الأربعاء نيسان 23

جريدة القدس العربي

انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

اعداد: أم حنين:

لا يخفى عن المتلقي الأهمية المبالغ فيها التي توليها وسائل الإعلام العربية بمختلف أنواعها لوسائل الإعلام الغربية. فالإعلام الغربي هو مصدر دائم للأخبار التي ينقلها الإعلام العربي. وهذا ينعكس جليا في أسلوب صياغة الأخبار وفي محتواها الذي يبرز معلومات معينة ويُعتِم على معلومات أخرى بحسب مصلحة القائمون على تلك الوسيلة الإعلامية، وكما ينعكس في أسلوب صياغة المواضيع التي يكتبها كُتاب هذه الصحف أو الجرائد أو ما تبثه من برامج عبر الإذاعات والقنوات الفضائية. ويكفي ان نعلم أي وسيلة إعلامية تتبع الغرب وسياساته الإعلامية إن كان مقر هذه الجريدة ومكاتبها تنطلق من بلد غربي .. فهذا يعني أن ذلك البلد الغربي يتحكم فيما تنشر هذه الوسيلة وفيما لا تنشر فكل شيء يكون بإذنها وحسب قوانين البلاد العلمانية تلك، فالنظام والإعلام وجهان لعملة واحدة..


وفي هذا التقرير نستعرض معكم جريدة القدس العربي وهي جريدة فلسطينية عربية تصدر في لندن،،
موقع جريدة القدس العربي:
http://www.alquds.co.uk

رئيس التحرير عبد الباريء عطوان :
عبدالباريء عطوان من مواليد 1950 هو صحافي فلسطيني مقيم في لندن، رئيس تحرير جريدة "القدس العربي" اللندنية. ولد عطوان في مخيم للاجئين بمدينة دير البلح في قطاع غزة وهو واحدٌ من أحد عشر طفلاً لعائلة تنحدر من أسدود، بعد الانتهاء من الدراسة الابتدائية في مخيم رفح للاجئين في غزة. أكمل دراسته الإعدادية والثانوية في الأردن، عام 1967، ثم في القاهرة بمصر. وفي عام 1970 التحق بجامعة القاهرة. تخرج بتفوق من كلية الاعلام. ثم حاز دبلوم الترجمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. بعد التخرج عمل لجريدة البلاغ في ليبيا، ثم جريدة المدينة في السعودية. وفي عام 1978 انتقل إلى لندن، حيث استقر، ليعمل في جريدة الشرق الأوسط و"مجلة المجلة" السعوديتان الصادرتان في لندن. في عام 1980 أنشأ مكتب لندن لجريدة المدينة، وفي عام 1984 عاد إلى جريدة الشرق الأوسط. وفي عام 1989 تم تأسيس جريدة القدس العربي في لندن وعـُرض على عبد الباريء عطوان رئاسة تحريرها. ومنذ ذلك الحين يقوم برئاسة تحريرها. استمرار جريدة القدس العربي منذ عام 1989 هو انجاز معتبر لأي صحيفة تصدر في المهجر. وبالرغم من منع توزيعها في بعض الدول لفترات مختلفة إلا أن الجريدة نجحت في تنمية عدد قرائها، وقد ساعد في ذلك استعمالها المبكر للنشر المجاني على الإنترنت وكذلك طاقم التحرير الضئيل. يأتي تمويل الجريدة من الإشتراكات الخاصة والإشتراكات الدولية. ويستضاف رئيس التحرير في قنوات تلفزيونية ويجري مقابلات مع شخصيات بارزة فقد أجرى مقابلة شهيرة مع شيخ بن لادن، وله عدد من المؤلفات و الكُتب.

مقالات عبد الباريء عطوان

http://www.bariatwan.com/

المتتبع لهذه المقالات يجد أن محتوى المواضيع يكون بعيدا عن وجه نظر الشرع في القضايا التي تُطرح وأن الكاتب كثيرا ما يهاجم سياسات أمريكا التي تطبقها في عديد من القضايا، ونادرا ما يهاجم سياسات بريطانيا على الساحة السياسية فلا يتنقد ما ترتكبه بريطانيا من جرائم، وذلك بديهي كون هذه الجريدة تتخذ من بريطانيا مستقرا لها، فالواضح أننا نعلم من أي المصادر تستقي أخبارها ولأني جانب تُروِج. وهذا يجعلنا نتسائل : ما هي دلالة كلمة مستقلة التي أستخدمت في وصف الجريدة؟

فالجريدة يومية مستلقة وسياسية، تجد فيها أخبار متنوعة عن الشؤون العربية والعالمية. كما تجد فيها أخبار منقولة عن الصحف المصرية والصحف العبرية، وذلك نقلا فقط بدون تعليق أو نقد لتلك الأخبار التي تصدر عن صحف وجرائد العدو الصهيوني، مما يوحي للمتلقي أن الجريدة تُروج لأفكار اليهود التي ينشرونها في إعلامهم. فجريدة القدس العربي تعطي الأقلام اليهودية منبرا يصل للكثير من مثقفي العرب المقيمين في لندن، فأي أفكار تريد هذه الجريدة أن تثبت عند المتلقي؟ أكيد ليس الأفكار الإسلامية الصحيحة ! وكون موقع الجريدة الرسمي يركز على نقل الأخبار المصرية واليهودية ويخصص لهما قسمان كاملان يوحي للقاريء أن هناك رابط بين هاتين المنطقتين وأن هذه أهم الأخبار الصادرة عن أهم المناطق والتي توليها الجريدة إهتمامها مما يعكس إهتمام بريطاني سياسي بهاتين المنطقتين بالذات. ويكفينا دليلا على ذلك أن قناة البي بي سي العربية البريطانية تعتبر جريدة القدس العربي واحدة من أهم الجرائد العربية التي تذيع عنها أخبار الصحف العربية في فقرة أقوال الصحف والجرائد العربية والعالمية في نشرة الأخبار، مما يعني تركيز المفاهيم التي يريدون لها أن تصل للمتلقي بهذا الدعم والتكرار.

كما تكتب الجريدة عن أخبار الأدب والفن والرياضة والشباب والإقتصاد والمال، وتفتح الجريدة أبوابها لأقلام الكُتاب في زوايا رأي ومدارات ومنبر الذي يتيح للجمهور التواصل مع الجريدة وطرح أرائهم السياسية. وكما تفتح الجريدة عبر موقعها الإلكتروني المجال للتعليق على المواضيع التي تُطرح.كنوع من التنفيث أو لجس نبض الرأي العام . وأيضا المتتبع للأخبار والمواضيع التي تنشر يلاحظ مدى " التعظيم " والإنبهار بإسلوب حياة الغرب الكافر من حريات وديموقراطية، و فيها دعوة قوية للقومية العربية مما يعكس بوضوح الإقصاء المقصود للرؤية الشرعية وحكم الشرع في هذه التحليلات السياسية. ولا شك أن الجريدة تستهدف العرب الذين يعيشون في لندن وترسم لهم توجها غربيا وتوحي لهم بسياسات غربية إتجاه قضايا الأمة الإسلامية. ويكفي تضليلا أن هذه الدعوة للقومية العربية تستخدم في كثير من الأحيان لتحمل معنى ضمنيا أن العرب هم المسلمين فقط. وذلك يعمل على تفتيت مفهوم الأمة الإسلامية الواحدة التي تربطها العقيدة الإسلامية الواحدة والدولة الإسلامية الواحدة التي يحكمها بالشرع إمام واحد،، ولا شك أن ذلك يخدم مصالح بريطانيا السياسية وإستراتيجية " فرِق تسُد " التي إشتهر بها الإنجليز والتي كان لها الدور الكبير في هدم الخلافة الإسلامية في العام 1924 م وتمزيق جسد الأمة الواحدة بالحدود الوهمية التي رسمتها بريطانيا الإستعمارية وبالترويج للمفاهيم الوطنية والقومية الفاسدة.

مما سبق يجب إذا يجب علينا أن نضع جريدة القدس العربي وما تنقله من أخبار ومواضيع وتعليقات، إن وُجِدت، تحت المجهر وأن تنتقد بعين الناقد الحريص على هويته الإسلامية بالذات في بلاد المهجر الغربية، فالأخبار التي تنشرها تكون بقصد تمرير أهداف معينة ضد المتلقي المسلم العربي وضد الإمة الإسلامية كلها، مادام مصدر تلك الأخبار الغرب الكافر.





التعليقات 

 
-2 #35 اليمنيمنى وبس 2013-03-04 19:55
الى السيد المحترم/عبدالبارى عطوان . انت رجل صاحب كلمة مؤثرة واريد منك ان توجه نصيحه لاهلنا واخواننا بجنوب اليمن بان الفرصة مواتية لاصلاح اليمن لا للانفصال والتشرذم والسخرية والكرة لابناءالشمال نحن بلد واحد مهما حصل من اخطاء يمكن اصلاحها.
إقتباس
 
 
+2 #34 السعوديهاليافعي 2013-03-04 01:33
لماذا دول الخليج تتفرج على شعب الجنوب اليمني ولا يحرك لها ساكن حتى الاعلام لاينقلون الحقيقه لماذا ?
إقتباس
 
 
+1 #33 ليبياismiaill 2013-02-25 19:20
لماذا التعليم فاشل في الدول العربي
إقتباس
 
 
+1 #32 ليبياismiaill 2013-02-25 19:17
ما قضيت التليم الفاشل في الدول العربيةولماذا العرب مستهلكون
إقتباس
 
 
0 #31 westren saharaصحراوية 2013-02-12 12:15
نريد منكم نشر انتاكات حقوق الإنسان التي تقوم بهاالسلطات المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية فلا تنسوا قضية الصحراويين لإننا عرب احتلنا عرب يريدون التوسع على حساب شعبنا العربي المسلم الأعزل
إقتباس
 
 
-1 #30 الرياضشرحان 2013-01-29 04:19
نريد من السيد عبدالباري ان تغطي جريدتكم مايحصل من حشود مليونيه في جنوب اليمن ولكم خالص الشكر وتقدير
إقتباس
 
 
+1 #29 قسنطينة /الجزائرلقمر رابح 2012-12-14 12:00
الي السيد الدكتور عبد الباري عطوان رئيس تحرير جريدة جريدة القدس العربي كيف تري العلاقات الجزائرية المغربية في ضل مشكلة قضية الصحراء الغربية وكيف تري منضقة المغرب العربي بسسب غلق الحدون وماهو العائق في تواصل وربط العلاقة في ضل التغيرات في المنطقة
إقتباس
 
 
0 #28 اليمنعمر الحضرمي 2012-12-11 23:39
سؤال ايش السبب في عدم ظهور الاخ عبدالباري على شاشات الاخبار مثل الجزيرة او العربية
إقتباس
 
 
+1 #27 السودانبكري خضير 2012-11-16 10:15
خالص الشكر لسيد عبد الباري عطوان نرجو ان يكون هنالك اهتمام اكثر في الثورة السورية وبرايك من هم اركان النظام اليوم وهل سيبقى بشار الاسد على قيد الحياة بعد كل ما فعله
إقتباس
 
 
-1 #26 paphos,cypruswakid abbas 2012-10-01 10:14
كل الحب والاحترام يا ابن اسدودالبطله.والى امام رغم الاهوال.تمنياتى بالنجاح الدائم...
إقتباس
 

إضافة تعليق

رمز الحماية
تغيير الرمز

اليوم

الأربعاء, 23 نيسان/أبريل 2014  
22. جمادى الآخرة 1435

الشعر والشعراء

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

قصيدة بعنوان:(يا أهل القوة أنقذوا الأمة)

شعر الأستاذ :داود العرامين/ فلسطين عرّجتُ بالشعرِ صوبَ الشرقِ أبحثُ            عن محمدٍ بين أمةٍ لها الشرفُ هل ما...

التتمة...

قصيدة " غزة "

  غزة أنشــودة العصــيان في زمن التذلل والتـــهاون والخنوع وحكاية الأبطــال ما زالت ترددها الصـــواري بالدروع وكرامة الإنســان...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛ لتمنحهم...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval