منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

16 الصفحات V  « < 4 5 6 7 8 > »   
Reply to this topicStart new topic
> أسئلة أجوبة منقولة عن صفحة أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة على موقع الفيس بوك
أم سلمة
المشاركة May 14 2018, 10:38 PM
مشاركة #101


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم

#جواب_سؤال: #القفال المروزي شيخ #الخراسانيين
إلى مصطفى المقدسي
===========
#السؤال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في كتاب الشخصية ج 1 تحت عنوان هبوط الفقه الإسلامي ص392 ما نصه (امثال القفال يقولون بإقفال باب الاجتهاد) ولكني بحثت عن هذا العالم فلم أجد سوى اثنين لم أر في سيرتهما انهما ناديا بإقفال باب الاجتهاد وهما القفال الشاشي والقفال المروزي وهما على الفقه الشافعي فمن هو العالم المقصود في الكتاب. وجزاكم الله خيرا) انتهى.

#الجواب:
(وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
1- إن سؤالك يتعلق بما ورد في الشخصية الإسلامية الجزء الأول تحت عنوان "هبوط الفقه الإسلامي" وهو على النحو التالي: (...بل ذهبوا إلى إقفال باب الاجتهاد على المسلمين، وقالوا بعدم جواز الاجتهاد، حتى صار كثير من العلماء ممن هم أهل للاجتهاد، وتوفرت فيهم أهلية #الاجتهاد لا يجرؤون على الاجتهاد، وعلى القول أنهم مجتهدون. وقد بدأ هذا الانحطاط في أواخر القرن الرابع الهجري. إلا أنه كان في أول الأمر حتى نهاية القرن السادس الهجري وأوائل السابع، فيه شيء من الارتفاع. فقد وجد مجتهدون ووجد علماء في الوقت الذي كان أمثال القفّال يقولون بإقفال باب الاجتهاد.)

2- بالنسبة للقفال فقد ورد في بعض المصادر ثلاثة بلقب القفال وليس اثنين كما جاء في سؤالك وهم:

أ- جاء في سير #أعلام النبلاء (16/ 283)

(القفال الشاشي الإمام العلامة، الفقيه الأصولي اللغوي، عالم خراسان، أبو بكر، محمد بن علي بن إسماعيل بن الشاشي الشافعي القفال الكبير، إمام وقته، بما وراء النهر، وصاحب التصانيف. قال الحاكم: كان أعلم أهل ما وراء النهر بالأصول، وأكثرهم رحلة في طلب الحديث. قال الشيخ أبو إسحاق في "الطبقات" توفي سنة ست وثلاثين. فهذا وهم بين وقد أرخ وفاته الحاكم في آخر سنة خمس وستين وثلاث مئة بالشاش. وكذا ورخه أبو سعد السمعاني، وزاد أنه ولد في سنة إحدى وتسعين ومئتين. قال: وله مصنفات كثيرة ليس لأحد مثلها، وهو أول من صنف الجدل الحسن من الفقهاء، وله كتاب في #أصول_الفقه، وله "شرح الرسالة" وعنه انتشر فقه الشافعي بما وراء النهر. قال السمعاني: وصنف أبو بكر كتاب "دلائل النبوة"، وكتاب "محاسن الشريعة"...)

وجاء عنه في طبقات الشافعية:

(محمد بن علي بن إسماعيل أبو بكر الشاشي القفال الكبير أحد أعلام المذهب وأئمة المسلمين. مولده سنة إحدى وتسعين ومائتين... قال الشيخ أبو إسحاق وكان إماماً وله مصنفات كثيرة ليس لأحد مثلها وهو أول من صنف الجدل الحسن من الفقهاء وله كتاب حسن في أصول الفقه وله شرح الرسالة. وعنه انتشر فقه الشافعي في ما وراء النهر وقال الحاكم: كان أعلم أهل ما وراء النهر - يعني في عصره - بالأصول وأكثرهم رحلة في طلب الحديث وقال الحليمي: كان شيخنا القفال أعلم من لقيته من علماء عصره قال النووي في تهذيبه: إذا ذكر القفال الشاشي فالمراد هذا وإذا ورد القفال المروزي فهو الصغير... ومن تصانيف الشاشي: دلائل النبوة ومحاسن #الشريعة وأدب #القضاء جزء كبير وتفسير كبير مات في ذي الحجة سنة خمس وستين وثلاثمائة...).

ب- جاء في سير أعلام النبلاء (17/ 405):

(القفال الإمام العلامة الكبير، شيخ الشافعية، أبو بكر، عبد الله بن أحمد بن عبد الله، المروزي الخراساني. حذق في صنعة الأقفال حتى عمل قفلا بآلاته ومفتاحه، زنة أربع حبات، فلما صار ابن ثلاثين سنة، آنس من نفسه ذكاء مفرطا، وأحب الفقه، فأقبل على قراءته حتى برع فيه، وصار يضرب به المثل، وهو صاحب طريقة الخراسانيين في الفقه. قال الفقيه ناصر العمري: لم يكن في زمان أبي بكر القفال أفقه منه، ولا يكون بعده مثله، وكنا نقول: إنه ملك في صورة #الإنسان... وقال أبو بكر السمعاني في "أماليه": كان وحيد زمانه فقها وحفظا وورعا وزهدا، وله في المذهب من الآثار ما ليس لغيره من أهل عصره، وطريقته المهذبة في مذهب الشافعي التي حملها عنه أصحابه أمتن طريقة، وأكثرها تحقيقا، رحل إليه الفقهاء من البلاد، وتخرج به أئمة. مات في سنة سبع عشرة وأربع مئة في جمادى الآخرة وله من العمر تسعون سنة، وسماعاته نازلة، لأنه سمع في الكهولة وقبلها.)

وورد عنه في #طبقات الشافعية ما يلي:

(عبد الله بن أحمد بن عبد الله المروزي الإمام الجليل أبو بكر القفال الصغير شيخ طريقة خراسان وإنما قيل له القفال لأنه كان يعمل الأقفال في ابتداء أمره وبرع في صناعتها حتى صنع قفلا بآلاته ومفتاحه وزن أربع حبات فلما كان ابن ثلاثين سنة أحس من نفسه ذكاء فأقبل على الفقه فاشتغل به على الشيخ أبي زيد وغيره وصار إماماً يقتدى به فيه وتفقه عليه خلق من أهل خراسان وسمع الحديث وحدث وأملى... وقال الحافظ أبو بكر السمعاني في أماليه أبو بكر القفال وحيد زمانه فقهاً وحفظاً وورعاً وزهداً وله في المذهب من الآثار ما ليس لغيره من أهل عصره وطريقته المهذبة في مذهب الشافعي التي حملها عنه أصحابه أمتن طريقة وأكثرها تحقيقاً... توفي بمرو في جمادى الآخرة سنة سبع عشرة وأربعمائة وعمره تسعون سنة ومن تصانيفه شرح التلخيص وهو مجلدان وشرح الفروع في مجلدة وكتاب #الفتاوى له في مجلدة ضخمة كثيرة الفائدة.)

ج- جاء في الأعلام للزركلي:

(محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر، أبو بكر الشاشي القفال الفارقي، الملقب فخر الاسلام، المستظهري: رئيس الشافعية بالعراق في عصره... ولد بميافارقين، ورحل إلى #بغداد فتولى فيها التدريس بالمدرسة النظامية (سنة 504) واستمر إلى أن توفي... من كتبه "حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء - وعرف به بالمستظهري - لأنه صنفه للإمام المستظهر بالله، و"المعتمد" وهو كالشرح له، و"الشافي" شرح مختصر المزني و"الفتاوى" - ويعرف بفتاوى الشاشي - و"العمدة في فروع الشافعية"...إلخ.)

وورد عنه في طبقات الشافعية ما يلي:

(محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر، فخر الإسلام أبو بكر الشاشي. ولد في ميافارقين في المحرم سنة تسع وعشرين وأربعمائة، وتفقه على قاضيها أبي منصور الطوسي تلميذ الشيخ أبي محمد وعلي الكازروني صاحب الإبانة. فلما عزل الطوسي ورجع إلى بلده، دخل بغداد واشتغل على الشيخ أبي إسحاق الشيرازي ولازمه حتى عرف به وكان معيد درسه، وقرأ الشامل على ابن الصباغ. وكان مهيباً، وقوراً، متواضعاً، ورعاً، وكان يلقب في حداثته بالجنيد لشدة ورعه. وانتهت إليه رئاسة المذهب بعد شيخه، ودرس في نظامية بغداد سنة ونصفاً. قال الذهبي: وكان أشعرياً، صوفياً... توفي في شوال سنة سبع بتقديم السين، وخمسمائة ودفن مع شيخه أبي إسحاق في قبر واحد، وقيل: دفن إلى جانبه... له كتاب الحلية في مجلدين، وذكر فيه خلافاً كثيراً للعلماء، صنفه للخليفة المستظهر بالله، ولذلك يلقب بالمستظهري، وكتاب الترغيب في العلم مجلد متضمن لفروع بأدلة، وكتاب العمدة مختصر...)

أي هم ثلاثة من فقهاء الشافعية لُقّبوا بالقفال:

- الأول وهو أقدمهم: القفال الشاشي الكبير (291 - 365 ه) وهو محمد بن علي الشاشي القفال، أبو بكر. نسبته إلى (الشاش) وهي مدينة ببلاد ما وراء النهر...
- الثاني القفال المروزي (327 - 417 ه ) هو عبد الله بن أحمد بن عبد الله، أبو بكر، المعروف بالقفال المروزي "بفتح الميم والواو" نسبته إلى "مرو الشاهجان" لقب بالقفال، لأن صناعته كانت عمل الأقفال، وربما سمي "القفال الصغير" تمييزا له عن القفال الشاشي الكبير المتوفي 365 هـ... وهو فقيه شافعي. شيخ الخراسانيين من الشافعية. كان في ابتداء أمره يعمل الأقفال، فلما أتى عليه ثلاثون سنة اشتغل بالعلم حتى ارتحل إليه الطلبة من الأمصار يتخرجون به ويصيرون أئمة توفي في سجستان. من تصانيفه (شرح فروع ابن الحداد) في الفقه.

- والثالث القفال المستظهري (429 - 507 ه) هو محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر، أبو بكر، فخر الإسلام الشاشي، القفال، الفارقي، المعروف بالمستظهري. ولد بميا فارقين - أشهر مدينة بديار بكر - فقيه شافعي... لازم أبا إسحاق الشيرازي. من تصانيفه: "حلية العلماء في مذاهب #الفقهاء"؛ صنفه للخلفية المستظهر بالله؛ ولذلك يلقب بالمستظهري... وهذا القفال الثالث لم تذكره كل المصادر بأنه يلقب بالقفال بل ذكر ذلك الزركلي في الأعلام.

3- أما الذي نسب إليه أنه أقفل باب الاجتهاد فهو القفال المروزي شيخ الخراسانيين ومن الأدلة على ذلك:

أ- حاشية #العطار (2/ 423) على شرح الجلال المحلي على (جمع الجوامع لعبد الوهاب بن علي تاج الدين السبكي المتوفى 771 ه): (وَقَدْ ادَّعَى الْمُصَنِّفُ بُلُوغَ وَالِدِهِ رُتْبَةَ الِاجْتِهَادِ الْمُطْلَقِ فَقَالَ فِي تَرْشِيحِ التَّوْشِيحِ فَإِنْ قُلْت مَا ادَّعَيْتُمْ مِنْ بُلُوغِ الشَّيْخِ الْإِمَامِ دَرَجَةَ الِاجْتِهَادِ الْمُطْلَقِ مَرْدُودٌ بِقَوْلِ الْغَزَالِيِّ فِي الْوَسِيطِ وَقَدْ خَلَا الْعَصْرُ عَنْ الْمُجْتَهِدِ الْمُسْتَقِلِّ، وَهَذَا لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ بَلْ سَبَقَهُ إلَيْهِ الْقَفَّالُ شَيْخُ الْخُرَاسَانِيِّينَ، وَذَكَرَهُ الرَّافِعِيُّ وَالنَّوَوِيُّ عَنْ الْوَسِيطِ سَاكِتِينَ عَلَيْهِ قُلْت قَدْ نَظَرْت هَذَا الْكَلَامَ وَفَكَّرْت فِيهِ ظَهَرَ لِي أَنَّهُ وَمَنْ سَبَقَهُ إلَيْهِ إنَّمَا أَرَادُوا خَلَا عَنْ مُجْتَهِدٍ قَائِمٍ بِأَعْبَاءِ الْقَضَاءِ...)

ب- قال الإمام الزركشي المتوفى 794 ه في البحر: (وَأَمَّا قَوْلُ الْغَزَالِيِّ: وَقَدْ خَلَا الْعَصْرُ عَنْ الْمُجْتَهِدِ الْمُسْتَقِلِّ فَقَدْ سَبَقَهُ إلَيْهِ الْقَفَّالُ شَيْخُ الْخُرَاسَانِيِّينَ، فَقِيلَ: الْمُرَادُ مُجْتَهِدٌ قَائِمٌ بِالْقَضَاءِ، فَإِنَّ الْمُحَقِّقِينَ مِنْ الْعُلَمَاءِ كَانُوا يَرْغَبُونَ عَنْهُ، وَلَا يَلِي فِي زَمَانِهِمْ غَالِبًا إلَّا مَنْ هُوَ دُونَ ذَلِكَ وَكَيْفَ يُمْكِنُ الْقَضَاءُ عَلَى الْأَعْصَارِ بِخُلُوِّهَا عَنْ مُجْتَهِدٍ وَالْقَفَّالُ نَفْسُهُ كَانَ يَقُولُ لِلسَّائِلِ فِي مَسْأَلَةِ الصُّبْرَةِ: تَسْأَلُ عَنْ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ أَمْ مَا عِنْدِي؟ وَقَالَ، هُوَ وَالشَّيْخُ أَبُو عَلِيٍّ وَالْقَاضِي الْحُسَيْنُ: لَسْنَا مُقَلِّدَيْنِ لِلشَّافِعِيِّ، بَلْ وَافَقَ رَأْيُنَا رَأْيَهُ...)

4- مما سبق يتبين أن هناك من نسب إلى القفال شيخ الخراسانيين وهو القفال المروزي (327 - 417 هـ) إقفال باب الاجتهاد أو على الأقل أن ذلك العصر يخلو من مجتهد مستقل أي لا يتبع مجتهداً سبقه... وإن كانت ليست صريحة في منع الاجتهاد!.

ولكن اللافت للنظر أن القفال الخراساني الذي نسب إليه إقفال باب الاجتهاد كان عمله في الأقفال ومهر فيها... ولعله من غرائب الصدف أن يتوافق عمله هذا في صنع الأقفال مع ما ينسب إليه من إقفال باب الاجتهاد! ولا أدري إن كان نسبة إقفال باب الاجتهاد إليه هو بتأثير صنعه للأقفال أو هي مجرد صدفة! أقول هذا لأنه كما جاء في البحر للزركشي أعلاه فإنه كان يجتهد مع أنه شافعي المذهب، فقد جاء في المصدر نفسه: (وَالْقَفَّالُ نَفْسُهُ كَانَ يَقُولُ لِلسَّائِلِ فِي مَسْأَلَةِ الصُّبْرَةِ: تَسْأَلُ عَنْ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ أَمْ مَا عِنْدِي؟ وَقَالَ، هُوَ وَالشَّيْخُ أَبُو عَلِيٍّ وَالْقَاضِي الْحُسَيْنُ: لَسْنَا مُقَلِّدَيْنِ لِلشَّافِعِيِّ، بَلْ وَافَقَ رَأْيُنَا رَأْيَهُ...)

على كل، آمل أن يكون في هذا الكفاية جواباً على سؤالك.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

26 شعبان 1439هـ
الموافق 12/05/2018 م
-------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة




https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 14 2018, 10:42 PM
مشاركة #102


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35




بسم الله الرحمن الرحيم

#جواب_سؤال: #شهداء #معركة_مؤتة
إلى سعدي ذيب عوض
===========
#السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخينا وحبيبنا وشيخنا واميرنا عطاء بن خليل أبو الرشتة حفظك الله ورعاك وجعل النصر على يديك وابعد عنك حقد الحاقدين ونكث الناكثين وجعلنا الله من المطيعين لله ورسوله تحت امرتك وثبت الله اقدامنا من ان تزل او تخون...شيخنا الفاضل لي سؤال ارجو منك الرد عليه باقرب وقت ان امكن ذلك وهو --
لقد ورد في كتاب الدولة الاسلامية في الصفحة ال 106 السطر الاول في موضوع فتح مكة ( ولما رجع المسلمون من مؤتة وقد قتل منهم خلق كثير ....)
شيخنا واميرنا لقد وقفت على عبارة (قتل منهم خلق كثير) وبحثت في كل المراجع ما وجدت شيء يدل على صحة هذه العبارة او ما يثبت واقعها - ولكن وجدت في الروايات من قال عدد القتلى 8 ومنهم من قال 12 ومنهم من قال 13 ومنهم من قال 15 وهنالك دلائل تدل على عكس ذلم ومنها ان الرسول عليه السلام سمى خالد بسيف الله المسلول ووصفهم بالكرارون لا الفرارون ولو راينا خالدا كيف تكسرت في يده 9 سيوف لاستنتجنا جلدة المسلمين وصبرهم على القتال وايضا كيف دب الرعب في القبائل بعد هزيمة الروم ويذكر ايضا ان اجساد الشهداء كانت مليئة بالطعنات تصل الى 50 او 70 طعنة وضربة سيف هذا من جانب ومن جانب اخر قتل في غزوة احد خيرة الصحابة ومن حفظة القران اكثر مما قتل في مؤتة حسب الروايات وما قلنا عن هذه المعركة قتل خلق كثير
ارجو منكم الاجابة والتوضيح وبارك الله بكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته) انتهى.

#الجواب:

(وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
لقد سبق أن أجبنا على هذا السؤال وأرسلناه للمناطق، ويبدو أنك لم تطلع على الجواب من منطقتك لسبب ما... وأنقل لك بعض ما جاء في الجواب مما له علاقة بسؤالك:
[الموضع المذكور في كتاب الدولة الإسلامية هو:

(ولما رجع المسلمون من مؤتة وقد قتل منهم خلق كثير، خيل لقريش أن #المسلمين قد قضي عليهم، فحرضوا بني بكر على خزاعة وأمدوهم بالسلاح، فأغار بنو بكر على خزاعة وقتلوا منهم، ففرت خزاعة إلى مكة، وسارع عمرو بن سالم الخزاعي إلى المدينة، وجعل يقص على الرسول ﷺ ما حدث لهم ويستنصره...)

هناك روايات بأن عدد الشهداء في مؤتة هم اثنا عشر، وهناك روايات أخرى بأن عدد الشهداء نحو السبعين. وهذا يعني أن ما هو مذكور في الدولة له وجه، وبخاصة وأنه (عقلاً) يتوقع المرء أن #الشهداء أعداد كثيرة، وذلك لأن عدد #الجيش_الإسلامي نحو ثلاثة آلاف، وجيش الأعداء نحو مئتي ألف... بالإضافة إلى أن قادة الجيش الثلاثة قد استشهدوا، وبخاصة وهم الذين كانوا يحملون الراية، ويندفع الجيش بكثافة عادة في الحروب القديمة للقتال حول الراية... فهو يدل وفق واقع الحروب القديمة أن أعداداً كثيرة من الجيش قد استشهدوا...

1- من الأدلة بأن شهداء مؤتة بلغوا سبعين أو نحوها:

*- جاء في #كتاب دلائل النبوة للبيهقي مخرجا (3 / 277):
(أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ، بِبَغْدَادَ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: يَا رَبَّ السَّبْعِينَ مِنَ الْأَنْصَارِ: سَبْعِينَ يَوْمَ أُحُدٍ، وَسَبْعِينَ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ، وَسَبْعِينَ يَوْمَ مُؤْتَةَ، وَسَبْعِينَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ)

*- وفي #السيرة_النبوية لابن كثير (3 / 91):
(وَقَالَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسِ، أَنَّهُ كَانَ يَقُول: قَارب السَّبْعِينَ يَوْمَ أُحُدٍ، وَيَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ، وَيَوْمَ مُؤْتَةَ، وَيَوْمَ الْيَمَامَةِ.)

2- من الأدلة بأن #شهداء_مؤتة اثنا عشر أو نحوها:

*- جاء في السيرة النبوية لابن كثير (3 / 489):
(فصل فِي ذكر مَنِ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ مُؤْتَةَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَمِنَ الْمُهَاجِرِينَ... فَهَؤُلَاءِ أَرْبَعَةُ نَفَرٍ. وَمِنَ الْأَنْصَارِ... أَرْبَعَةُ نَفَرٍ. فَمَجْمُوعُ مَنْ قُتِلَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَئِذٍ هَؤُلَاءِ الثَّمَانِيَةُ، عَلَى مَا ذَكَرَهُ ابْنُ إِسْحَاقَ، لَكِنْ قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَمِمَّنِ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ مُؤْتَةَ فِيمَا ذَكَرَهُ ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ...فَهَؤُلَاءِ أَرْبَعَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ أَيْضًا، فَالْمَجْمُوعُ عَلَى الْقَوْلَيْنِ اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا.)

*- وفي السيرة النبوية على ضوء #القرآن_والسنة (2 / 428):
(... وإنه لشيء نادر في تاريخ الحروب أن يقف جندي واحد أمام سبعين من الجنود المدججين بالسلاح، ولكنه الإيمان الذي يصيّر من الجبناء شجعانا، ومن الشجعان أبطالا، ولعل مما يثير العجب أن جميع من استشهد من المسلمين في مؤتة ثمانية، وقيل اثنا عشر.)

- من حيث الجمع بين الأدلة فما دام الدليلان لا يتميز أحدهما عن الآخر من حيث القوة فإنه يقتضي الأخذ برواية السبعين لأن رواية الاثني عشر داخلة فيها، وهكذا يجمع بين الروايتين فيكون مدى علم الأول أنهم اثنا عشر ولم يعلم بغيرهم، وأما الثاني فقد علم أكثر. واستشهاد سبعين من ثلاثة آلاف يصدق عليه "خلق كثير"...

وبذلك يكون المذكور في كتاب #الدولة له وجه...وعليه فلا داعي لتغيير المذكور في كتاب الدولة) انتهى
13/02/2017] انتهى.

آمل أن يكون في هذا الكفاية، والله أعلم وأحكم.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة
12 شعبان 1439هـ
الموافق 28/04/2018 م

---------------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 15 2018, 09:31 PM
مشاركة #103


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم

#تهنئة بمناسبة شهر #رمضان المبارك لعام 1439هـ الموافق 2018م

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

إلى خير أمة أخرجت للناس...

إلى #الرجال الرجال الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله...

إلى زوار الصفحة الأكارم...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أبارك لكم قدوم #شهر_رمضان المبارك: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾... شهر أكرم الله المسلمين به: فأوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار... فيه أُنزل #القرآن_الكريم، وفيه كان النصر والفتح المبين... شهر العمل والجد والاجتهاد، وشهر العبادة والصبر والجهاد... فشمروا أيها المسلمون عن السواعد، وتنافسوا في الخيرات، حيث تُضاعف الأجور والحسنات...

أسأل الله سبحانه أن يتقبل من المسلمين #الصيام والقيام وسائر الأعمال، وأن يكون هذا الشهر الكريم فاتحة خير وبركة، ومقدمة نصر وعز وتمكين بإقامة الخلافة الراشدة، فتستظل #الأمة براية #العقاب، راية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وما ذلك على الله بعزيز ﴿وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾.

وفي الختام أقرئكم السلام، وأدعو لكم بخير، والله يتولى #الصالحين والصالحات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة
أمير حزب التحرير

ليلة الأربعاء، المتمم لشهر شعبان 1439هـ
الموافق 15/5/2018م

-----------------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة


https://www.facebook.com/htmediaoffice/phot...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 15 2018, 09:51 PM
مشاركة #104


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





بسم الله الرحمن الرحيم

#تهنئة بمناسبة شهر #رمضان المبارك لعام 1439هـ الموافق 2018م

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

إلى خير أمة أخرجت للناس...

إلى #الرجال الرجال الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله...

إلى زوار الصفحة الأكارم...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أبارك لكم قدوم #شهر_رمضان المبارك: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾... شهر أكرم الله المسلمين به: فأوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار... فيه أُنزل #القرآن_الكريم، وفيه كان النصر والفتح المبين... شهر العمل والجد والاجتهاد، وشهر العبادة والصبر والجهاد... فشمروا أيها المسلمون عن السواعد، وتنافسوا في الخيرات، حيث تُضاعف الأجور والحسنات...

أسأل الله سبحانه أن يتقبل من المسلمين #الصيام والقيام وسائر الأعمال، وأن يكون هذا الشهر الكريم فاتحة خير وبركة، ومقدمة نصر وعز وتمكين بإقامة الخلافة الراشدة، فتستظل #الأمة براية #العقاب، راية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وما ذلك على الله بعزيز ﴿وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾.

وفي الختام أقرئكم السلام، وأدعو لكم بخير، والله يتولى #الصالحين والصالحات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة
أمير حزب التحرير

ليلة الأربعاء، المتمم لشهر شعبان 1439هـ
الموافق 15/5/2018م

-----------------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة



https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 27 2018, 09:51 PM
مشاركة #105


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





بسم الله الرحمن الرحيم

(سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحريرعلى أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي")

جواب سؤال

شروط صحة شركة المضاربة


إلى خليل العباسي



السؤال:



سلام عليكم يا شيخنا الجليل، أنا لدي سؤال عن شركة دخلت بها مع رجل لديه مصانع وسوبرماركتات ووضعت في هذه الشركة مبلغاً من المال ليشغله لي ولكن لديه شركاء لم أرهم ولم يجلسوا معي، فقط قام صاحب الشركة بإخبارهم أنني وضعت معه مبلغاً من المال وهؤلاء الأشخاص شركاء مال فقط مثلي، وصاحب الشركة شريك مال وبدن وهو القائم على هذه الشركة.



السؤال هل شركتي حلال؟ أرجو أن توضح لي هذه المسألة وما يجب علي فعله لأن بعض الشباب أخبروني أن هذه الشركة حلال والبعض أخبرني أنها غير جائزة شرعا. وبارك الله فيكم





الجواب:



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

1- بالنسبة إلى شركة المضاربة فهي تجوز مضاربةً بين مال أحد الشريكين وجهد الشريك الآخر، وكذلك بين مال أحد الشريكين ومال وجهد الشريك الآخر، وكذلك تجوز بين مال أكثر من شريك وجهد المضارب... جاء في النظام الاقتصادي: (ومن المضاربة أن يشترك مالان وبدن أحدهما. فلو كان بين رجلين ثلاثة آلاف، لأحدهما ألف، وللآخر ألفان. فأَذِنَ صاحب الألفين لصاحب الألف أن يتصرف فيهما على أن يكون الربح بينهما نصفين، صحت الشركة، ويكون العامل هو صاحب الألف مضارباً عند صاحب الألفين وشريكاً له. وكذلك من المضاربة أن يشترك مالان وبدن غيرهما، فإنها كلها تدخل في باب المضاربة.).



2- ومن شروط صحتها ما جاء في النظام الاقتصادي: (ولا تصح المضاربة حتى يُسلَّم المال إلى العامل، ويخلى بينه وبينه؛ لأنّ المضاربة تقتضي تسليم المال إلى المضارب. ويجب في المضاربة تقدير نصيب العامل، وأن يكون المال الذي تجري المضاربة عليه قدراً معلوماً).



3- وكما ترى فمن شروط صحة المضاربة أن يكون المال الذي تجري المضاربة عليه قدراً معلوماً وأن يقدر نصيب صاحب الجهد من الربح بشكل واضح باتفاق الشركاء... وبناء عليه فلا يجوز أن يأخذ المضارب مالاً من هذا ومالاً من ذاك ويتفق مع كل منهما على الربح دون أن يعلم أي منهما كم هو رأس المال وهل باقي الشركاء موافقون على نسبة الربح أو لا... وعليه فإن ما ورد في السؤال لا يجوز بل على الشركاء أن يجتمعوا ويتفقوا على الربح ويتفقوا على رأس المال بشكل واضح معلوم.



هذا ما أرجحه في هذه المسألة والله أعلم وأحكم.



أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة



06 رمضان 1439هـ

الموافق 2018/05/22م



رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على الفيسبوك

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على غوغل بلس

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) ويب
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 27 2018, 09:57 PM
مشاركة #106


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم

(سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحريرعلى أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي")

جواب سؤال

شروط صحة شركة المضاربة


إلى خليل العباسي



السؤال:



سلام عليكم يا شيخنا الجليل، أنا لدي سؤال عن شركة دخلت بها مع رجل لديه مصانع وسوبرماركتات ووضعت في هذه الشركة مبلغاً من المال ليشغله لي ولكن لديه شركاء لم أرهم ولم يجلسوا معي، فقط قام صاحب الشركة بإخبارهم أنني وضعت معه مبلغاً من المال وهؤلاء الأشخاص شركاء مال فقط مثلي، وصاحب الشركة شريك مال وبدن وهو القائم على هذه الشركة.



السؤال هل شركتي حلال؟ أرجو أن توضح لي هذه المسألة وما يجب علي فعله لأن بعض الشباب أخبروني أن هذه الشركة حلال والبعض أخبرني أنها غير جائزة شرعا. وبارك الله فيكم





الجواب:



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

1- بالنسبة إلى شركة المضاربة فهي تجوز مضاربةً بين مال أحد الشريكين وجهد الشريك الآخر، وكذلك بين مال أحد الشريكين ومال وجهد الشريك الآخر، وكذلك تجوز بين مال أكثر من شريك وجهد المضارب... جاء في النظام الاقتصادي: (ومن المضاربة أن يشترك مالان وبدن أحدهما. فلو كان بين رجلين ثلاثة آلاف، لأحدهما ألف، وللآخر ألفان. فأَذِنَ صاحب الألفين لصاحب الألف أن يتصرف فيهما على أن يكون الربح بينهما نصفين، صحت الشركة، ويكون العامل هو صاحب الألف مضارباً عند صاحب الألفين وشريكاً له. وكذلك من المضاربة أن يشترك مالان وبدن غيرهما، فإنها كلها تدخل في باب المضاربة.).



2- ومن شروط صحتها ما جاء في النظام الاقتصادي: (ولا تصح المضاربة حتى يُسلَّم المال إلى العامل، ويخلى بينه وبينه؛ لأنّ المضاربة تقتضي تسليم المال إلى المضارب. ويجب في المضاربة تقدير نصيب العامل، وأن يكون المال الذي تجري المضاربة عليه قدراً معلوماً).



3- وكما ترى فمن شروط صحة المضاربة أن يكون المال الذي تجري المضاربة عليه قدراً معلوماً وأن يقدر نصيب صاحب الجهد من الربح بشكل واضح باتفاق الشركاء... وبناء عليه فلا يجوز أن يأخذ المضارب مالاً من هذا ومالاً من ذاك ويتفق مع كل منهما على الربح دون أن يعلم أي منهما كم هو رأس المال وهل باقي الشركاء موافقون على نسبة الربح أو لا... وعليه فإن ما ورد في السؤال لا يجوز بل على الشركاء أن يجتمعوا ويتفقوا على الربح ويتفقوا على رأس المال بشكل واضح معلوم.



هذا ما أرجحه في هذه المسألة والله أعلم وأحكم.



أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة



06 رمضان 1439هـ

الموافق 2018/05/22م



رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على الفيسبوك

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على غوغل بلس

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) ويب
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة May 28 2018, 09:42 PM
مشاركة #107


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة أسئلة سياسية

(أسعار النفط، زيارة أردوغان لبريطانيا، انتخابات ماليزيا، أرمينيا)



أولاً: السؤال: ارتفعت أسعار النفط في 24/5/2018 إلى أرقام لافتة للنظر حيث بلغ سعر خام برنت 79 دولارا للبرميل، وخام تكساس 71 دولارا للبرميل وذلك بعد الانخفاضات الذي شهدناها في عام 2014م، فهل يعني هذا أن العالم قد دخل حقبة جديدة من ارتفاع أسعار النفط؟ وهل نحن مقبلون على ما يشبه الارتفاع السابق الذي قارب 150 دولارا للبرميل؟ وما أسباب ذلك؟



الجواب: إن النفط مثل أية سلعة أخرى، تتأثر بالعرض والطلب، ومع ذلك، وعلى عكس السلع الأخرى، فإن استقرار أسعار النفط يكاد لا يذكر، أي أن كل تغير في العرض أو الطلب له تأثير مباشر على سعر النفط، وهذا يرجع إلى طبيعة سوق النفط... هذا بالإضافة إلى تأثير المضاربات وبخاصة عند حدوث اضطرابات سياسية تؤثر في عدم استقرار السوق... ولتوضيح ذلك نبين ما يلي:



1- بالنسبة للعرض:

أ- وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول غير الأعضاء في المنظمة على الحد من المعروض من النفط في السوق، ففي اتفاق جرى بين روسيا ودول (أوبك) في نهاية عام 2017م، تم اتخاذ قرار بخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا، وذلك لإزالة الفائض من العرض في السوق وزيادة سعر النفط، وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة (ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس) لأوبك أن إنتاج أوبك الخام في نيسان/أبريل انخفض للشهر الثالث على التوالي إلى أدنى مستوى له منذ عام، حيث أنتجت 32 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، أي أقل بـ140.000 برميل يوميا عن شهر آذار/مارس، واليوم يبلغ الإنتاج 32.73 مليون برميل في اليوم أي أقل من الحد الذي حددته منظمة أوبك بحوالي 730 ألف برميل في اليوم، وسوف يستمر الاتفاق الذي حددته منظمة أوبك مدة عام، وإذا استمرت الظروف الحالية، فمن المرجح أن يزيد سعر النفط الخام أكثر من ذلك، هذا ما ردده رئيس الأبحاث طويلة الأمد في شركة (Aspects) الاستشارية للطاقة، حيث قال ماثيو باري: "ما نراه يحدث، وسيتكرر حدوثه أكثر في المستقبل، هو أن مشاكل العرض أو التهديدات تبدأ بالتأثير بشكل أكبر وأكثر وضوحا على الأسعار. (https://www.marketwatch.com)



ب- كان للوضع السياسي والاقتصادي في فنزويلا تأثير كبير على قدرة البلد على تحقيق أهدافها الإنتاجية، حيث أنتجت 1.41 مليون برميل في اليوم في نيسان/أبريل 2018م، وذلك أقل بـ80،000 برميل في اليوم اعتبارًا من آذار/مارس 2018م، وأقل بمقدار 540،000 برميل يوميًا بالنسبة لعام 2017م. إن أحد الأسباب الرئيسية للتراجع هو سياسة الدولة الفنزويلية، حيث كانت شركة بترول (دي فنزويلا (PDVSA) النفطية) سيئة الإدارة، وفي الشهر الماضي فازت (كونوكو فيليبس) في قضية ضد شركة "PDVSA" بقيمة ملياري دولار، بسبب مصادرة مشروعين نفطيين في فنزويلا، وقد عجزت شركة "PDVSA" بالفعل عن سداد ديونها التي تبلغ 2.5 مليار دولار... وكل هذا أثر في انخفاض إنتاج الشركة الفنزويلية الحكومية من النفط ومن ثم ساهم في انخفاض العرض... ومن ثم ترتفع الأسعار لانخفاض العرض.



ج- أثار إعلان الرئيس ترامب الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران آفاق فرض عقوبات جديدة على صناعة النفط الإيرانية، وقد تم إنشاء نظام عقوبات مماثلة لأول مرة في عام 2012م في ظل إدارة أوباما، ومن الناحية النظرية يمكن أن ينخفض إنتاج إيران بنسبة 20٪ أو من 500.000 إلى 400.000 برميل يومياً، ومن شأن ذلك أن يعادل نحو مليار دولار في الشهر بالأسعار الحالية (http://foreignpolicy.com). في حين إن الولايات المتحدة لم تكشف عن الإجراءات التي قد تتخذها ضد إيران، إلا أن التكهنات تفيد بنوع من نظام العقوبات يستهدف صناعة النفط الإيرانية.



كل هذه التدابير الثلاثة ساهمت في انخفاض العرض وكانت النتيجة ما لوحظ من ارتفاع في الأسعار.



2- بالنسبة للطلب:

أ- كانت هناك زيادة على طلب النفط، وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يرتفع الطلب العالمي على النفط من 97.8 مليون برميل يومياً لعام 2017 إلى 99.3 مليون برميل يوميًا هذا العام. وقد رفعت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقراً لها توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018م في وقت سابق من 1.3 إلى 1.4 مليون برميل يوميًا، بعد رفع صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام والعام المقبل. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن السوق إن الطلب على النفط نما بمعدل 1.6 مليون برميل يوميا في عام 2017م (https://www.reuters.com).



ب- مجال آخر لنمو الطلب على النفط هو الصين، فقد كان من المتوقع في شهر نيسان/أبريل 2018م أن تستهلك الصين أكثر من 9 ملايين برميل في اليوم من النفط الخام، أي أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما يقرب من 10٪ من الاستهلاك العالمي وأكثر من ثلث الطلب الإجمالي في آسيا، وإذا وصل النفط الخام 75 دولاراً للبرميل، فإنه يعني تكاليف استيراد شهرية للصين بأكثر من 20 مليار دولار. ويأتي الطلب القياسي هذا على الرغم من موسم الصيانة، والذي عادة ما تنخفض فيه الواردات في هذا الوقت من العام، ويوضح أن متطلبات الصين من النفط أكبر من المتوقع. وقال بنك (جولدمان ساكس) الأمريكي في مذكرة إلى العملاء: "يشير الطلب الصيني إلى نمو قوي، وقد يكون أعلى من التقديرات الحالية" (https://www.reuters.com).



وبناء على المذكور أعلاه فإن هناك نمواً في الطلب، وقد ترتب على ذلك ما لوحظ من ارتفاع الأسعار.



3- المضاربات: تنشط المضاربة في حالة التغيرات السريعة في العرض والطلب على النفط، بالإضافة إلى معنويات السوق التي يصعب تحديدها... وهكذا تصبح المضاربة أكثر وضوحا عندما تكون هناك زيادة أو نقصان كبير في سعر النفط، وتلعب صناديق التحوط الكبيرة دوراً في سوق النفط إما بشراء عقود نفطية ضخمة أو بعرضها. وعليه فالمضاربات سيف ذو حدين فقد تؤثر في زيادة الطلب ومن ثم تزيد الأسعار وقد تؤثر في انخفاض الطلب فتقل الأسعار... وعلى كل، لم يكن تأثير المضاربات كبيراً في ارتفاع الأسعار الحالي بل إن الدور الأبرز كان لموضوع العرض والطلب كما بيّناه أعلاه.



4- أما أن يصل الارتفاع في أسعار النفط إلى الأرقام العالية السابقة كأن يصل إلى 150 أو نحو ذلك فهذا أمر مستبعد لأن الأوضاع الاقتصادية العالمية لا تتحمل ذلك، وعليه فإن المتوقع أن يستمر سعر النفط في الارتفاع ببطء إلى أن يتوقف دون أن يصل إلى المئة... وبخاصة فإن الحرب التجارية الوشيكة بين الولايات المتحدة والصين ستؤدي إلى خفض الطلب ومن ثم تنخفض أسعار النفط بسهولة. هذا بالإضافة إلى أنه سيكون للضغط الأمريكي على أوبك من خلال السعودية على وجه الخصوص لزيادة الإنتاج تأثير مماثل إذا ارتفعت الأسعار إلى مستوى غير مرغوب فيه من أمريكا.



===============



ثانيا: السؤال: وصل أردوغان إلى لندن يوم الأحد 13 أيار/مايو 2018 في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. والتقى أردوغان خلال الزيارة بالملكة إليزابيث ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، وتأتي زيارة أردوغان قبل بضعة أسابيع من انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة تشهدها تركيا في 24 حزيران... ومن المعروف أن علاقة أردوغان مع بريطانيا متوترة منذ الانقلاب السابق الفاشل فكيف جاءت هذه الزيارة وما الغرض منها؟ وهل نجح في غرضه؟



الجواب: لبيان الغرض من الزيارة نستعرض الأمور التالية:



1- إنه من المعروف أن أردوغان يسعى إلى ترسيخ سلطته من خلال النظام الرئاسي حيث تتركز السلطات فيه بيد الرئيس، بينما تعيش البلاد تحت حالة الطوارئ. وتسببت حالة الطوارئ المفروضة في تركيا في اعتقال 160 ألف شخص وعزل العدد نفسه تقريبا من العاملين بالحكومة تعسفيا في كثير من الأحيان، وكذلك فمنذ الانقلاب الفاشل ضد الحكومة التركية في عام 2016، تم تطهير الآلاف من المعارضين ومنهم موظفون ومحامون وضباط شرطة وأكاديميون، وكثير منهم من الموالين لبريطانيا، ومع ذلك فقبل مغادرة أردوغان إسطنبول إلى لندن، الأحد، (وصف أردوغان المملكة المتحدة بأنها "شريك استراتيجي وحليف"، كما أكدّ أنه سيبحث القضايا الثنائية والإقليمية والدولية مع ماي، الثلاثاء حيث تشمل كما قال آخر التطورات في قبرص باعتبار تركيا وبريطانيا كضامنين، وكذلك بحث "خطة العمل المشتركة" في الشرق الأوسط... كما شدّد أردوغان، على أنّ زيارته ستركّز أيضاً على زيادة التجارة بين تركيا وبريطانيا، وقال "نريد أن نستمر في علاقاتنا الاقتصادية دون انقطاع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى"... 13/05/2018 http://www.elfagr.com)



2- يفهم من تصريحاته أنه بحث مع ماي القضايا الإقليمية والدولية وآخر التطورات في قبرص وخطة العمل في الشرق الأوسط... وزيادة التجارة بين تركيا وبريطانيا. أما خطة العمل في الشرق الأوسط فليس أردوغان هو الشخص الذي ستتناول ماي هذه القضايا الدولية معه. وأما تركيز المباحثات بين الجانبين على بحث القضايا الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين كما قال أردوغان في تصريحات في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك في إسطنبول، قبل مغادرته، فهذا ليس صحيحا لأن الأمور الاقتصادية والتجارية لرفع السلم التجاري بين أي بلدين تحتاج إلى جو من الاستقرار السياسي بين البلدين وهذا غير موجود وخاصة بعد الانقلاب الفاشل، ويؤكد ذلك أنه لم يعلن عن توقيع أي مشروع اقتصادي ذي بال لافت للنظر خلال الزيارة. يبقى موضوع قبرص فهذا ممكن بحثه لأن الطرفين ضامنان للسلم والأمن في الجزيرة ولكن عند حدوث توتر في الجزيرة وهو غير موجود الآن... وهذا يعني أن كل ما أعلنه أردوغان من أغراض لزيارته لا تقوم بها حجة وإنما هي لصرف النظر عن السبب الحقيقي.



3- أما ما هو السبب الحقيقي فيمكن معرفته بدراسة واقع الأحداث منذ الانقلاب الفاشل وربط تلك الأحداث بكون الزيارة جاءت قبل الانتخابات، ومن ثم يتبين الغرض الحقيقي من زيارة أردوغان إلى بريطانيا:



- أما واقع الأحداث... فمن المعروف أن الانقلاب الفاشل كان وراءه بشكل فاعل عملاء بريطانيا في تركيا، وقد اتخذ أردوغان إجراءات قاسية جداً تجاه عملاء بريطانيا وبخاصة في الجيش كما جاء في السؤال وأكثر وقد نتج عن ذلك غضب شديد في بريطانيا تجاه أردوغان...



- وأما كون الزيارة قبل الانتخابات والرابط بينهما، فقد دفعت بريطانيا الأحزاب المعارضة التركية الموالية لبريطانيا، وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري بأن تشكل بشكل غير اعتيادي تحالفا ضد أردوغان للحصول على الأغلبية في البرلمان، واتبعت التكتيكات المعتادة في مثل هذه الحالات وهي خوض الانتخابات البرلمانية بلوائح مشتركة محاولة نقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية على الأقل لإظهار أردوغان فاقداً لأغلبية الرأي العام كما يدعي فتهتز صورته حتى لو نجح فيما بعد... وهذا بطبيعة الحال يشكل هاجساً لأردوغان...



- ومن هنا كانت هذه الجولة أشبه بالترضية لبريطانيا قبل الانتخابات التركية المقررة في 24 حزيران/يونيو، ولذلك حاول أردوغان إقناع الإنجليز مقابل بعض التنازلات كإخراج عملاء بريطانيا من السجن، وكيل المديح لبريطانيا كاعتبارها حليفًا استراتيجيًا كما جاء في تصريحه، وإغراء بريطانيا بوقف حملة التطهير الواسعة التي انتهجها أردوغان ضد عملاء بريطانيا مقابل تخفيف مواجهة عملاء بريطانيا له في الحملات الانتخابية... هذا هو الأرجح في حقيقة الغرض الذي كان وراء زيارة أردوغان لبريطانيا.



4- أما هل نجح في تحقيق غرضه؟ فيبدو أنه فشل، ومن المؤشرات على ذلك:



- قالت ماي أثناء وقوفها بجانب أردوغان في مكتبها في داوننج ستريت عقب الاجتماع "محاكمة من حاولوا الإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا أمر سليم". وأضافت "ولكن من المهم أيضا ألا تتغاضى تركيا عن القيم التي تسعى للدفاع عنها بينما تحمي الديمقراطية... (16/05/2018 alarab.co.uk) أي أن ماي انتقدت أردوغان أمام الصحفيين... في الوقت الذي هو ضيفها!!

- حركت مجموعات مدافعة عن حرية التعبير للاحتجاج على أردوغان حيث: (شارك في الاحتجاج الذي تم أمام مقر الحكومة في داوننغ ستريت أعضاء مجموعات مدافعة عن حرية التعبير مثل منظمة القلم "PEN" و"المؤشر إلى الرقابة" و"مراسلون بلا حدود"... صفحة نفحات القلم 15/05/2018م)، (وحمل النشطاء المؤيدون للأكراد لافتات عليها صور لأردوغان وكلمة "إرهابي". العين الإخبارية 15/05/2018م).



================



ثالثا: السؤال: تم إجراء الانتخابات الماليزية في 9/5/2018 وكانت النتيجة سقوط رئيس الوزراء نجيب وعودة مهاتير إلى رئاسة الوزارة علما بأنه جاوز السنوات التسعين من عمره وكأن هناك تخطيطا معينا كان وراء هذه الانتخابات، فهل كانت هناك دوافع خارجية أو أن الموضوع كما يقال لعبة ديمقراطية محلية؟



الجواب:

1- تضم ماليزيا في الجزء الجنوبي شبه جزيرة الملايو وفي الأجزاء الشمالية جزيرة بورنيو، ويفصل بينهما امتداد واسع لبحر الصين الجنوبي. بدأ الإسلام ينتشر في المنطقة من خلال التجار المسلمين في القرن الثالث عشر ميلادي، حيث اتخذ الحكام والنخب الإسلام دينًا أولاً، قبل أن ينتشر بين عامة الناس. اكتسبت سلطنة (مالكا) التي تقع في شبه جزيرة الملايو مكانةً بارزة بسبب زيادة الاتجار البحري عندما تعطلت طرق التجارة البرية بسبب الغزوات المغولية، وحققت السلطنة استقلالها عن النفوذ الصيني في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما تبنّت الإسلام وانتشر سريعا في جميع أنحاء المنطقة بسبب قوة هذه السلطنة ومكانتها. ومع ذلك، فقد استُعمرت هذه المنطقة من قبل الاستعمار البرتغالي من خلال السلطنة نفسها عام 1511م، بعد أن رشوا شخصًا من الداخل لفتح بوابة حصن العاصمة من الداخل. ثم جاء الهولنديون في عام 1641م وبدأ الاستعمار البريطاني لشبه الجزيرة عام 1786م من خلال التجارة والمعاهدات لتأجير الموانئ، ثم من خلال استراتيجية بريطانيا في استغلال اختلاف أعراق "السكان" ليصبحوا الحكام الفعليين، مع الحفاظ على السلاطين المتبقين ليكونوا حكامًا رمزيين إلى حد كبير. وقد حقق اتحاد المالايو في شبه الجزيرة استقلالًا رسميًا عن البريطانيين في عام 1957م، وتم إنشاء دولة ماليزيا عام 1963م بعد توحيد اتحاد الملايو مع جزيرة بورنيو وكذلك في سنغافورة (على الرغم من انفصال سنغافورة عن طريق التصويت في البرلمان الماليزي في عام 1965م).



2- من الواضح أنه حتى بعد الاستقلال، استمرت بريطانيا في السيطرة السياسية على ماليزيا، فمثلا:



أ- ظلت ماليزيا عضوًا في (الكومنولث البريطاني) وعضوًا في حركة عدم الانحياز (التي انضمت إليها في عام 2003م)، وهي أيضا عضو مؤسس في رابطة أمم جنوب شرق آسيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ورئيس الوزراء تونكو عبد الرحمن هو أول أمين عام لها.



ب- في عام 1971م تم توقيع ترتيبات الدفاع عن القوى الخمس بين المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وسنغافورة، بعد انسحاب "شرق السويس" البريطاني. تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1971، كانت أستراليا تحكم من قبل الحزب الليبرالي، الذي ظل مواليًا للبريطانيين خلال القرن العشرين.



ج- عارض رئيس الوزراء مهاتير محمد إنشاء منظمة (أبيك) الموالية لأمريكا، والتي أطلقتها أستراليا تحت قيادة رئيس حزب العمل الموالي لأمريكا (بوب هوك) في عام 1989م. وريث هوك هو زعيم حزب العمل، ورئيس الوزراء (بول كيتنغ) وصف مهاتير "بالمتمرد" لعدم حضوره قمة (أبيك) في عام 1993م في سياتل الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.



د- كبديل عن الأبيك، اقترح مهاتير محمد في عام 1997م تشكيل مجموعة شرق آسيا الاقتصادية، التي تستثني أمريكا وأستراليا، ولكن فشلت هذه الفكرة وتم تحويلها فيما بعد إلى اجتماعات قمة شرق آسيا، والتي شملت أستراليا ولكن تحت رئاسة رئيس الوزراء الليبرالي الموالي لبريطانيا (جون هاورد)، مع ذلك تم استبعاد أمريكا. (أمريكا وروسيا لم تتمكنا من الانضمام إلى المجموعة إلا في عام 2011م).



3- لاحظت بريطانيا أن أمريكا تغازل رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق وخشيت من تحوله نحو أمريكا على الرغم من أنه كان وزيراً في الحكومات الماليزية السابقة الموالية لبريطانيا، وأنه جاء من الحزب نفسه (حزب الحركة الوطنية الماليزية المتحدة) الذي حكم ماليزيا منذ الاستقلال. ومن بعض المؤشرات التي تدل على هذه الخشية:



أ- زار باراك أوباما ماليزيا في نيسان/أبريل 2014م، وهو أول رئيس أمريكي يزور ماليزيا منذ حوالي 50 عامًا، حيث قرر "الارتقاء بالعلاقة الماليزية - الأمريكية إلى الشراكة الشاملة"، والتي كانت تعتبر جزءًا من سياسة "محور آسيا" لأوباما.



ب- كان نجيب وأوباما كأصدقاء يلعبان "الجولف" معًا في هاواي في كانون الأول/ديسمبر 2014م... وقد زار أوباما ماليزيا مرة أخرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2015م.



ج- دعم نجيب بقوة الشراكة عبر المحيط الهادئ، وهي مبادرة أمريكية، وأصرّ على المشاركة الأمريكية، ومن ثم العمل مع اليابان لمواصلة برنامج النقاط التجارية بعد انسحاب أمريكا في عهد ترامب. (لعبت فيتنام وماليزيا أدوارًا رئيسية في إنقاذ الـ11 دولة في الاتفاقية التجارية للشراكة عبر المحيط الهادئ، والتي اقتربت من الانهيار بعد انسحاب الولايات المتحدة) "[https://asia.nikkei.com/Economy/Vietnam-and-Malaysia-play-vital-roles-in-making-TPP- 11- "



4- مع اقتراب موعد انتخابات عام 2018م، يبدو أن بريطانيا تحولت مرة أخرى إلى خادمها القديم والمخلص (مهاتير محمد)، الذي استخدم منصة المعارضة للعودة إلى السلطة، وهكذا كان... ومن المتوقع أن تبتعد ماليزيا الآن عن السياسات الأمريكية وتستأنف العمل للحد من التدخل الأمريكي في المنطقة وفقا للسياسات البريطانية.



================



رابعاً: السؤال: وافق برلمان أرمينيا في 8/5/2018 على انتخاب المعارض نيكول باشينيان رئيساً للوزراء ليطوي بذلك صفحة استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة الموالية لروسيا في أرمينيا. والسؤال ما هو حجم هذا التحول السياسي في أرمينيا؟ وهل يعني ذلك أن نفوذ روسيا سيزول من أرمينيا؟ وهل للغرب "أوروبا وأمريكا" دور في هذه المسألة؟



الجواب: لتوضيح هذه الأمور نستعرض ما يلي:



1- أرمينيا بلد صغير "4 ملايين نسمة" استقل ضمن موجة تفكك الاتحاد السوفييتي سنة 1991، والحزب الجمهوري الذي أطاحت بزعيمه الاحتجاجات يحكم أرمينيا منذ 1999، وزعيمه الرئيس سيرج سيركسيان قد أكمل فترتين رئاسيتين منذ 2008، ويوصف حكمه على نطاق واسع بالديكتاتوري والموالي لروسيا رغم وجود أحزاب معارضة لها تمثيل في البرلمان، ولأن دستور البلاد لا يسمح بأكثر من فترتين للرئاسة، ومن أجل الاستمرار في الحكم قام برعاية تغييرات دستورية قد جعلت منصب الرئيس فخرياً ونقلت السلطات الفعلية إلى رئيس الوزراء. وما إن انتهت فترة رئاسته الثانية حتى انتقل الرئيس سيركسيان وأصبح رئيساً للوزراء، (انتخب البرلمان الأرمني رئيس أرمينيا السابق سيرج سركيسيان رئيسا للوزراء، في خطوة ستعزز قبضته على السلطة، رغم تظاهر الآلاف في يريفان احتجاجا على بقائه على رأس الحكم. ووافق البرلمان على تولي سركيسيان "63 عاما" المنصب الجديد، بتأييد 77 صوتا ومعارضة 17 صوتا، وذلك بعدما انتهت ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة الأسبوع الماضي... النهار 17/4/2018)، وقد اندلعت الاحتجاجات الشعبية ضد هذا التعيين وخاصة أن عهد سركيسيان كان يمتاز بالضائقة الاقتصادية التي يعيشها الأرمن وقلة الفرص المتاحة، وذلك ناتج بالدرجة الأولى عن الفساد الحكومي الذي يضاف إلى افتقار البلاد للموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والخامات. لقد ركز حزب "يلك" المعارض على هذه الأمور كلها ومن ثم أشعل شرارة الاحتجاجات في أرمينيا، تلك الاحتجاجات التي سرعان ما أبرزت قيادة "شعبية" جديدة تمثلت في شخص المعارض نيكول باشينيان...



2- إن الاحتجاجات في أرمينيا كان دافعها الرئيسي تدهور حالة الاقتصاد أثناء حكم الرئيس سركيسيان. وكغيرها من بلدان المنظومة السوفييتية فإن الفساد الإداري والمالي يهيمن على الحكم في أرمينيا، وتعم الرشوة الجهاز الحكومي لدرجة يشعر معها الناس بالضيق والاختناق، فالشعب غير راضٍ عن الحكم لأسباب معيشية، وكانوا يعدون الأيام لانتهاء فترة حكم سركيسيان الثانية وإذ به يلتف عليها بمهمة رئيس الوزراء! فانتفض الناس ضد حكمه، وانتهت الأمور باستقالته وتنصيب المعارض باشينيان رئيساً للوزراء. وبما أن المسألة الاقتصادية ملحة ومعها المسائل المحلية المتعلقة بالديمقراطية فقد أكد رئيس الوزراء الجديد باشينيان بعيد تشكيله للحكومة على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية وأن حكومته يجب أن تشرع في إجراء ("إصلاحات واسعة النطاق في مختلف المجالات". وكان باشينيان قد تعهد في وقت سابق بـ"دمقرطة أرمينيا" وتعزيز حكم القانون، وفصل المصالح الاقتصادية الخاصة عن الحكومة، وتحسين المناخ الاستثماري بشكل جذري.) الأرمنية 14/4/2018.



وبهذا يتضح بأن التغيير السياسي الحاصل في أرمينيا كان بدوافع محلية بالدرجة الأولى.



3- ردود الأفعال:



أ- فأمريكا خلال الاحتجاجات كانت تعلن أنها تراقب الوضع في أرمينيا عن كثب، والظاهر أنها كانت تدرس الفرص الممكنة لمد نفوذها إليها، وبعد تنصيب باشينيان رئيساً للوزراء فقد (قالت هيذر نوايرت - المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: "إن الولايات المتحدة تهنئ نيكول باشينيان بصفته رئيس وزراء أرمينيا الجديد". وقالت: "نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة ومع شعب أرمينيا بشأن العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين بلدينا، بما في ذلك زيادة التجارة، والعمل على دعم الديمقراطية وسيادة القانون، وحماية الأمن الإقليمي والعالمي".) موقع الأرمنية الإخباري 9/5/2018.



ب- وأما أوروبا فقد (أجرت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان. وفي بيان صحفي صادر عن الاتحاد الأوروبي موغيريني دعت باشينيان لزيارة بروكسل في أقرب فرصة ممكنة وجاء في البيان: "تحدثت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني بعد ظهر أمس عبر الهاتف مع نيكول باشينيان لتهنئته على انتخابه رئيساً جديداً لوزراء أرمينيا. وتمّ الاتفاق على أهمية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا وتطلعت إلى الاجتماع شخصياً، حيث دعت الممثلة السامية رئيس الوزراء إلى بروكسل في أقرب فرصة ممكنة.) ARMENPRESS 9/5/2018.



ج- أما روسيا فبعيد انتخاب باشينيان في البرلمان رئيساً للوزراء 8/5/2018 (أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تهنئة لباشينيان عبر فيها عن أمله بأن عمل الأخير سيساعد في توطيد علاقات الشراكة بين روسيا وأرمينيا والتعاون الثنائي بين البلدين في إطار رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي... وكان باشينيان قد أعرب في وقت سابق عن قناعته بأن الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين بلاده وروسيا يعد أساسا لأمن الدولة الأرمنية. وأضاف باشينيان في جلسة خاصة في البرلمان أن علاقات الشراكة الاستراتيجية مع روسيا ستبقى أولوية لأرمينيا. وقال باشينيان إن بلاده لن تخرج من منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ولا من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي يضم كلا من روسيا وكازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان.) روسيا اليوم 8/5/2018.



وللحد من المخاوف الروسية في أرمينيا فقد (قال باشينيان: "إن العملية السياسية التي بدأت في أرمينيا لا تحمل في جوهرها وشكلها أي سياقات جيوبوليتيكية"، وأوضح أن "في حراكنا لا نسترشد بمصالح الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، بل مصالح أرمينيا وشعبها". وتابع: "احتجاجنا ليس موجهاً ضد روسيا، فضلا عن أنه لا يحمل أياً من سمات الحدث الأوكراني".) موقع DARAJ 1/5/2018.



4- وبهذا يتضح بأن فرصة روسيا للمحافظة على نفوذها في أرمينيا لا تزال موجودة، لذلك دعا الرئيس الروسي باشينيان إلى لقاء في سوتشي الروسية، وفي أول اجتماع بينهما (قال رئيس الوزراء الأرميني الجديد نيكول باشينيان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إنه يرغب في تطوير العلاقات أكثر مع روسيا في المجال العسكري وإن لا أحد يشكك في أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.) رويترز 14/5/2018



وقال باشينيان: ("أعتقد أن أحدا في أرمينيا لم يشكك ولن يشكك أبدا في الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الأرمنية الروسية. نحن نعتزم إعطاء دفعة جديدة لهذه العلاقات سواء سياسيا أو اقتصاديا أو تجاريا"... وتطرق الزعيم الأرمني بشكل خاص إلى أن شعب بلاده يقدر تقديرا عاليا الموقف المتزن، الذي اتخذته روسيا خلال الأزمة السياسية الأخيرة في أرمينيا.) روسيا اليوم 14/5/2018.



والذي يعزز من فرص روسيا في الحفاظ على نفوذها في أرمينيا ما يمكن أن نسميه بـ"العقدة الأرمنية". فـ"العقدة الأرمنية" العميقة تمنع المعارضة من إدارة ظهرها لروسيا، وهي أن أرمينيا تعيش في محيط من المسلمين، ويتمالكها شعور دائم بالخوف من محيطها الإسلامي، فتجاورها أذربيجان حيث النزاع على إقليم ناغورني كاراباخ، وتركيا حيث اتهامات الأرمن لها بالمذابح الكبيرة مطلع القرن العشرين، وكذلك مجاورتها لإيران. وعلى الرغم من أن أرمينيا ليست على اتصال جغرافي مباشر مع روسيا، إذ تفصلها جورجيا عن جنوب روسيا الذي يعج بالنزعات الانفصالية الإسلامية كما كان في الشيشان، إلا أنها أي روسيا بوصفها القوة الدولية الأقرب كانت توفر للأرمن الشعور بالأمن في مواجهة المحيط الإسلامي، كما كانت روسيا تمد الحكم في أرمينيا منذ استقلالها عنها بأسباب الحياة من دعم عسكري خاصةً ضد أذربيجان في مسألة ناغورني كاراباخ، وبالقروض والمنح وتوفر لها موارد الطاقة من وقود وغاز، فأرمينيا بلد اقتصاده ضعيف، ويعتمد على المساعدات وتحويلات الأرمن في الخارج، وأرمينيا تثق بقوة روسيا لوقايتها من المخاطر الإسلامية، وبهذا يمكن اعتبار القواعد العسكرية الروسية في أرمينيا والشراكة الاستراتيجية معها حجر الزاوية في سياسة أرمينيا الخارجية، وحتى التصريحات التي خرجت أثناء الاحتجاجات من بعض المحتجين حول سحب القاعدة العسكرية الروسية في أرمينيا كما ذكرت روسيا اليوم في 26/4/2018، فليست هذه التصريحات إلا تنفيساً عن مشاعر بعض المحتجين غير الواعين على واقع المعارض باشينيان بدليل تصريحاته العملية الودية المؤيدة لبقاء النفوذ العسكري الروسي.



5- والخلاصة هي أن طابع الاحتجاجات هو ذو صبغة محلية لاستلام المعارضة الحكم، ومع أن الحكم السابق كان لصيقاً بروسيا وذلك لأن سركيسيان كان من عظام الرقبة بالنسبة لروسيا، وأن باشينيان كان في المعارضة وسركيسيان أقرب لها منه... إلا أن قوة الاحتجاجات جعلت روسيا تقبل بالذي هو أبعد عنها من الذي هو أقرب! فركبت الموجة وقبلت بالمعارضة وهي مطمئنة بصعوبة اقتحام الغرب لنفوذ روسيا في أرمينيا، للأسباب التي ذكرناها أعلاه، ومع ذلك فمن غير المتوقع أن يترك الغرب وخاصة أمريكا الساحة الأرمنية خالصة لروسيا كما هو معهود من الصراع الدولي الاستعماري بأساليبه الخبيثة المتعددة...





العاشر من رمضان 1439هـ

26/05/2018م

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة May 28 2018, 09:42 PM
مشاركة #108


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة أسئلة سياسية

(أسعار النفط، زيارة أردوغان لبريطانيا، انتخابات ماليزيا، أرمينيا)



أولاً: السؤال: ارتفعت أسعار النفط في 24/5/2018 إلى أرقام لافتة للنظر حيث بلغ سعر خام برنت 79 دولارا للبرميل، وخام تكساس 71 دولارا للبرميل وذلك بعد الانخفاضات الذي شهدناها في عام 2014م، فهل يعني هذا أن العالم قد دخل حقبة جديدة من ارتفاع أسعار النفط؟ وهل نحن مقبلون على ما يشبه الارتفاع السابق الذي قارب 150 دولارا للبرميل؟ وما أسباب ذلك؟



الجواب: إن النفط مثل أية سلعة أخرى، تتأثر بالعرض والطلب، ومع ذلك، وعلى عكس السلع الأخرى، فإن استقرار أسعار النفط يكاد لا يذكر، أي أن كل تغير في العرض أو الطلب له تأثير مباشر على سعر النفط، وهذا يرجع إلى طبيعة سوق النفط... هذا بالإضافة إلى تأثير المضاربات وبخاصة عند حدوث اضطرابات سياسية تؤثر في عدم استقرار السوق... ولتوضيح ذلك نبين ما يلي:



1- بالنسبة للعرض:

أ- وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول غير الأعضاء في المنظمة على الحد من المعروض من النفط في السوق، ففي اتفاق جرى بين روسيا ودول (أوبك) في نهاية عام 2017م، تم اتخاذ قرار بخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا، وذلك لإزالة الفائض من العرض في السوق وزيادة سعر النفط، وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة (ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس) لأوبك أن إنتاج أوبك الخام في نيسان/أبريل انخفض للشهر الثالث على التوالي إلى أدنى مستوى له منذ عام، حيث أنتجت 32 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، أي أقل بـ140.000 برميل يوميا عن شهر آذار/مارس، واليوم يبلغ الإنتاج 32.73 مليون برميل في اليوم أي أقل من الحد الذي حددته منظمة أوبك بحوالي 730 ألف برميل في اليوم، وسوف يستمر الاتفاق الذي حددته منظمة أوبك مدة عام، وإذا استمرت الظروف الحالية، فمن المرجح أن يزيد سعر النفط الخام أكثر من ذلك، هذا ما ردده رئيس الأبحاث طويلة الأمد في شركة (Aspects) الاستشارية للطاقة، حيث قال ماثيو باري: "ما نراه يحدث، وسيتكرر حدوثه أكثر في المستقبل، هو أن مشاكل العرض أو التهديدات تبدأ بالتأثير بشكل أكبر وأكثر وضوحا على الأسعار. (https://www.marketwatch.com)



ب- كان للوضع السياسي والاقتصادي في فنزويلا تأثير كبير على قدرة البلد على تحقيق أهدافها الإنتاجية، حيث أنتجت 1.41 مليون برميل في اليوم في نيسان/أبريل 2018م، وذلك أقل بـ80،000 برميل في اليوم اعتبارًا من آذار/مارس 2018م، وأقل بمقدار 540،000 برميل يوميًا بالنسبة لعام 2017م. إن أحد الأسباب الرئيسية للتراجع هو سياسة الدولة الفنزويلية، حيث كانت شركة بترول (دي فنزويلا (PDVSA) النفطية) سيئة الإدارة، وفي الشهر الماضي فازت (كونوكو فيليبس) في قضية ضد شركة "PDVSA" بقيمة ملياري دولار، بسبب مصادرة مشروعين نفطيين في فنزويلا، وقد عجزت شركة "PDVSA" بالفعل عن سداد ديونها التي تبلغ 2.5 مليار دولار... وكل هذا أثر في انخفاض إنتاج الشركة الفنزويلية الحكومية من النفط ومن ثم ساهم في انخفاض العرض... ومن ثم ترتفع الأسعار لانخفاض العرض.



ج- أثار إعلان الرئيس ترامب الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران آفاق فرض عقوبات جديدة على صناعة النفط الإيرانية، وقد تم إنشاء نظام عقوبات مماثلة لأول مرة في عام 2012م في ظل إدارة أوباما، ومن الناحية النظرية يمكن أن ينخفض إنتاج إيران بنسبة 20٪ أو من 500.000 إلى 400.000 برميل يومياً، ومن شأن ذلك أن يعادل نحو مليار دولار في الشهر بالأسعار الحالية (http://foreignpolicy.com). في حين إن الولايات المتحدة لم تكشف عن الإجراءات التي قد تتخذها ضد إيران، إلا أن التكهنات تفيد بنوع من نظام العقوبات يستهدف صناعة النفط الإيرانية.



كل هذه التدابير الثلاثة ساهمت في انخفاض العرض وكانت النتيجة ما لوحظ من ارتفاع في الأسعار.



2- بالنسبة للطلب:

أ- كانت هناك زيادة على طلب النفط، وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يرتفع الطلب العالمي على النفط من 97.8 مليون برميل يومياً لعام 2017 إلى 99.3 مليون برميل يوميًا هذا العام. وقد رفعت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقراً لها توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018م في وقت سابق من 1.3 إلى 1.4 مليون برميل يوميًا، بعد رفع صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام والعام المقبل. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن السوق إن الطلب على النفط نما بمعدل 1.6 مليون برميل يوميا في عام 2017م (https://www.reuters.com).



ب- مجال آخر لنمو الطلب على النفط هو الصين، فقد كان من المتوقع في شهر نيسان/أبريل 2018م أن تستهلك الصين أكثر من 9 ملايين برميل في اليوم من النفط الخام، أي أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما يقرب من 10٪ من الاستهلاك العالمي وأكثر من ثلث الطلب الإجمالي في آسيا، وإذا وصل النفط الخام 75 دولاراً للبرميل، فإنه يعني تكاليف استيراد شهرية للصين بأكثر من 20 مليار دولار. ويأتي الطلب القياسي هذا على الرغم من موسم الصيانة، والذي عادة ما تنخفض فيه الواردات في هذا الوقت من العام، ويوضح أن متطلبات الصين من النفط أكبر من المتوقع. وقال بنك (جولدمان ساكس) الأمريكي في مذكرة إلى العملاء: "يشير الطلب الصيني إلى نمو قوي، وقد يكون أعلى من التقديرات الحالية" (https://www.reuters.com).



وبناء على المذكور أعلاه فإن هناك نمواً في الطلب، وقد ترتب على ذلك ما لوحظ من ارتفاع الأسعار.



3- المضاربات: تنشط المضاربة في حالة التغيرات السريعة في العرض والطلب على النفط، بالإضافة إلى معنويات السوق التي يصعب تحديدها... وهكذا تصبح المضاربة أكثر وضوحا عندما تكون هناك زيادة أو نقصان كبير في سعر النفط، وتلعب صناديق التحوط الكبيرة دوراً في سوق النفط إما بشراء عقود نفطية ضخمة أو بعرضها. وعليه فالمضاربات سيف ذو حدين فقد تؤثر في زيادة الطلب ومن ثم تزيد الأسعار وقد تؤثر في انخفاض الطلب فتقل الأسعار... وعلى كل، لم يكن تأثير المضاربات كبيراً في ارتفاع الأسعار الحالي بل إن الدور الأبرز كان لموضوع العرض والطلب كما بيّناه أعلاه.



4- أما أن يصل الارتفاع في أسعار النفط إلى الأرقام العالية السابقة كأن يصل إلى 150 أو نحو ذلك فهذا أمر مستبعد لأن الأوضاع الاقتصادية العالمية لا تتحمل ذلك، وعليه فإن المتوقع أن يستمر سعر النفط في الارتفاع ببطء إلى أن يتوقف دون أن يصل إلى المئة... وبخاصة فإن الحرب التجارية الوشيكة بين الولايات المتحدة والصين ستؤدي إلى خفض الطلب ومن ثم تنخفض أسعار النفط بسهولة. هذا بالإضافة إلى أنه سيكون للضغط الأمريكي على أوبك من خلال السعودية على وجه الخصوص لزيادة الإنتاج تأثير مماثل إذا ارتفعت الأسعار إلى مستوى غير مرغوب فيه من أمريكا.



===============



ثانيا: السؤال: وصل أردوغان إلى لندن يوم الأحد 13 أيار/مايو 2018 في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. والتقى أردوغان خلال الزيارة بالملكة إليزابيث ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، وتأتي زيارة أردوغان قبل بضعة أسابيع من انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة تشهدها تركيا في 24 حزيران... ومن المعروف أن علاقة أردوغان مع بريطانيا متوترة منذ الانقلاب السابق الفاشل فكيف جاءت هذه الزيارة وما الغرض منها؟ وهل نجح في غرضه؟



الجواب: لبيان الغرض من الزيارة نستعرض الأمور التالية:



1- إنه من المعروف أن أردوغان يسعى إلى ترسيخ سلطته من خلال النظام الرئاسي حيث تتركز السلطات فيه بيد الرئيس، بينما تعيش البلاد تحت حالة الطوارئ. وتسببت حالة الطوارئ المفروضة في تركيا في اعتقال 160 ألف شخص وعزل العدد نفسه تقريبا من العاملين بالحكومة تعسفيا في كثير من الأحيان، وكذلك فمنذ الانقلاب الفاشل ضد الحكومة التركية في عام 2016، تم تطهير الآلاف من المعارضين ومنهم موظفون ومحامون وضباط شرطة وأكاديميون، وكثير منهم من الموالين لبريطانيا، ومع ذلك فقبل مغادرة أردوغان إسطنبول إلى لندن، الأحد، (وصف أردوغان المملكة المتحدة بأنها "شريك استراتيجي وحليف"، كما أكدّ أنه سيبحث القضايا الثنائية والإقليمية والدولية مع ماي، الثلاثاء حيث تشمل كما قال آخر التطورات في قبرص باعتبار تركيا وبريطانيا كضامنين، وكذلك بحث "خطة العمل المشتركة" في الشرق الأوسط... كما شدّد أردوغان، على أنّ زيارته ستركّز أيضاً على زيادة التجارة بين تركيا وبريطانيا، وقال "نريد أن نستمر في علاقاتنا الاقتصادية دون انقطاع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى"... 13/05/2018 http://www.elfagr.com)



2- يفهم من تصريحاته أنه بحث مع ماي القضايا الإقليمية والدولية وآخر التطورات في قبرص وخطة العمل في الشرق الأوسط... وزيادة التجارة بين تركيا وبريطانيا. أما خطة العمل في الشرق الأوسط فليس أردوغان هو الشخص الذي ستتناول ماي هذه القضايا الدولية معه. وأما تركيز المباحثات بين الجانبين على بحث القضايا الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين كما قال أردوغان في تصريحات في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك في إسطنبول، قبل مغادرته، فهذا ليس صحيحا لأن الأمور الاقتصادية والتجارية لرفع السلم التجاري بين أي بلدين تحتاج إلى جو من الاستقرار السياسي بين البلدين وهذا غير موجود وخاصة بعد الانقلاب الفاشل، ويؤكد ذلك أنه لم يعلن عن توقيع أي مشروع اقتصادي ذي بال لافت للنظر خلال الزيارة. يبقى موضوع قبرص فهذا ممكن بحثه لأن الطرفين ضامنان للسلم والأمن في الجزيرة ولكن عند حدوث توتر في الجزيرة وهو غير موجود الآن... وهذا يعني أن كل ما أعلنه أردوغان من أغراض لزيارته لا تقوم بها حجة وإنما هي لصرف النظر عن السبب الحقيقي.



3- أما ما هو السبب الحقيقي فيمكن معرفته بدراسة واقع الأحداث منذ الانقلاب الفاشل وربط تلك الأحداث بكون الزيارة جاءت قبل الانتخابات، ومن ثم يتبين الغرض الحقيقي من زيارة أردوغان إلى بريطانيا:



- أما واقع الأحداث... فمن المعروف أن الانقلاب الفاشل كان وراءه بشكل فاعل عملاء بريطانيا في تركيا، وقد اتخذ أردوغان إجراءات قاسية جداً تجاه عملاء بريطانيا وبخاصة في الجيش كما جاء في السؤال وأكثر وقد نتج عن ذلك غضب شديد في بريطانيا تجاه أردوغان...



- وأما كون الزيارة قبل الانتخابات والرابط بينهما، فقد دفعت بريطانيا الأحزاب المعارضة التركية الموالية لبريطانيا، وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري بأن تشكل بشكل غير اعتيادي تحالفا ضد أردوغان للحصول على الأغلبية في البرلمان، واتبعت التكتيكات المعتادة في مثل هذه الحالات وهي خوض الانتخابات البرلمانية بلوائح مشتركة محاولة نقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية على الأقل لإظهار أردوغان فاقداً لأغلبية الرأي العام كما يدعي فتهتز صورته حتى لو نجح فيما بعد... وهذا بطبيعة الحال يشكل هاجساً لأردوغان...



- ومن هنا كانت هذه الجولة أشبه بالترضية لبريطانيا قبل الانتخابات التركية المقررة في 24 حزيران/يونيو، ولذلك حاول أردوغان إقناع الإنجليز مقابل بعض التنازلات كإخراج عملاء بريطانيا من السجن، وكيل المديح لبريطانيا كاعتبارها حليفًا استراتيجيًا كما جاء في تصريحه، وإغراء بريطانيا بوقف حملة التطهير الواسعة التي انتهجها أردوغان ضد عملاء بريطانيا مقابل تخفيف مواجهة عملاء بريطانيا له في الحملات الانتخابية... هذا هو الأرجح في حقيقة الغرض الذي كان وراء زيارة أردوغان لبريطانيا.



4- أما هل نجح في تحقيق غرضه؟ فيبدو أنه فشل، ومن المؤشرات على ذلك:



- قالت ماي أثناء وقوفها بجانب أردوغان في مكتبها في داوننج ستريت عقب الاجتماع "محاكمة من حاولوا الإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا أمر سليم". وأضافت "ولكن من المهم أيضا ألا تتغاضى تركيا عن القيم التي تسعى للدفاع عنها بينما تحمي الديمقراطية... (16/05/2018 alarab.co.uk) أي أن ماي انتقدت أردوغان أمام الصحفيين... في الوقت الذي هو ضيفها!!

- حركت مجموعات مدافعة عن حرية التعبير للاحتجاج على أردوغان حيث: (شارك في الاحتجاج الذي تم أمام مقر الحكومة في داوننغ ستريت أعضاء مجموعات مدافعة عن حرية التعبير مثل منظمة القلم "PEN" و"المؤشر إلى الرقابة" و"مراسلون بلا حدود"... صفحة نفحات القلم 15/05/2018م)، (وحمل النشطاء المؤيدون للأكراد لافتات عليها صور لأردوغان وكلمة "إرهابي". العين الإخبارية 15/05/2018م).



================



ثالثا: السؤال: تم إجراء الانتخابات الماليزية في 9/5/2018 وكانت النتيجة سقوط رئيس الوزراء نجيب وعودة مهاتير إلى رئاسة الوزارة علما بأنه جاوز السنوات التسعين من عمره وكأن هناك تخطيطا معينا كان وراء هذه الانتخابات، فهل كانت هناك دوافع خارجية أو أن الموضوع كما يقال لعبة ديمقراطية محلية؟



الجواب:

1- تضم ماليزيا في الجزء الجنوبي شبه جزيرة الملايو وفي الأجزاء الشمالية جزيرة بورنيو، ويفصل بينهما امتداد واسع لبحر الصين الجنوبي. بدأ الإسلام ينتشر في المنطقة من خلال التجار المسلمين في القرن الثالث عشر ميلادي، حيث اتخذ الحكام والنخب الإسلام دينًا أولاً، قبل أن ينتشر بين عامة الناس. اكتسبت سلطنة (مالكا) التي تقع في شبه جزيرة الملايو مكانةً بارزة بسبب زيادة الاتجار البحري عندما تعطلت طرق التجارة البرية بسبب الغزوات المغولية، وحققت السلطنة استقلالها عن النفوذ الصيني في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما تبنّت الإسلام وانتشر سريعا في جميع أنحاء المنطقة بسبب قوة هذه السلطنة ومكانتها. ومع ذلك، فقد استُعمرت هذه المنطقة من قبل الاستعمار البرتغالي من خلال السلطنة نفسها عام 1511م، بعد أن رشوا شخصًا من الداخل لفتح بوابة حصن العاصمة من الداخل. ثم جاء الهولنديون في عام 1641م وبدأ الاستعمار البريطاني لشبه الجزيرة عام 1786م من خلال التجارة والمعاهدات لتأجير الموانئ، ثم من خلال استراتيجية بريطانيا في استغلال اختلاف أعراق "السكان" ليصبحوا الحكام الفعليين، مع الحفاظ على السلاطين المتبقين ليكونوا حكامًا رمزيين إلى حد كبير. وقد حقق اتحاد المالايو في شبه الجزيرة استقلالًا رسميًا عن البريطانيين في عام 1957م، وتم إنشاء دولة ماليزيا عام 1963م بعد توحيد اتحاد الملايو مع جزيرة بورنيو وكذلك في سنغافورة (على الرغم من انفصال سنغافورة عن طريق التصويت في البرلمان الماليزي في عام 1965م).



2- من الواضح أنه حتى بعد الاستقلال، استمرت بريطانيا في السيطرة السياسية على ماليزيا، فمثلا:



أ- ظلت ماليزيا عضوًا في (الكومنولث البريطاني) وعضوًا في حركة عدم الانحياز (التي انضمت إليها في عام 2003م)، وهي أيضا عضو مؤسس في رابطة أمم جنوب شرق آسيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ورئيس الوزراء تونكو عبد الرحمن هو أول أمين عام لها.



ب- في عام 1971م تم توقيع ترتيبات الدفاع عن القوى الخمس بين المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وسنغافورة، بعد انسحاب "شرق السويس" البريطاني. تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1971، كانت أستراليا تحكم من قبل الحزب الليبرالي، الذي ظل مواليًا للبريطانيين خلال القرن العشرين.



ج- عارض رئيس الوزراء مهاتير محمد إنشاء منظمة (أبيك) الموالية لأمريكا، والتي أطلقتها أستراليا تحت قيادة رئيس حزب العمل الموالي لأمريكا (بوب هوك) في عام 1989م. وريث هوك هو زعيم حزب العمل، ورئيس الوزراء (بول كيتنغ) وصف مهاتير "بالمتمرد" لعدم حضوره قمة (أبيك) في عام 1993م في سياتل الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.



د- كبديل عن الأبيك، اقترح مهاتير محمد في عام 1997م تشكيل مجموعة شرق آسيا الاقتصادية، التي تستثني أمريكا وأستراليا، ولكن فشلت هذه الفكرة وتم تحويلها فيما بعد إلى اجتماعات قمة شرق آسيا، والتي شملت أستراليا ولكن تحت رئاسة رئيس الوزراء الليبرالي الموالي لبريطانيا (جون هاورد)، مع ذلك تم استبعاد أمريكا. (أمريكا وروسيا لم تتمكنا من الانضمام إلى المجموعة إلا في عام 2011م).



3- لاحظت بريطانيا أن أمريكا تغازل رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق وخشيت من تحوله نحو أمريكا على الرغم من أنه كان وزيراً في الحكومات الماليزية السابقة الموالية لبريطانيا، وأنه جاء من الحزب نفسه (حزب الحركة الوطنية الماليزية المتحدة) الذي حكم ماليزيا منذ الاستقلال. ومن بعض المؤشرات التي تدل على هذه الخشية:



أ- زار باراك أوباما ماليزيا في نيسان/أبريل 2014م، وهو أول رئيس أمريكي يزور ماليزيا منذ حوالي 50 عامًا، حيث قرر "الارتقاء بالعلاقة الماليزية - الأمريكية إلى الشراكة الشاملة"، والتي كانت تعتبر جزءًا من سياسة "محور آسيا" لأوباما.



ب- كان نجيب وأوباما كأصدقاء يلعبان "الجولف" معًا في هاواي في كانون الأول/ديسمبر 2014م... وقد زار أوباما ماليزيا مرة أخرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2015م.



ج- دعم نجيب بقوة الشراكة عبر المحيط الهادئ، وهي مبادرة أمريكية، وأصرّ على المشاركة الأمريكية، ومن ثم العمل مع اليابان لمواصلة برنامج النقاط التجارية بعد انسحاب أمريكا في عهد ترامب. (لعبت فيتنام وماليزيا أدوارًا رئيسية في إنقاذ الـ11 دولة في الاتفاقية التجارية للشراكة عبر المحيط الهادئ، والتي اقتربت من الانهيار بعد انسحاب الولايات المتحدة) "[https://asia.nikkei.com/Economy/Vietnam-and-Malaysia-play-vital-roles-in-making-TPP- 11- "



4- مع اقتراب موعد انتخابات عام 2018م، يبدو أن بريطانيا تحولت مرة أخرى إلى خادمها القديم والمخلص (مهاتير محمد)، الذي استخدم منصة المعارضة للعودة إلى السلطة، وهكذا كان... ومن المتوقع أن تبتعد ماليزيا الآن عن السياسات الأمريكية وتستأنف العمل للحد من التدخل الأمريكي في المنطقة وفقا للسياسات البريطانية.



================



رابعاً: السؤال: وافق برلمان أرمينيا في 8/5/2018 على انتخاب المعارض نيكول باشينيان رئيساً للوزراء ليطوي بذلك صفحة استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة الموالية لروسيا في أرمينيا. والسؤال ما هو حجم هذا التحول السياسي في أرمينيا؟ وهل يعني ذلك أن نفوذ روسيا سيزول من أرمينيا؟ وهل للغرب "أوروبا وأمريكا" دور في هذه المسألة؟



الجواب: لتوضيح هذه الأمور نستعرض ما يلي:



1- أرمينيا بلد صغير "4 ملايين نسمة" استقل ضمن موجة تفكك الاتحاد السوفييتي سنة 1991، والحزب الجمهوري الذي أطاحت بزعيمه الاحتجاجات يحكم أرمينيا منذ 1999، وزعيمه الرئيس سيرج سيركسيان قد أكمل فترتين رئاسيتين منذ 2008، ويوصف حكمه على نطاق واسع بالديكتاتوري والموالي لروسيا رغم وجود أحزاب معارضة لها تمثيل في البرلمان، ولأن دستور البلاد لا يسمح بأكثر من فترتين للرئاسة، ومن أجل الاستمرار في الحكم قام برعاية تغييرات دستورية قد جعلت منصب الرئيس فخرياً ونقلت السلطات الفعلية إلى رئيس الوزراء. وما إن انتهت فترة رئاسته الثانية حتى انتقل الرئيس سيركسيان وأصبح رئيساً للوزراء، (انتخب البرلمان الأرمني رئيس أرمينيا السابق سيرج سركيسيان رئيسا للوزراء، في خطوة ستعزز قبضته على السلطة، رغم تظاهر الآلاف في يريفان احتجاجا على بقائه على رأس الحكم. ووافق البرلمان على تولي سركيسيان "63 عاما" المنصب الجديد، بتأييد 77 صوتا ومعارضة 17 صوتا، وذلك بعدما انتهت ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة الأسبوع الماضي... النهار 17/4/2018)، وقد اندلعت الاحتجاجات الشعبية ضد هذا التعيين وخاصة أن عهد سركيسيان كان يمتاز بالضائقة الاقتصادية التي يعيشها الأرمن وقلة الفرص المتاحة، وذلك ناتج بالدرجة الأولى عن الفساد الحكومي الذي يضاف إلى افتقار البلاد للموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والخامات. لقد ركز حزب "يلك" المعارض على هذه الأمور كلها ومن ثم أشعل شرارة الاحتجاجات في أرمينيا، تلك الاحتجاجات التي سرعان ما أبرزت قيادة "شعبية" جديدة تمثلت في شخص المعارض نيكول باشينيان...



2- إن الاحتجاجات في أرمينيا كان دافعها الرئيسي تدهور حالة الاقتصاد أثناء حكم الرئيس سركيسيان. وكغيرها من بلدان المنظومة السوفييتية فإن الفساد الإداري والمالي يهيمن على الحكم في أرمينيا، وتعم الرشوة الجهاز الحكومي لدرجة يشعر معها الناس بالضيق والاختناق، فالشعب غير راضٍ عن الحكم لأسباب معيشية، وكانوا يعدون الأيام لانتهاء فترة حكم سركيسيان الثانية وإذ به يلتف عليها بمهمة رئيس الوزراء! فانتفض الناس ضد حكمه، وانتهت الأمور باستقالته وتنصيب المعارض باشينيان رئيساً للوزراء. وبما أن المسألة الاقتصادية ملحة ومعها المسائل المحلية المتعلقة بالديمقراطية فقد أكد رئيس الوزراء الجديد باشينيان بعيد تشكيله للحكومة على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية وأن حكومته يجب أن تشرع في إجراء ("إصلاحات واسعة النطاق في مختلف المجالات". وكان باشينيان قد تعهد في وقت سابق بـ"دمقرطة أرمينيا" وتعزيز حكم القانون، وفصل المصالح الاقتصادية الخاصة عن الحكومة، وتحسين المناخ الاستثماري بشكل جذري.) الأرمنية 14/4/2018.



وبهذا يتضح بأن التغيير السياسي الحاصل في أرمينيا كان بدوافع محلية بالدرجة الأولى.



3- ردود الأفعال:



أ- فأمريكا خلال الاحتجاجات كانت تعلن أنها تراقب الوضع في أرمينيا عن كثب، والظاهر أنها كانت تدرس الفرص الممكنة لمد نفوذها إليها، وبعد تنصيب باشينيان رئيساً للوزراء فقد (قالت هيذر نوايرت - المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: "إن الولايات المتحدة تهنئ نيكول باشينيان بصفته رئيس وزراء أرمينيا الجديد". وقالت: "نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة ومع شعب أرمينيا بشأن العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين بلدينا، بما في ذلك زيادة التجارة، والعمل على دعم الديمقراطية وسيادة القانون، وحماية الأمن الإقليمي والعالمي".) موقع الأرمنية الإخباري 9/5/2018.



ب- وأما أوروبا فقد (أجرت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان. وفي بيان صحفي صادر عن الاتحاد الأوروبي موغيريني دعت باشينيان لزيارة بروكسل في أقرب فرصة ممكنة وجاء في البيان: "تحدثت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني بعد ظهر أمس عبر الهاتف مع نيكول باشينيان لتهنئته على انتخابه رئيساً جديداً لوزراء أرمينيا. وتمّ الاتفاق على أهمية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا وتطلعت إلى الاجتماع شخصياً، حيث دعت الممثلة السامية رئيس الوزراء إلى بروكسل في أقرب فرصة ممكنة.) ARMENPRESS 9/5/2018.



ج- أما روسيا فبعيد انتخاب باشينيان في البرلمان رئيساً للوزراء 8/5/2018 (أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تهنئة لباشينيان عبر فيها عن أمله بأن عمل الأخير سيساعد في توطيد علاقات الشراكة بين روسيا وأرمينيا والتعاون الثنائي بين البلدين في إطار رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي... وكان باشينيان قد أعرب في وقت سابق عن قناعته بأن الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين بلاده وروسيا يعد أساسا لأمن الدولة الأرمنية. وأضاف باشينيان في جلسة خاصة في البرلمان أن علاقات الشراكة الاستراتيجية مع روسيا ستبقى أولوية لأرمينيا. وقال باشينيان إن بلاده لن تخرج من منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ولا من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي يضم كلا من روسيا وكازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان.) روسيا اليوم 8/5/2018.



وللحد من المخاوف الروسية في أرمينيا فقد (قال باشينيان: "إن العملية السياسية التي بدأت في أرمينيا لا تحمل في جوهرها وشكلها أي سياقات جيوبوليتيكية"، وأوضح أن "في حراكنا لا نسترشد بمصالح الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، بل مصالح أرمينيا وشعبها". وتابع: "احتجاجنا ليس موجهاً ضد روسيا، فضلا عن أنه لا يحمل أياً من سمات الحدث الأوكراني".) موقع DARAJ 1/5/2018.



4- وبهذا يتضح بأن فرصة روسيا للمحافظة على نفوذها في أرمينيا لا تزال موجودة، لذلك دعا الرئيس الروسي باشينيان إلى لقاء في سوتشي الروسية، وفي أول اجتماع بينهما (قال رئيس الوزراء الأرميني الجديد نيكول باشينيان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إنه يرغب في تطوير العلاقات أكثر مع روسيا في المجال العسكري وإن لا أحد يشكك في أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.) رويترز 14/5/2018



وقال باشينيان: ("أعتقد أن أحدا في أرمينيا لم يشكك ولن يشكك أبدا في الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الأرمنية الروسية. نحن نعتزم إعطاء دفعة جديدة لهذه العلاقات سواء سياسيا أو اقتصاديا أو تجاريا"... وتطرق الزعيم الأرمني بشكل خاص إلى أن شعب بلاده يقدر تقديرا عاليا الموقف المتزن، الذي اتخذته روسيا خلال الأزمة السياسية الأخيرة في أرمينيا.) روسيا اليوم 14/5/2018.



والذي يعزز من فرص روسيا في الحفاظ على نفوذها في أرمينيا ما يمكن أن نسميه بـ"العقدة الأرمنية". فـ"العقدة الأرمنية" العميقة تمنع المعارضة من إدارة ظهرها لروسيا، وهي أن أرمينيا تعيش في محيط من المسلمين، ويتمالكها شعور دائم بالخوف من محيطها الإسلامي، فتجاورها أذربيجان حيث النزاع على إقليم ناغورني كاراباخ، وتركيا حيث اتهامات الأرمن لها بالمذابح الكبيرة مطلع القرن العشرين، وكذلك مجاورتها لإيران. وعلى الرغم من أن أرمينيا ليست على اتصال جغرافي مباشر مع روسيا، إذ تفصلها جورجيا عن جنوب روسيا الذي يعج بالنزعات الانفصالية الإسلامية كما كان في الشيشان، إلا أنها أي روسيا بوصفها القوة الدولية الأقرب كانت توفر للأرمن الشعور بالأمن في مواجهة المحيط الإسلامي، كما كانت روسيا تمد الحكم في أرمينيا منذ استقلالها عنها بأسباب الحياة من دعم عسكري خاصةً ضد أذربيجان في مسألة ناغورني كاراباخ، وبالقروض والمنح وتوفر لها موارد الطاقة من وقود وغاز، فأرمينيا بلد اقتصاده ضعيف، ويعتمد على المساعدات وتحويلات الأرمن في الخارج، وأرمينيا تثق بقوة روسيا لوقايتها من المخاطر الإسلامية، وبهذا يمكن اعتبار القواعد العسكرية الروسية في أرمينيا والشراكة الاستراتيجية معها حجر الزاوية في سياسة أرمينيا الخارجية، وحتى التصريحات التي خرجت أثناء الاحتجاجات من بعض المحتجين حول سحب القاعدة العسكرية الروسية في أرمينيا كما ذكرت روسيا اليوم في 26/4/2018، فليست هذه التصريحات إلا تنفيساً عن مشاعر بعض المحتجين غير الواعين على واقع المعارض باشينيان بدليل تصريحاته العملية الودية المؤيدة لبقاء النفوذ العسكري الروسي.



5- والخلاصة هي أن طابع الاحتجاجات هو ذو صبغة محلية لاستلام المعارضة الحكم، ومع أن الحكم السابق كان لصيقاً بروسيا وذلك لأن سركيسيان كان من عظام الرقبة بالنسبة لروسيا، وأن باشينيان كان في المعارضة وسركيسيان أقرب لها منه... إلا أن قوة الاحتجاجات جعلت روسيا تقبل بالذي هو أبعد عنها من الذي هو أقرب! فركبت الموجة وقبلت بالمعارضة وهي مطمئنة بصعوبة اقتحام الغرب لنفوذ روسيا في أرمينيا، للأسباب التي ذكرناها أعلاه، ومع ذلك فمن غير المتوقع أن يترك الغرب وخاصة أمريكا الساحة الأرمنية خالصة لروسيا كما هو معهود من الصراع الدولي الاستعماري بأساليبه الخبيثة المتعددة...





العاشر من رمضان 1439هـ

26/05/2018م

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة May 28 2018, 10:17 PM
مشاركة #109


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم

من أجود كتب أصول الفقه

أجوبة أسئلة: #تساؤلات حول #أصول_الفقه

-----------------

كتاب الحزب في أصول الفقه: "#الشخصية_الإسلامية الجزء الثالث" فهو قد ركز على الأبحاث الأصولية التشريعية على النحو التالي:

أ- أنه حرص على الاهتمام بالمباحث ذات الصلة بالنواحي التشريعية بعيداً عن النواحي النظرية الصرفة، فلم يتعرض لقضايا ليست أساسية في مباحث أصول الفقه وفي الاستدلال كمبحث "شكر المنعم واجب بالشرع أم #بالعقل" ونحوه... وإذا تعرض لمسائل ليست تابعة للأصول من حيث الاستدلال كبحثه موضوع "الحسن والقبح" في باب "#الحاكم" فإنما فعله لما وجد من فائدة تشريعية في التعرض لمثل هذه المسائل لأنها تنير واقع الأشياء فتيسر الحكم عليها، وذلك لأن موضوع هذا الحكم هو الحسن والقبح؛ والمقصود من إصدار الحكم هو تعيين موقف الإنسان تجاه الفعل، وتعيين موقفه هذا متوقف على نظرته للشيء، هل هو حسن، أو قبيح؟ ولهذا تعرض لهذه المسألة...

ب- أنه لم يوغل في البحث المنطقي للقضايا التي تعرض لها ولم يفرع عليها تفريعات غير مفيدة، بل اقتصر على البحث التشريعي والاستدلالات التشريعية المنضبطة...

ج- أنه اعتمد #استدلالات تشريعية ولغوية وعقلية واضحة ومفهومة بعيداً عن الجدل، وبأسلوب ميسر للفهم، ويؤدي إلى إدراك القضية المبحوثة إدراكاً تشريعياً تاماً...

د- أنه ذكر بشكل كاف فروع الفقه في التمثيل للقضايا التي تناولها وليس كبعض الكتب الأخرى التي قلما تذكر فيها فروع فقهية، وذلك طمعاً في توضيح المسائل المبحوثة وبيان واقعها التشريعي... ومع ذلك فإنه لم يتوسع في طريقة تخريج الفروع على الأصول كما هو في طريقة #الفقهاء، وذلك لأن المقصود الأول من مباحث الأصول هو تقرير القواعد والضوابط الأصولية لا ذكر الفروع الفقهية... فكان كتاب أصول الفقه للحزب وسطاً أي عدلاً في هذا الأمر...

لكل ما سبق يعد كتاب الشخصية الإسلامية الجزء الثالث من أجود كتب أصول الفقه، ومن وفق في دراسته وفهمه فإنه يكون قد ولج الاجتهاد من أوسع أبوابه بإذن الله.
=====
#الخلافة #حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jun 5 2018, 12:27 AM
مشاركة #110


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





بسم الله الرحمن الرحيم

#جواب_سؤال: من هم #أهل_الفترة ؟

إلى: Adel Abu Ahmad

===============
#السؤال: ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... شيخنا واميرنا الغالي حفظكم الله من كل شر ومكن لكم في الارض
يوجد لدينا فهم أن اهل الفترة ناجون من عذاب الله يوم القيامة... وهم الذين لم يرسل إليهم رسولا لقوله تعالى: "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا "
ولكن توجد احاديث شريفة تفيد ان العرب في الجاهلية وقبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بأنهم كفار وانهم في النار..
في #صحيح_مسلم: (ان رجلا سأل الرسول عليه السلام اين أبي؟ فقال ابوك في النار فحزن الرجل فقال له عليه السلام. ابي وابوك في النار. ويوجد أكثر من شاهد على هذا الامر.
والسؤال كيف يمكن التوفيق بين الأمرين؟ وجزاكم الله خيرا)

#الجواب:
(وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1- سؤالك هو عما ورد في #الشخصية_الإسلامية الجزء الثالث تحت عنوان "لا حكم قبل ورود الشرع":

(...الأشياء والأفعال لا يجوز أن تعطى حكماً إلا إذا كان هناك دليل شرعي على هذا الحكم، إذ لا حكم للأشياء ولأفعال العقلاء قبل ورود الشرع، وذلك لقوله تعالى: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ) ولقوله سبحانه: ( لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) ولأن الحكم لا يثبت إلا بأحد اثنين: إما #الشرع، وإما العقل. أما العقل فلا محل له هنا؛ لأن القضية قضية إيجاب وتحريم، والعقل لا يمكن أن يوجب أو يحرم، وليس ذلك منوطاً به، وإنما هو منوط بالشرع؛ فتوقف الحكم على الشرع... ولا معنى لذلك إلا نفي الحكم نفياً باتاً عن الناس قبل أن يبعث الله لهم رسولاً، ومن هنا كان أهل الفترة ناجين، وهم الذين عاشوا بين ضياع رسالة وبعث رسالة، ويكون حكمهم حكم الذين لم تبلغهم رسالة، وذلك كمن عاشوا قبل بعثة الرسول محمد ﷺ...) انتهى.

وهذا يعني أن الناس الذين كانوا بين بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام وبين بعثة من قبله من الأنبياء (‎أي أهل الفترة) ناجون لأنهم لم يُبلَّغوا رسالة، هذا إذا كانوا مشركين أو لم يتبعوا رسالة. أما أهل الكتاب فقد اتبعوا رسالة ثم حرفوها، ‎فهم قد اتبعوا رسولا فبُلِّغوا رسالة، ثم حرفوها، ولذلك فهم لا يعتبرون من أهل الفترة، لأن أهل الفترة هم الذين لم يتبعوا رسالة رسول... وعليه فأهل الكتاب لا يعتبرون من أهل الفترة... وكذلك فإن كفار الغرب لا يعتبرون من أهل الفترة فقد بلغهم #الإسلام، ‎فكيف بالكفار الذين يعيشون بين #المسلمين؟ فأهل الفترة هم الذين لم تبلغهم الدعوة، ‎وما عداهم فليسوا من أهل الفترة.

2- أما ما ورد من أحاديث تدل على أن عرب #الجاهلية الذين ماتوا قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم يُعذَّبون... ومن ثم يتناقض هذا مع مدلول الآية الكريمة بأن أهل الفترة ناجون... فإن هذه الأحاديث تدرس حسب الأصول، فإن أمكن الجمع فهو المعتمد، وإلا عُمد إلى الترجيح أو رُدَّ الحديث دراية... وبناء عليه نستعرض هذه الأحاديث على النحو التالي:

أ- أخرج مسلم في صحيحه حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ «أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيْنَ أَبِي قَالَ فِي النَّارِ فَلَمَّا قَفَّى دَعَاهُ فَقَالَ إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّارِ»

ب- وأخرج ابن ماجه في سننه عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ "أي عبد الله بن عمر" قَالَ «جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبِي كَانَ يَصِلُ الرَّحِمَ وَكَانَ وَكَانَ فَأَيْنَ هُوَ قَالَ فِي النَّارِ قَالَ فَكَأَنَّهُ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ أَبُوكَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُمَا مَرَرْتَ بِقَبْرِ مُشْرِكٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ» قال البوصيري: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وفي الزوائد إسناد هذا الحديث صحيح.

وجاء في حاشية السندي على سنن ابن ماجه 1/ 476، 477 عن حديث ابن ماجه أعلاه ما يلي:
(قَالَ السُّيُوطِيُّ وَإِنَّمَا ذَكَرَهَا "أي إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّارِ في حديث مسلم"، ذكرها حَمَّادُ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ وَقَدْ خَالَفَهُ مَعْمَرٌ عَنْ ثَابِتٍ فَلَمْ يَذْكُرْهُ وَلَكِنْ قَالَ إِذَا مَرَرْت بِقَبْرِ كَافِرٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ وَلَا دَلَالَةَ فِي هَذَا اللَّفْظِ عَلَى حَالِ الْوَالِدِ وَهُوَ أَثْبَتُ فَإِنَّ مَعْمَرًا أَثْبَتُ مِنْ حَمَّادٍ فَإِنَّ حَمَّادًا تُكُلِّمَ فِي حِفْظِهِ وَوَقَعَ فِي أَحَادِيثِهِ مَنَاكِيرُ وَلَمْ يُخَرِّجْ لَهُ الْبُخَارِيُّ وَلَا خَرَّجَ لَهُ مُسْلِمٌ فِي الْأُصُولِ إِلَّا مِنْ رِوَايَتِهِ عَنْ ثَابِتٍ وَأَمَّا مَعْمَرٌ فَلَمْ يُتَكَلَّمْ فِي حِفْظِهِ وَلَا اسْتُنْكِرَ شَيْءٌ مِنْ حَدِيثِهِ وَاتَّفَقَ عَلَى التَّخْرِيجِ لَهُ الشَّيْخَانِ فَكَانَ لَفْظُهُ أَثْبَتُ. ثُمَّ وَجَدْنَا الْحَدِيثَ وَرَدَ مِنْ حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ بِمِثْلِ لَفْظِ مَعْمَرٍ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ وَكَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فَتَعَيَّنَ الِاعْتِمَادُ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ وَتَقْدِيمُهُ عَلَى غَيْرِهِ فَعُلِمَ أَنَّ رِوَايَةَ مُسْلِمٍ مِنْ تَصَرُّفِ الرُّوَاةِ بِالْمَعْنَى عَلَى حَسَبِ فَهْمِهِ... وَقَدْ أَطْبَقَ أَئِمَّتُنَا الشَّافِعِيَّةُ وَالْأَشْعَرِيَّةُ عَلَى أَنَّ مَنْ لَمْ تَبْلُغْهُ الدَّعْوَةُ لَا يُعَذَّبُ وَيَدْخُلُ #الْجَنَّةَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ) [الإسراء: 15] الْآيَةَ... وَاللَّهُ أَعْلَمُ.) انتهى

ج- أخرج الطبراني في المعجم الكبير عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَامِرِ بن سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ "أي سعد بن أبي وقاص"، قَالَ: «جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنَّ أَبِي كَانَ يَصِلُ الرَّحِمَ، وَكَانَ وَكَانَ، فَأَيْنَ هُو؟، قَالَ: فِي النَّارِ، فَكَأنَّ الأَعْرَابِيَّ وُجِدَ مِنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَأَيْنَ أَبُوكَ؟، قَالَ: حَيْثُ مَا مَرَرْتَ بِقَبْرِ كَافِرٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ» قال الهيثمي رجاله رجال الصحيح.

3- وبالجمع بين هذه الأدلة يتبين ما يلي:

- الآية تفيد أن أهل الفترة ناجون لا يعذبون... ولذلك فلا يُعتمد أي حديث يناقضها إن لم يمكن الجمع بينهما...

- ويمكن الجمع بينهما بما قاله السيوطي عن حديث مسلم كما جاء في حاشية السندي على سنن ابن ماجه بأن الرسول صلى الله عليه وسلم على الأرجح لم يجب السائل «إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّارِ» بل أجابه «إِذَا مَرَرْت بِقَبْرِ كَافِرٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ» ويرجِّح ذلك ما جاء في حديث الطبراني عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وحديث ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما.

4- والخلاصة أن الجواب عن #الحكم في أهل الفترة هو أنهم ناجون... والذي أرجحه من باب الجمع بين الأدلة هو ما قاله السيوطي: (قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي حَاشِيَةِ الْكِتَابِ هَذَا أَيْ سُنَنُ ابْنِ مَاجَهْ مِنْ مَحَاسِنِ الْأَجْوِبَةِ أَنَّهُ لَمَا وَجَدَ الْأَعْرَابِيَّ فِي نَفْسِهِ لَاطَفَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَدَلَ إِلَى جَوَابٍ عَامٍّ فِي كُلٍّ مُشْرِكٍ وَلَمْ يَتَعَرَّضْ إِلَى الْجَوَابِ عَنْ وَالِدِ الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنفي وَلَا إِثْبَاتٍ)... وذلك كما جاء في حديث الطبراني «حَيْثُ مَا مَرَرْتَ بِقَبْرِ كَافِرٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ » وحديث ابن ماجه «حَيْثُمَا مَرَرْتَ بِقَبْرِ مُشْرِكٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ» وهما حديثان صحيحان.

هذا ما أراه في الجمع بين الأدلة مع التأكيد على أن أي تعارض بين #الآية_والحديث إذا تعذر الجمع فإن الحكم هو أن يُردَّ الحديث دراية وتُعتمد الآية كما هو معروف في #الأصول. والله أعلم وأحكم.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

18 رمضان 1439هـ
الموافق 03/06/2018 م

-------------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة



https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jun 9 2018, 01:52 AM
مشاركة #111


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35






> كلمة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة بمناسبتي قدوم شهر رمضان 1438 وافتتاح قناة الواقية
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jun 13 2018, 11:25 PM
مشاركة #112


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35




بسم الله الرحمن الرحيم

#جواب_سؤال: #الضمان و #التأمين و #الاحتكار
إلى Mohamed Ali Bouazizi‎‏.
=================
#السؤال:
السلام عليكم
لدي سؤالان:
الأول: في كتاب النظام الاقتصادي وفي بحث التأمين هناك مثال أشكل علي الفهم و هو إعطاء ثياب لغسال و إذا تلفت الثياب ... فهناك ضامن و مضمون له و ضامن عنه و هو الغسال المجهول. فيما يختلف هذا الوضع عن شركة التأمين؟ فهناك ضامن وهي الشركة ومضمون له وهو صاحب السيارة ومضمون عنه وهي السيارة التي هي في الطريق وسائقها غير معروف وسنصطدم به في يوم ما
السؤال الثاني: كيف تعالج #الدولة_الإسلامية الاحتكار؟ هل تجبر المحتكر على بيع سلعته بسعر معين وهنا دخلنا في التسعير وهو حرام أم ماذا؟
أثابكم الله على جهودكم ونفع بها جميع المسلمين) انتهى.

#الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

1- سؤالك عن المضمون عنه في الضمان والتأمين وأن الموضوع أشكل عليك...
يا أخي اطلعت على سؤالك... وبطبيعة الحال فإن تحريم التأمين ليس فقط بسبب موضوع المضمون عنه بل لكثير من المخالفات الشرعية مثل عدم وجود حق في الذمة في الحال أو في المآل وهذا يجعل التأمين باطلاً، وكذلك فإن التأمين فيه معاوضة وهذا يجعل التأمين باطلاً...إلخ كما هو مبين في بابه.
ولكن يبدو أن الإشكال أو الالتباس الذي حدث عندك هو ظنك أنه في حالة الغسال ذكرنا في #النظام_الاقتصادي أن المضمون عنه مجهول ومع ذلك فالضمان يصح، وأنه في حالة التأمين فذكرنا كذلك أن المضمون عنه مجهول (كما ظننت أنت)، ومن ثم هو باطل، فتساءلت كيف في حالة الغسال صحيح وفي حالة التأمين باطل؟
يا أخي نحن لم نقل في الحالتين أن المضمون عنه مجهول بل قلنا في حالة الغسال مجهول وفي حالة التأمين غير موجود وأنقل لك النص في الحالتين من النظام الاقتصادي:

أ- في حالة الغسال، ورد في الكتاب ما يلي:

(إلاّ أنه لا يشترط أن يكون المضمون عنه معلوماً، ولا يشترط أن يكون المضمون له معلوماً. فيصح الضمان لو كان مجهولاً. فلو قال شخص لآخر أعط ثيابك لغسال، فقال أخاف أن يتلفها، فقال له أعط ثيابك لغسال، وأنا ضامنها لك إن تلفت، ولم يعين غسالاً، صح. فلو أعطاها لغسال ثمّ تلفت يضمن، ولو كان المضمون عنه مجهولاً. وكذلك لو قال إن فلاناً غسال ماهر، وكل من يضع عنده ثياباً، فأنا ضامن الغسال من كل تلف، صح، ولو كان المضمون له مجهولاً.) ثم ذكر الدليل فقال (ودليل الضمان واضح فيه أنه ضم ذمة إلى ذمة، وأنه ضمان لحق ثابت في الذمّة. وواضح فيه أن فيه ضامناً ومضموناً عنه ومضموناً له، وواضح فيه أنه بدون معاوضة. وفيه المضمون عنه مجهول، والمضمون له مجهول، وهذا الدليل هو ما رواه أبو داود عن جابر قال: «كان رسول الله ﷺ لا يصلي على رجل مات وعليه دين، فأتي بميت فقال: أعليه دين؟ قالوا: نعم ديناران. قال: صلوا على صاحبكم. فقال أبو قتادة الأنصاري: هما عليّ يا رسول الله، قال: فصلى عليه رسول الله ﷺ، فلما فتح الله على رسول الله ﷺ قال: أنا أولى بكل مؤمن من نفسه. فمن ترك ديناً فعليّ قضاؤه، ومن ترك مالاً فلورثته». فهذا الحديث واضح فيه أن أبا قتادة قد ضم ذمته إلى ذمة الميت في التزام حق مالي قد وجب للدائن. وواضح فيه أن في الضمان ضامناً ومضموناً عنه ومضموناً له، وأنه، أي الضمان الذي ضمنه كل منهما، التزام حق في الذمّة من غير معاوضة. وواضح فيه أن المضمون عنه وهو الميت والمضمون له وهو صاحب الدين كان مجهولاً عند الضمان. فالحديث قد تضمّن شروط صحة الضمان، وشروط انعقاده.)

وواضح من هذا أن الجهالة في المضمون عنه والمضمون له ليست في عدم وجوده بل في عدم معرفة اسمه ومعلوماته... إلخ، لكن الميت وهو المضمون عنه موجود ولكن الضامن لا يعرف اسمه ونسبه، لكنه موجود... فالجهالة في بيانات المضمون عنه وليس في عدم وجود المضمون عنه، ولذلك صح الضمان لأن المضمون عنه موجود ولكنه مجهول التعريف... وهكذا الغسال فهو موجود في الحي ولكن الجهالة هي في اسم الغسال الذي سيضع الشخص ثيابه عنده ليغسلها وهذه لا تؤثر في الضمان وفق دليل الضمان المبين في حديث أبي داود عن جابر السابق.

ب- أما في حالة التأمين فقد ورد في الكتاب ما يلي:

(فتكون شركة التأمين قد ضمنت ما لا يجب في الحال، ولا يجب في المآل، فيكون الضمان غير صحيح، وبالتالي يكون التأمين باطلاً. علاوة على أن التأمين، لا يوجد فيه مضمون عنه؛ لأنّ شركة التأمين لم تضمن عن أحد استحق عليه حق، حتى يسمى ضماناً. فيكون عقد التأمين قد خلا من عنصر أساسي من عناصر الضمان اللازمة شرعاً، وهو وجود مضمون عنه. لأنّه لا بد في الضمان من وجود ضامن ومضمون عنه ومضمون له. وبما أن عقد التأمين لم يوجد فيه مضمون عنه فهو باطل شرعاً.)، فكما ترى فقد ذكرنا "لا يوجد فيه مضمون عنه... وبما أن عقد التأمين لم يوجد فيه مضمون عنه فهو باطل شرعاً" فالمضمون عنه قيل عنه "غير موجود" عند العقد فليس هناك حادث للسيارة التي سيترتب على سائقها دفع بدل الحادث ومن ثم تضمنه شركة التأمين، أي أن المضمون عنه هنا غير موجود بتاتاً، وليس موجوداً ولكن غير معروف اسمه أو نسبه، ولذلك كان العقد باطلاً لأن المضمون عنه غير موجود وليس فقط مجهولاً. وكأنك ظننت أن "غير موجود" هي بمعنى "مجهول" فالتبس عليك الأمر فظننته واحداً في الحالتين أي هو مجهول في حالة الغسال ومجهول في حالة التأمين فتساءلت إذن كيف في الأولى صحيح وفي الثانية باطل؟!!

والمسألة كما بيناها لك أن المضمون عنه في حالة الغسال موجود ولكنه مجهول الاسم والنسب... إلخ، والمضمون عنه في حالة التأمين غير موجود وليس فقط مجهول الاسم والنسب.

آمل أن يكون في هذا الكفاية.

2- وأما موضوع الاحتكار، فكما بينا في النظام الاقتصادي فالاحتكار حرام:
(ويمنع الاحتكار مطلقاً، وهو حرام شرعاً، لورود النهي الجازم عنه في صريح الحديث. فقد روي في #صحيح_مسلم عن سعيد بن المسيب عن معمر بن عبد الله العدوي أن النبي ﷺ قال: «لا يحتكر إلاّ خاطئ» وروى القاسم عن أبي أمامة قال: «نهى رسول الله ﷺ أن يُحتكر الطعام» أخرجه الحاكم في المستدرك وابن أبي شيبة في مصنفه. وروى مسلم بإسناده عن سعيد بن المسيب أن مُعمّراً قال: قال رسول الله ﷺ: «من احتكر فهو خاطئ» فالنهي في الحديث يفيد طلب الترك، وذم المحتكر، بوصفه أنه خاطئ - والخاطئ المذنب العاصي - وهذا قرينة تدل على أن هذا الطلب للترك يفيد الجزم، ومن هنا دلّت الأحاديث على حرمة الاحتكار. والمحتكر هو من يجمع السلع انتظاراً لغلائها، حتى يبيعها بأسعار غالية، بحيث يضيق على أهل البلد شراؤها...)

أما كيف علاج موضوع الاحتكار فهو بأن يعاقب المحتكر تعزيراً ويجبر على عرض بضاعته للمستهلكين ويبيعها لهم بسعر السوق وليس بتسعيرها من قبل الدولة لأن التسعير حرام كما ورد في الكتاب:

(وقد حرّم الإسلام التسعير مطلقاً، لما روى الإمام أحمد عن أنس قال: «غلا السعر على عهد رسول الله ﷺ فقالوا: يا رسول الله لو سعَّرت. فقال: إن الله هو الخالق، القابض، الباسط، الرازق، المسعر، وإني لأرجو أن ألقى الله، ولا يطلبني أحد بمظلِمة ظلمتها إياه، في دم، ولا مال». ولما روى أبو داود عن أبي هريرة قال: «إن رجلاً جاء فقال: يا رسول الله، سعّر. فقال: بل ادعوا. ثمّ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، سعّر. فقال: بل الله يخفض ويرفع». وهذه الأحاديث تدل على تحريم التسعير، وأنه مَظْلِمَة من المظالم التي ترفع الشكوى على الحاكم لإزالتها، وإذا فعلها الحاكم أثم عند الله، لأنّه فعل حراماً. وكان لكل شخص من رعيته أن يرفع الشكوى إلى محكمة المظالم على هذا #الحاكم الذي سعّر، سواء أكان والياً أم خليفة، يشكو لها هذه المظلِمة، لتحكم عليه، وتقوم بإزالة هذه المظلِمة.)

وأما أن يبيعها بسعر السوق فلأن هذا هو الحكم الشرعي في البيع والشراء، وإذا كانت السلعة لا توجد إلا عند هذا المحتكر بحيث يبيعها بالسعر الذي يريد متحكماً في السعر لأنها لا توجد إلا عنده ففي هذه الحالة على الدولة أن توفر السلعة في السوق بحيث لا يستطيع أحد من التجار أن يتحكم في سعر سلعته لأنها متوفرة في السوق وتباع بسعر السوق فيضطر هو أن يبيع السلعة كذلك بسعر السوق، وإذن فعلاج المحتكر هو عقوبته بالتعزير وإجباره على عرض سلعته في #السوق ثم إذا لم تكن إلا عنده فعلى الدولة أن توفر السلعة في السوق حتى لا يتمكن من التحكم في السعر. وقد وضح الكتاب هذا الأمر فجاء في باب "التسعير":

(أما ما يحصل من غلاء الأسعار في أيام الحروب، أو الأزمات السياسية فإنّه ناتج إما من عدم توفرها في السوق بسبب احتكارها، أو بسبب ندرتها. فإن كان عدم وجودها ناتجاً عن الاحتكار، فقد حرّمه الله، وإن كان ناتجاً عن ندرتها، فإن الخليفة مأمور برعاية مصالح النّاس، فعليه أن يسعى لتوفيرها في السوق في جلبها من أمكنتها. وبهذا يكون قد منع الغلاء. وعمر بن الخطاب في عام المجـاعـة، الذي سمي عام الرمادة، لما حصلت المجاعة في الحجاز فقط لندرة الطعام في تلك السنة، وقد غلا من جراء ندرته، فلم يضع أسعاراً معينة للطعام، بل أرسل وجلب الطعام من #مصر، وبلاد الشام، إلى الحجاز، فرخص دون حاجة إلى التسعير.)

ثم إن عدم البيع بسعر السوق يوجِد غبناً... والغبن الفاحش حرام وهو الذي يتجاوز سعر السوق على غير ما يتعارف عليه التجار من زيادة قليلة أو نقصان قليل عن سعر السوق، وأما إن كانت زيادة كبيرة ينطبق عليها اصطلاح الغبن الفاحش فهو أمر محرم... وكل ذلك يجعل سعر السوق واجباً على البائع، وعلى الدولة أن توجد سعر السوق فلا يتحكم تاجر في سلعة ما، بل إن لم تكن عند غيره بما يوجد سعر السوق، فعلى الدولة أن تحضر البضاعة وتبيعها في السوق، ومن ثم لا يتحكم أي تاجر في السعر.

جاء في كتاب الشخصية الإسلامية الجزء الثاني باب "بيع السلم":

(إلا أنه يشترط أن لا يكون في الثمن غبن فاحش، بل يجب أن يكون الثمن حسب سعر السوق عند عقد البيع في مثل الأجل المؤجل، لا عند استلام السلعة، وذلك لأن السلم بيع، والغبن الفاحش حرام في البيع كله، فيدخل فيه بيع السلم. فكما أنه يحرم أن تبيع سلعة معجلة القبض بثمن مؤجل بغبن فاحش، كذلك لا يجوز أن تبيع سلعة مؤجلة القبض بثمن معجل القبض بغبن فاحش.)

وجاء في الشخصية الإسلامية الجزء الثالث في باب العلة:

(ومثل ما روي عن أبي هريرة «نهى رسول الله ﷺ أن يبيع حاضر لباد» أخرجه #البخاري، فقد ذكر النهي عن بيع الحاضر لباد، فذكر مع النهي في البائع كونه حاضراً أي من أهل الحضر، وفي المشتري كونه بادياً أي كونه آتياً من البدو، وكل منهما وصف مفهم أنه للتعليل في النهي عن البيع، ومفهم أنه كان علة للنهي لما عند البادي من جهالة السعر في السوق، فدل ذلك على أن كونه بادياً علة؛ لأنه يجهل #سعر_السوق، وهو وجه التعليل. ومثله النهي عن تلقي الجلب، وقد ورد فيه التصريح بوجه التعليل، فعن أبي هريرة قال: «نَهَى ﷺ أَنْ يُتَلَقَّى الْجَلَبُ، فَإِنْ تَلَقَّاهُ إِنْسَانٌ فَابْتَاعَهُ، فَصَاحِبُ السِّلْعَةِ فِيهَا بِالْخِيَارِ إِذَا وَرَدَ السُّوقَ» أخرجه الترمذي.)

والخلاصة أن حل موضوع الاحتكار يكون:

• بعقوبة المحتكر عقوبة تعزيرية.
• إلزامه بعرض بضاعته في متجره لبيعها للناس بسعر السوق.
• إن لم تكن البضاعة إلا عنده وللناس فيها حاجة فيجب على #الدولة أن توفر البضاعة ومن ثم يوجد سعر سوق دون أن يتحكم أي تاجر في سعر البضاعة.
• وهكذا تحل المشكلة دون تسعير لأن التسعير لا يجوز.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة
26 رمضان 1439هـ
الموافق 11/06/2018 م
-------------
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة


https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jun 13 2018, 11:41 PM
مشاركة #113


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





بسم الله الرحمن الرحيم

أجوبة أسئلة سياسية
(أسعار #النفط، زيارة #أردوغان لبريطانيا، #انتخابات ماليزيا، أرمينيا)

==============
أولاً: #السؤال: ارتفعت أسعار النفط في 24/5/2018 إلى أرقام لافتة للنظر حيث بلغ سعر خام برنت 79 دولارا للبرميل، وخام تكساس 71 دولارا للبرميل وذلك بعد الانخفاضات التي شهدناها في عام 2014م، فهل يعني هذا أن العالم قد دخل حقبة جديدة من ارتفاع أسعار النفط؟ وهل نحن مقبلون على ما يشبه الارتفاع السابق الذي قارب 150 دولارا للبرميل؟ وما أسباب ذلك؟

#الجواب: إن النفط مثل أية سلعة أخرى، تتأثر بالعرض والطلب، ومع ذلك، وعلى عكس السلع الأخرى، فإن استقرار أسعار النفط يكاد لا يذكر، أي أن كل تغير في العرض أو الطلب له تأثير مباشر على سعر النفط، وهذا يرجع إلى طبيعة سوق النفط... هذا بالإضافة إلى تأثير المضاربات وبخاصة عند حدوث اضطرابات سياسية تؤثر في عدم استقرار السوق... ولتوضيح ذلك نبين ما يلي:

1- بالنسبة للعرض:
أ- وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول غير الأعضاء في المنظمة على الحد من المعروض من النفط في السوق، ففي اتفاق جرى بين #روسيا ودول (أوبك) في نهاية عام 2017م، تم اتخاذ قرار بخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا، وذلك لإزالة الفائض من العرض في السوق وزيادة سعر النفط، وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة (ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس) لأوبك أن إنتاج أوبك الخام في نيسان/أبريل انخفض للشهر الثالث على التوالي إلى أدنى مستوى له منذ عام، حيث أنتجت 32 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، أي أقل بـ140.000 برميل يوميا عن شهر آذار/مارس، واليوم يبلغ الإنتاج 32.73 مليون برميل في اليوم أي أقل من الحد الذي حددته منظمة أوبك بحوالي 730 ألف برميل في اليوم، وسوف يستمر الاتفاق الذي حددته منظمة أوبك مدة عام، وإذا استمرت الظروف الحالية، فمن المرجح أن يزيد سعر النفط الخام أكثر من ذلك، هذا ما ردده رئيس الأبحاث طويلة الأمد في شركة (Aspects) الاستشارية للطاقة، حيث قال ماثيو باري: "ما نراه يحدث، وسيتكرر حدوثه أكثر في المستقبل، هو أن مشاكل العرض أو التهديدات تبدأ بالتأثير بشكل أكبر وأكثر وضوحا على الأسعار. (https://www.marketwatch.com)
ب- كان للوضع السياسي والاقتصادي في #فنزويلا تأثير كبير على قدرة البلد على تحقيق أهدافها الإنتاجية، حيث أنتجت 1.41 مليون برميل في اليوم في نيسان/أبريل 2018م، وذلك أقل بـ80،000 برميل في اليوم اعتبارًا من آذار/مارس 2018م، وأقل بمقدار 540،000 برميل يوميًا بالنسبة لعام 2017م. إن أحد الأسباب الرئيسية للتراجع هو سياسة الدولة الفنزويلية، حيث كانت شركة بترول (دي فنزويلا (PDVSA) النفطية) سيئة الإدارة، وفي الشهر الماضي فازت (كونوكو فيليبس) في قضية ضد شركة "PDVSA" بقيمة ملياري دولار، بسبب مصادرة مشروعين نفطيين في فنزويلا، وقد عجزت شركة "PDVSA" بالفعل عن سداد ديونها التي تبلغ 2.5 مليار دولار... وكل هذا أثر في انخفاض إنتاج الشركة الفنزويلية الحكومية من النفط ومن ثم ساهم في انخفاض العرض... ومن ثم ترتفع الأسعار لانخفاض العرض.

ج- أثار إعلان الرئيس ترامب الانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران آفاق فرض عقوبات جديدة على صناعة النفط الإيرانية، وقد تم إنشاء نظام عقوبات مماثلة لأول مرة في عام 2012م في ظل إدارة أوباما، ومن الناحية النظرية يمكن أن ينخفض إنتاج إيران بنسبة 20٪ أو من 500.000 إلى 400.000 برميل يومياً، ومن شأن ذلك أن يعادل نحو مليار دولار في الشهر بالأسعار الحالية (http://foreignpolicy.com). في حين إن الولايات المتحدة لم تكشف عن الإجراءات التي قد تتخذها ضد إيران، إلا أن التكهنات تفيد بنوع من نظام العقوبات يستهدف صناعة النفط الإيرانية.
كل هذه التدابير الثلاثة ساهمت في انخفاض العرض وكانت النتيجة ما لوحظ من ارتفاع في الأسعار.

2- بالنسبة للطلب:
أ- كانت هناك زيادة على طلب النفط، وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يرتفع الطلب العالمي على النفط من 97.8 مليون برميل يومياً لعام 2017 إلى 99.3 مليون برميل يوميًا هذا العام. وقد رفعت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقراً لها توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018م في وقت سابق من 1.3 إلى 1.4 مليون برميل يوميًا، بعد رفع صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام والعام المقبل. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن السوق إن الطلب على النفط نما بمعدل 1.6 مليون برميل يوميا في عام 2017م (https://www.reuters.com).

ب- مجال آخر لنمو الطلب على النفط هو الصين، فقد كان من المتوقع في شهر نيسان/أبريل 2018م أن تستهلك الصين أكثر من 9 ملايين برميل في اليوم من النفط الخام، أي أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما يقرب من 10٪ من الاستهلاك العالمي وأكثر من ثلث الطلب الإجمالي في آسيا، وإذا وصل النفط الخام 75 دولاراً للبرميل، فإنه يعني تكاليف استيراد شهرية للصين بأكثر من 20 مليار دولار. ويأتي الطلب القياسي هذا على الرغم من موسم الصيانة، والذي عادة ما تنخفض فيه الواردات في هذا الوقت من العام، ويوضح أن متطلبات الصين من النفط أكبر من المتوقع. وقال بنك (جولدمان ساكس) الأمريكي في مذكرة إلى العملاء: "يشير الطلب الصيني إلى نمو قوي، وقد يكون أعلى من التقديرات الحالية" (https://www.reuters.com).
وبناء على المذكور أعلاه فإن هناك نمواً في الطلب، وقد ترتب على ذلك ما لوحظ من ارتفاع الأسعار.

3- #المضاربات: تنشط المضاربة في حالة التغيرات السريعة في العرض والطلب على النفط، بالإضافة إلى معنويات السوق التي يصعب تحديدها... وهكذا تصبح المضاربة أكثر وضوحا عندما تكون هناك زيادة أو نقصان كبير في سعر النفط، وتلعب صناديق التحوط الكبيرة دوراً في سوق النفط إما بشراء عقود نفطية ضخمة أو بعرضها. وعليه فالمضاربات سيف ذو حدين فقد تؤثر في زيادة الطلب ومن ثم تزيد الأسعار وقد تؤثر في انخفاض الطلب فتقل الأسعار... وعلى كل، لم يكن تأثير المضاربات كبيراً في ارتفاع الأسعار الحالي بل إن الدور الأبرز كان لموضوع العرض والطلب كما بيّناه أعلاه.

4- أما أن يصل الارتفاع في أسعار النفط إلى الأرقام العالية السابقة كأن يصل إلى 150 أو نحو ذلك فهذا أمر مستبعد لأن الأوضاع الاقتصادية العالمية لا تتحمل ذلك، وعليه فإن المتوقع أن يستمر سعر النفط في الارتفاع ببطء إلى أن يتوقف دون أن يصل إلى المئة... وبخاصة فإن الحرب التجارية الوشيكة بين الولايات المتحدة والصين ستؤدي إلى خفض الطلب ومن ثم تنخفض أسعار النفط بسهولة. هذا بالإضافة إلى أنه سيكون للضغط الأمريكي على أوبك من خلال السعودية على وجه الخصوص لزيادة الإنتاج تأثير مماثل إذا ارتفعت الأسعار إلى مستوى غير مرغوب فيه من أمريكا.

===============

ثانيا: السؤال: وصل أردوغان إلى لندن يوم الأحد 13 أيار/مايو 2018 في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. والتقى أردوغان خلال الزيارة بالملكة إليزابيث ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، وتأتي زيارة أردوغان قبل بضعة أسابيع من انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة تشهدها تركيا في 24 حزيران... ومن المعروف أن علاقة أردوغان مع بريطانيا متوترة منذ الانقلاب السابق الفاشل فكيف جاءت هذه الزيارة وما الغرض منها؟ وهل نجح في غرضه؟

الجواب: لبيان الغرض من الزيارة نستعرض الأمور التالية:

1- إنه من المعروف أن أردوغان يسعى إلى ترسيخ سلطته من خلال النظام الرئاسي حيث تتركز السلطات فيه بيد الرئيس، بينما تعيش البلاد تحت حالة الطوارئ. وتسببت حالة الطوارئ المفروضة في تركيا في اعتقال 160 ألف شخص وعزل العدد نفسه تقريبا من العاملين بالحكومة تعسفيا في كثير من الأحيان، وكذلك فمنذ الانقلاب الفاشل ضد الحكومة التركية في عام 2016، تم تطهير الآلاف من المعارضين ومنهم موظفون ومحامون وضباط شرطة وأكاديميون، وكثير منهم من الموالين لبريطانيا، ومع ذلك فقبل مغادرة أردوغان إسطنبول إلى لندن، الأحد، (وصف أردوغان المملكة المتحدة بأنها "شريك استراتيجي وحليف"، كما أكدّ أنه سيبحث القضايا الثنائية والإقليمية والدولية مع ماي، الثلاثاء حيث تشمل كما قال آخر التطورات في قبرص باعتبار تركيا وبريطانيا كضامنين، وكذلك بحث "خطة العمل المشتركة" في الشرق الأوسط... كما شدّد أردوغان، على أنّ زيارته ستركّز أيضاً على زيادة التجارة بين تركيا وبريطانيا، وقال "نريد أن نستمر في علاقاتنا الاقتصادية دون انقطاع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى"... 13/05/2018 http://www.elfagr.com)

2- يفهم من تصريحاته أنه بحث مع ماي القضايا الإقليمية والدولية وآخر التطورات في قبرص وخطة العمل في الشرق الأوسط... وزيادة التجارة بين تركيا وبريطانيا. أما خطة العمل في الشرق الأوسط فليس أردوغان هو الشخص الذي ستتناول ماي هذه القضايا الدولية معه. وأما تركيز المباحثات بين الجانبين على بحث القضايا الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين كما قال أردوغان في تصريحات في مؤتمر صحفي عقده بمطار (أتاتورك) في إسطنبول، قبل مغادرته، فهذا ليس صحيحا لأن الأمور الاقتصادية والتجارية لرفع السلم التجاري بين أي بلدين تحتاج إلى جو من الاستقرار السياسي بين البلدين وهذا غير موجود وخاصة بعد الانقلاب الفاشل، ويؤكد ذلك أنه لم يعلن عن توقيع أي مشروع اقتصادي ذي بال لافت للنظر خلال الزيارة. يبقى موضوع قبرص فهذا ممكن بحثه لأن الطرفين ضامنان للسلم والأمن في الجزيرة ولكن عند حدوث توتر في الجزيرة وهو غير موجود الآن... وهذا يعني أن كل ما أعلنه أردوغان من أغراض لزيارته لا تقوم بها حجة وإنما هي لصرف النظر عن السبب الحقيقي.

3- أما ما هو السبب الحقيقي فيمكن معرفته بدراسة واقع الأحداث منذ #الانقلاب الفاشل وربط تلك الأحداث بكون الزيارة جاءت قبل الانتخابات، ومن ثم يتبين الغرض الحقيقي من زيارة أردوغان إلى #بريطانيا:

- أما واقع الأحداث... فمن المعروف أن الانقلاب الفاشل كان وراءه بشكل فاعل عملاء بريطانيا في تركيا، وقد اتخذ أردوغان إجراءات قاسية جداً تجاه عملاء بريطانيا وبخاصة في الجيش كما جاء في السؤال وأكثر وقد نتج عن ذلك غضب شديد في بريطانيا تجاه أردوغان...

- وأما كون الزيارة قبل الانتخابات والرابط بينهما، فقد دفعت بريطانيا الأحزاب المعارضة التركية الموالية لبريطانيا، وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري بأن تشكل بشكل غير اعتيادي تحالفا ضد أردوغان للحصول على الأغلبية في البرلمان، واتبعت التكتيكات المعتادة في مثل هذه الحالات وهي خوض الانتخابات البرلمانية بلوائح مشتركة محاولة نقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية على الأقل لإظهار أردوغان فاقداً لأغلبية الرأي العام كما يدعي فتهتز صورته حتى لو نجح فيما بعد... وهذا بطبيعة الحال يشكل هاجساً لأردوغان...

- ومن هنا كانت هذه الجولة أشبه بالترضية لبريطانيا قبل الانتخابات التركية المقررة في 24 حزيران/يونيو، ولذلك حاول أردوغان إقناع الإنجليز مقابل بعض التنازلات كإخراج عملاء بريطانيا من السجن، وكيل المديح لبريطانيا كاعتبارها حليفًا استراتيجيًا كما جاء في تصريحه، وإغراء بريطانيا بوقف حملة التطهير الواسعة التي انتهجها أردوغان ضد عملاء بريطانيا مقابل تخفيف مواجهة عملاء بريطانيا له في الحملات الانتخابية... هذا هو الأرجح في حقيقة الغرض الذي كان وراء زيارة أردوغان لبريطانيا.

4- أما هل نجح في تحقيق غرضه؟ فيبدو أنه فشل، ومن المؤشرات على ذلك:
- قالت ماي أثناء وقوفها بجانب أردوغان في مكتبها في داوننج ستريت عقب الاجتماع "محاكمة من حاولوا الإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا أمر سليم". وأضافت "ولكن من المهم أيضا ألا تتغاضى تركيا عن القيم التي تسعى للدفاع عنها بينما تحمي الديمقراطية... (16/05/2018 alarab.co.uk) أي أن ماي انتقدت أردوغان أمام الصحفيين... في الوقت الذي هو ضيفها!!

- حركت مجموعات مدافعة عن حرية التعبير للاحتجاج على أردوغان حيث: (شارك في الاحتجاج الذي تم أمام مقر الحكومة في داوننغ ستريت أعضاء مجموعات مدافعة عن حرية التعبير مثل منظمة القلم "PEN" و"المؤشر إلى الرقابة" و"مراسلون بلا حدود"... صفحة نفحات القلم 15/05/2018م)، (وحمل النشطاء المؤيدون للأكراد لافتات عليها صور لأردوغان وكلمة "إرهابي". العين الإخبارية 15/05/2018م).

================

ثالثا: السؤال: تم إجراء الانتخابات الماليزية في 9/5/2018 وكانت النتيجة سقوط رئيس الوزراء نجيب وعودة مهاتير إلى رئاسة الوزارة علما بأنه جاوز السنوات التسعين من عمره وكأن هناك تخطيطا معينا كان وراء هذه الانتخابات، فهل كانت هناك دوافع خارجية أو أن الموضوع كما يقال لعبة ديمقراطية محلية؟

الجواب:

1- تضم #ماليزيا في الجزء الجنوبي شبه جزيرة الملايو وفي الأجزاء الشمالية جزيرة بورنيو، ويفصل بينهما امتداد واسع لبحر الصين الجنوبي. بدأ الإسلام ينتشر في المنطقة من خلال التجار المسلمين في القرن الثالث عشر ميلادي، حيث اتخذ الحكام والنخب الإسلام دينًا أولاً، قبل أن ينتشر بين عامة الناس. اكتسبت سلطنة (مالكا) التي تقع في شبه جزيرة الملايو مكانةً بارزة بسبب زيادة الاتجار البحري عندما تعطلت طرق التجارة البرية بسبب الغزوات المغولية، وحققت السلطنة استقلالها عن النفوذ الصيني في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما تبنّت الإسلام وانتشر سريعا في جميع أنحاء المنطقة بسبب قوة هذه السلطنة ومكانتها. ومع ذلك، فقد استُعمرت هذه المنطقة من قبل الاستعمار البرتغالي من خلال السلطنة نفسها عام 1511م، بعد أن رشوا شخصًا من الداخل لفتح بوابة حصن العاصمة من الداخل. ثم جاء الهولنديون في عام 1641م وبدأ الاستعمار البريطاني لشبه الجزيرة عام 1786م من خلال التجارة والمعاهدات لتأجير الموانئ، ثم من خلال استراتيجية بريطانيا في استغلال اختلاف أعراق "السكان" ليصبحوا الحكام الفعليين، مع الحفاظ على السلاطين المتبقين ليكونوا حكامًا رمزيين إلى حد كبير. وقد حقق اتحاد المالايو في شبه الجزيرة استقلالًا رسميًا عن البريطانيين في عام 1957م، وتم إنشاء دولة ماليزيا عام 1963م بعد توحيد اتحاد الملايو مع جزيرة بورنيو وكذلك في سنغافورة (على الرغم من انفصال سنغافورة عن طريق التصويت في البرلمان الماليزي في عام 1965م).

2- من الواضح أنه حتى بعد #الاستقلال، استمرت بريطانيا في السيطرة السياسية على ماليزيا، فمثلا:

أ- ظلت ماليزيا عضوًا في (الكومنولث البريطاني) وعضوًا في حركة عدم الانحياز (التي انضمت إليها في عام 2003م)، وهي أيضا عضو مؤسس في رابطة أمم جنوب شرق آسيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ورئيس الوزراء تونكو عبد الرحمن هو أول أمين عام لها.

ب- في عام 1971م تم توقيع ترتيبات الدفاع عن القوى الخمس بين المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وسنغافورة، بعد انسحاب "شرق السويس" البريطاني. تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1971، كانت أستراليا تحكم من قبل الحزب الليبرالي، الذي ظل مواليًا للبريطانيين خلال القرن العشرين.

ج- عارض رئيس الوزراء مهاتير محمد إنشاء منظمة (أبيك) الموالية لأمريكا، والتي أطلقتها أستراليا تحت قيادة رئيس حزب العمل الموالي لأمريكا (بوب هوك) في عام 1989م. وريث هوك هو زعيم حزب العمل، ورئيس الوزراء (بول كيتنغ) وصف مهاتير "بالمتمرد" لعدم حضوره قمة (أبيك) في عام 1993م في سياتل الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.

د- كبديل عن الأبيك، اقترح مهاتير محمد في عام 1997م تشكيل مجموعة شرق آسيا الاقتصادية، التي تستثني أمريكا وأستراليا، ولكن فشلت هذه الفكرة وتم تحويلها فيما بعد إلى اجتماعات قمة شرق #آسيا، والتي شملت أستراليا ولكن تحت رئاسة رئيس الوزراء الليبرالي الموالي لبريطانيا (جون هاورد)، مع ذلك تم استبعاد أمريكا. (أمريكا وروسيا لم تتمكنا من الانضمام إلى المجموعة إلا في عام 2011م).

3- لاحظت بريطانيا أن أمريكا تغازل رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق وخشيت من تحوله نحو أمريكا على الرغم من أنه كان وزيراً في الحكومات الماليزية السابقة الموالية لبريطانيا، وأنه جاء من الحزب نفسه (حزب الحركة الوطنية الماليزية المتحدة) الذي حكم ماليزيا منذ الاستقلال. ومن بعض المؤشرات التي تدل على هذه الخشية:

أ- زار باراك أوباما ماليزيا في نيسان/أبريل 2014م، وهو أول رئيس أمريكي يزور ماليزيا منذ حوالي 50 عامًا، حيث قرر "الارتقاء بالعلاقة الماليزية - الأمريكية إلى الشراكة الشاملة"، والتي كانت تعتبر جزءًا من سياسة "محور آسيا" لأوباما.

ب- كان نجيب وأوباما كأصدقاء يلعبان "الجولف" معًا في هاواي في كانون الأول/ديسمبر 2014م... وقد زار أوباما ماليزيا مرة أخرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2015م.

ج- دعم نجيب بقوة الشراكة عبر المحيط الهادئ، وهي مبادرة أمريكية، وأصرّ على المشاركة الأمريكية، ومن ثم العمل مع اليابان لمواصلة برنامج النقاط التجارية بعد انسحاب أمريكا في عهد ترامب. (لعبت فيتنام وماليزيا أدوارًا رئيسية في إنقاذ الـ11 دولة في الاتفاقية التجارية للشراكة عبر المحيط الهادئ، والتي اقتربت من الانهيار بعد انسحاب الولايات المتحدة) "[https://asia.nikkei.com/…/Vietnam-and-Malaysia-play-vital-r… 11- "

4- مع اقتراب موعد انتخابات عام 2018م، يبدو أن بريطانيا تحولت مرة أخرى إلى خادمها القديم والمخلص (مهاتير محمد)، الذي استخدم منصة المعارضة للعودة إلى السلطة، وهكذا كان... ومن المتوقع أن تبتعد ماليزيا الآن عن السياسات الأمريكية وتستأنف العمل للحد من التدخل الأمريكي في المنطقة وفقا للسياسات البريطانية.

================

رابعاً: السؤال: وافق برلمان أرمينيا في 8/5/2018 على انتخاب المعارض نيكول باشينيان رئيساً للوزراء ليطوي بذلك صفحة استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة الموالية لروسيا في أرمينيا. والسؤال ما هو حجم هذا التحول السياسي في أرمينيا؟ وهل يعني ذلك أن نفوذ #روسيا سيزول من أرمينيا؟ وهل للغرب "أوروبا وأمريكا" دور في هذه المسألة؟

الجواب: لتوضيح هذه الأمور نستعرض ما يلي:

1- أرمينيا بلد صغير "4 ملايين نسمة" استقل ضمن موجة تفكك الاتحاد السوفييتي سنة 1991، والحزب الجمهوري الذي أطاحت بزعيمه الاحتجاجات يحكم أرمينيا منذ 1999، وزعيمه الرئيس سيرج سيركسيان قد أكمل فترتين رئاسيتين منذ 2008، ويوصف حكمه على نطاق واسع بالديكتاتوري والموالي لروسيا رغم وجود أحزاب معارضة لها تمثيل في البرلمان، ولأن دستور البلاد لا يسمح بأكثر من فترتين للرئاسة، ومن أجل الاستمرار في الحكم قام برعاية تغييرات دستورية قد جعلت منصب الرئيس فخرياً ونقلت السلطات الفعلية إلى رئيس الوزراء. وما إن انتهت فترة رئاسته الثانية حتى انتقل الرئيس سيركسيان وأصبح رئيساً للوزراء، (انتخب البرلمان الأرمني رئيس أرمينيا السابق سيرج سركيسيان رئيسا للوزراء، في خطوة ستعزز قبضته على السلطة، رغم تظاهر الآلاف في يريفان احتجاجا على بقائه على رأس الحكم. ووافق #البرلمان على تولي سركيسيان "63 عاما" المنصب الجديد، بتأييد 77 صوتا ومعارضة 17 صوتا، وذلك بعدما انتهت ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة الأسبوع الماضي... النهار 17/4/2018)، وقد اندلعت الاحتجاجات الشعبية ضد هذا التعيين وخاصة أن عهد سركيسيان كان يمتاز بالضائقة الاقتصادية التي يعيشها الأرمن وقلة الفرص المتاحة، وذلك ناتج بالدرجة الأولى عن الفساد الحكومي الذي يضاف إلى افتقار البلاد للموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والخامات. لقد ركز حزب "يلك" المعارض على هذه الأمور كلها ومن ثم أشعل شرارة الاحتجاجات في أرمينيا، تلك الاحتجاجات التي سرعان ما أبرزت قيادة "شعبية" جديدة تمثلت في شخص المعارض نيكول باشينيان...

2- إن الاحتجاجات في أرمينيا كان دافعها الرئيسي تدهور حالة الاقتصاد أثناء حكم الرئيس سركيسيان. وكغيرها من بلدان المنظومة السوفييتية فإن الفساد الإداري والمالي يهيمن على الحكم في أرمينيا، وتعم الرشوة الجهاز الحكومي لدرجة يشعر معها الناس بالضيق والاختناق، فالشعب غير راضٍ عن الحكم لأسباب معيشية، وكانوا يعدون الأيام لانتهاء فترة حكم سركيسيان الثانية وإذ به يلتف عليها بمهمة رئيس الوزراء! فانتفض الناس ضد حكمه، وانتهت الأمور باستقالته وتنصيب المعارض باشينيان رئيساً للوزراء. وبما أن المسألة الاقتصادية ملحة ومعها المسائل المحلية المتعلقة بالديمقراطية فقد أكد رئيس الوزراء الجديد باشينيان بعيد تشكيله للحكومة على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية وأن حكومته يجب أن تشرع في إجراء ("إصلاحات واسعة النطاق في مختلف المجالات". وكان باشينيان قد تعهد في وقت سابق بـ"دمقرطة أرمينيا" وتعزيز حكم القانون، وفصل المصالح الاقتصادية الخاصة عن الحكومة، وتحسين المناخ الاستثماري بشكل جذري.) الأرمنية 14/4/2018.

وبهذا يتضح بأن التغيير السياسي الحاصل في أرمينيا كان بدوافع محلية بالدرجة الأولى.

3- ردود الأفعال:

أ- فأمريكا خلال الاحتجاجات كانت تعلن أنها تراقب الوضع في أرمينيا عن كثب، والظاهر أنها كانت تدرس الفرص الممكنة لمد نفوذها إليها، وبعد تنصيب باشينيان رئيساً للوزراء فقد (قالت هيذر نوايرت - المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: "إن الولايات المتحدة تهنئ نيكول باشينيان بصفته رئيس وزراء أرمينيا الجديد". وقالت: "نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة ومع شعب أرمينيا بشأن العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين بلدينا، بما في ذلك زيادة التجارة، والعمل على دعم الديمقراطية وسيادة القانون، وحماية الأمن الإقليمي والعالمي".) موقع الأرمنية الإخباري 9/5/2018.

ب- وأما أوروبا فقد (أجرت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان. وفي بيان صحفي صادر عن #الاتحاد_الأوروبي موغيريني دعت باشينيان لزيارة بروكسل في أقرب فرصة ممكنة وجاء في البيان: "تحدثت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني بعد ظهر أمس عبر الهاتف مع نيكول باشينيان لتهنئته على انتخابه رئيساً جديداً لوزراء أرمينيا. وتمّ الاتفاق على أهمية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا وتطلعت إلى الاجتماع شخصياً، حيث دعت الممثلة السامية رئيس الوزراء إلى بروكسل في أقرب فرصة ممكنة.) ARMENPRESS 9/5/2018.

ج- أما روسيا فبعيد انتخاب باشينيان في البرلمان رئيساً للوزراء 8/5/2018 (أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تهنئة لباشينيان عبر فيها عن أمله بأن عمل الأخير سيساعد في توطيد علاقات الشراكة بين روسيا وأرمينيا والتعاون الثنائي بين البلدين في إطار رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي... وكان باشينيان قد أعرب في وقت سابق عن قناعته بأن الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين بلاده وروسيا يعد أساسا لأمن الدولة الأرمنية. وأضاف باشينيان في جلسة خاصة في البرلمان أن علاقات الشراكة الاستراتيجية مع روسيا ستبقى أولوية لأرمينيا. وقال باشينيان إن بلاده لن تخرج من منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ولا من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي يضم كلا من روسيا وكازاخستان وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان.) روسيا اليوم 8/5/2018.
وللحد من المخاوف الروسية في أرمينيا فقد (قال باشينيان: "إن العملية السياسية التي بدأت في أرمينيا لا تحمل في جوهرها وشكلها أي سياقات جيوبوليتيكية"، وأوضح أن "في حراكنا لا نسترشد بمصالح الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، بل مصالح أرمينيا وشعبها". وتابع: "احتجاجنا ليس موجهاً ضد روسيا، فضلا عن أنه لا يحمل أياً من سمات الحدث الأوكراني".) موقع DARAJ 1/5/2018.

4- وبهذا يتضح بأن فرصة روسيا للمحافظة على نفوذها في أرمينيا لا تزال موجودة، لذلك دعا الرئيس الروسي باشينيان إلى لقاء في سوتشي الروسية، وفي أول اجتماع بينهما (قال رئيس الوزراء الأرميني الجديد نيكول باشينيان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إنه يرغب في تطوير العلاقات أكثر مع روسيا في المجال العسكري وإن لا أحد يشكك في أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.) رويترز 14/5/2018

وقال باشينيان: ("أعتقد أن أحدا في #أرمينيا لم يشكك ولن يشكك أبدا في الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الأرمنية الروسية. نحن نعتزم إعطاء دفعة جديدة لهذه العلاقات سواء سياسيا أو اقتصاديا أو تجاريا"... وتطرق الزعيم الأرمني بشكل خاص إلى أن شعب بلاده يقدر تقديرا عاليا الموقف المتزن، الذي اتخذته روسيا خلال الأزمة السياسية الأخيرة في أرمينيا.) روسيا اليوم 14/5/2018.
والذي يعزز من فرص روسيا في الحفاظ على نفوذها في أرمينيا ما يمكن أن نسميه بـ"العقدة الأرمنية". فـ"العقدة الأرمنية" العميقة تمنع المعارضة من إدارة ظهرها لروسيا، وهي أن أرمينيا تعيش في محيط من المسلمين، ويتمالكها شعور دائم بالخوف من محيطها الإسلامي، فتجاورها أذربيجان حيث النزاع على إقليم ناغورني كاراباخ، وتركيا حيث اتهامات الأرمن لها بالمذابح الكبيرة مطلع القرن العشرين، وكذلك مجاورتها لإيران. وعلى الرغم من أن أرمينيا ليست على اتصال جغرافي مباشر مع روسيا، إذ تفصلها جورجيا عن جنوب روسيا الذي يعج بالنزعات الانفصالية الإسلامية كما كان في الشيشان، إلا أنها أي روسيا بوصفها القوة الدولية الأقرب كانت توفر للأرمن الشعور بالأمن في مواجهة المحيط الإسلامي، كما كانت روسيا تمد الحكم في أرمينيا منذ استقلالها عنها بأسباب الحياة من دعم عسكري خاصةً ضد أذربيجان في مسألة ناغورني كاراباخ، وبالقروض والمنح وتوفر لها موارد الطاقة من وقود وغاز، فأرمينيا بلد اقتصاده ضعيف، ويعتمد على المساعدات وتحويلات الأرمن في الخارج، وأرمينيا تثق بقوة روسيا لوقايتها من المخاطر الإسلامية، وبهذا يمكن اعتبار القواعد العسكرية الروسية في أرمينيا والشراكة الاستراتيجية معها حجر الزاوية في سياسة أرمينيا الخارجية، وحتى التصريحات التي خرجت أثناء الاحتجاجات من بعض المحتجين حول سحب القاعدة العسكرية الروسية في أرمينيا كما ذكرت روسيا اليوم في 26/4/2018، فليست هذه التصريحات إلا تنفيساً عن مشاعر بعض المحتجين غير الواعين على واقع المعارض باشينيان بدليل تصريحاته العملية الودية المؤيدة لبقاء النفوذ العسكري الروسي.

5- والخلاصة هي أن طابع الاحتجاجات هو ذو صبغة محلية لاستلام #المعارضة الحكم، ومع أن الحكم السابق كان لصيقاً بروسيا وذلك لأن سركيسيان كان من عظام الرقبة بالنسبة لروسيا، وأن باشينيان كان في المعارضة وسركيسيان أقرب لها منه... إلا أن قوة الاحتجاجات جعلت روسيا تقبل بالذي هو أبعد عنها من الذي هو أقرب! فركبت الموجة وقبلت بالمعارضة وهي مطمئنة بصعوبة اقتحام الغرب لنفوذ روسيا في أرمينيا، للأسباب التي ذكرناها أعلاه، ومع ذلك فمن غير المتوقع أن يترك الغرب وخاصة أمريكا الساحة الأرمنية خالصة لروسيا كما هو معهود من #الصراع_الدولي الاستعماري بأساليبه الخبيثة المتعددة...

العاشر من رمضان 1439هـ
26/05/2018م
-------------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jun 14 2018, 11:04 PM
مشاركة #114


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم
#تهنئة أميرحزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة
لزوار صفحاته بمناسبة حلول #عيد_الفطر_المبارك لعام 1439هـ الموافق 2018م
==========
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
إلى #الأمة الإسلامية التي أكرمها الله فقال فيها: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾...

إلى #حملة_الدعوة الأنقياء الأتقياء ولا نزكي على الله أحداً الذين يدعون إلى الله ويعملون الصالحات: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِين﴾...

إلى زوار الصفحة الكرام المقبلين عليها بحق وصدق، والساعين إلى الخير الذي تحمله، فجزاهم الله خيراً...

إلى كل هؤلاء أبارك لهم #عيد_الفطر، وأسأل الله سبحانه أن يتقبل صومهم ويجعلهم من عتقاء الشهر الكريم. كما أسأله سبحانه أن يكون هذا العيد فاتحة خير وبركة على المسلمين، فيأتي العيد القادم ونحن نستظل براية #الخلافة_الراشدة، راية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وما ذلك على الله بعزيز...

وفي الختام أقرئكم السلام وأدعو لكم بخير، وتقبل الله الطاعات، وحفظكم الله من كل سوء، ووقاكم من كل شر، ﴿فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

ليلة عيد الفطر، الأول من شوال 1439هـ أخوكم
الموافق 15/6/2018م
-------------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Jun 17 2018, 11:40 PM
مشاركة #115


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم
#جواب_سؤال: #القمة الرئاسية بين #أمريكا و #كوريا_الشمالية
===========
#السؤال: عقدت قمة رئاسية بين أمريكا وكوريا الشمالية باجتماع رئيسيهما ترامب وكيم يوم 12/6/2018 في سنغافورة، ووقعا على وثيقة مشتركة في ختام القمة. وحصل الاتفاق سريعا علما أن التوتر بينهما وصل ذروته العام الماضي بأن هدد كلاهما بضرب الآخر بالسلاح النووي. فكيف حصل الاتفاق بمثل هذه السرعة؟ وما هي مضامينه ونتائجه؟

#الجواب: لكي نتبين حقيقة الأمر نستعرض الأمور التالية:

1- حاولت أمريكا بالتهديدات المتكررة والمتصاعدة أن تجعل كوريا الشمالية توافق على التخلي عن سلاحها النووي، ولكن هذه التهديدات لم تجد نفعاً ولم تخضع كوريا الشمالية لها فلم تتخل عن برنامجها وسلاحها النووي... عند ذلك لجأت أمريكا إلى أساليب أخرى، وهي الأساليب #الدبلوماسية والسياسية والضغوطات الاقتصادية، وكان من هذه الأساليب أن تبذل أمريكا الوسع لجعل الصين تضغط على كوريا الشمالية. لقد ذكرنا في جواب سؤال بتاريخ 23/4/2017: (لكل ذلك فأمريكا ليست جاهزة للحرب في كوريا الشمالية الآن، وليس لديها حلول أخرى مناسبة وهي بانتظار أن تقوم الصين بالضغط، وتحاول تسريع ذلك، وكأنها تهدد الصين بوجوب الانصياع لأمريكا والانخراط في الضغط على بيونغ يانغ لنزع أسلحتها النووية.)... وأعلنت أمريكا يومها بوضوح على لسان مساعدة وزير خارجيتها بالوكالة لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ سوزان ثورنتون بأنها (تريد حل هذه المشكلة مع كوريا الشمالية من خلال نزع السلاح النووي سلميا في شبه الجزيرة الكورية). (روسيا اليوم، 17/04/2017م). فبدأت الاتصالات الدبلوماسية بين الطرفين عبر الصين وبضغطها. وقد مورست الضغوطات من خلال فرض العقوبات الاقتصادية والحصار السياسي بالعمل على عزلها دوليا وإثارة الدعايات ضدها لإجبارها على الخضوع والاستعداد لنزع سلاحها النووي. وأضافت إلى ذلك الإغراءات بالوعود باقتصاد مزدهر مباشرة وعن طريق كوريا الجنوبية التي بدأت في التقارب مع كوريا الشمالية والانفتاح الدولي عليها.

2- لقد بدأت الاتصالات الدبلوماسية السرية عبر #الصين حيث قام وزير خارجيتها الأسبق تيلرسون بالاتصال بالكوريين الشماليين عبر الصين في تموز 2017، وأظهر اعتراضه على أسلوب ترامب المتهور الذي كان يهدد بإزالة كوريا الشمالية عن وجه الأرض في الوقت الذي كان فيه تيلرسون يتباحث مع الكوريين الشماليين سرا في الصين! فلما سمع الكوريون الشماليون تهديدات ترامب تركوا المباحثات وغادروا الصين إلى بلادهم... ومن ثم غضب تيلرسون ووصف رئيسه بالأحمق يوم 20/7/2017 كما كشفت فيما بعد قناة إن بي سي الأمريكية يوم 4/10/2017 عندما نقلت ذلك عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين. وكان ترامب قد كتب في تغريدة على تويتر غداة إعلان تيلرسون أن لأمريكا قنوات اتصال مباشرة مع كوريا الشمالية، كتب "لقد قلت لريكس تيلرسون وزير خارجيتنا الرائع إنه يضيع وقته في محاولة التفاوض مع رجل الصواريخ الصغير". وحدث مثل هذا، أي استعمال التهديد أثناء المباحثات عندما حاول نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أن يلتقي بالكوريين الشماليين في كوريا الجنوبية خلال مجيئه إلى هناك بذريعة الاشتراك في الألعاب الأولمبية الشتوية، ومهد لذلك بقوله في 7/2/2018 أثناء كلمة أمام قوات بلاده الموجودة في قاعدة يوكوتا الجوية باليابان إن "بلاده ستسعى دائما للسلام وسنعمل أكثر من أي وقت مضى من أجل مستقبل أفضل..." (رويترز 7/2/2018) قال ذلك وهو يتأهب للذهاب إلى #كوريا الجنوبية في محاولة للقاء مسؤولين من كوريا الشمالية تحت غطاء حضور افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ التي تبعد نحو 80 كلم عن الحدود مع كوريا الشمالية... لكن بنس بعد ذلك بثلاثة أيام في 10/2/2018 صرح قائلاً: (من الضروري الاستمرار في عزل كوريا الشمالية اقتصاديا ودبلوماسيا إلى حين تخليها عن برنامجيها النووي والباليستي). (العربية، 10/2/2018) وهذا ما دفع كوريا الشمالية إلى إلغاء اللقاء مع بنس، وكل ذلك يدل على أن الأسلوب السياسي الأمريكي الذي اتخذه ترامب هو استعمال التهديدات للضغط على الخصم أثناء المباحثات والاتصالات الدبلوماسية ليجعل الخصم يخضع لما تريده أمريكا. ويؤكد ذلك أيضاً ما قاله مايك بومبيو أثناء توليه لرئاسة وكالة المخابرات الأمريكية سي آي إيه (إن الرئيس ترامب يركز على حل دبلوماسي للأزمة مع كوريا الشمالية، لكن سي آي إيه تعمل على تزويده بمجموعة أخرى من الخيارات). (رويترز، 23/1/2018)، وهكذا تمزج مع الحل الدبلوماسي خيارات أخرى موحية بالتهديد. ويبدو أن هذا الأسلوب، أي التهديد خلال مباحثات الحل الدبلوماسي، لم يعجب تيلرسون لأن فيه إحراجاً له كوزير للخارجية، فقام ترامب بعزله...

3- وهكذا فلم ينفع هذا الأسلوب مع كوريا الشمالية، فكانوا يقطعون التفاوض إن كان هناك نوع من التهديد، ولولا تدخل الصين لما عقدت القمة، ولهذا قام ترامب عقب القمة مع كيم أثناء مؤتمره الصحفي في سنغافورة ووجه "شكره للرئيس الصيني الصيني شي جين بينغ الذي بذل جهودا في الشهور الماضية على تسهيل هذه القمة التاريخية" (فرانس برس، 12/6/2018). وكانت الصين قد مارست الضغوطات على كوريا الشمالية لتقديم التنازلات. فقد ذكرت وكالة أنباء الصين "شينخوا" الرسمية يوم 28/3/2018 أن "زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قام بزيارة غير رسمية للصين من يوم الأحد (25/3/2018) إلى يوم الأربعاء (28/3/2018) حيث ناقشا بشكل شامل الوضع في العالم وشبه الجزيرة الكورية، وأن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ نظيره الكوري الشمالي أن الصين ملتزمة بهدف نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وضمان وجود السلام والاستقرار وكذلك حل المشكلة من خلال الحوار والمفاوضات". ونقلت وكالة أنباء كوريا الشمالية أن "زعيمها كيم جونغ أون قام بزيارة الصين ليهنئ شخصيا شي جين بينغ بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للصين ما يتوافق مع التقاليد الودية بين البلدين... وأنه "أعرب عن أمله بأن تساهم زيارته الأولى للصين في إقامة السلام والاستقرار بشبه الجزيرة الكورية معلنا استعداده لإجراء حوار مع أمريكا وكوريا الجنوبية فضلا عن عقد اجتماعات مع قادتهم"، وأنه أضاف قائلا: "إن نزع السلاح النووي في كوريا ممكن حال اتخذت واشنطن وسيئول إجراءات متسقة ومتضافرة لتحقيق السلام". ولهذا أعلن #ترامب في حسابه على تويتر يوم 28/3/2018 مبتهجا بما تحقق من تلك الزيارة "تلقيت رسالة البارحة من الرئيس الصيني مفادها أن اجتماعه مع كيم سار بشكل جيد للغاية وأن كيم يتطلع إلى لقاء معي". فقدمت الصين كوريا الشمالية قربانا لأمريكا في سبيل مصالحها، فمارست الضغوطات على كوريا الشمالية حتى جعلت رئيسها يستعد لتقديم التنازلات ولقاء المتغطرس ترامب. لا سيما وأن الصين قد شاركت فعلا في الضغوطات السياسية وفي اتخاذ القرارات في مجلس الأمن ووضع العقوبات على كوريا الشمالية، فكان ذلك عاملا مؤثرا في جعل كوريا الشمالية تستعد لتقديم التنازلات بالنسبة لبرنامجها النووي. فهي ترى أنها إذا فقدت تأييد الصين ودعمها لها ومن ثم عملت الصين على محاصرتها والتضييق عليها، فإن كوريا الشمالية ستذوق الأمرَّين! ولذلك قدمت كوريا الشمالية تنازلات! وقد كشفت الخارجية الصينية عن دورها المؤثر في قرار كوريا الشمالية فأعلنت أن "بكين أدت دورا إيجابيا في شبه الجزيرة الكورية" (رويترز، أ ف ب، 23/5/2018) فأظهرت الصين أنها تحرص على تحقيق مصالحها التجارية مع أمريكا أكثر مما تحرص على حليف لها لا تحقق مرابح تجارية منه، بل ربما تتضرر تجاريا بسببه ولو كان رفيقا شيوعيا، فباتت حسابات الدولة الشيوعية الكبرى مرابح تجارية وليس حماية دول شيوعية أخرى حليفة لها! وكأن الصين لا تدرك أن أمريكا وهي تسعى لنزع سلاح كوريا الشمالية إنما تستخدم هذه المسألة لتطويق الصين ومنع سيطرتها على منطقة بحري الصين الشرقي والجنوبي!

4- وما يؤكد ذلك إعلان الصين ترحيبها بالقمة وبإعلان حليفتها كوريا الشمالية تنازلها عن سلاحها النووي لحساب أمريكا. فقال كبير الدبلوماسيين الصينيين وعضو مجلس الدولة الصيني وانغ بي عقب القمة: "إن بكين ترحب بالقمة بين الرئيس الأمريكي ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وتدعمها وتأمل أن يتوصل البلدان لتوافق أساسي تجاه تحقيق نزع السلاح النووي". وأضاف: "في الوقت ذاته هناك حاجة إلى آلية سلام لشبه الجزيرة الكورية لتبديد المخاوف الأمنية الكورية الشمالية المنطقية". (رويترز 12/6/2018) فالصين لو كان عندها الوعي السياسي الكافي والإرادة السياسية القوية لما ضغطت على كوريا الشمالية وهي حليفتها بهذا الشكل! ولكن أثبتت أن أفقها ووعيها السياسي على #السياسة_الدولية ما زالا ضيقين وإرادتها السياسية ما زالت ضعيفة، فاكتفت بالحرص على أن تكون علاقاتها التجارية مع أمريكا جيدة مقابل إخضاعها لكوريا الشمالية، وهي لا تنظر إلى بعيد حول ما ستؤول إليه الأمور، فليس من المستبعد أن تعمل أمريكا على كسب كوريا الشمالية وتصبح الأخيرة أقرب لأمريكا من الصين، وقد تسعى أمريكا لإيجاد وحدة أو اتحاد بين الكوريتين فتصبح كوريا الجديدة قوة منفصلة عن تأثير الصين، ومثال فيتنام ليس ببعيد حيث أصبحت تعادي الصين بعدما وحدت أمريكا فيتنام الجنوبية مع الشمالية في اتفاقية باريس عام 1975!

5- لقد كان للصين الدور الأساس في جعل كوريا الشمالية توافق على اجتماع القمة وأن يكون نزع سلاحها النووي على طاولة البحث دون أن يوضع بجانبه نزع #السلاح_النووي الأمريكي حيث إن أمريكا هي الدولة الوحيدة التي استعملته ونشرت في الأرض الفساد لكن ضغوط الصين كان لها الأثر الفعال! وهكذا عقدت القمة... وكان من المتوقع أن تستمر القمة مدة يومين واختصرت بيوم واحد وتم اتفاق إطار شامل مما يدل على سرعة تجاوب كوريا الشمالية مع ما تريده أمريكا. وقامت كوريا الشمالية بتدمير موقع اختبار للتجارب النووية لتثبت استعدادها للتخلي عن برنامجها النووي، وكذلك إطلاق ثلاثة أمريكيين محتجزين لديها. وقد أبدى ترامب فرحته بما حققه قائلا: "إن القمة كانت رائعة وحققت تقدما كبيرا" بينما اعتبر كيم ذلك حدثا تاريخيا قائلا: "سيشهد العالم تغيرا كبيرا". ( #رويترز، 12/6/2018) وقد وقعا على بيان مشترك يتألف من أربع نقاط: الأولى: يلتزم الطرفان بإقامة علاقات جيدة وفقا لتطلع الشعبين إلى السلام والازدهار، والثانية: سيعمل الطرفان على إقامة وتعزيز سلام دائم ومستقر في شبه الجزيرة الكورية، والثالثة: تلتزم كوريا الشمالية باتخاذ إجراءات لنزع كامل الأسلحة في شبه الجزيرة الكورية، وأما النقطة الرابعة فكانت تتعلق بالناحية الإنسانية بالتعهد بإعادة رفات المفقودين والأسرى الأمريكيين منذ الحرب الكورية الأمريكية (عامي 1950 - 1953). وقد وصف ترامب الاتفاق بأنه "شامل ومهم جدا" وكيم يتعهد في البيان نحو "نزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية". (بي بي سي، 12/6/2018). فهذا البيان يدل على أن هناك اتفاق إطار، وليس اتفاقاً بنقاط تحدد ما اتفق عليه وكيفية تنفيذ نزع السلاح النووي وآلياته وزمنه والرقابة على التنفيذ وإلى غير ذلك من الأمور التي يستوجبها الاتفاق القابل للتنفيذ الفوري كما حدث في الاتفاق النووي مع إيران، حيث كُتبت كل تلك التفاصيل...

6- وبناء عليه فإن المتوقع أن أمريكا ستقوم بالمفاوضات والمباحثات المطولة مع كوريا الشمالية ربما تمتد لسنوات، ويظهر أن ترامب أراد أن ينجز اتفاقا أوليا سريعا ويسوي المشكلة مع كوريا الشمالية حيث قام بالتهديدات ولا يستطيع أن يتراجع عنها إلا بإنجاز شيء ما يظهر فيه أنه نجح فأخضع كوريا الشمالية، وكما قلنا آنفاً فلولا ضغوطات الصين لما أنتجت تهديدات ترامب هذه القمة وإعلان كوريا الشمالية استعدادها لنزع سلاحها النووي وتوقيعها على ذلك، ومن ثم يسجل ترامب لنفسه نصرا تاريخيا قد يسهل له النجاح في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الأمريكية عندما تجري بعد سنتين ونيف، ويغطي على كل الفضائح التي أثيرت ضده ولم تتوقف حتى الآن، والاتهامات بفشله وانتقادات الآخرين لحماقته وغبائه. وما يثبت ذلك تصريحات ترامب نفسه إذ قال: "أون أبلغني أن بلاده تعكف بالفعل على تدمير منشأة لاختبار محركات الصواريخ... سنرفع العقوبات عندما نحقق خطوات مهمة في مسألة نزع السلاح النووي... لم نتنازل عن أي شيء خلال المفاوضات... سنوقف إجراء مناورات عسكرية تستهدف كوريا الشمالية... سأدعو أون إلى البيت الأبيض في الوقت المناسب"، وقال "إنه وقع مع أون اتفاقية على نزع السلاح النووي، أعتقد أن لدينا إطار العمل اللازم للإعداد لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية". ( #الجزيرة، 12/6/2018) وهكذا أراد ترامب أن ينهي ملف التوتر مع كوريا الشمالية مظهرا أنه بذلك حقق نصراً كبيرا.

7- إن إنهاء ملف التوتر مع كوريا الشمالية أو تهدئته يساعد ترامب ليتفرغ لحربه التجارية مع حلفائه وأعدائه! فقد توترت علاقاته مع حلفائه عندما أعلن أنه فرض على صادراتهم من الصلب والألومنيوم إلى بلاده ضرائب جمركية عالية، معتبرا الاتفاقات التجارية السابقة معهم غير عادلة، فكتب على تويتر يوم 8/6/2018 وهو يتوجه إلى قمة السبع في كيبيك بكندا "أتطلع إلى تقويم الاتفاقات التجارية غير العادلة مع دول مجموعة السبع. إذا لم يحدث هذا فسنخرج في وضع أفضل لنا". وقد رفض جاستن ترودو رئيس وزراء كندا وماكرون رئيس فرنسا تلك الإجراءات في مؤتمر صحفي مشترك حيث قالا فيه: "إنهما ليسا مستعدين للقبول بكل شيء من أجل أن يصدر بيان مشترك مع أمريكا". (فرانس برس، 6/6/2018) فقام ترامب واتهم فرنسا وكندا بفرض رسوم ضخمة على السلع الأمريكية واتهم رئيس وزراء كندا ترودو بأنه "ناقم جدا". وقال مسؤول كندي للصحافيين مساء يوم 7/6/2018: "ستكون هناك بعض الخلافات الكبيرة بشأن كثير من المسائل" (رويترز، 8/6/2018)

حتى إن الرئيس الفرنسي ماكرون الذي عمل على التقارب الفرنسي الأمريكي لم يعد يتحمل ضبط أعصابه ومحاولة مسايرة أمريكا والعمل على المداورة واللف والدوران الذي لا يتقنه الفرنسيون ويتقنه الإنجليز فقال ماكرون: "إن الأعضاء الستة الآخرين بمجموعة السبع قد يشكلون مجموعتهم الخاصة إذا اقتضى الأمر" وأضاف موجها انتقاده لترامب أنه: "لا زعيم يبقى إلى الأبد". (رويترز، 8/6/2018) وظهر الخبث الإنجليزي عندما أرادت بريطانيا أن تظهر أنها لا تقبل بهذه الردود لتبقي رِجلا لها عند أمريكا وهي تحرِّض الآخرين عليها فقالت رئيسة وزرائها ماي أمام الصحافيين: "إنها تريد أن يلتزم الاتحاد الأوروبي ضبط النفس في رده على الرسوم الأمريكية، وإن الرد يجب أن يكون متناسبا وقانونيا" (رويترز، 8/6/2018) وقالت رئيسة وزراء ألمانيا في مقابلة مع التلفزيون الألماني آر دي يوم 10/6/2018 حول قرار ترامب سحب توقيعه: "هذا قاس، هذا مخيب للآمال هذه المرة، لكنها ليست نهاية"، وقال وزير خارجية #ألمانيا هايكو ماس في تغريدة على تويتر ردا على تغريدة ترامب "دمرت مقدارا هائلا من الثقة"، وقد توج التوتر في قمة السبع التي عقدت في كندا بالهجوم على ترامب من قبل قادة الدول الأخرى المشتركة في القمة. وقد سحب ترامب توقيعه على البيان المشترك لقمة السبع واتهم رئيس وزراء كندا الذي ترأس القمة بأنه غير نزيه وضعيف" (فرانس برس، 10/6/2018) وقد غادر القمة قبل انتهائها كما جاء إليها متأخرا. وهكذا يظهر أن هناك حربا تجارية قد اندلعت، وقد أعلنها ترامب يوم 2/3/2018 عندما كتب تغريدة على تويتر: "عندما تخسر دولة مليارات الدولارات في التجارة مع كل الدول التي تتعامل معها تقريبا، فإن الحروب التجارية جيدة، ومن السهل كسبها". وكل هذا يدل على أن ملف الحرب التجارية مهم جدا بالنسبة لأمريكا، حيث ما زالت تعاني من تداعيات الأزمة المالية التي تفجرت عام 2008 وبلغت ديونها أكثر من 20 ترليون دولار، ويعمل الرئيس ترامب صاحب العقلية التجارية على إنقاذ اقتصاد أمريكا رافعا شعاره "أمريكا أولا" مما ينذر بتفكك مؤسسات عالمية طالما استخدمتها أمريكا لفرض نفوذها عالميا وبالتالي تفكك النظام العالمي وظهور موقف دولي جديد حيث لم تعد أمريكا تضحي من أجل أن تبقى سيدة العالم بمساعدة الدول الأخرى والتسامح بجعل ميزان التجارة يميل إليها، بل أصبحت تفكر فقط في السيادة مع الربح التجاري من دون مساعدة للحلفاء لتبقيهم تحت مظلتها وتسيّرهم خلفها.

8- إن أمريكا لا تلتزم بأية اتفاقية وسرعان ما تنقضها أو تتخلى عنها إذا رأت أن مصلحتها تقتضي النكث والنكوص على عقبيها، وقد فعلت مثل ذلك مع كوريا الشمالية عام 2003 على عهد جورج بوش الابن فنقضت الاتفاقية التي وقعتها معها عام 1994 على عهد بيل كلينتون. وها هو رئيسها الحالي ترامب يوقع على بيان مشترك مع حلفائه في قمة السبع بكندا ومن ثم ينقض اتفاقه ويسحب توقيعه بعد يوم واحد، وقد نقض #الاتفاق_النووي الإيراني الذي وقعته بلاده على عهد أوباما عام 2015. فهذا الاتفاق مع كوريا الشمالية غير مضمون وستعمل على التهديد بنقضه للضغط على كوريا الشمالية لتنفيذه عندما تبدأ #المفاوضات حول ذلك وكلما وجدت تمنعا منها أو رفضا لبند من البنود!

لقد أصبح النكث بالعهود والغطرسة والعنجهية وعدم الاكتراث بالآخرين والعمل على ابتزازهم سمة لا تنفك عن أمريكا، وكل هذه الأمور من عوامل السقوط عاجلاً أم آجلاً... وسوف تعود دولة الخلافة الراشدة التي ستتبوأ مقعد الدولة الأولى بإذن الله لتقيم العدل وتحافظ على العهد وتنشر الهدى وتحق الحق وتزيل الباطل لتسعد البشرية ويهنأ الناس في أمن وأمان في كافة المجالات. وقد بشر بها رسول الله ﷺ بعد هذا الملك الجبري «ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ»، رواه أحمد عن حذيفة رضي الله عنه، وما ذلك على الله بعزيز.

الثاني من شوال 1439هـ
16/6/2018م
-----------
#الخلافة
#حزب_التحرير
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jun 25 2018, 10:10 PM
مشاركة #116


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





بسم الله الرحمن الرحيم
جواب سؤال: التاركون و #تأخر_النصر!

#السؤال: المعذرة إن كان في هذا السؤال حساسية، وبخاصة الشق الثاني منه، ولكنه يتكرر في النفس منذ فترة... وعلى كل، فإن كان هناك جواب فخير، وإن لم يكن فخير، وأنا أدرك أن المسئول أقدر من السائل على تقدير الظرف المناسب للجواب في مثل هذه الحالة... وسؤالي من شقين:

أما الشق الأول فهو: لقد مضى على الحزب أكثر من 60 سنة وهو يعمل في ظروف صعبة، قلَّما تعرضت لها أية جماعة، وقد لا يستطيع حمل هذه #الأمانة جميع #الشباب فيترك بعضهم... فلماذا لا تُقدَّر ظروفهم ويُلتمس لهم العذر بدل أن تُتَّخذ تجاه التاركين مواقف "غير هادئة"؟

والشق الثاني من السؤال هو: ألا تعني هذه السنين الطوال دون الوصول إلى #الهدف، ألا تعني عدم إحسان #طلب_النصرة ؟

وأكرر ما قلته في البداية أنني أقدر حساسية السؤال وبخاصة الشق الثاني منه... فإن كان هناك جواب فخير، وإن لم يكن فخير... وأنا أسأل وقلبي مليء بالحب للحزب وأرى صواب فكرته وطريقته، ولا أريد من السؤال إلا الخير، وليس التشويش أو الشغب... والله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

#الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم إن في الشق الثاني من السؤال حساسية... ولعل المكان المناسب هو ليس في جواب سؤالٍ يُنشر ولكن في لقاء... لكن قاتل الله الطغاة الظلمة الذين يلاحقون كلمة الحق وأهلها حيثما كانوا... ويذرون السوء وأهله يسرحون ويمرحون...

على كلٍّ، هذه سيرة الدعاة إلى الحق من الأنبياء والصالحين في جميع العصور التي يسود فيها #الطغاة والظلمة والرويبضات... ولكن العاقبة للمتقين.

لقد تعرضنا فيما سبق لمثل هذا السؤال تلميحاً أو تصريحاً ولكن من أقوام حاقدين على الإسلام وأهله لا يسألون لمعرفة الحق وإنما فقط للتشويش وخدمة شياطين الإنس وأشياعهم من أجل لعاعة من دنيا يصيبونها... فكنا لا ننشغل بجوابهم لأنهم لا يسألون لمعرفة الحق فينفعهم الجواب، بل للمناكفة وتحريف الكلام عن مواضعه لإثارة #الفتنة دون أن يدركوا بأنهم في الفتنة أركسوا!... ولهذا لم نكن نلقي بالاً لأسئلتهم.

ولكني في سؤالك لاحظت صدق اللهجة وأدب السؤال وحسن الحديث، لهذا فإني أجيبك ولكن بقَدَرٍ مُفهمٍ إن شاء الله، وبخاصة بالنسبة للشق الثاني من السؤال دون الدخول في تفاصيل ليس هذا موضعها، فأقول وبالله التوفيق:

1- جواب الشق الأول من السؤال:

إن عبارة مواقف "غير هادئة" كما جاءت في السؤال غير واضحة ولعل المقصود حالات خاصة لبعض التاركين الذين لا نتعاطف معهم ولا نلقي لهم بالاً لسوء فعالهم... فإن كان ما فهمته صحيحاً فالمسألة كما يلي:

نحن نتفهم أن لا يستطيع شاب أن يقوم بأعباء #حمل_الدعوة لظروف لديه وبخاصة في هذا الزمن الذي تحيط فيه بالدعوة صعاب متراكمة، بعضها فوق بعض، فقد ينوء ثقل حمل الدعوة ببعض الشباب فيتقاعس عن حملها ويضعف أمام صعابها، ويتغلب عنده حب الدنيا وزينتها على رضوان الله وحب الآخرة... وإذا سألته لماذا تركت صدقك القول بأنه في ظروف لا تمكِّنه من حمل الدعوة وسيحاول التغلب عليها ليعود ثانية بإذن الله... نحن نتفهم واقع هؤلاء، ونبقي العلاقة حسنة معهم وندعو لهم بأن يهديهم الله إلى أرشد أمرهم فيعودوا لحمل الدعوة ويعوضوا إثم قعودهم بخير فعالهم فإن الحسنات يذهبن السيئات بإذن الله.

أما الذين "لا نتعاطف معهم ولا نلقي لهم بالا لسوء فعالهم" وهو ما سميته في سؤالك "مواقف غير هادئة" فهم أولئك الذين ينحرفون فيتركون وبدل أن يستغفروا الله ويتوبوا إليه فيعوِّضوا قعودهم وانحرافهم بالفعل الحسن والقول الحسن، بدلاً من ذلك يبررون قعودهم وانحرافهم بكيل التهم المفتراة على الحزب وقيادته والمسئولين... ويستسهلون #الكذب وهو كبير كبير في شرع الله... أخرج مسلم في صحيحه قال: ... حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ «...وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا»... ومع ذلك يفترون ويكذبون! فلا يترك أحدهم فيريح ويستريح كما يقال، بل يبدأ بنشر الصحائف السود زوراً وبهتانا... هؤلاء هم الذين لا نتعاطف معهم ولا نلقي لهم بالاً لسوء فعالهم...

وأما أولئك الذين يصدقون القول بأنهم يضعفون عن هذا الحمل الثقيل لظروف عندهم فهؤلاء نتفهم وضعهم ونحسن القول معهم ونساعدهم إن استطعنا لاجتياز تلك الظروف...

وإليك هذه الحادثة التي أنا شاهد عليها:

عندما كنت مسئولاً في بعض البلدان جاءني من شيخنا الثاني يرحمه الله أن ألتقي بأحد #التاركين وأبحث معه رجوعه لأن الرجل كان فيما سبق على خير ما نعلم وعياً وفهماً... فذهبت إليه:

قلت لماذا لا تعود للحزب؟ قال يا أبا ياسين "إني لست قوياً بما يكفي لهذا الحمل الثقيل فقد اعتقلت ولم أتحمل بضعة أيام فاستنكرت الحزب وخرجت فعلمت أن قدرتي أضعف من هذا الحمل الثقيل..." ومع أنني لم أنجح في إقناعه بالعودة لكنه بقي يؤيد الحزب ولا يعاديه... فمثل هذا الذي يصدق القول نحترمه وندعو له بخير... أما الذي يبرر ضعفه باتهام الآخرين، ويقول إنه ترك لأن المسئول فلاناً أو فلاناً كان كذا وكذا ويكيل له التهم بغير حق بل افتراء، ويظن أنه يحسن صنعا...! وبدل أن يستغفر الله ويتوب إليه تراه وهو تارك يناصب الحزب وقيادته العداء والافتراء دون خشية من الله المنتقم الجبار... فمثل هؤلاء التاركين لا يستحقون أن يُلتمس لهم عذر، بل نعم لا نتعاطف معهم ولا نلقي لهم بالاً لسوء فعالهم.

2- أما الشق الثاني من السؤال:

فقبل أن أجيبك فإني أمهد للجواب ببعض المعلومات عن طلب الرسول ﷺ للنصرة:

بعد وفاة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها التي كانت نعم العون له ﷺ، ثم مات أبو طالب عم الرسول ﷺ الذي كان يحمي الرسول ﷺ من أذى قريش، وكان ذلك في السنة العاشرة للبعثة، وقد سمي ذلك العام #عام_الحزن ... بعد ذلك أكرم الله سبحانه رسوله ﷺ بأمرين عظيمين: #الإسراء_والمعراج، والإذن بطلب النصرة... فكان أن طلب الرسول ﷺ النصرة بضع عشرة مرة من ثقيف وبني عامر وبني شيبان وبني حنيفة... إلخ، ولم يستجب له صلوات الله وسلامه عليه أحد منهم، بل إن بعضهم رد الرسول ﷺ رداً سيئاً وأسالوا دمه صلوات الله وسلامه عليه... ثم فيما بعد أرسل ﷺ مصعباً إلى المدينة ففتح الله عليه واستجاب له من الأنصار جمعٌ من أهل القوة والمنعة جاءوا إلى مكة في الموسم وبايعوا بيعة #النصرة ، بيعة العقبة الثانية، ثم هاجر رسول الله ﷺ إلى المدينة وأقيمت الدولة.

والسؤال: هل كان رسول الله ﷺ لا يُحسن طلب النصرة ومن ثم لم يُستجب له؟ أو هل كان مصعب يُحسن طلب النصرة فوق إحسان رسول الله ﷺ؟ والجواب بالتأكيد هو النفي، وإنما لكل أجل كتاب (إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).

ونحن يا أخي نقتدي برسول الله ﷺ، فنجدّ ونجتهد في طلب النصرة، ونتابع الطلب بإحسان وإتقان ما وسعنا إلى ذلك من سبيل متكلين على الله سبحانه في كل الأمر، وندقق فيه ونمحصه للاطمئنان بتنفيذ الأمر على وجهه بإذن الله...
ولكننا نغذ السير في هذا السبيل وفي قلوبنا وعقولنا أمران:

الأول أنه مهما كان إحسان العمل لإقامة #الخلافة فإن الله القوي العزيز هو الذي يقرر متى وأين يكون قيامها...

والثاني أن سنة الله تقتضي أن لا تقام الخلافة بأيدي الكسالى القاعدين، ولا أن تنزل ملائكة من السماء فتعمل لإقامة الخلافة نيابة عنا، بل تقام بإذن الله بسواعد المؤمنين العاملين الجادين المجدين الذين إذا عجَّل الله لهم #النصر كانوا من الشاكرين، وإذا تأخر كانوا من الصابرين دون أن ييأسوا من رحمة الله، ودون أن يتقاعسوا عن العمل لإقامة حكم الله حتى يأتي أمر الله وهم كذلك...

والخلاصة:

1- ليس بالضرورة أن يكون تأخر النصر بإقامة الخلافة هو لأن طلب النصرة لم يتم إحسانه، فالرسول ﷺ طلب النصرة بضع عشرة مرة ولم يُستجب له، وهو ﷺ يُحسن العمل فوق الإحسان... ومصعب رضي الله عنه استجيب له مع أنه لا يحسن العمل كما يحسنه رسول الله ﷺ... فلكل أجل كتاب.

2- ونحن بإذن الله ندرك الأمور على وجهها، ونتابعها على الوجه الحسن... ونعمل وقلوبنا مطمئنة بتحقيق العزيز الحكيم لنا ما حققه سبحانه لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان (وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، فليس فقط "يؤوينا" بل "ويؤيدنا بنصره"، وكذلك "يرزقنا من الطيبات"، فالحمد لله رب العالمين.

وفي الختام فإني أقرئ السائل السلام وأدعو له بخير.

الأحد العاشر من شوال لعام 1439هـ الموافق 24/06/2018م

#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jul 2 2018, 07:40 PM
مشاركة #117


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35




بسم الله الرحمن الرحيم

(سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي")

جواب سؤال

هل الأدلة التي اعتمد عليها الحزب في الطريقة لإقامة دولة الخلافة قطعية؟

إلى محمد أبو العسل



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أميرنا، بارك الله في وقتك وجهدك وعلمك...

لديّ سؤال: هل الأدلة التي اعتمد عليها الحزب في الطريقة لإقامة دولة الخلافة قطعية؟



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

إن المراحل الثلاث بشكل إجمالي أدلتها قطعية:

فالرسول e دعا سراً في أول الدعوة نحو ثلاث سنين، وكان يثقف المسلمين في دار الأرقم بن أبي الأرقم..
ثم أعلن الدعوة وصدع بها بنزول قوله تعالى: ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾...

وهي قطعية الثبوت قطعية الدلالة بأن الرسول e قبل نزولها كان يدعو سراً، وبعد نزولها أعلن الدعوة، وقام e خلالها بالصراع الفكري والكفاح السياسي، ثم في أواخرها طلب النصرة:

أما الصراع الفكري، فقد بيَّن بطلان عبادة الأصنام، وإقامة الحجة على الكفار... والآيات في ذلك كثيرة ومنها:

﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾، ﴿قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ * وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ﴾، ﴿وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ﴾، ﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾، ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾، ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾، وآيات أخرى.



وأما الكفاح السياسي، فنزلت الآيات تسفه أحلامهم وزعاماتهم وضلالاتهم، وكذلك الآيات في ذلك كثيرة، ومنها:

﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴾، ﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا * وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا * وَبَنِينَ شُهُودًا * وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا * ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ * كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا * سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا * إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ * ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ * إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ * سَأُصْلِيهِ سَقَرَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴾، ﴿وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ * أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ﴾، وآيات أخرى.



وأما طلب الرسول e النصرة من أهل القوة والمنعة، فقد طلبها e من القبائل القوية... وأرسل مصعب رضي الله عنه إلى المدينة، فاستجاب الأنصار، وكانت بيعة العقبة الثانية...

ومن ثم أقام e الدولة الإسلامية الأولى في المدينة المنورة.

فهذه المراحل الثلاث أدلتها قطعية، ولكن هناك بعض التفاصيل خلالها رويت بروايات ظنية، مثل تفاصيل التثقيف سراً... وتفاصيل إعلان الدعوة وبعض التفاصيل في الصراع الفكري والكفاح السياسي... وتفاصيل الهجرة وإقامة الدولة بعد بيعة العقبة الثانية... فبعض هذه التفاصيل أدلتها ظنية صحيحة، ومن يتدبر كتبنا وأدلتنا يرى بوضوح أن المراحل الثلاث أدلتها قطعية، وبعض التفاصيل التي أدلتها ظنية مستوفاة استنباطاً.



أسأل الله سبحانه أن تكون الصورة قد وضحت لك.



أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة



17 شوال 1439هـ

الموافق 2018/07/01م



رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على الفيسبوك

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على غوغل بلس
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jul 9 2018, 09:29 PM
مشاركة #118


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم



(سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي")



أجوبة أسئلة فقهية



1- حديث "لأمثلن بسبعين مكانك"



2- عورة الأمَة



إلى Om Ahmad





السؤال:



السلام عليكم ورحمه الله شيخنا وأميرنا الفاضل رعاك الله وسدد خطاك،



استوقفني حديث في كتاب الشخصية الجزء الثاني في درس السياسة الحربية صفحة ١٩٢ (أما والذي أحلف به إن أظفرني الله بهم لأمثلن بسبعين مكانك)، وعندما بحثت عن الحديث فوجدت أنه ضعيف ولم يصححه أحد أو يأخذ به أحد، وما أعلمه أننا لا نأخذ بالأحاديث الضعيفة، فما سبب الاستدلال بهذا الحديث أم أن هناك مفهوما آخر لاستخدامه هنا؟ فهل أنا قد فهمت أنه لم يؤخذ الحكم من الحديث إنما من الآية الكريمة (وإن عاقبتم فعاقبوا....) إلى آخر الآية، لكن لماذا استشهد بها فهلا أفدتمونا؟ وجزاكم الله خيرا

وسؤال آخر أيضا في نفس الكتاب عن الاسترقاق وحكمه؛ ولكن السؤال عن عورة الأمة؛ هلا وضحت لنا الأمر أكثر كونها لم تذكر في الكتاب لكن أثارت الجدل وعند البحث فيها اختلف رأي العلماء فيها، فهل أفدتنا بالرأي الراجح؟

جزاك الله خيرا



الجواب:



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،



أولاً: السؤال الأول: إنك تقولين (استوقفني حديث "الطبراني" في كتاب الشخصية الجزء الثاني في درس السياسة الحربية صفحة ١٩٢ "أما والذي أحلف به إن أظفرني الله بهم لأمثلن بسبعين مكانك"...).



الجواب: موضوع السؤال ورد في الشخصية الجزء الثاني ص 192 على النحو التالي:



(وقد روي أن سبب نزول هذه الآية أن المشركين مثلوا بالمسلمين يوم أحد: بقروا بطونهم، وقطعوا مذاكيرهم، وشرموا آنافهم، ما تركوا أحداً إلا مثلوا به إلا حنظلة بن الراهب. فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمزة وقد مُثل به فرأى منظراً ساءه وقد شُق بطنه واصطلم أنفه فقال: «أما والذي أحلف به إن أظفرني الله بهم لأمثلن بسبعين مكانك» رواه الطبراني في الكبير فنزلت هذه الآية...) انتهى



نعم هناك من ضعَّف هذا الحديث وذلك لأن في سنده صالح المري، وقال عنه الحافظ ابن كثير 2/592 (وهذا إسناد فيه ضعف لأن صالحاً هو ابن بشير المري وهو ضعيف عند الأئمة).



ولكن من ناحية أخرى فإنه يمكن النظر في الأمور التالية:



1- رواية صالح المري أخرجها الحاكم في المستدرك على الصحيحين بالإضافة للطبراني في الكبير، وهذا هو نص رواية الحاكم (11/ 225، بترقيم الشاملة آليا):



4882 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق، ثنا محمد بن أحمد بن النضر، ثنا خالد بن خداش، ثنا صالح المري، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر يوم أحد إلى حمزة وقد قتل ومثل به، فرأى منظرا لم ير منظرا قط أوجع لقلبه منه ولا أوجل فقال: «رحمة الله عليك، قد كنت وصولا للرحم، فعولا للخيرات، ولولا حزن من بعدك عليك لسرني أن أدعك حتى تجيء من أفواه شتى»، ثم حلف وهو واقف مكانه: «والله لأمثلن بسبعين منهم مكانك»، فنزل القرآن وهو واقف في مكانه لم يبرح: ﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ﴾ حتى ختم السورة، وكفر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يمينه وأمسك عما أراد.



وقد سكت عنه الحاكم فلم يضعفه ولم يوثقه... ومع ذلك فقد أخرجه في المستدرك على الصحيحين.



2- الحديث اعتمده بعض الفقهاء في كتبهم:



أ- ذكره أبو بكر الشافعي في "الفوائد الشهير بالغيلانيات" لأنه كان يمليها على تلميذه أبي طالب محمد بن غيلان...



وقد قال عنها الذهبي في العبر "27" (وابن غيلان آخر من روى عنه تلك الأجزاء، التي هي في السماء علوًّا)، وقال عنه الكتاني في الرسالة المستطرفة "ص: 93": (وهي من أعلى الحديث وأحسنه):



وهذا ما جاء في كتاب الفوائد:

(232 - حدثنا أبو بكر الشافعي إملاء في يوم الجمعة لثلاث خلون من المحرم سنة أربع وخمسين وثلاثمائة قال: ثنا حامد بن محمد، ثنا بشر بن الوليد، ثنا صالح المري، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على حمزة بن عبد المطلب حين استشهد فنظر إلى شيء لم ينظر إلى شيء قط كان أوجع لقلبه منه، ونظر قد مثل به فقال: «رحمة الله عليك فإنك كنت ما علمتك فعولا للخيرات وصولا للرحم، ولولا حزن من بعدي عليك لسرني أن أدعك حتى تحشر من أفواه شتى، أما والله مع ذلك لأمثلن بسبعين منهم»، قال: فنزل جبريل والنبي صلى الله عليه وسلم واقف بعد بخواتيم سورة النحل: ﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ﴾ إلى آخر السورة، فصبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكفر عن يمينه وأمسك عما أراد).



ب- وذكره برواية أخرى عن أبي هريرة صاحبُ كتاب البناية شرح الهداية "أبو محمد الحنفي بدر الدين العيني المتوفى 855هـ":

(قلت: أما قَوْله تَعَالَى: فعاقبوا الآية، فروى الطحاوي - رَحِمَهُ اللَّهُ - عن مقسم، عن ابن عباس وعن أبي هريرة - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ -: «أنه - عَلَيْهِ الصلاة والسَّلَامُ - قال: لما قتل حمزة - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ - ومثل به: «لئن ظفرت بهم لأمثلن بسبعين رجلا». وفي رواية: «والله لأمثلن بسبعين رجلا منهم». فأنزل الله تعالى: ﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ﴾ [النحل: 126] الآية، فصبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفر عن يمينه» فعلم أن الآية نزلت في هذا المعنى...)



من كل ذلك نخلص إلى القول بأنه:

يجوز الأخذ بالحديث كسبب نزول الآية في باب السياسة الحربية من الشخصية الجزء الثاني.





ثانياً: السؤال الثاني - المتعلق بعورة الأمة:



الجواب: في البداية أقول إني لا أدري لماذا تسألين هذا السؤال؟ فلا يوجد اليوم إماء! على كل، لقد اختلف الفقهاء في عورة الأمة بالنسبة للرجل الأجنبي، فمنهم من جعلها كعورة الحرة، ومنهم من جعلها كعورة الرجل، ومنهم من جعلها كعورة المرأة أمام محارمها، وهو رأي الأحناف، ولكل منهم اجتهاده، والذي أميل إليه هو رأي الأحناف، أي عورة الأمة أمام الرجل الأجنبي هي كعورة المرأة أمام محارمها الذي فصَّلناه في النظام الاجتماعي، أي (الأماكن التي لا تزين عادة، وهي من الأمام: من الركبة إلى نهاية القلادة من العنق، ومن الخلف من الركبة إلى أعلى ظهر المرأة )، فكل هذا عورة بالنسبة للأمة... أي يجوز أن يظهر منها الساق، والعنق، والشعر والذراعان. ولا يصح أن يُرى ما فوق الركبة إلى أسفل العنق من الأمام، وما فوق الركبة إلى أسفل العنق من الخلف، فكل جسمها عورة ما عدا الشعر والعنق والساق والذراعين. ولا داعي للدخول في تفاصيل الأدلة فإن الخليفة يتبنى الحكم الشرعي الراجح لديه، فإذا تبنى أن عورتها كعورة الحرة، فينفذ ذلك، وإن تبنى أن عورتها مثل عورة المرأة أمام محارمها وهو الذي أميل إليه، فينفذ ذلك.



والله أعلم وأحكم.



أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة



24 شوال 1439هـ

الموافق 2018/07/08م

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jul 9 2018, 09:43 PM
مشاركة #119


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35





بسم الله الرحمن الرحيم



(سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)


http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.ph...news/19072.html
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة Jul 15 2018, 10:42 PM
مشاركة #120


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35




.
.

بسم الله الرحمن الرحيم
#جواب_سؤال: #شرط العدل في انعقاد الخلافة
إلى Abdul Kareem
=============
#السؤال:
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
One of the conditions of the #Khaleefah is that he must be 'adl (just). We use qiyas to derive this hukm but can the following verse of Qur'an be used as a daleel for this condition also?
وَإِذا حَكَمتُم بَينَ النّاسِ أَن تَحكُموا بِالعَدلِ
"when you judge between people, judge with justice (adl)"
(An-Nisaa, 58)
جزاك اللهُ خير) انتهى.

#الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
سؤالك يتعلق بأحد شروط الانعقاد للخليفة كما جاء في كتبنا:
(في كتاب الأجهزة: (خامساً: أن يكون عدلاً. فلا يصح أن يكون فاسقاً. والعدالة شرط لازم لانعقاد الخـلافة ولاستمرارها؛ لأن الله تعالى اشترط في الشاهد أن يكون عدلاً. قال تعالى: (وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ) فالذي هو أعظم من الشاهد، وهو الخليفة، من باب أولى أنه يلزم أن يكون عدلاً؛ لأنه إذا شرطت العدالة للشاهد، فشرطها للخليفة من باب أولى.)

فالمسألة كما ترى تتعلق بأن يكون #الخليفة عدلاً، أي تتحقق العدالة في الخليفة فتكون صفة من صفاته وليس فقط أن يحكم بالعدل ولا أن يفصل الخصومة بالعدل فقد يقضي الكافر بين الخصمين بالعدل مع أن الكافر بفسقه ليس عدلاً... ولذلك فإن الاستدلال الصحيح على شرط العدالة هو ما ذكرناه من أنها واجبة في #الشاهد ففي الخليفة من باب أولى.

والخلاصة أن تحقق شرط العدالة في الخليفة يعني أنه عدل ويحكم بالعدل والدليل هنا هو شرط العدالة في الشاهد والخليفة من باب أولى، وإذا كان الخليفة عدلاً فهو يحكم بالعدل.

أما الاستدلال بالآية الكريمة فهي تعني الحكم بالعدل وليس بالضرورة أن يكون الذي يحكم بالعدل أو يفصل الخصومة بالعدل، ليس بالضرورة أن يكون عدلاً فقد يعدل الكافر كما ذكرنا آنفاً بين الخصمين وهو ليس عدلاً، ولذلك فالأرجح هو الاستدلال الذي ذكرناه.

والله أعلم وأحكم.

ومن الجدير ذكره أن لفظ "حَكَمَ" الذي وضعه العرب، أي في اللغة أو ما يسمى الحقيقة اللغوية، هو "قضى":

جاء في اللسان: (والحُكْمُ: العِلْمُ وَالْفِقْهُ وَالْقَضَاءُ بِالْعَدْلِ، وَهُوَ مَصْدَرُ حَكَمَ يَحْكُمُ... قضى: القَضاء: الْحُكْمُ...)

وفي القاموس المحيط: (الحُكْمُ، بالضم: #القَضاءُ)... وفي مختار الصحاح ("الْحُكْمُ" الْقَضَاءُ...)

ولكن هذا اللفظ "حكم" استعمل اصطلاحاً في عصر الرسول ﷺ والخلفاء الراشدين والعرب من بعدهم بمعنى الملك والسلطان أي هو استعمال اصطلاحي "حقيقة عرفية".

وهكذا فإن لفظ "حكم" هو حقيقة لغوية في القضاء، وحقيقة عرفية خاصة أي اصطلاح في الملك والسلطان.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة
02 ذو القعدة 1439هـ
الموافق 15/07/2018 م
--------------
#أمير_حزب_التحرير #عطاء_بن_خليل_أبو_الرشتة


https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhali...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post

16 الصفحات V  « < 4 5 6 7 8 > » 
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 28th March 2024 - 08:51 PM