باكستان ليس أكثر من إلقاء الخطابات. يتبع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خطة محددة جيداً لتأمين كشمير بالكامل، ويتبع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان خطة محددة جيداً للسماح له بذلك بشكل كامل. سيعلم المراقب الواعي أن أمريكا هي التي تقف وراءهما، وأن أمريكا هي التي رتبت لحدوث ذلك. من الضروري فضح كل من القيادة السياسية والعسكرية لباكستان لتواطؤهما في هذه الخطة الغادرة.

------------

أمريكا تعمل من أجل تسوية ليبية لصالحها

مع فشل القائد الشرقي خليفة حفتر في السيطرة الكاملة على ليبيا، يبدو أن أمريكا في طريقها للتخلي عنه لصالح ترتيب تسوية بين الغرب والشرق تكون في صالح أمريكا. وفقاً لصحيفة واشنطن بوست: سيطرت قوات الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة على آخر معقل غربي لقائد المليشيات خليفة حفتر الجمعة، مما تسبب في انتكاسة كبيرة لطموحاته لانتزاع السيطرة على البلاد.

وصل المقاتلون الموالون للحكومة المدعومون من تركيا إلى وسط ترهونة، على بعد حوالي 40 ميلاً جنوب شرق العاصمة طرابلس، صباح الجمعة بعد انسحاب قوات حفتر، وفقاً للقادة العسكريين والمحللين الأمنيين. وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل شاحنات صغيرة محملة بمدافع رشاشة تتقهقر إلى الجيوب ومقاتلين يرفعون علامات النصر.

وقال محمد جنونو المتحدث العسكري باسم حكومة طرابلس في بيان بأن مقاتليه دخلوا المدينة من أربعة اتجاهات وأعطوا قوات حفتر "درسا لن ينسوه". لم يستجب مكتب حفتر العسكري لطلب التعليق.

حفتر، مواطن أمريكي ليبي مزدوج الجنسية وعميل سابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية عاش لسنوات في ولاية فرجينيا الشمالية، تلقى أسلحة ثقيلة وغيرها من الدعم العسكري من الإمارات ومصر وقوى إقليمية أخرى في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

ومع ذلك، تمت إدارة هذا التغيير في الأحداث بالفعل من خلال التواطؤ بين تركيا وروسيا، كما توضح المقالة التالية: بحلول الشهر الماضي، استولت المليشيات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة بطائرات دون طيار وأنظمة دفاع تركية على البلدة من قوات حفتر، بما في ذلك الاستيلاء على قاعدة جوية استراتيجية. وقال البنتاجون إن ذلك دفع روسيا إلى إرسال 14 طائرة مقاتلة إلى شرق ليبيا، في محاولة فيما يبدو لمساعدة حفتر وإرسال تحذير إلى تركيا. ولكن بعد ذلك انسحب المرتزقة الروس من الخطوط الأمامية وتوجهوا إلى معاقل حفتر الشرقية، على ما يبدو في صفقة مع تركيا، مما ترك قوات حفتر ضعيفة في طرابلس. واستغلت ذلك قوات حكومة الوفاق الوطني.

تعمل كل من تركيا وروسيا وفقاً للخطة الأمريكية لليبيا، تماماً كما تعاونتا في السنوات الماضية في الخطة الأمريكية لسوريا.

لن يتمتع المسلمون بالسلام والاستقرار والعدل والكرامة حتى نعيد إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبي e التي ستطرد الكافر المستعمر الأجنبي وتطيح بالحكام العملاء الذين خانوا الأمة الإسلامية مرارا وتكرارا.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 14 2020, 09:54 PM
مشاركة #88


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية 2020/06/13م




العناوين:

• انطلاق الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا
• ضغوطات أمريكية على حكومة الوفاق الليبية لبدء المفاوضات مع المتمردين
• أمريكا تطرح مبادرات مصرية وتركية تتعلق بحل الأزمة الليبية
• المحتجون في أمريكا يسقطون رموز العنصرية
• تدهور أوضاع دول الاقتصادات الكبرى وزيادة حالات الفقر في الدول الأخرى


التفاصيل:

انطلاق الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا

أعلن التلفزيون العراقي الرسمي يوم 11/6/2020 عن انطلاق الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا وذكر أن "محاور الحوارات تتضمن مناقشة وجود القوات الأمريكية في العراق والوضع الاقتصادي للعراق". وذكرت صفحة فرانس24 أن "الفرصة تبدو مواتية اليوم مع وصول رئيس المخابرات العراقية السابق مصطفى الكاظمي، المعروف بعلاقاته الجيدة مع الأمريكيين وحلفائهم العرب، إلى رئاسة الحكومة وأيضا انكفاء الفصائل الموالية لإيران حتى اللحظة"، ونقلت عن روبرت فورد من معهد الشرق الأوسط قوله إن "هذا الانكفاء يمنح الكاظمي والأمريكيين مساحة أكبر للمناورة، ويمكن للحوار الاستراتيجي تأمين العقود الأمريكية في مجال البناء والطاقة والدفع باتجاه تحصيل مساعدات من الخليج أو البنك الدولي، ولا يمكن لواشنطن أن تعطي المال، لكن يمكنها فقط أن تعرض عدم تطبيق عقوباتها التي قد تحرم العراق من مورده الإيراني للطاقة وذلك لا يحل المشكلة الأولى للكاظمي"، وذكرت أن الحوار "ليس إلا بداية عملية طويلة دون أي تغيير جذري في المنظور وفق ما يرى خبراء ومسؤولون". ونقلت عن مسؤول عراقي قوله: "ليس لدينا حتى الآن تفاصيل عن عدد الجنود، لكن الاقتراح الأمريكي يذكر خفض عدد القوات، ورغم ذلك يبدو أن تقليصا كبيرا أمر غير مرجح إلى حد كبير"، ونقلت عن دبلوماسيين قولهم "إن غير الأمريكيين في التحالف سيبقون في العراق فقط إذا بقي الأمريكيون"... والجدير بالذكر أن أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة قد أصدر جواب سؤال قبل أيام بتاريخ 2/6/2020 بين فيه مدى ارتباط الكاظمي بأمريكا والهدف من تعيينه في رئاسة الوزراء في العراق، وختم جواب السؤال بقوله: "كل ذلك يبين مدى "الحظوة" التي يتمتع بها الكاظمي عند أمريكا، وعلى أهل العراق أن يدركوا ذلك قبل أن يندموا ولات حين مندم! وأختم بكلمة واحدة فأقول إنه لا خلاص للعراق وإعادة أمجاده وعزته، فيكون دولة ذات شأن، ومركزا لدولة عظمى تقهر أمريكا وبريطانيا وغيرها من الدول الاستعمارية، أقول لا خلاص للعراق إلا بالعودة إلى مصدر عزته، ألا وهو الإسلام بإقامة دولته، خلافة راشدة على منهاج النبوة، وصدق الله القوي العزيز: ﴿وَلِلّٰهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِه وَلِلمُؤمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعلَمُونَ﴾".

--------------

ضغوطات أمريكية على حكومة الوفاق الليبية لبدء المفاوضات مع المتمردين

أعلن المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة التابع لحكومة الوفاق الليبية يوم 11/6/2020 أن "رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري التقى اليوم الخميس 11/6/2020 السفير الألماني لدى ليبيا أوليفر أوفتشا لمناقشة آخر المستجدات السياسية والعسكرية في البلاد وإمكانية استئناف الحوار السياسي من جديد"، وشدد المشري على "موقف المجلس الأعلى للدولة الثابت بأنه لا حوار مع مجرم الحرب خليفة حفتر"، وأكد على "استعداد المجلس لاستئناف العملية السياسية وفق الثوابت والرؤى الموضوعة والمتفق عليها وهي التئام مجلس النواب والدعوة لإجراء استفتاء على الدستور والذهاب إلى انتخابات عامة في البلاد". وأشاد بجهود ألمانيا في حل الأزمة الليبية. علما أن ألمانيا بدعم أوروبي عقدت مؤتمر برلين في بداية السنة يوم 19/1/2020 لحل المشكلة الليبية وتقوم بنشاط في الشأن الليبي مع الدول الأوروبية وتدعم حكومة الوفاق هناك. ويأتي لقاء المشري مع السفير الألماني بعد زيادة الضغوطات الأمريكية على حكومة الوفاق لاستئناف المفاوضات مع المتمرد حفتر. فقد طالب وزير خارجية أمريكا بومبيو يوم 10/6/2020 "بالوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، داعيا إلى إنهاء كل التدخلات الخارجية في ليبيا والعودة لطاولة المفاوضات". وقال "إن موافقة حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي على العودة إلى محادثات الأمم المتحدة الخاصة بالأمن خطوة أولى جيدة وإيجابية جدا. والمطلوب الآن بدء مفاوضات سريعة تجري بحسن نية لتطبيق وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات السياسية الليبية التي تقودها الأمم المتحدة" (سكاي نيوز 10/6/2020)، فهو يطلق على قوات حفتر المتمردة اسم الجيش الوطني الليبي! في دلالة على النظرة الإيجابية لقوات حفتر وتمرده. والجدير بالذكر أنه عندما تقدمت قوات حفتر نحو طرابلس في هجومها الذي بدأته في شهر نيسان 2019 رفضت أمريكا وروسيا مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا لمجلس الأمن يوم 19/4/2019 لوقف إطلاق النار وسحب قوات حفتر عن أطراف طرابلس. وقد ظهر التناقض في موقف أمريكا، مما لفت نظر المتابعين للأحداث عندما أعلنت أمريكا أنها تعارض هجوم حفتر على طرابلس وفي الوقت نفسه تعلن رفضها لقرار يدعو لوقف إطلاق النار وسحب قوات حفتر من طرابلس! والحقيقة أن أمريكا تعترف شكليا بهذه الحكومة ولكنها تواصل الاتصال بعميلها حفتر وتقدم له الدعم وخاصة عن طريق عملائها في المنطقة؛ مصر والسعودية والسودان وعن طريق روسيا التي تستخدمها هناك كما تستخدمها في سوريا للمحافظة على نظام الطاغية التابع لأمريكا في دمشق، وتضغط على حكومة الوفاق للتفاوض مع حفتر وإشراكه في الحكم. ولكن هذه الحكومة تتلقى الدعم القوي من الأوروبيين وعملائهم في المنطقة وخاصة تونس والجزائر وقطر في مواجهة الضغط الأمريكي السياسي والعسكري عليها، وهذا من شأنه أن يطيل أمد الأزمة بسبب الصراع الدولي هناك وأدواته الإقليمية، وارتباط المتصارعين المحليين بالدول المتصارعة وبالأدوات من دون أن يعوا على أنهم يضعون مصيرهم ومصير بلدهم وأهلهم وثروات بلادهم في أيدي تلك الدول المستعمرة.

-------------

أمريكا تطرح مبادرات مصرية وتركية تتعلق بحل الأزمة الليبية

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية يوم 10/6/2020 عن اتصال هاتفي بين الرئيس المصري السيسي ونظيره الأمريكي ترامب. إذ ذكر المتحدث أن "الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول تطورات الوضع في ليبيا في ضوء إطلاق مبادرة إعلان القاهرة حيث أعرب ترامب عن ترحيبه بالجهود المصرية" التي تبدو أنها تصب في خانة السياسة الأمريكية في ليبيا. وكان السيسي قد أطلق مبادرة باسم إعلان القاهرة يوم 8/6/2020 تتضمن وقفا لإطلاق النار في ليبيا وتأسيس قيادة مشتركة من الطرفين المتصارعين مما يعني إشراك حفتر في هذه القيادة. وذلك بعدما لحقت بقوات حفتر هزائم في الفترة الأخيرة وتقهقرت هذه القوات عن طرابلس وعن غرب ليبيا، وتلاحقها قوات حكومة الوفاق لتطردها من مدينة سرت في شرق ليبيا مما أثار أمريكا وعملاءها في المنطقة وجعلهم يتحركون في اتجاه طرح المبادرات وطلب وقف إطلاق النار. وأعلنت أمريكا تأييدها لمبادرة عميلها السيسي وهي مبادرة أمريكية في الأصل قام السيسي بالإعلان عنها. وقد علقت "الإندبندنت أونلاين" البريطانية يوم 10/6/2020 على المبادرة في مقالة نشرتها لأحد كتابها بقولها: "إن المبادرة المصرية الأخيرة والتي تدعمها موسكو وواشنطن توفر مخرجا لحفتر وتضع العراقيل أمام تقدم قوات حكومة الوفاق".

وفي الوقت نفسه أعلنت الرئاسة التركية يوم 8/6/2020 عن اتصال هاتفي بين أردوغان وسيده ترامب وأنهما "اتفقا على مواصلة تعاونهما الوثيق لتعزيز السلم والاستقرار في ليبيا، جارة تركيا البحرية"، وصرح أردوغان في حوار مع تلفزيون "تي آر تي" التركي الرسمي عقب ذلك أنه "تم التوصل إلى اتفاقات مع ترامب" وأشار إلى "احتمال صياغة البلدين "مبادرة مشتركة" حول ليبيا دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل". مما يؤكد أن الدعم التركي لحكومة السراج هو بمثابة ممارسة الضغط عليها للقبول بالمفاوضات مع طرف حفتر وبالتالي إشراكه في الحكم. وهكذا تنكشف سوأة أردوغان ومدى ارتباطه بأمريكا ومدى تنفيذه لأجندتها في ليبيا والمنطقة. وما يؤكد ذلك تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو لتلفزيون تي إن في التركي يوم 11/6/2020 حيث قال: "ينبغي للولايات المتحدة أن تلعب دورا أنشط في ليبيا سواء في التوصل إلى وقف إطلاق النار أو المحادثات السياسية"، وقال "إن مشاركة الولايات المتحدة العضو في حلف الناتو مهم لحماية مصالح الحلف"، وأضاف أن "مسؤولين أتراكا وأمريكيين سيناقشون الخطوات المحتملة وفقا لما اتفق عليه الرئيس أردوغان ونظيره الأمريكي ترامب خلال اتصال هاتفي يوم الاثنين (8/6/2020)"، ويشير هذا أيضا إلى أن مبادرة تركية أمريكية قد تصدر بخصوص ليبيا.

فأمريكا توعز لأتباعها في مصر ليطرحوا مبادرة بشأن ليبيا في الوقت الذي تحرك فيه الموالين لها في تركيا ليقوموا بدورهم ويطلقوا مبادرة أخرى تتعلق بهذا الشأن، فإن لم تنجح الأولى لتنجح الأخرى. وهكذا يتضح الأمر أن الدعم التركي لحكومة الوفاق الليبية برئاسة السراج إنما هو من أجل ممارسة الضغط عليها لتقبل بالمفاوضات مع حفتر وبالتالي إشراكه في الحكم. فأمريكا تعمل بواسطة مصر وتركيا لبسط نفوذها في ليبيا. وحكام تركيا كحكام مصر لا يضيرهم بسط النفوذ الأمريكي على بلادهم وعلى ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية ما دام ذلك يخدم مصالحهم الشخصية، إذ يهمهم بقاؤهم في مناصبهم، فقد دعمتهم أمريكا للوصول إلى الحكم وتدعمهم في البقاء فيه مقابل تقديمهم خدمات لها.

------------

المحتجون في أمريكا يسقطون رموز العنصرية

أسقط حشد من المحتجين تمثالا للمكتشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس في سانت بول بولاية مينيسوتا الأمريكية يوم 11/6/2020 في غمرة احتجاجاتهم ضد العنصرية. إذ قام العشرات من المحتجين على رأسهم نشطاء أمريكيون أصليون في الولاية بإسقاط التمثال المصنوع من البرونز وطوله نحو ثلاثة أمتار من على قاعدته المصنوعة من الجرانيت أمام مبنى برلمان الولاية. ويعترض النشطاء من الأمريكيين الأصليين منذ فترة طويلة على تكريم كولومبوس إذ يعتبرون حملاته الاستكشافية أدت إلى استعمار بلادهم وإبادة أسلافهم. وقبلها بيومين قام محتجون بإسقاط تمثال لكولومبوس في حديقة بيرد في رتشموند بولاية فرجينيا وإلقائه في بحيرة.

ويطالب المحتجون بتغيير أسماء القواعد العسكرية المسماة بأسماء قادة الكونفدرالية الذين كانت لهم توجهات عنصرية وهم القادة الذين قادوا الولايات الجنوبية التي قاتلت خلال الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1861 و1865 من أجل الحفاظ على العبودية. ويعارض ترامب هذا المطلب قائلا بأن "هذه القواعد قد أصبحت جزءا من التراث الأمريكي العظيم" على حد تعبيره. وحثت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الكونجرس على أن يتخذ على الفور إجراءات لإزالة 11 تمثالا في مبنى الكونجرس تمثل قادة الكونفدرالية وجنودها قالت: "إن تماثيلهم تمجد الكراهية وليس التراث، لا بد من إزالتها". (رويترز 11/6/2020)

والجدير بالذكر أن الناس ثاروا في أمريكا عام 2011 في محاولة لإسقاط رموز الرأسمالية عندما طرحوا شعار "احتلوا وول ستريت" رمز ووكر الرأسماليين الذين يملكون 99% من ثروات البلد ولهم كافة الامتيازات ويتحكمون في مفاصل الدولة والمجتمع. وما زال الشارع معبأ ضدهم وفي أية لحظة ربما تنفجر هذه الثورة من جديد إذ أخمدت في تلك السنة بالتعسف والقمع ولم تعالج أسبابها.

فمقتل رجل أسود خنقا على يد ضابط شرطة أمريكي متعجرف أثار أمريكا والعالم ضد العنصرية مما يشجع الناس على الظلم الممارس عليهم في كافة الميادين بسبب النظام الرأسمالي الذي يقر التمييز في كافة الفروقات في المجتمع، فكما يقر التمييز العنصري في اللون يقر التمييز الطبقي بين الأغنياء والفقراء، فالأغنياء يعاملون معاملة أخرى محترمة ويتحكمون في كل شيء والفقراء يهانون ولا يعتبرون، ويقر التمييز بين القوميات فلا يسوي بينهم في نظامه؛ فأصحاب القومية الأكثر في البلد يتحكمون في القوميات الأخرى ويعملون على فرض عاداتهم وثقافتهم وآرائهم عليها، ويقر التمييز بين أصحاب الأديان والمذاهب المختلفة، فأصحاب الدين أو المذهب السائد في البلد يسيئون معاملة أصحاب الأديان أو المذاهب الأخرى. بينما نظام الإسلام يحرم كل ذلك فيمنع أي تمييز في المجتمع ويعامل الناس على مختلف أعراقهم وأقوامهم وأديانهم ومذاهبهم كأسنان المشط. فقد لخص حزب التحرير

نظرة الإسلام فيما يتعلق بهذا الأمر في مشروع الدستور الإسلامي الذي قدمه للناس ويعمل على تطبيقه في دولة الخلافة الراشدة القادمة قريبا بإذن الله، فقد ورد في المادتين الخامسة والسادسة ما يلي: "جميع الذين يحملون التابعية الإسلامية يتمتعون بالحقوق والواجبات الشرعية". لا يجوز للدولة أن يكون لديها أي تمييز بين أفراد الرعية في ناحية الحكم أو القضاء أو رعاية الشؤون أو ما شاكل ذلك، بل يجب أن تنظر للجميع نظرة واحدة بغض النظر عن العنصر أو الدين أو اللون أو غير ذلك".

------------

تدهور أوضاع دول الاقتصادات الكبرى وزيادة حالات الفقر في الدول الأخرى

كشف معهد الإحصاءات والدراسات الاقتصادية الفرنسي عن فقدان سوق العمل في فرنسا نصف مليون وظيفة في الربع الأول من هذا العام كانون الثاني إلى آذار 2020 بسبب تأثير تداعيات كورونا على اقتصاد البلاد (فرانس24، 11/6/2020). وكان المعهد قد أعلن في تاريخ سابق يوم 27/5/2020 عن تراجع في إجمالي الإنتاج الداخلي بنسبة قد تصل إلى 20% في الربع الثاني من السنة الحالية عقب تسجيل نقص بنسبة 5,8% في الربع الأول من السنة، وتوقع المعهد انكماشاً للاقتصاد الفرنسي لعام 2020 بنسبة 8%، وقد استعاد الاقتصاد أنفاسه مع رفع الحجر الصحي لكنه لن يعود إلى مستوى ما قبل أزمة فيروس كورونا. وتتوالى معاهد الإحصاءات في أمريكا وأوروبا، أقوى اقتصادات في العالم، في إصدار إحصاءات ودراسات حول مدى تدهور أوضاعها الاقتصادية عقب أزمة كورونا.

وفي الوقت نفسه نشر المعهد العالمي لبحوث الاقتصاد الإنمائي التابع لمنظمة الأمم المتحدة يوم 12/6/2020 تقريرا عن تزايد حالات الفقر في العالم إذ قال "إن عددا من الاحتمالات تأخذ في الاعتبار خطوط الفقر التي حددها البنك الدولي من الفقر المدقع بالعيش على 1,9 دولار أو أقل في اليوم إلى أعلى خطوط الفقر بالعيش على أقل من 5,5 دولار في اليوم. وفي ظل أسوأ احتمال وهو حدوث انخفاض نسبته 20% في دخل الفرد أو استهلاكه، يمكن أن يرتفع عدد الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 1,12 مليار شخص، وإذا جرى تطبيق هذا الانخفاض على حد 5,5 دولار بين الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل فقد يدفع أكثر من 3,7 مليار شخص أو يزيد قليلا عن نصف سكان العالم للعيش تحت خط الفقر. وإن الآفاق بالنسبة للأشخاص الأشد فقرا في العالم تبدو قاتمة ما لم تبذل الحكومات المزيد من الجهود على نحو سريع وتعوض الخسارة اليومية للدخل التي يواجهها الفقراء. فالمنطقة التي يتوقع أن تشهد أكبر عدد من الأشخاص المعرضين لخطر الانزلاق إلى الفقر المدقع هي جنوب آسيا تقودها إلى ذلك بالأساس الهند المكتظة بالسكان، وتليها منطقة أفريقيا جنوب الصحراء حيث سيأتي نحو ثلث الزيادة".

يظهر للمدقق في كل هذه الأزمات الاقتصادية وحالات الفقر المتزايدة أنها في الأساس نتيجة تطبيق النظام الرأسمالي على العالم، وأزمة كورونا فضحت فساد هذا النظام وتطبيقاته وفشله في التعامل مع الأزمة، مما جعل الأمور تتفاقم لدى الدول الرأسمالية الكبرى، وتتزايد حالات الفقر لدى الدول الصغرى المحكومة لها أو الواقعة تحت هيمنتها. ولا يوجد خلاص للعالم ولا عيش كريم إلا في ظل حكم الإسلام وتطبيق نظامه الاقتصادي العادل الذي يقضي على الفقر ويعالج أية أزمة طارئة بعلاج صحيح.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 15 2020, 01:09 PM
مشاركة #89


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020-06-14



العناوين:
• · ليلة ثانية من الاضطرابات في لبنان
• · طالبان تستمر في المعارك في أفغانستان وتستثني الجنود الأمريكان
• · "النيوزويك" الأمريكية: نبي الإسلام أول من عارض العنصرية والعبودية

التفاصيل:

ليلة ثانية من الاضطرابات في لبنان

بي بي سي، 13/6/2020 - اندلعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الشرطة في لبنان لليلة الثانية على التوالي، وسط مظاهرات احتجاج على أزمة اقتصادية طاحنة شهدت انهيار العملة المحلية.

ورشق متظاهرون في العاصمة بيروت ومدينة طرابلس، شمالي البلد، الشرطة بالحجارة والألعاب النارية، في حين استخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وأظهرت الليرة اللبنانية، التي خسرت 70 في المئة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ تشرين الأول/أكتوبر، بعض التماسك يوم الجمعة، وذلك بعد إعلان الحكومة قرارا بضخ دولارات في الأسواق يوم الاثنين المقبل، وذلك لتسكين آلام الانهيار الفظيع الذي تشهده الليرة اللبنانية.

ومن باب صرف الأنظار عن أن الفساد الحكومي والقروض الربوية هما سببا الأزمة قررت الحكومة اتخاذ تدابير أمنية لملاحقة المتلاعبين بسوق الصرف ومهربي العملة إضافة إلى تشكيل خلية أزمة برئاسة وزير المالية لمتابعة تطورات الوضعين المالي والنقدي، وكأن المسألة قابلة للحل عن طريق احتجاز بعض الصيارفة فيما تدفع الدولة ومنذ فترة طويلة نصف إيراداتها ربا للبنوك الدولية المقرضة، ويذهب جزء كبير من النصف المتبقي إلى جيوب الفاسدين الذين تعشعش بهم أجهزة الدولة منذ عقود.

------------
طالبان تستمر في المعارك في أفغانستان وتستثني الجنود الأمريكان

آر تي، 13/6/2020 - لقي 7 عناصر من الشرطة الأفغانية مصرعهم بهجوم شنه مسلحون من حركة "طالبان" على موقع أمني في إقليم جور بوسط البلاد.

وتواصل حركة "طالبان" استهداف القوات الأمنية والعسكرية، خاصة بعد أن استولت في وقت سابق على مناطق مهمة في القرى والأرياف، وبدأت تهاجم المدن الكبيرة، فيما تستمر في استثناء الجيش الأمريكي المحتل لأفغانستان وفق تفاهمات جرى إقرارها بين الطرفين برعاية دولة قطر مؤخراً.

وعلى الرغم من إعلان الجيش الأمريكي قبل أيام عن شن غارة جوية ضد طالبان في أفغانستان إلا أن طالبان تستهدف فقط الجيش الأفغاني.

-------------

"النيوزويك" الأمريكية: نبي الإسلام أول من عارض العنصرية والعبودية

الجزيرة نت، 13/6/2020 - نشر أكاديمي أمريكي كاثوليكي مقالا بمجلة "نيوزويك" عبر فيه عن إعجابه بشخصية النبي محمد ﷺ وإنسانيته، وذكّر بتعاليمه في مواجهة الأمراض المعدية.

وقال الكاتب والباحث المتخصص في العلاقات بين الأديان الدكتور كريج كونسيدين إن نبي الإسلام هو أول شخص في تاريخ البشرية عارض العنصرية والعبودية.

ويضيف مؤلف كتاب "إنسانية محمد.. نظرة مسيحية"، أنه متأثر بشخصية الرسول الكريم وبمقولاته، وأنه كثيرا ما يستشهد في مقالاته بأحاديث نبوية.
وفي الكثير من الأوقات التي يتعرض فيها للأزمات، ولا يجد لها حلاً، تجد الكثير من المفكرين الغربيين ينظرون بإعجاب كبير بأن مثل هذه الحلول موجودة في دين الإسلام منذ ما يزيد عن 14 قرناً. لكن ذلك يبقى في إطار الإعجاب والتقدير ما لم توجد قوة على شكل دولة تحمل أفكار الإسلام للغرب وتسخر قوتها السياسية وثقلها الدولي لحمل الغرب على نبذ الشذوذ السياسي والاقتصادي والاجتماعي كسياسة نهب ثروات الشعوب والربا والعنصرية، كل ذلك من باب أن دين الإسلام يرفض ذلك رفضاً مبرماً.

وحين ذلك فإن فكر الإسلام وأحكامه يصبح قوة وثقلاً ليس فقط في أذهان بعض المفكرين بل ولدى السياسيين الغربيين والناس عامة، فكلما اكتوى الناس بنار الربا الذي تمارسه البنوك الغربية طالب المحتجون في تلك الدول بتبني أحكام الإسلام التي تحرم الربا، فتنبت بذلك قوى داخلية في الغرب تطالب بتحكيم الإسلام فيسهل ذلك سياسة دولة الخلافة الخارجية.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 20 2020, 10:31 PM
مشاركة #90


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية 2020/06/17م
(مترجمة)



العناوين:

• باكستان الجديدة
• تصاعد التوتر بين الصين والهند
• سوريا في انهيار اقتصادي

التفاصيل:

باكستان الجديدة

نشرت حكومة حركة إنصاف الباكستانية ميزانيتها لعام 2020-2021 في خضم أزمة كوفيد في البلاد. واعتمدت الميزانية على التوقعات وليس على أرقام حقيقية، مما أوجد شكاً كبيراً حول الميزانية عند المحللين لأنها تنبع من توقعات غير واقعية بشكل صارخ. حيث استندت إلى نمو الاقتصاد الباكستاني بأكثر من 2٪، بينما كان النمو الاقتصادي في انخفاض منذ تولي حكومة عمران خان. وأعلن وزير المالية الفعلي حفيظ شيخ أنه لا يوجد شيء مقدس حول الأرقام المتوقعة في البيان المالي السنوي. ووفقاً لحفيظ شيخ، كانت الميزانية "وثيقة مستخرجة يمكن تعديلها على مدار الساعة بما يتماشى مع الحقائق على الأرض"، مما يعني أنه يقبل بواقعيتها. لكن الأمر الأكثر إثارة للصدمة كان جانب الإنفاق من الميزانية، حيث إن عمليات سداد الديون ستحتل 41٪ وميزانية الجيش 12٪ أخرى، أي أن 52٪ من الميزانية لا تشمل أكثر من 200 مليون نسمة في باكستان. تخطط حكومة عمران خان لإنفاق 46 مليار دولار، عندما تكون الإيرادات 39 مليار دولار فقط. باكستان الجديدة على قدم وساق!

------------

تصاعد التوتر بين الصين والهند

في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تطويق الصين من خلال دعم الحلفاء والحرب التجارية، ردت الصين بتصعيد وجودها في جبال الهيمالايا على المنطقة المتنازع عليها. كان هؤلاء القتلى الأوائل بعد ثلاثة عقود من الصراع بين البلدين. وقد قامت الصين مؤخراً بفرض رسوم جمركية على السلع الأسترالية، والآن لجأت إلى الحليف الآخر لأمريكا. لم تهتم الصين كثيراً بأن الهند تمتلك أسلحة نووية. لقد أعطت القليل من الاهتمام للتأثير الاقتصادي وركزت على أن تظهر للهند من هو الرئيس. كما أن الصين لم تهتم بالرد الدولي. كانت هذه هي العوامل التي استخدمها عمران خان في شباط/فبراير 2019 لتخفيف حدة التوترات مما أدى للتخلي عن كشمير. تواجه الهند تحديات داخلية كبيرة، خاصة بسبب الوباء العالمي، فهل ستستفيد باكستان من ذلك وتفتح جبهة أخرى؟ لا يزال هذا الأمر تحت التساؤلات.

------------

سوريا في انهيار اقتصادي

ضربت الاحتجاجات سوريا هذا الأسبوع في جنوب سوريا، لكنها لم تكن من المسلمين الذين يقاتلون منذ ما يقرب من عقد من الزمان ولكن من الطائفة الدرزية. ولم تكن مظاهرات حاشدة، كما كانت في الأيام الأولى للثورة، لكن الشعارات هي نفسها.

لم تختف المظالم القديمة. فهذه المرة، يؤدي نقص الغذاء والوضع الاقتصادي العام إلى زيادة الأمور سوءاً. فالبلد مغلق بشكل أكبر من أي وقت مضى أمام الصحفيين الأجانب، لكن جميع مقاييس البؤس تشير إلى أن الحياة الصعبة تزداد سوءاً. وقال وسام الناصر، محلل اجتماعي سوري وخبير في وسائل التواصل الإلكتروني مقيم في فرنسا، للميديا لاين إن الوضع الإنساني كارثي، خاصة بعد انهيار الليرة السورية، مع عدم قدرة الكثيرين على شراء الغذاء والدواء. وقال "هناك غضب بشكل عام في جميع المناطق السورية، وهو ما انعكس في مظاهرة السويداء، التي اتسمت ليس فقط بالدعوات من أجل إصلاحات اقتصادية وإنسانية مثل الاحتجاجات التي شهدتها بداية هذا العام، ولكن أيضاً من خلال المطالب السياسية الموجهة نحو الحكومة".

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 28 2020, 09:47 AM
مشاركة #91


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/06/24م
(مترجمة)



العناوين:

• المشايخ العطشى
• هل أيام رئاسة ترامب باتت معدودة؟
• الإمارات تنطلق في الفضاء


التفاصيل:

المشايخ العطشى

أظهرت وثائق المحكمة أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كان لديه في الآونة الأخيرة خزانات مياه في قصر بيركشاير البريطاني - الذي يعود للقرن الثامن عشر - وهي مليئة بالمياه المعدنية "إيفيان" التي يتم شحنها خاصة من فرنسا. استورد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمير أبو ظبي - الإمارة الغنية بالنفط -، القطرات الشهيرة كجزء من أعمال التجديد الرئيسية في أسكوت بليس، وهو عقار مدرج من الدرجة الثانية بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني. جاء التصميم على الرغم من حقيقة أن شخصاً بعمر 71 عاماً - وهو رئيس دولة الإمارات - لا يزور القصر في رحلات يومية عرضية. كان هذا الكشف من بين الأدلة على معركة قانونية في المحكمة العليا في لندن بشأن الاحتيال من طرف شركته لإدارة الممتلكات.

العديد من حكام البلاد الإسلامية وضعهم الاستعمار في السلطة وهم يهدرون ثروات الأمة، بينما تكافح الأمة من أجل البقاء.

------------

هل أيام رئاسة ترامب باتت معدودة؟

كان كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة لدونالد ترامب، مع الانتخابات المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، كان الاقتصاد على ما يرام، وكانت القوات الأمريكية في جميع أنحاء الوطن، وكانت جميع الصفقات التجارية كاملة متكاملة، وانسحبت الولايات المتحدة من المعاهدات العالمية المختلفة. ولكن بعد ذلك حل وباء كوفيد-19، ثم خسر 42 مليون أمريكي وظائفهم في شهرين، ولم يعد كل شيء وردياً بالنسبة لفترة ولاية ترامب الثانية، وخاصة تعامل ترامب مع الوباء. لقد ساءت الأمور هذا الأسبوع ليس فقط لأن ترامب يتخلف عن جو ديمقراطي متفائل. اعتاد ترامب على حشود كبيرة في مسيرته حتى عندما يصنع الأرقام، لكن هذا الأسبوع يظهر أن أيامه معدودة. وعدت حملة الرئيس ترامب بحشود ضخمة في مسيرته في تولسا، أوكلا يوم السبت، لكنها فشلت في تحقيق ذلك. اعترف المئات من مستخدمي TikTok المراهقين وعشاق K-pop أنهم مسؤولون عن تضخيم أعداد الحضور لإحراج الرئيس. نشر براد بارسكال، رئيس حملة إعادة انتخاب ترامب، على تويتر يوم الاثنين أن الحملة قد أرسلت أكثر من مليون طلب تذاكر، لكن الصحفيين في الحدث أشاروا إلى أن الحضور كان أقل من المتوقع. كما ألغت الحملة الأحداث المخطط لها خارج المسيرة لجمهور لم يحقق التوقعات.

يبدو أنه قد ظهر للجميع فشل ترامب في التعامل مع جائحة كوفيد والعوالم المتقاتلة قد تطابقت أخيرا مع الواقع، وهو حقيقة أنه نجم يتظاهر بأنه يمكنه أن يكون رئيساً.

------------

الإمارات تنطلق في الفضاء

في بيان صحفي يوم الاثنين 22 حزيران/يونيو، قالت رائدة العلوم الإماراتية سارة العامري إن أول مهمة فضائية عربية إلى المريخ تستعد للانطلاق خلال أسابيع. ومن المقرر أن يبدأ تزويد الوقود الأسبوع المقبل. يوجد حالياً ثماني بعثات نشطة للمريخ، لكن "Hope Probe" هو أول استكشاف بين الكواكب تقوم به دولة عربية، وسوف ينضم إلى الجهد العالمي لمعرفة المزيد عن كوكب المريخ في الوقت المناسب لاحتفالات اليوبيل الذهبي للإمارات. إن هوب بروب جزء من خطة الإمارات الكبرى لبناء مستوطنة على كوكب المريخ بحلول عام 2117. "سيهدف المسبار إلى اتخاذ مجموعة متنوعة من القياسات لاستكشاف نظريات مختلفة. وأوضحت العامري أنه سيساعد أيضاً في دراسة العلاقة بين العواصف الترابية وفقدان الهيدروجين والأكسجين، وهما اللبنات الأساسية للماء، من الغلاف الجوي للمريخ. إلى حد ما تسير الإمارات على خطا الغرب حيث برامج الفضاء لديها أهداف تجارية وهندسية، كما أن الإمارات من ناحية أخرى بدلاً من التركيز على المشاكل على كوكب الأرض، مثل الفقر، والتنمية، والعنصرية أو المناخ... اختارت إضاعة المال على المشاريع التي سيكون له تأثير ضئيل على المنزل. سيكون للأمة التي تحمل مبدأ الأولوية في الأمور القريبة قبل الشروع في المشاريع البعيدة للخروج من هذا العالم.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 28 2020, 09:49 AM
مشاركة #92


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020-06-25



العناوين:
• · أمريكا تعطي الضوء الأخضر لكيان يهود بضم أجزاء من الضفة الغربية
• · الجامعة العربية تتخذ قرارات لحساب عملاء أمريكا في ليبيا
• · رئيس النظام التونسي: فرنسا كانت تحمي تونس ولم تكن تستعمرها
• · فرنسا وتركيا تتبادلان الاتهامات بخصوص ممارسة لعبة خطرة في ليبيا
• · أمريكا تريد توقيع اتفاقية تجارة حرة للعمل سوية في أفريقيا ضد الصين


التفاصيل:

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لكيان يهود بضم أجزاء من الضفة الغربية

أعطت أمريكا الضوء الأخضر لكيان يهود بضم أجزاء من الضفة الغربية وجعلها جزءا من كيان يهود. فقال وزير خارجيتها بومبيو يوم 24/6/2020 "إن قرار توسيع السيادة (الإسرائيلية) قرار يتخذه (الإسرائيليون)".

ونقلت رويترز يوم 24/6/2020 عن مسؤول أمريكي ومطلع بأن كبار معاوني الرئيس ترامب بدأوا نقاشا يوم الثلاثاء 23/6/2020 لبحث موضوع إعطاء رئيس وزراء يهود نتنياهو الضوء الأخضر للمضي في خطته لضم مستوطنات في الضفة الغربية في بداية تموز القادم، فذكر المسؤول أن "اجتماع البيت الأبيض ضم ترامب ومستشاره الكبير كوشنر ومستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي روبرت أوبراين ومبعوثه للشرق الأوسط أفي بيركوفيتش والسفير الأمريكي لدى كيان يهود ديفيد فريدمان". ويشمل اقتراح ترامب للسلام في الشرق الأوسط الذي كشف عنه في بداية السنة يوم 28/1/2020 تحت مسمى صفقة القرن اعتراف أمريكا بالمستوطنات اليهودية المقامة على الأرض التي من المفترض أن تقام عليها الدولة الفلسطينية حسب حل الدولتين، الحل الأمريكي السابق. وقد تشجع نتنياهو للقيام بخطوته هذه حسب خطة ترامب إلا أن شخصا مطلعا قال للوكالة "إن من بين الخيارات الرئيسية المتوقع بحثها عملية تدريجية تعلن بموجبها (إسرائيل) السيادة مبدئيا على عدة مستوطنات قريبة من القدس بدلا من 30 % من الضفة الغربية في خطة نتنياهو الأصلية" وقال المصدر "إن إدارة ترامب لم تغلق الباب أمام عملية ضم أكبر، لكنها تخشى من السماح لـ(إسرائيل) بالتحرك بسرعة كبيرة قد يبدد أي أمل في أن يأتي الفلسطينيون في نهاية المطاف إلى الطاولة لمناقشة خطة ترامب للسلام. وثمة مخاوف من معارضة الأردن للضم وكذلك معارضة دول الخليج التي وسعت تدريجيا نطاق تعاملها مع يهود". وقال المصدر "إن المسؤولين عقدوا الثلاثاء ما وصفه بمناقشات داخلية غير رسمية ولم يجر التوصل إلى قرار في الاجتماع".

بينما عبر نحو 1080 برلمانياً أوروبياً من 25 دولة أوروبية في رسالة نشرت يوم 24/6/2020 عن مخاوف أوروبا بشأن خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط وذكروا أن الضم يمثل انتهاكا للقانون الدولي وأن مثل هذه الخطوة ستكون قاتلة لآفاق السلام (الإسرائيلي) الفلسطيني وستتحدى المفاهيم الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، "وأن الاستيلاء على الأراضي بالقوة لا مكان له في 2020".

يظهر أن أمريكا ماضية في دعم كيان يهود لضم أجزاء من الضفة الغربية حسب صفقة القرن فيصبح مشروع إقامة دولة فلسطينية غير متاح البتة، وقد رفض الأوروبيون تلك الصفقة ويعترضون على ضم هذه الأجزاء لإدراكهم أن كل ذلك من شأنه أن يضاعف التعقيدات ويبعد فرص السلام والاستقرار لكيان يهود الذي أقاموه ورعوه لتحقيق مآربهم الاستعمارية، إذ إن ذلك سيحرك أهل فلسطين والمنطقة والمسلمين كافة ويستفزهم ويهيئ الفرص لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي ستعمل على تحرير فلسطين.

-------------
الجامعة العربية تتخذ قرارات لحساب عملاء أمريكا في ليبيا

عقدت الجامعة العربية قمة يوم 23/6/2020 بشأن ليبيا بناء على طلب مصر. فأصدرت قرارا ضم 14 بندا يدعو فيه إلى انسحاب كافة القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي الليبية وداخل مياهها الإقليمية وأكد على الدور المحوري والأساسي لدول جوار ليبيا وأهمية التنسيق فيما بينها في جهود إنهاء الأزمة". في الوقت الذي هددت مصر بالتدخل في ليبيا بصورة علنية عندما أصدر حاكمها السيسي قرارا يتضمن حق التدخل الخارجي والمقصود منه ليبيا وليس التوجه نحو فلسطين وتحريرها!

فتحفظت حكومة الوفاق الليبية على بعض البنود من القرار واتهمت الجامعة العربية بازدواجية المعايير، فعندما كانت العاصمة طرابلس تتعرض للعدوان والقصف لم يصدر قرار يوقف ذلك، ولكن عندما تمكنت الحكومة من دحر العدوان واتجهت نحو استراجاع المدن المختطفة وبسط سيطرة الدولة تتم المطالبة برسم الخطوط الحمراء. وتحفظت تونس على البند الثامن من القرار والسطر الأخير من البند السابع وطالبت قطر برفع البندين الثامن والحادي عشر.

وتضمن البند السابع "رفض كافة التدخلات الأجنبية غير الشرعية الدولية.. وتسهم في انتشار المليشيات المسلحة الإرهابية الساعية لنشر أفكار التطرف وتغذية العنف والإرهاب والمطالبة بسحب كافة القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي الليبية وداخل المياه الإقليمية الليبية والتحذير من مغبة الاستمرار في العمل العسكري لتحريك الخطوط التي توجد عليها الأطراف حاليا تفاديا لتوسيع المواجهة". أي الاعتراف بحدود حفتر وعدم التقدم نحوها لتخليصها من قبضته.

ويرحب البند الثامن بكافة المبادرات والجهود الدولية وجهود دول الجوار الرامية لوقف العمليات العسكرية واستئناف العملية السياسية في ليبيا برعاية الأمم المتحدة والترحيب بإعلان القاهرة بشأن ليبيا الصادر يوم 8/6/2020 والذي يركز على "أن الحل في ليبيا يجب أن يستند إلى الاتفاق السياسي الليبي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات مؤتمر برلين والقمم والجهود الأممية السابقة التي نتج عنها طرح لحل سياسي شامل يتضمن خطوات تنفيذية واضحة في المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية واحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والطلب من كافة الأطراف الليبية والدولية التعاطي بإيجابية مع هذه المبادرات" والبند الحادي عشر ينص على "التأكيد على أهمية قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام كافة الجهات الخارجية بإخراج المرتزقة من كافة الأراضي الليبية والعمل على توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية في ليبيا ضمن مسار الحل السياسي وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها وفقا لخلاصات مؤتمر برلين".

يتضح من القرار أنه قد صيغ للحد من تقدم حكومة الوفاق الليبية نحو مناطق سيطرة قوات حفتر الذي يؤيده النظام المصري ومن ورائهما أمريكا. ويقف في وجه القرار عملاء أوروبا وخاصة بريطانيا من حكومة الوفاق إلى إمارة قطر وإلى النظام التونسي. والأخطر في الموضوع أن الجامعة العربية ودولها تقوم بتدويل قضية عربية من المفروض حسب قوانينها العربية أن تحلها داخليا ولا تنقلها للأمم المتحدة ولا تسندها إلى مقررات مؤتمر برلين. ومعلوم أن الجامعة العربية التي أسستها بريطانيا عام 1945 لتمرر مؤامراتها من خلالها لتركيز نفوذها في المنطقة والحيلولة دون تحرر المنطقة من ربقة الاستعمار والحيلولة دون إقامة الخلافة الراشدة، فجاءت أمريكا واختطفت الجامعة العربية عن طريق عملائها في مصر لتتبنى الأهداف البريطانية نفسها في محاربة الأمة ولكن بتركيز نفوذها وقلع النفوذ البريطاني فأصبحت تتخذ قرارات لصالح أمريكا.

--------------

رئيس النظام التونسي: فرنسا كانت تحمي تونس ولم تكن تستعمرها

قال رئيس النظام التونسي قيس بن سعيد في حوار مع تلفزيون فرانس24 يوم 23/6/2020: "إن تونس كانت تحت نظام الحماية وليس احتلالا مباشرا مثلما حدث في الجزائر، ورغم ذلك فقد تم ارتكاب جرائم ضد التونسيين ودفعوا ثمنا غاليا"، وفي تعليق على لائحة الاعتذار الأخيرة بالبرلمان قال: "تونس لها الحق أن تطلب الاعتذار لكن بطرق أخرى وليس بلائحة في البرلمان، والاعتذار من الأفضل أن يكون عبر تعويضات مالية أو بعث مشاريع في البلاد"، واعتبر أن طلب الاعتذار في البرلمان لم يكن بريئا متسائلا "لماذا نطلب الاعتذار الآن بعد 60 سنة؟". (زووم تونيزيا 23/6/2020)

وكان أحد الأحزاب في تونس قد قدم مذكرة يوم 10/6/2020 تطالب فرنسا بتقديم اعتذار رسمي وعلني للشعب التونسي عن كل الجرائم التي ارتكبتها في حقه منذ العام 1881م قائلا "إن هذا الاعتذار من شأنه أن يطوي الصفحة السوداء من تاريخ البلدين. وإن هذه الجرائم تشمل القتل والاغتيال والتعذيب والاغتصاب والتهجير القسري ونهب الثروات الطبيعية"، ولكن البرلمان الذي تسيطر عليه العقليات التابعة للمستعمر رفض المذكرة، وإن كان الاعتذار لو حصل لا يطوي الصفحة السوداء للاستعمار.

وقد قام الرئيس التونسي بزيارة لفرنسا والتقى رئيسها وبحثا الوضع في ليبيا والعلاقات الثنائية. فقال الرئيس الفرنسي ماكرون "إن فرنسا وتونس تطالبان الأطراف المعنيين بوقف إطلاق النار والتزام تعهداتهم باستئناف المفاوضات التي أطلقت برعاية الأمم المتحدة من أجل استعادة الأمن". (فرانس24 23/6/2020)

إن من بديهيات الفهم السياسي أن يدرك المرء من أول يوم ماهية هذا الرجل قيس سعيد عندما رشح لرئاسة الجمهورية وجرى تلميعه، وذلك بإدراكه أن النظام التونسي نظام تابع للغرب سياسيا واقتصاديا وفكريا، فعندما يأتون بشخص ويضعونه على رأس النظام يكونون قد خططوا لهذا الأمر، حيث اعترى الاهتراء كافة القوى السياسية المنخرطة في النظام وقد أثبتت فشلها وإفلاسها من الأفكار والحلول، فرفضها الناس فاهتز النظام اهتزازا شديدا، فعندئذ بحثوا عن شخص مثل قيس سعيد من صلب عقلية النظام التابعة للاستعمار ولم يشارك سابقا في العمل السياسي ليدغدغ المشاعر ويطلق التصريحات الرنانة والوعود الكاذبة ويظهر أنه بسيط وابن الشعب يعمل كعامل إنقاذ حتى يتمكن من خداع الناس ويتمكن من المحافظة على النظام وضمان تبعيته للغرب، ومن ثم يمرر كافة المؤامرات على الأمة. وها هو يثبت أنه يسير في المخططات الأوروبية باتفاقه مع فرنسا حول ليبيا.

-------------

فرنسا وتركيا تتبادلان الاتهامات بخصوص ممارسة لعبة خطرة في ليبيا

هاجم الرئيس الفرنسي التدخل التركي في ليبيا يوم 22/6/2020 (فرانس برس) قائلا: "أرى اليوم أن تركيا تمارس لعبة خطيرة في ليبيا تناقض كل الالتزامات التي أعلنتها في مؤتمر برلين وإنها تشكل تهديدا مباشرا للمنطقة وأوروبا" وأكد أنه قال الكلام نفسه في مكالمة هاتفية الاثنين 22/6/2020 مع الرئيس الأمريكي ترامب خلال محادثتهما مؤخرا". أي أنه يشكو تركيا لأمريكا لعلمه أنها هي التي أعطت الضوء الأخضر لها بالتدخل. وطالب ماكرون "الجميع بالتحلي بالمسؤولية ووقف التدخلات الخارجية". علما أن فرنسا هي أول من بادر للتدخل في ليبيا عندما اندلعت الثورة ضد القذافي لتحول دون عودة السلطان للأمة ومن ثم إقامة حكم الإسلام، وهي لا تتوقف عن التدخل سواء في ليبيا أو في مالي أو في سوريا والعراق وأفغانستان في مواصلة تحقيق أهدافها الاستعمارية ومحاربة نهضة الأمة الإسلامية بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

فجاء الرد التركي على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي فقال: "تتحمل فرنسا مسؤولية كبيرة في جرّ ليبيا إلى الفوضى عبر دعمها كيانات غير شرعية لسنوات، وبالتالي فهي التي تلعب اللعبة الخطرة في ليبيا" وأضاف: "أنه يجب على فرنسا التي لا تطل على شرق المتوسط أن تعلم أن سلوكها كدولة ساحلية في شرق المتوسط لا يمنحها سلطة اتخاذ قرارات بشأن القضايا الإقليمية" ودعا الرئيس ماكرون وفرنسا للعمل على أساس علاقات الصداقة والتحالف وإنهاء خطواتها التي تعرض أمن ومستقبل كل من ليبيا وسوريا وشرق المتوسط للخطر". (الأناضول التركية 24/6/2020). إن مما يؤسف له أن تركيا تقوم بالتدخل ليس لتوحيد البلاد الإسلامية وإقامة حكم الإسلام فيها، وإنما تتدخل لتدعم حكومة علمانية لتخضعها للنفوذ الأمريكي. وقد أعلنت الرئاسة التركية يوم 8/6/2020 عن اتصال هاتفي بين أردوغان وسيده ترامب وأنهما "اتفقا على مواصلة تعاونهما الوثيق لتعزيز السلم والاستقرار في ليبيا، جارة تركيا البحرية"، وصرح أردوغان في حوار مع تلفزيون "تي آر تي" التركي الرسمي عقب ذلك أنه "تم التوصل إلى اتفاقات مع ترامب" وأشار إلى "احتمال صياغة البلدين "مبادرة مشتركة" حول ليبيا دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل". مما يؤكد أن الدعم التركي لحكومة السراج هو بمثابة ممارسة الضغط عليها للقبول بالمفاوضات مع طرف حفتر وبالتالي إشراكه في الحكم. وهكذا تنكشف سوأة أردوغان ومدى ارتباطه بأمريكا ومدى تنفيذه لأجندتها في ليبيا والمنطقة وتركيز الأنظمة العلمانية التابعة لأمريكا كما يفعل في سوريا.

-------------

أمريكا تريد توقيع اتفاقية تجارة حرة للعمل سوية في أفريقيا ضد الصين

عقد مجلس الأعمال التركي الأمريكي التابع للجنة العلاقات الاقتصادية التركية الخارجية ندوة يوم 24/6/2020 اشترك فيها رئيس العلاقات الاقتصادية التركية الخارجية نائل أولباق والعضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي غراهام وهو من المقربين من الرئيس الأمريكي ترامب. فقال غراهام: "إن إبرام اتفاقية التجارة الحرة (بين تركيا وأمريكا) سيغير العلاقات بين البلدين نحو الأفضل، مشيرا إلى أن ملفات منظومة الدفاع الروسية الصاروخية إس-400 ومقاتلات إف-35، فضلا عن الموقف السوري تقف كأكبر عائق أمام تحقيق ذلك"، وأضاف "ينبغي أن نحل هذه المشاكل، إذ يبدو من الصعب الوصول إلى النقطة المطلوبة في العلاقات التركية الأمريكية ما لم تحل هذه المشاكل"، وقال "نحن مضطرون لإيجاد حل دائم في سوريا، فلا نريد أن تدار دمشق من قبل إيران"، وقال: "إن إدارة ترامب ترغب في إرساء قواعد اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، لكن كما قلت ينبغي أولا حل تلك المشاكل"، وأشار إلى القارة الأفريقية ودور تركيا فقال: "وبعد (توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وأمريكا) واندماج اقتصادات البلدين يمكنهما القيام بأمور وأعمال فعالة للغاية في أفريقيا، فمن خلال تركيا يمكن إيجاد بديل للمنتجات الصينية في تلك القارة. وما يتعين علينا الآن هو معرفتنا الجيدة للمجالات التي من الممكن أن تكون فيها تركيا بديلا للصين، فتركيا لديها اقتصاد متعدد الأوجه". (الأناضول 25/6/2020). فأمريكا تعمل على استغلال تركيا في تعزيز نفوذها في أفريقيا عن طريق دفعها للتدخل العسكري كما هو حاصل في ليبيا، وكذلك الأعمال السياسية التي تقوم بها تركيا في القارة لحساب أمريكا، علما أنها تقوم لها بدور داعم قوي لتركيز نفوذها في الصومال، وتريد منها الآن القيام بالنشاط الاقتصادي لمواجهة الصين التي أصبحت نشاطاتها الاقتصادية تزعج أمريكا بعدما كانت موافقة عليها في مواجهة النفوذ الأوروبي، فعند توقيع اتفاقية تجارة حرة بينهما تتمكن أمريكا من تسويق بضائعها عن طريق تركيا إلى أفريقيا وكذلك تتمكن من إدخال شركاتها الأمريكية باندماجها مع الشركات التركية لتقوما معا بالمشاريع بأريحية في أفريقيا.


Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 29 2020, 08:58 AM
مشاركة #93


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/06/28م


العناوين:
• · بوتين وماكرون يدعوان لوقف إطلاق النار في ليبيا
• · إثيوبيا: سنملأ بحيرة سد النهضة حتى دون الاتفاق مع مصر
• · الخارجية التركية: أي قرار حول "آيا صوفيا" هو شأن داخلي


التفاصيل:


بوتين وماكرون يدعوان لوقف إطلاق النار في ليبيا

رويترز 26/6/2020 - قال الكرملين في بيان عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين الروسي بوتين والفرنسي ماكرون إن الزعيمين دعيا يوم الجمعة لوقف إطلاق النار في ليبيا والعودة إلى مائدة الحوار.

وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا قد دعت يوم الخميس القوات الموجودة في ليبيا لوقف القتال كما دعت الأطراف الخارجية للكف عن أي تدخل في محاولة لإعادة المحادثات السياسية إلى مسارها.

وفي الوقت الذي تتكالب فيه دول الكفر كلها بمحاولة فرض الحل في ليبيا بما يحفظ نفوذها فإن المؤلم أن حكام المسلمين لا يتدخلون إلا لصالح هذه الدول، فيما يبقى أبناء ليبيا وقوداً لنار النفوذ الاستعماري لهذا الطرف أو ذاك دون أن تكون هناك أجندة ذاتية لهذه الأطراف المحلية منفصلة عن دول الكفر.

-------------

إثيوبيا: سنملأ بحيرة سد النهضة حتى دون الاتفاق مع مصر

آر تي، 26/6/2020 - أكد وزير خارجية إثيوبيا، جيدو أندارجاشيو، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن بلاده تعتزم البدء في ملء بحيرة سد النهضة حتى دون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان بهذا الشأن. وقال الوزيرالإثيوبي: "سنبدأ خلال الشهور المقبلة في ملء بحيرة السد، حتى لو لم يكن هناك اتفاق بين الدول الثلاث"، مصر وإثيوبيا والسودان.

وتتظاهر الحكومة المصرية بإصرارها على حفظ مصالح المصريين بخصوص سد النهضة، ولكن كل ذلك من باب التصريحات الفارغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، فلا يعقل أبداً أن دولة تعتمد بشكل شبه كلي في شربها وزراعتها على مياه النيل أن تكتفي بعرض القضية على مجلس الأمن فيما تترك إثيوبيا تفعل ما تشاء بخوص ملئه.

ولكن حكومة مصر تشعل كل نواقيس الخطر وتهدد بالتدخل العسكري في ليبيا إن تقدمت حكومة الوفاق بعد مدينة سرت. وبهذا يصبح مفهوماً أكثر معنى الرويبضة، أي التافه الذي يتحدث في أمر العامة، فهو لا يعقل الأولويات ولا يفهمها، ولكننا نجزم بأنه يعقلها ويفهمها ولكنه يتصرف وفق ما تمليه عليه السفارة الأمريكية في القاهرة من أجل تشغيله لحفظ المصالح الأمريكية في المنطقة، لا لحفظ مصالح مصر.

--------------

الخارجية التركية: أي قرار حول "آيا صوفيا" هو شأن داخلي

وكالة الأناضول، 26/6/2020 - أكد نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم كيران، أن تركيا ستواصل حماية التراث الثقافي والديني في البلاد، وأن أي قرار حول "آيا صوفيا" هو قرار داخلي تركي. جاء ذلك ردا على تصريح "سام براونباك" سفير الحريات الدينية بوزارة الخارجية الأمريكية حول "آيا صوفيا". الذي قال: إن آيا صوفيا لها أهمية روحية وثقافية لمليارات المؤمنين بمعتقدات مختلفة حول العالم، داعيا الحكومة التركية إلى الحفاظ على وضع آيا صوفيا كمتحف لإمكانية وصول الجميع إليها.
واستخدم الصرح كمسجد لمدة 481 عاماً، وتم تحويله إلى متحف عام 1934م بعد هدم الخلافة، ويعتبر "آيا صوفيا" واحداً من أهم المعالم المعمارية التاريخية في المنطقة.

وقد طمأن نائب وزير الخارجية التركي أمريكا قائلاً: "لا تقلق براونباك، تركيا ستواصل حماية تراثها الثقافي والديني. وأي قرار حول آيا صوفيا هو قرار داخلي تركي".

وفيما لا تطالب أمريكا بأي نوع من الحماية لآلاف المساجد في إسبانيا بعد حملات القتل والتهديم والتفتيش التي مارسها القوميون الإسبان ضد المسلمين قبل قرابة خمسة قرون، إلا أن مطالبتها لتركيا بخصوص "آيا صوفيا" لا تزال قائمة حتى اليوم.

كل ذلك بسبب الضعف الذي يجتاح البلاد الإسلامية في العصر الجبري وأن أمريكا تستخدم الكثير من حكام المنطقة عملاء لها، وتستمر المطالبات الأمريكية الوقحة وكأنها لا تعلم درجة الغليان التي تجتاح الأمة الإسلامية للتخلص من حكامها، وبالتالي التخلص من التبعية لأمريكا والغرب.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jun 30 2020, 08:01 PM
مشاركة #94


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية 2020-06-29
العناوين:
• · قتلى وجرحى في اشتباكات بين القوات اليمنية المشتركة والحوثيين غرب اليمن
• · رغم التباين الاحتلالي بشأن خطة التنفيذ، استنفار صهيوني في أمريكا للتسريع بضم أراض فلسطينية
• · اشتباكات بين فصائل موالية لتركيا وقوات كردية شرق حلب‎ السورية

التفاصيل:

قتلى وجرحى في اشتباكات بين القوات اليمنية المشتركة والحوثيين غرب اليمن

صدت القوات اليمنية المشتركة التابعة لحكومة هادي هجمات شنها مسلحون من جماعة الحوثيين، في محافظة الضالع جنوب غربي اليمن، وأوقعت في صفوف المهاجمين قتلى وجرحى. وقال مصدر عسكري لوكالة سبوتنيك، إن جماعة الحوثيين شنت، فجر اليوم الأحد، هجمات على مواقع للقوات المشتركة في قطاعي الثوخب وحبيل يحيى غرب بلاد حَجْر بشمال شرقي مديرية الحشاء غرب الضالع. وأضاف أن القوات المشتركة تمكنت عقب معارك استمرت 6 ساعات، من صد هجمات الحوثيين، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوفهم، فيما تحاصر آخرين حاولوا سحب جثث قتلى وإجلاء جرحى من عناصرها، بينهم قيادي ميداني. وأشار إلى تنفيذ القوات عمليات تمشيط باتجاه مواقع حاول الحوثيون التقدم إليها، مؤكدا تأمينها بالكامل.

لا تستطيع بريطانيا وأمريكا صاحبتا اليد الطولى في الصراع الدولي على اليمن إلا أن تظهرا في المشهد السياسي مهما حاولتا التواري عنه والدفع بعملائهما سواء المحليين منهم أو الإقليميين للقيام بالأعمال السياسية، ولن يرفع أيديهما عن اليمن سوى دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة. قال رسول الله ﷺ: «...ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ». الطرفان؛ الحوثيون وحكومة هادي، ارتبط وصولهم إلى سدة الحكم بعامل خارجي، وليس بعامل داخلي محض، فحكومة هادي جاء بها الإنجليز، فيما جاءت أمريكا بالحوثيين، فجعلوا أمان المسلمين بغير أمان المسلمين. إن الأمة الإسلامية لا تريد سوى من يحكمها بالإسلام ويجمعها ويوحد صفها ويكتفي من يقول لا إله إلا الله أن يقول بأنه مسلم ولا يزيد. وليعلم الجميع أن الخلافة الراشدة الثانية هي موحدة المسلمين وجامعة شعثهم من بعد الفرقة وهيمنة دول الكفر عليها وإشعالها الفتن فيما بين المسلمين.

-------------

رغم التباين الاحتلالي بشأن خطة التنفيذ.. استنفار صهيوني في أمريكا للتسريع بضم أراض فلسطينية

تشهد الأوساط الصهيونية بالولايات المتحدة الأمريكية في هذه الأثناء، حراكا كبيرا لدعم مخطط ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية، بالتزامن مع النقاش الدائر في البيت الأبيض بشأن إمكانية منح الاحتلال الضوء الأخضر لتنفيذ المخطط بصورة أو بأخرى. ويشارك رئيس وزراء يهود بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب بيني غانتس، في مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أعلنت إحدى المنظمات الكبرى المنتمية للحركة الإنجيلية في أمريكا انطلاقه، اليوم الأحد، ويستمر ثلاثة أيام، في حين أبدت دعمها الكامل لخطة نتنياهو ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة، حسبما أفادت صحيفة "هآرتس". وأشارت الصحيفة العبرية، اليوم الأحد، إلى أن أكبر المنظمات التابعة للحركة الإنجيلية، وهي منظمة "مسيحيون متحدون من أجل (إسرائيل) (CUFI)"، وتضم ملايين الأعضاء، ستعقد مؤتمرها السنوي عبر تقنية الفيديو؛ نظرا لتفشي جائحة كورونا، وسط حديث متزايد عن إمكانية إعلان كيان يهود ضم أجزاء من الضفة الغربية لسيادته.

قبل ذلك الإعلان الرسمي عن الصفقة المشؤومة كان كيان يهود قد بدأ بالتلميح لموضوع الضم بشكل ينسجم مع تفاصيل الصفقة التي كانت تنشر على شكل تسريبات من حين لآخر، ولكن مع طرح الصفقة بشكل رسمي برز هذا الموضوع بقوة على السطح وبشكل مختلف خاصة بعد اتفاق قطبي السياسة في كيان يهود بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود وبيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض على مسألة الضم وإعلانهم ذلك بشكل صريح، ومن ثم كان الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة بينهم "كان نتنياهو لدى إعلانه الاتفاق مع منافسه بيني غانتس لتشكيل حكومة وحدة قد حدد 1 تموز/يوليو المقبل موعدا لبدء مناقشات في الحكومة بشأن بسط سيادة كيان يهود على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وضم منطقة غور الأردن تماماً، وأكد نتنياهو للجنة الأوروبية من أجل (إسرائيل) أنه في غضون شهرين من الآن أنا على ثقة من أن هذا الوعد سينفذ" (الجزيرة نت 26/4/2020). إن المؤامرة على قضية فلسطين مؤامرة كبيرة وأمريكا تريد بمساعدة الأنظمة الخائنة في بلاد المسلمين والسلطة الذليلة في فلسطين، تريد تصفية القضية وإنهاءها لصالح كيان يهود، وهذه المؤامرة لشدة إجرامها فإنها تحرك أذهان المسلمين وتستفز مشاعرهم بمن فيهم أولئك الذين كانوا مخدوعين بمؤتمرات السلام وحل الدولتين والمؤسسات الدولية وغير ذلك من أدوات الاستعمار.

------------

اشتباكات بين فصائل موالية لتركيا وقوات كردية شرق حلب‎ السورية

شهدت عدة قرى بريف حلب السورية، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الفصائل الموالية لتركيا من جهة، وقوات كردية تتبع "مجلس منبج العسكري" التابع لقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات عنيفة دارت بين الجانبين في قرى الياشلي وعرب حسن والتوخار في ريف منبج شرق محافظة حلب. وكانت الفصائل الموالية لتركيا قد استهدفت بالأسلحة الثقيلة، في 12 حزيران/يونيو الجاري، تجمعات "مجلس منبج العسكري" وقوات الحكومة السورية، في قرية التوخار شمال شرق منبج. وقصفت قوات كردية ردا على استهدافها، مواقع سيطرة تلك الفصائل الموالية لأنقرة، ردا على تجاوزاتهم، بحسب المرصد. في الإطار ذاته، قصفت الفصائل الموالية لتركيا، ريف تل أبيض شمال الرقة، حيث استهدفت قرى كورحسن وسيليب، ما تسبب في اندلاع حرائق في الأراضي الزراعية التي لم يتمكن أصحابها من حصادها.

إن المكر الذي يُمكر لهذه الثورة اليتيمة لهو مكر عظيم بلا شك؛ يشارك فيه شياطين الإنس من حكام العالم بالتعاون مع حكام المسلمين والفصائل المسلحة وبأدوار باتت معروفة ومكشوفة للجميع؛ وبتنسيق كامل بين أطرافه؛ إن الغرب الكافر يصل ليله بنهاره من أجل القضاء على الثورة السورية التي قدمت الغالي والنفيس في سبيل إسقاط نظام عميله المجرم وإقامة حكم الله سبحانه وتعالى على أنقاضه، وهذا ليس بالأمر الغريب؛ بل هو من صلب أعماله وهذا ما يشغله، لكن الغريب أن نرى انشغال الفصائل وقياداتهم في العمل على تحقيق مكاسب موهومة مؤقتة؛ والتخلي عن المكسب الحقيقي الدائم المتمثل في إسقاط نظام الإجرام وإقامة حكم الإسلام.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jul 12 2020, 07:45 PM
مشاركة #95


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020-07-10



العناوين:
• · تحذير لكيان يهود من ضم أراض فلسطينية لم يتم التنازل عنها
• · سكرتير الأمم المتحدة: الصراع في ليبيا بلغ مستويات لا مثيل لها بالتدخل الخارجي
• · محادثات سد النهضة لم تسفر عن أية نتائج ومصر والسودان في حالة حرجة
• · الرئيس الفرنسي يكثف اتصالاته بالجزائر ليتمكن من العمل في ليبيا والمنطقة
• · الإعلان عن إعادة مسجد آيا صوفيا للعبادة

التفاصيل:

تحذير لكيان يهود من ضم أراض فلسطينية لم يتم التنازل عنها

حذرت مصر والأردن وفرنسا وألمانيا يوم 7/7/2020م كيان يهود من ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية وقالت هذه الدول في بيان وزعته وزارة الخارجية الألمانية "إن وزراء خارجيتها بحثوا كيفية استئناف المحادثات بين كيان يهود والسلطة الفلسطينية. وإنها لن تعترف بأي تغييرات في حدود 1967 لا يوافق عليها طرفا الصراع". أي أن هذه الدول تؤكد حق بقاء كيان يهود المغتصب لنحو 80% من فلسطين عام 1948، وتدعو السلطة الفلسطينية لاستئناف المحادثات لتقديم المزيد من التنازلات. ومصر والأردن تتصرفان كأنهما دول أجنبية كفرنسا وألمانيا، فلا تعتبران فلسطين مسألة داخلية لهما فتقومان وتتحركان للقضاء على كيان يهود، بل إنهما اعترفتا بكيان يهود وأقامتا معه علاقات دبلوماسية.

ويعنى بيان هذه الدول أنه إذا وافقت السلطة على التنازل عن أراض من حدود 1967 فإن ذلك يصبح مقبولا ومشروعا، وقد أصبحت حدود 1948 مقبولة بعدما تنازلت السلطة عن تلك الأراضي لكيان يهود. وقد أقاموا السلطة الفلسطينية من أجل هذا الغرض ولتقدم التنازلات تلو التنازلات حتى لا يبقى شيء تتنازل عنه. وما يهم القائمين على السلطة هو البقاء موظفين لدى الاحتلال حافظين أمنه وناهبين أموال المسلمين. وأهل فلسطين لا ينتظرون من هؤلاء خيرا فقد خبروهم ورأوا خطورة تنازلاتهم وخياناتهم ونذالاتهم، بل إنهم ينتظرون المخلصين من أبناء الأمة ليقيموا صرح الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي ستحقق بشرى رسول الله ﷺ بتحرير فلسطبن.

------------

سكرتير الأمم المتحدة: الصراع في ليبيا بلغ مستويات لا مثيل لها بالتدخل الخارجي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم 8/7/2020م أمام مجلس الأمن "الصراع في ليبيا بلغ مرحلة جديدة مع وصول التدخل الخارجي لمستويات لم يسبق لها مثيل تشمل وصول المعدات المتطورة وأعداد المرتزقة المشاركين في القتال"، وقال فيما يتعلق بالحشود حول مدينة سرت: "تساورنا الشكوك العميقة إزاء الاحتشاد العسكري المثير للانزعاج حول المدينة وذلك المستوى المرتفع من التدخل الأجنبي المباشر في الصراع في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي وتعهدات قطعتها دول أعضاء في برلين". وقد حذرت مصر من أي جهد مدعوم من تركيا للسيطرة على سرت قد يدفع جيشها للتدخل المباشر. وقالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة كيلي كرافت: "نحن مستمرون في معارضة جميع التدخلات العسكرية الخارجية في ليبيا. ليس هناك مكان لمرتزقة أجانب أو قوات تحارب بالوكالة في ليبيا" (رويترز، 9/7/2020م). علما أن أمريكا هي التي أوعزت لتركيا ولمصر وباركت لهما وأعلنت تأييدها لهما في اتصالات رئيسها ترامب مع رئيسي البلدين السيسي وأردوغان يوم 8/6/2020م، وكذلك دفعت عميلها حفتر ليطلب تدخل روسيا. فقد احتدم الصراع بسبب التدخل الخارجي الذي حصل بسبب ارتباط القوى المحلية العميلة بالقوى الخارجية. فصار حل المشكلة بمعالجة أسبابها وعلى رأسها إسقاط العملاء ومنع التدخل الخارجي واستلام المخلصين لزمام الأمور.

------------

محادثات سد النهضة لم تسفر عن أية نتائج، ومصر والسودان في حالة حرجة

أعلن عن اختتام المحادثات المتعلقة بسد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الأفريقي يوم 9/7/2020م لليوم السابع من دون أن تسفر عن نتائج، وتواعدوا على استئناف المحادثات في الأيام التالية، وعلى أن تقدم كل دولة تقريرها الخاص المتعلق بالموضوع حتى يوم 13/7/2020م. وذكر المتحدث باسم وزارة الري المصرية محمد السباعي يوم 9/07/2020م: "إن فترات الجفاف نقطة محورية في مفاوضات سد النهضة وإن المفاوضات وصلت إلى 45 ساعة ولم نصل إلى أي توافق حتى الآن بشأن مفاوضات سد النهضة" (اليوم السابع، 9/7/2020م). وتخشى مصر من الأضرار المترتبة على حجز المياه في السد حيث إن ذلك سيؤثر على كميات المياه المتدفقة في النيل وبالتالي سيؤثر على كثير من ميادين الحياة في مصر. وكذلك سيؤثر على السودان حيث ذكرت الحكومة السودانية أن "السد قد يهدد سلامة نحو 20 مليون سوداني يعيشون على مجرى النهر ويضر بالنظام الزراعي المعتمد على طمي الفيضانات في البلاد إذا لم يشيد السد ويدار بالشكل الصحيح" (رويترز، 9/7/2020م). وهكذا أصبح النظامان في مصر وفي السودان في حالة حرجة إذ إن الأضرار المحدقة بشعبيهما خطيرة من جراء هذا السد الذي أقامته إثيوبيا بتشجيع من أمريكا التي تسعى لإيجاد مشاكل بين هذه البلاد حتى تبقى تحكم سيطرتها عليها وتجعل مصر خاصة تحت الحصار والتهديد لكون مصر فيها قابلية أن تكون نقطة ارتكاز لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وبذلك يمكنها قلع النفوذ الأمريكي من المنطقة وإعادة توحيدها في بلد إسلامي واحد توزع ثرواته المائية حسب حاجاتها.

-------------

الرئيس الفرنسي يكثف اتصالاته بالجزائر ليتمكن من العمل في ليبيا والمنطقة

أعلنت الرئاسة الجزائرية يوم 9/7/2020م أن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي ماكرون وهو الاتصال الثالث خلال فترة أقل من 6 أسابيع. وذكرت الرئاسة في بيان أصدرته أنه خلال المحادثة الهاتفية بحث الرئيسان الوضع السائد في المنطقة ولا سيما في ليبيا والساحل، وأنهما اتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور كفاعلين أساسيين في المنطقة وإطلاق عدد من المبادرات الرامية إلى ترقية الحلول السياسية السائدة هناك". وقد أعادت فرنسا رفات 24 شهيدا من الذين أعدمتهم فرنسا وقطعت رؤوسهم عندما قاوموا استعمارها البغيض قبل 170 عاما، وبالضبط يوم 26/11/1849م.

فبعد 170 عاماً تعيد رفات هؤلاء المجاهدين وذلك في خطوة من فرنسا للتقرب من الجزائر بعدما فقدت نفوذها الاستعماري هناك إلا قليلا حتى تتمكن من التحرك في المنطقة لإعادة نفوذها ولإيجاد نفوذ لها في ليبيا ولتعزيز نفوذها في منطقة الساحل، ولا تقوم بأي عمل إنساني إلا لتحقيق مصالحها الاستعمارية، والمسلمون يدركون أنها دولة استعمارية تبدل أساليبها كتبديل الحرباء جلدها، فالواعون المخلصون يرفضون تدخلها، وليس لها حق في أن تتدخل في ليبيا أو في أي جزء من المنطقة الإسلامية، ولا يجوز تسهيل الأمر لها، فهي دولة رأسمالية لن تتخلى عن الاستعمار ولكنها تبدل أساليبها، فإن خرجت من الباب ولكنها تريد أن ترجع من الشباك كما يقال. فيجب محاصرتها في حدودها حتى يأتيها أمر الله فتفتح وينشر في ربوعها الإسلام، فينقذها من شرور الرأسمالية وعقيدتها العلمانية التي أشقت شعبها.

-------------

الإعلان عن إعادة مسجد آيا صوفيا للعبادة

أعلنت الدائرة العاشرة بالمحكمة الإدارية في تركيا يوم 10/7/2020 عن إبطال قانون تحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف الصادر يوم 24/11/1934م، ووقع الرئيس التركي أردوغان على قرار المحكمة، وتم الإعلان عن تسليمه إلى رئاسة الشؤون الدينية لتقوم بتحويله إلى مكان للعبادة. ولكن هناك تفاصيل تتعلق بالمسجد وإقامة العبادة فيه مع بقاء الآثار النصرانية التي نحتت أم بقائها في الموقع الرئيس وإقامة العبادة في مكان مجاور، فهذه التفاصيل لم ترد في القرار.

تأتي هذه الخطوة في محاولة من أردوغان لتعزيز موقعه الذي اهتز، وانخفاض شعبيته وأصواته الانتخابية، وقد انفصلت عنه شخصيات سياسية وأسست حزبين جديدين. وتعاني تركيا من أزمات اقتصادية مستفحلة أظهر أردوغان عجزه عن حلها، بجانب تآمره على المسلمين في سوريا وخذلانه لهم بالتعاون مع روسيا وإيران وأمريكا لتثبيت النظام السوري العلماني وكذلك تدخله في ليبيا لحساب أمريكا.


Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jul 16 2020, 05:55 AM
مشاركة #96


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

النشرة الاخبارية
2020-07-13م


العناوين:

• أربع كتل برلمانية تونسية تتفق على سحب الثقة من الغنوشي
• برلماني تركي: حكومة أردوغان باعت قضية الإيغور مقابل صفقة مع الصين
• السودان يقر قوانين "ثورية" منها إلغاء الردة وتجريم الختان
• آيا صوفيا يعود مسجداً
• أمريكا تصفع فرنسا برسوم جمركية جديدة

التفاصيل:

أربع كتل برلمانية تونسية تتفق على سحب الثقة من الغنوشي

قال سياسيون في تونس يوم الأحد، إن خمسة أحزاب على الأقل ستبدأ يوم الاثنين إجراءات لسحب الثقة من رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي. ويأتي سعي هذه الأحزاب لسحب الثقة من الغنوشي بسبب ما وصفته بأنه إدارة سيئة للبرلمان وخروقات وتجاوز للصلاحيات وسط خلافات بين أغلب عناصر الائتلاف الحاكم ومطالب باستقالة رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ بسبب شبهة تضارب مصالح. وستمثل إجراءات سحب الثقة أكبر إحراج للنهضة منذ عام 2013 حينما وافقت آنذاك على التخلي عن الحكم تحت ضغط احتجاجات معارضيها لصالح حكومة تكنوقراط وإجراء انتخابات جديدة. وأكد الناطق الرسمي باسم "التيار الديمقراطي" محمد عمار، أن اربع كتل برلمانية بمجلس نواب الشعب اتفقت إثر لقاء عقد السبت بين ممثليها، على الشروع في إجراءات لسحب الثقة من رئيس المجلس راشد الغنوشي.

متى سيفهم قادة الحركات الإسلامية أنهم لا يستطيعون إعادة الإسلام إلى الحياة وتحقيق مصالح المسلمين من خلال البرلمان؟ والأحزاب العلمانية لا تريد أن تسمع وترى اسم الإسلام والمسلمين في البرلمان... عشر سنوات عجاف مضت تقريبا على انطلاق شرارة ثورة الأمة من تونس، ولا يزال حكام تونس، والأحزاب الإسلامية في البرلمان وإعلام تونس، وكل من يوالي الاستعمار في تونس يدفع نحو إطالة عمر النظام الفاسد منذ هروب رأس النظام، ولذلك، من أراد إنهاء مسار الفساد، فعليه بالعمل مع العاملين الجادين على إسقاط نظام الفساد، وإقامة دولة الحق والعدل، دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة بإذن الله.

------------

برلماني تركي: حكومة أردوغان باعت قضية الإيغور مقابل صفقة مع الصين

اتهم برلماني تركي معارض، حكومة بلاده بقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بـ"بيع" قضية اضطهاد الإيغور ذوي الأصول التركية مقابل صفقة اقتصادية مع الصين. ونقلت صحيفة "زمان" التركية، عن النائب عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قوله إن "حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، باعا حقوق أتراك الإيغور إلى الصين مقابل 50 مليار دولار". ورد نائب حزب الحركة القومية أركان أكتاش، على اتهامات جرجرلي، قائلاً: "السلطات التركية تبذل قصارى جهدها، ماذا سنفعل؟ هل سنخوض حرباً مع الصين؟". وأضاف أكتاش موجهاً كلامه لجرجرلي: "ماذا تقصد ببيع حقوق الإيغور مقابل 50 مليار دولار؟ الجمهورية التركية رمز للإنسانية في العالم"، على حد تعبيره. والشهر الماضي رفض نواب "تحالف الجمهور"، الذي يضم حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، مقترح التحقيق بمشاكل الإيغور الذين يتعرضون لممارسات قمعية على أيدي السلطات الصينية، والذي طرحه حزبا "الشعب الجمهوري" و"الخير" أمام البرلمان.

في ظل هذا النظام العالمي الرأسمالي، لا توجد حكومة بما في ذلك حكومة تركيا تجرؤ على اتخاذ أي موقف جاد ضد الصين خوفاً من التداعيات الاقتصادية، لأنه في ظل الأنظمة الرأسمالية للغرب وفي البلاد الإسلامية، تصبح المكاسب المالية والمصالح المحلية أعلى صوتا من مفهوم الإنسانية ولا استثناء. في الواقع، لا توجد دولة اليوم تقف حقاً من أجل العدالة وضد الظلم. بل بدلا عن ذلك، أعطت حكومة تركيا والحكومات في البلاد الإسلامية الضوء الأخضر لازدهار القمع بتقاعسها. وعلاوة على ذلك، لا ينبغي أن يُعلق أي أمل على الأمم المتحدة لإنهاء هذه الإبادة الجماعية الفكرية والديموغرافية ضد مسلمي الإيغور، لأنها أثبتت مراراً وتكراراً عدم رغبتها في اتخاذ أي إجراء ملموس كبير ضد الديكتاتوريات ما لم تكن في صالح السياسة والمصالح الاقتصادية لمؤيديها من السادة الغربيين. لن تكون هناك نهاية للإذلال المقيت المتعنت بحق إخواننا وأخواتنا في تركستان الشرقية بغير إقامة حكم الله، الخلافة على منهاج النبوة.

------------

السودان يقر قوانين "ثورية" منها إلغاء الردة وتجريم الختان

أجرى السودان تعديلات على مواد قانونية منها تجريم التكفير وختان الإناث وإلغاء مادة "الردة" كانت تثير جدلا كبيرا خلال حكم عمر البشير للبلاد، في خطوة مهمة تقدم عليها الحكومة الانتقالية للتخلص من الإرث القديم وإرساء قواعد دولة مدنية تسع جميع الأطياف. وأقر وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري بصعوبات ستواجه تطبيق التعديلات القانونية الجديدة لكنه لفت إلى أن النيابة يمكنها لعب دور مهم في ذلك. وكشف عبد الباري تفاصيل جديدة حول قانون التعديلات المتنوعة الذي سينشر في الجريدة الرسمية اليوم الأحد ليكون ساريا على الفور، وأكد إلغاءه مادة "الردة" وتضمينه عدم تعريض شاربي الخمر من غير المسلمين لأي عقوبات. وتُعد "الردة" أي الخروج عن الإسلام أكثر مادة مثيرة للجدل في القوانين السودانية، مما جعل البلاد معرضة لضغوط كثيفة من جمعيات حقوق الإنسان المحلية والعالمية.

اعتبر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، التعديلات الجديدة بمثابة خطوة مهمة في طريق إصلاح المنظومة العدلية، مؤكدا في تغريدة على تويتر أن عملية مراجعة وتعديل القوانين ستستمر لإكمال كافة التشوهات في النظم القانونية السودانية. إن إلغاء كل الأحكام الشرعية والاستعاضة عنها بالقوانين الوضعية التي تشيع الفاحشة وتدمر بنية الشعب السوداني هو لعلمنة المجتمع في السودان عبر فرض قيم غريبة عن المجتمع السوداني بعيدة عن موروثنا الحضاري. إن هذه التعديلات الخبيثة ليس من أهدافها تحسين المستوى المعيشي للسودانيين كما يروج لها، بل هدفها عولمة الحضارة الغربية الرأسمالية التي لا تراعي إلا القيم المادية، ولن تكف الأيدي العابثة بمعتقداتنا وطهارة أفكار المجتمع إلا باجتثاث هذه الأنظمة العفنة، وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، التي تزرع الخير والطهر، وتغلق أبواب الشر والبغي، وتحمي المرأة والأسرة من كل ما يقوّض كيانها وقوتها بشرع الله الحنيف.

------------

آيا صوفيا يعود مسجداً

الجزيرة نت، 2020/7/10 - بعد 86 عاما من القيود التي فرضها الهالك مصطفى كمال كُسرت قيود آيا صوفيا وفتحت أبوابه للعبادة، فقد وقّع الرئيس التركي أردوغان بعد أن حكم تركيا لعشرين عاماً قرار إعادة فتح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين المسلمين، في واحد من أهم القرارات في تاريخ تركيا الحديث.

وفي وقت سابق أصدر القضاء التركي الجمعة حكما يلغي قرار مجلس وزراء الهالك مصطفى كمال الصادر عام 1934م القاضي بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف.

ويعد آيا صوفيا صرحاً فنيا ومعماريا فريدا، ويقع في منطقة السلطان أحمد في مدينة إسطنبول، وقد أصبح هذا الصرح البيزنطي مسجدا لمدة 481 عاما منذ أن فتح السلطان محمد الفاتح مدينة القسطنطينية، وجرى تحويله إلى متحف عام 1934م بعد هدم المجرم مصطفى كمال للخلافة.

إن ما ينتظره المسلمون في تركيا وخارجها هو أن يعاد لمدينة إسطنبول اسمها الحقيقي "إسلامبول" أي مدينة الإسلام، وأن ينقض قرار المجرم مصطفى كمال الذي ألغى نظام الخلافة سنة 1924م، وأن تعود تركيا عاصمة للدولة الإسلامية العظمى كما كانت، فمن يبادر إلى ذلك، ومن يدعو إلى ذلك فهو قائد المسلمين في المرحلة المقبلة، وعين الله ترعاه وتحيطه بعنايتها.

------------

أمريكا تصفع فرنسا برسوم جمركية جديدة

رويترز 2020/7/11 - قالت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب إنها ستفرض رسوما جمركية إضافية بنسبة 25 بالمئة على واردات فرنسية بقيمة 1.3 مليار دولار، وذلك ردا على ضريبة فرنسا الجديدة على الخدمات الرقمية، لكنها سترجئ تطبيق الرسوم الجديدة بما يصل إلى 180 يوما.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الخطوة ستؤثر على سلع فرنسية مثل مستحضرات التجميل وحقائب اليد. وقال إن إرجاء التطبيق سيتيح مزيدا من الوقت لحل المشكلة، بما في ذلك إجراء مناقشات في إطار مجموعة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تعارض أمريكا بقوة فرض فرنسا رسوماً جمركية على شركات أمريكية عملاقة مثل جوجل وفيسبوك وأبل، لذلك ترد بقسوة على أحد حلفائها المقربين في الناتو، فترامب لا يحترم صديقاً ولا حليفاً ويصفع وجوههم متى شاء خاصة إذا خدش أحدهم مصالح أمريكا وشركاتها بشيء.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jul 16 2020, 06:09 AM
مشاركة #97


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم


الجولة الإخبارية 2020-07-12


العناوين:
• · آيا صوفيا يعود مسجداً
• · الحكومة الفاشلة في السودان.. تلغي حد الردة وتسمح بشرب الخمور
• · أمريكا تصفع فرنسا برسوم جمركية جديدة

التفاصيل:

آيا صوفيا يعود مسجداً

الجزيرة نت، 10/7/2020 - بعد 86 عاما من القيود التي فرضها الهالك مصطفى كمال كُسرت قيود آيا صوفيا وفتحت أبوابه للعبادة، فقد وقّع الرئيس التركي أردوغان بعد أن حكم تركيا لعشرين عاماً قرار إعادة فتح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين المسلمين، في واحد من أهم القرارات في تاريخ تركيا الحديث.

وفي وقت سابق أصدر القضاء التركي الجمعة حكما يلغي قرار مجلس وزراء الهالك مصطفى كمال الصادر عام 1934م القاضي بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف.

ويعد آيا صوفيا صرحاً فنيا ومعماريا فريدا، ويقع في منطقة السلطان أحمد في مدينة إسطنبول، وقد أصبح هذا الصرح البيزنطي مسجدا لمدة 481 عاما منذ أن فتح السلطان محمد الفاتح مدينة القسطنطينية، وجرى تحويله إلى متحف عام 1934م بعد هدم المجرم مصطفى كمال للخلافة.

إن ما ينتظره المسلمون في تركيا وخارجها هو أن يعاد لمدينة إسطنبول اسمها الحقيقي "إسلامبول" أي مدينة الإسلام، وأن ينقض قرار المجرم مصطفى كمال الذي ألغى نظام الخلافة سنة 1924م، وأن تعود تركيا عاصمة للدولة الإسلامية العظمى كما كانت، فمن يبادر إلى ذلك، ومن يدعو إلى ذلك فهو قائد المسلمين في المرحلة المقبلة، وعين الله ترعاه وتحيطه بعنايتها.

------------

الحكومة الفاشلة في السودان.. تلغي حد الردة وتسمح بشرب الخمور

آر تي، 11/7/2020 - حكومة فاشلة بكل المقاييس في السودان، لا تتمكن من حل أي مشكلة في البلاد التي ترزح تحت المجاعات وسوء الأوضاع الاقتصادية لتشيح بوجهها عن حل المشاكل الحقيقية في السودان وتتجه صوب الحرب على الإسلام وما تبقى من أحكامه في البلاد، فقد صادق رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، على حزمة تعديلات قانونية ألغي بموجبها حد الردة وسمح لغير المسلمين بشرب الخمور وحيازتها وبيعها بجانب تجريم ختان النساء، كل هذا على أمل أن تقتنع الدول الكافرة بأن الحكومة السودانية "الجديدة" تحارب الإسلام فعلاً، فتغدق تلك الحكومات من أموالها على السودان لإنقاذه من أزماته المتلاحقة.

وفي رسالة واضحة للغرب فقد اعتبر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التعديلات الجديدة بمثابة خطوة مهمة في طريق إصلاح المنظومة العدلية. وأكد حمدوك في تغريدة على "تويتر" أن عملية مراجعة وتعديل القوانين ستستمر لإكمال كافة التشوهات في النظم القانونية السودانية. وبذلك فإن رئيس الوزراء الخبيث حمدوك وبعد أن أعلن إفلاسه عن حل مشاكل السودان وأن جعبته خالية من أية حلول، فقد توجه لحرب الإسلام وأحكامه أملاً منه أن يهب الغرب لإنقاذ حكومته التي أخذ شعب السودان يثور عليها من جديد.

فقد انخدع الشعب السوداني بهؤلاء الحكام الجدد، وسكت حين أوليت الأمور بالإضافة إلى العسكر إلى أفراد من الحزب الشيوعي بعد أن عاثت الشيوعية فساداً في كل البلاد التي حكمتها، وسقطت في أوروبا الشرقية وروسيا، وتبوّل الشباب على أنوف تماثيل لينين وماركس بداية التسعينات في موجة أعلنت سقوط الشيوعية وإلى الأبد، وأنها ما دخلت مجتمعاً إلا ودمرته. وكان الغريب أن يبقى الشيوعيون العرب دون انهيار على الرغم من أن ذلك كان مفهوماً كونهم صغاراً ولا يلتفت إليهم أحد.

وظل ذلك حتى التفتت القوى الرأسمالية الكبرى في أوروبا إلى استخدام هؤلاء الشيوعيين كما حصل في السودان والزج بهم لحرب الإسلام وأحكامه، ولكن الأمة في السودان ستلفظ هؤلاء عملاء أوروبا كما ستلفظ عملاء أمريكا في المجلس العسكري، فيأتي إلى الحكم أصحاب المشروع الحقيقي، مشروع الإسلام العظيم، الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، ليتقزم معه أتباع البشير وأتباع أوروبا وأمريكا.

-------------

أمريكا تصفع فرنسا برسوم جمركية جديدة

رويترز 11/7/2020 - قالت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب إنها ستفرض رسوما جمركية إضافية بنسبة 25 بالمئة على واردات فرنسية بقيمة 1.3 مليار دولار، وذلك ردا على ضريبة فرنسا الجديدة على الخدمات الرقمية، لكنها سترجئ تطبيق الرسوم الجديدة بما يصل إلى 180 يوما.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الخطوة ستؤثر على سلع فرنسية مثل مستحضرات التجميل وحقائب اليد. وقال إن إرجاء التطبيق سيتيح مزيدا من الوقت لحل المشكلة، بما في ذلك إجراء مناقشات في إطار مجموعة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تعارض أمريكا بقوة فرض فرنسا رسوماً جمركية على شركات أمريكية عملاقة مثل جوجل وفيسبوك وأبل، لذلك ترد بقسوة على أحد حلفائها المقربين في الناتو، فترامب لا يحترم صديقاً ولا حليفاً ويصفع وجوههم متى شاء خاصة إذا خدش أحدهم مصالح أمريكا وشركاتها بشيء.
[size=4][/size]
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jul 18 2020, 08:33 PM
مشاركة #98


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية 2020-07-16



العناوين:
• · أعمال عنف في دارفور يعقبها استئناف المفاوضات مع المتمردين
• · رئيس حكومة تونس يعلن استقالته ومطالبة بإقالة رئيس البرلمان
• · إثيوبيا تبدأ بملء سد النهضة بعد فشل المفاوضات مع مصر والسودان
• · اندلاع اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان واتهامات لروسيا

التفاصيل:

أعمال عنف في دارفور يعقبها استئناف المفاوضات مع المتمردين

ذكرت وكالة الأنباء السودانية يوم 13/7/2020م أن السلطات أعلنت حالة الطوارئ في جزء من إقليم دارفور الذي يمزقه الصراع في غرب البلاد بعد وقوع أعمال عنف واضطرابات في بلدتين. وقالت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) إنها أرسلت فريقا لبلدة كتم في ولاية شمال دارفور بعد ورود أنباء عن إحراق قسم للشرطة وسيارات على يد محتجين مجهولين، ونقلت وكالة رويترز عن أحد السكان أن المحتجين طالبوا بتحسين الأوضاع وحكومة مدنية للولاية.

وقد بدأ الصراع في دارفور عام 2003 عندما تشكلت حركات تمرد على الحكومة السودانية بدعم من القوى الغربية الاستعمارية، والآن تجري الحكومة محادثات مع بعض الجماعات المتمردة التي قاتلت ضد حكومة البشير في دارفور ومناطق أخرى من البلاد.

وقد أعلنت إحدى حركات التمرد التي تدعى حركة تحرير السودان/ جناح مناوي عن انطلاق مفاوضات مع الحكومة السودانية حول الترتيبات الأمنية في مسار دارفور في عاصمة جنوب السودان جوبا يوم 15/7/2020م. وتركز مفاوضات جوبا على 5 مسارات هي: مسار إقليم دارفور (غرب)، ومسار ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

فالدول الاستعمارية تدعم حركات التمرد لتمزيق السودان، وقد بترت منه جنوب السودان وأعلن استقلاله عام 2011م حيث احتفت أمريكا بهذا البتر والفصل، وقد ضغطت على عميلها عمر البشير للقبول بذلك، وقد وافق على ذلك حتى يبقى في الحكم، وظن أنه مخلد في الحكم بعد إقدامه على هذه الخيانة. وعندما انتفض الشعب عليه بسبب سوء الأحوال الاقتصادية طلبت أمريكا من عملائها في الجيش السوداني التحرك لإبعاده عن الحكم ليسقط العام الماضي يوم 11/4/2019م. وما زالت السودان مهددة بالتقسيم بسبب خيانات الحكام وتقديمهم التنازلات.

------------

رئيس حكومة تونس يعلن استقالته ومطالبة بإقالة رئيس البرلمان

أعلن رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته يوم 15/7/2020م بعد خمسة أشهر من تشكيلها. وجاءت استقالته بعد أن قررت حركة النهضة سحب الثقة منه، بعد أن أعلن نيته إجراء تعديل وزاري في الوقت الذي تواصل فيه خمس كتل نيابية مساعيها لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التي تضم 54 نائبا، ويتطلب حصولها على 73 توقيعا من نواب المجلس لتمرير لائحة سحب الثقة من الحكومة ورئيسها، وعند التصويت تحتاج لدعم 109 نواب كأغلبية مطلقة لسحب الثقة من رئيس الحكومة. وقد تمكنت من جمع 105 توقيعا من النواب.

وقد ألمحت حكومة الفخفاخ يوم 13/7/2020م إلى احتمال استبعاد وزراء حركة النهضة الستة من الحكومة عند إعلانه عن اعتزامه إجراء تعديل على تركيبة حكومته خلال الأيام المقبلة، وقد هاجم الفخفاخ حركة النهضة قائلا: "إن الدعوة لتشكيل مشهد حكومي جديد يعتبر انتهاكا صارخا للعقد السياسي الذي يجمعها مع الأطراف الأخرى ومع رئيس الحكومة واستخفافا بالاستقرار الحيوي لمؤسسات الدولة واقتصاد البلاد المنهك جراء فيروس كورونا ومن تفاقم الهيكلية" (بي بي سي 14/7/2020م). ويرى مراقبون أن تصريحات الفخفاخ لم تكن لتأتي إلا بعد ضوء أخضر من الرئيس التونسي قيس سعيد خلال اللقاء الذي جمع بينهمها بحضور رئيس اتحاد الشغل التونسي نور الدين طبوبي والذي رفض خلاله الرئيس كل ما يقال من قبل حركة النهضة بشأن محادثات بينه وبين رئيس البرلمان الغنوشي بهدف تغيير رئيس الحكومة. وقال الرئيس خلال اللقاء: "في النص القانوني الحالي ليس هنالك ما يتيح القيام بأي تشاور وبأي لقاء حول رئيس الحكومة. ورئاسة الدولة لن تقوم بأي مشاورات مع أي كان في ظل هذا الوضع القانوني الحالي، وليكن هذا واضحا للجميع وليسجله التاريخ".

وتثبت استقالة الفخفاخ فشل الرئيس قيس سعيّد الذي بدأ يظهر تخبطه وتناقضه وعجزه كباقي الذين سبقوه. فلم يستطع هو ولا حكومته معالجة الأوضاع الاقتصادية، وقد أدارا أزمة كورونا على أسوأ حال، وبرأ ساحة المستعمر الفرنسي بأنه كان حاميا لتونس، وبدأ يظهر دوره في ليبيا لحساب الإنجليز والأوروبيين.

وتتهم حركة النهضة الفخخاخ بالفساد فتقول إن الحكومة فقدت مصداقيتها بسبب شبهات تضارب المصالح التي تلاحق رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ، وإن حركة النهضة تريد حكومة جديدة قوية.

وتتهم الأحزاب المطالبة باستقالة الغنوشي بتجاوزات عديدة في الإدارة وقرارات أحادية بخصوص تركيبة لجان برلمانية.

ومن شأن هذه التضاربات أن تدخل تونس في أزمة سياسية جديدة. وقد تخلت النهضة عن تشكيلها للحكومة عام 2013م وتقاسم الحكم مع جماعة النظام السابق بقيادة الهالك الباجي السبسي منذ عام 2014م. إذ جبنت حركة النهضة عن مواصلة البقاء في الحكم، كما أدى فيها هذا الجبن إلى التنازل عن تطبيق الإسلام والتخلي عن المطالبة بتطبيقه، وذلك يرجع إلى انعدام المبدئية والوعي الفكري والسياسي لديها، فهي تسعى للسير مع الواقع والقبول بالأمر الواقع ولا تعمل على تغييره. فالنظام التونسي فاشل بسبب الأساس القائم عليه وهو غير الإسلام، وكان فاشلا منذ تأسيسه على يد الهالك بورقيبة وتبعه بن علي في الفشل والظلم والاستبداد.

-------------

إثيوبيا تبدأ بملء سد النهضة بعد فشل المفاوضات مع مصر والسودان

أعلن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي يوم 15/7/2020م عن بدء ملء سد النهضة وذلك بعد يوم من فشل المحادثات مع مصر والسودان بشأن تقاسم حصص المياه وتنظيم تدفق المياه من السد. فقال الوزير الإثيوبي في تصريحات على تلفزيون بلاده كما نقلتها وكالة رويترز: "بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب، ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه.. وإن منسوب المياه ارتفع من 525 مترا إلى 560 مترا". وكانت ردة فعل مصر على هذه التصريحات بأن أعلنت وزارة خارجيتها أنها "طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق". وقالت وزارة الري والموارد المائية في السودان: "اتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

وهذا كله يدل على تحدٍّ من إثيوبيا لكل من النظامين المصري والسوداني اللذين يظهران ضعفا في مواقفهما. فقد ربطا إرادتهما بأمريكا وانتظار حلولها وهي التي ترعى المفاوضات. وأمريكا تعمل على تقييد مصر بقيود تجعلها لا تنفك عن الارتباط بها، وتحيطها بتهديدات تتعلق بمصير الحياة فيها حتى تحول دون أن تقوم بمهماتها الرئيسية كتحرير فلسطين وتوحيد بلاد المسلمين إذا ما سقط عميلها السيسي وأقيم فيها نظام مخلص يستند إلى عقيدة الأمة.

-------------

اندلاع اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان واتهامات لروسيا

اندلعت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا يوم 12/7/2020م، إذ تبادل البلدان الاتهامات ببدء القتال، وقد أعلنت أذربيجان مقتل جنديين وخمسة جرحى من قواتها. واستمرت الاشتباكات ثلاثة أيام. وقال الرئيس الأذري علييف: "إن المغامرة العسكرية لأرمينيا تهدف إلى جر المنظومة السياسية العسكرية التي تنتمي إليها، إلى النزاع" (الحرة 15/7/2020م) ويشير الرئيس الأذري إلى معاهدة الأمن الجماعي التي تنتمي إليها أرمينيا وتدار من روسيا التي تدعم أرمينيا وقد دعمتها في الحرب التي بدأت في بداية التسعينات من القرن الماضي ما بين عامي 1991 و1994م، وأدى التدخل الروسي حينها إلى هزيمة أذربيجان أمام أرمينيا وخسارتها نحو 20% من أراضيها ومنها كرا باغ وتهجير مليون مسلم. وادعت وزارة الدفاع الأرمينية أن هجوما بالمدفعية قد وقع بهدف الاستيلاء على مواقع أرمينية، واعترفت بمقتل ضابطين لها.

وقد تشكلت مجموعة مينسك التي تضم دبلوماسيين من فرنسا وروسيا وأمريكا للتوسط في حل النزاع بين البلدين، لكن المحادثات تراوح مكانها منذ عام 1994م. إذ إن أعداء المسلمين هم الذين يتوسطون في حل النزاع وهم يعملون على تأكيد الاحتلال الأرميني كما حصل في فلسطين، إذ إن أعداء المسلمين من أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا هم الذين يتوسطون لحل قضية فلسطين وهم يسعون لتأكيد اغتصاب كيان يهود لفلسطين وإعطاء أهل فلسطين بعض الفتات.

وأمريكا تسعى لتركيز نفوذها في أذربيجان الغنية بالنفط والغاز، وفي الوقت نفسه تسعى لتمدد نفوذها في أرمينيا وإضعاف النفوذ الروسي هناك، وروسيا تضغط لتبقي على بعض نفوذها واستثماراتها في أذربيجان وتعزز وجودها في أرمينيا. فأعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 13/7/2020م قائلة: "إنه من غير المقبول أي تصعيد إضافي من شأنه أن يهدد الأمن الإقليمي ودعت الطرفين إلى ضبط النفس". وكانت روسيا قد عقدت اجتماعاً لمنظمة الأمن الجماعي وناقشت التطورات الأخيرة.

وفرنسا تدعم الأرمن لحقدها الدفين على الإسلام والمسلمين وهي التي قد حركتهم ضد المسلمين عام 1915م ليرتكبوا مجازر ضد المسلمين، مما اضطر المسلمين للدفاع عن أنفسهم، فيقوم العالم الغربي باتهام المسلمين بالمجازر التي ارتكبها الأرمن بخيانتهم لعهد أهل الذمة وتعاونهم مع فرنسا المستعمرة التي كانت تخوض حربا ضد الدولة العثمانية.

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية التركية يوم 13/7/2020م عن أن أرمينيا "تنتهج قومية عدوانية وتعهدت بأنها ستستمر في الوقوف بكل قدراتها إلى جانب أذربيجان في نضالها لحماية أراضيها". وبدأت أرمينيا بشن حملة ضد تركيا فردت وزارة الخارجية التركية يوم 15/7/2020م بأن "أرمينيا تسعى الآن وراء حملة تشويه منافقة ضد تركيا من أجل التغطية على تجاوزاتها بحق أذربيجان"، وأشارت إلى احتلال أرمينيا لأراض أذرية وأنها هي المعرقل الأساسي لإحلال السلام والاستقرار الدائم في جنوب القفقاس ولكنها لم تطالب بسحب قوات أرمينيا من الأراضي الأذرية ولم تعلن عن دعم أذربيجان لتحرير أراضيها المحتلة منذ 16 عاما. إذ إن المطلوب هو تحرير هذه الأراضي وليس المساومة عليها وإحلال ما يسمى بالسلام على حساب المسلمين وأراضيهم كما هو حاصل في فلسطين وقبرص وغيرهما من المناطق الإسلامية.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jul 23 2020, 08:07 PM
مشاركة #99


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



ب
سم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/07/15م
(مترجمة)


العناوين:

• الولايات المتحدة ترفض مطالب الصين الإقليمية
• المملكة المتحدة تحظر هاواوي من5G


التفاصيل:

الولايات المتحدة ترفض مطالب الصين الإقليمية

رفضت الولايات المتحدة رسمياً معظم المطالب الإقليمية الصينية في بحر الصين الجنوبي يوم الاثنين 13 تموز/يوليو في تصعيد كبير من المؤكد أن يُغضب بكين ويؤجج المنطقة. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان حول هذه المسألة "نحن نوضح: إن مطالبات بكين بالموارد البحرية عبر معظم بحر الصين الجنوبي غير قانونية تماماً، وكذلك حملتها البلطجية للسيطرة عليها". كما تطرق بومبيو إلى قائمة المطالبات المحددة التي ترفضها الولايات المتحدة في المياه القريبة من الفلبين وماليزيا وفيتنام وبروناي وإندونيسيا. ويقول بومبيو إن ادعاءات الصين "غير قانونية"، واستشهد بحكم صدر عام 2016 عن محكمة دولية في لاهاي، والذي وقف لجانب الفلبين في نزاع إقليمي مع بكين. الدول الصغرى في المنطقة لديها مطالبات متداخلة في بحر الصين الجنوبي، والولايات المتحدة لم تقف إلى جانب دولة معينة، لأن هدف واشنطن هو مقاومة الصين فقط. ذهب بومبيو إلى أبعد من ذلك في خلاصته على تويتر بقوله: "نحن نعزز سياسة الولايات المتحدة بشأن المطالبات البحرية لبحر الصين الجنوبي، وفقاً للقانون الدولي، فنحن نرفض التخويف الذي تقوم به بكين وتسلطها ومزاعمها بالإمبراطورية البحرية"، وقد أوضحت الولايات المتحدة لبعض الوقت أنها لا تقبل أي مطالبات من أي منطقة، حتى تلك الأصلية في المنطقة. الكرة في ملعب الصين لإثبات خلاف ذلك.

------------

المملكة المتحدة تحظر هاواوي من 5G

قال وزير الإعلام البريطاني إن شركات الاتصالات البريطانية ستمنع من شراء مكونات هاواوي 5G ابتداء من نهاية هذا العام. ويجب على الشركات أيضاً التخلص من جميع معدات هاواوي الخاصة بها بحلول عام 2027. وقال وزير الإعلام أوليفر دودن إن المركز القومي للأمن الإلكتروني أبلغ الوزراء أنهم "غيروا تقييمهم بشكل كبير لوجود هاواوي في شبكة 5G في المملكة المتحدة". كما أن دودن قد تحدث في البرلمان بأن الاعتماد على شركة صينية لتوفير تكنولوجيا حساسة للمملكة المتحدة تعرض البلاد لمخاطر أمنية كبيرة. "لم يكن هذا قراراً سهلاً، ولكنه القرار الصحيح لشبكات الاتصالات في المملكة المتحدة، ولأمننا القومي واقتصادنا، في الوضع الحالي وعلى المدى الطويل". يعد هذا انقلاباً تاماً لسياسة المملكة المتحدة بعد أن رفضت مطالب الولايات المتحدة بحظر الشركة الصينية التي تبني شبكة 5G في أوروبا. ولكن مع تقلص اقتصاد المملكة المتحدة بأكثر من 20٪ وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير المستقر في صفقة تجارية مع الولايات المتحدة يعتبر أكثر أهمية، فإن هذا يبدو أنه قد غير موقف السياسيين البريطانيين للحصول على صفقة تجارية مع الولايات المتحدة.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم المعتصم
المشاركة Jul 26 2020, 11:49 AM
مشاركة #100


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 4,804
التسجيل: 19-January 15
رقم العضوية: 2,238



بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخباريه 2020-07-22

(مترجمة)

العناوين:
• · أغنياء العالم أجلوا تمديد المساعدات للديون في البلدان الفقيرة
• · الولايات المتحدة تأمر بإغلاق سفارة الصين في هيوستن
• · حزب البعث التابع للأسد يفوز بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية

التفاصيل:

أغنياء العالم أجلوا تمديد المساعدات للديون في البلدان الفقيرة

ألغى وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظو البنوك المركزية قراراً بشأن تمديد مبادرة تعليق خدمة الديون لـ73 دولة فقيرة إلى ما بعد 2020 حتى اجتماعهم في تشرين الأول/أكتوبر 2020 بسبب تفشي كوفيد-19. وطلبت 42 دولة تأجيل سداد 5.3 مليار دولار مستحقة لأعضاء نادي باريس الـ22، ولكن حتى نهاية حزيران/يونيو تمت الموافقة على 1.3 مليار دولار فقط مستحقة على 18 دولة. وتتوقع مجموعة العشرين تقريراً عن احتياجات السيولة للدول الأكثر فقراً قبل اجتماعها الوزاري في تشرين الأول/أكتوبر. وقد رفض دائنو القطاع الخاص حتى الآن المشاركة، ولا تزال مشاركة الصين الكاملة موضع تساؤل، على الرغم من أنها دولة من مجموعة العشرين. وقالت منظمة أوكسفام الدولية والمنظمات غير الحكومية الأخرى الأسبوع الماضي إن المبادرة الحالية غير كافية، خاصة بدون مشاركة من القطاع الخاص، لأنها لا تزال تتطلب من البلدان المؤهلة دفع ما يقرب من 34 مليار دولار في عام 2020م.

------------

الولايات المتحدة تأمر بإغلاق سفارة الصين في هيوستن

أمرت الولايات المتحدة فجأة بإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن، مستشهدة بـ"عمليات التجسس والتأثير غير القانونية الضخمة"، وأعطت الصينيين 72 ساعة لإخلاء المبنى. يأتي هذا بعد أقل من يوم واحد على كشف وزارة العدل لائحة اتهام تتهم زوجين من المخترقين المرتبطين بالحكومة بمحاولة سرقة بحث كوفيد-19 من شركات أمريكية. وبحسب ما ورد أحرق الصينيون العديد من الوثائق قبل مغادرتهم، وتم استدعاء إدارة إطفاء هيوستن إلى مكان الحادث. وصلت العلاقات الأمريكية الصينية إلى نقطة حرجة، وعلى الرغم من أن جميع القوى تدير عمليات تجسس خارج سفاراتها، فإن إجراء أمريكا هذا سيؤدي إلى انهيار كامل للقنوات الدبلوماسية.

-------------

حزب البعث التابع للأسد يفوز بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية

فاز حزب الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية في البلد التي مزقتها الحرب، والتي نددت بها المعارضة "المنفية". وحصلت قائمة ما يطلق عليه "الوحدة الوطنية" على 177 مقعدا في البرلمان المؤلف من 250 عضوا. وقد بلغت نسبة المشاركة 33٪، مقارنة بـ57٪ قبل أربع سنوات. لم يكن الملايين من النازحين بسبب الحرب السورية طويلة الأمد مؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الاستطلاع، الذي جرى وسط مخاوف اقتصادية متفاقمة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن يحيى العريضي، عضو لجنة المعارضة في محادثات السلام التابعة للأمم المتحدة في جنيف قوله "ببساطة، هذه انتخابات غير شرعية. النظام اختار المرشحين، حتى المستقلين، وانتخبوهم". وقال زكي محشي، وهو استشاري بارز في تشاتام هاوس والمؤسس المشارك للمركز السوري للأبحاث السياسية، للجزيرة قبل التصويت: "غالبية السوريين يعتقدون أن الانتخابات ليست سوى عملية يسيطر عليها النظام لتمثيل نفسه كسلطة شرعية في سوريا"، وقال أيضاً: "يعلم الناس أن أغلبية النواب يرشحهم حزب البعث وجميعهم بحاجة إلى موافقة أمنية على أساس الولاء وليس المؤهلات".


Go to the top of the page
 
+Quote Post

6 الصفحات V  « < 3 4 5 6 >
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 29th March 2024 - 10:56 AM