منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> ماذا فقدت المرأة بغياب دولة الخلافة الراشدة عن الوجود 95 عاما
أم حنين
المشاركة May 4 2016, 07:33 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



ماذا فقدت المرأة بغياب دولة الخلافة الراشدة عن الوجود 95 عاماً

فقدت المرأة المسلمة بغياب الدولة الإسلامية التي هدمت منذ خمسة وتسعين عاماً في يوم 28 رجب 1342 العيش على أساس العقيدة الإسلامية ونظام الإسلام في كل نواحي الحياة فضاعت حقوقها الشرعية وأصبحت جاهلة بواجباتها ودورها الحقيقي عندما حكم الغرب الكافر العالم، وغيبت هذه الحقيقة على وسائل الإعلام التي لم تدافع عن المرأة ولم توصل صوتها وصوت الحق عبر وسائل الإعلام إلا إن كان على أساس غربي، وسأنقل لكم مقال ومع إنه قديم لكنه يشرح نظرة الإعلام إلى المرأة وكيف شوه حقيقة وضع المرأة المسلمة والإسلام في قمة نهضته عندما طُبق في دولة:

النّساء في قصور السّلاطين العثمانيّين … أساطير وأكاذيب

الكاتب : د. مصطفى الستيتي بتاريخ : الخميس, سبتمبر 4, 2014 08:23 صباحًا. التصنيف : مقالات

عند ذكر كلمة “حرم” أو “حريم” يتبادر إلى الذّهن قصر طوب قابي الذي يوجد في وسط مدينة اسطنبول القديمة بجانب حديقة “كول خانه” على ساحل مضيق البوسفور. ويُصور المرشدُون السّياحيّون والموظّفون المسؤولون عن قصر “طوب قابي” هذا القصر وكأنّه مركز لمجون السّلاطين وملذاتهم، بل ويتصدّرهم بعض رجال العلم والفكر عن قصد، ويصوّرون حياة السلاطين بأنّها كانت حياة عابثة ومرفّهة إلى درجة أسطورية.

يذكر الدّكتور أحمد أق كوندوز المؤرخ التركي المعروف وصاحب كتاب “الوثائق تنطق بالحقائق” أنّه دخل ذات مرة إلى الحرم في قصر طوب قابي لالتقاط صور بآلة التّصوير، وعندما وصل إلى غرفة السّلطان التي شاع أنّها صالة اللّهو والمجون مع الجواري شرح معاني الآيات والأحاديث المنقوشة بخط جميل وجذّاب على الخزف في الجدران فبادره أحد الموظفين المسؤولين في القصر بالسؤال التالي:”أستاذي، كُنّا نقول للزوّار إنّ هذه أبيات شعر ماجن لتحريك شهوات الجواري والنّساء الفاتنات…هل صحيح أنها آيات وأحاديث؟” وعندما أكد له أنها فعلا آيات وأحاديث نبوية أجهش الرّجل بالبكاء. لقد أدرك حجم الجُرم الذي كان يرتكبه في حقّ أجداده وبناة حضارة عظيمة امتدت لأكثر من 600 عام. وكان ينقل أخبارًا مزيّفة لم يتأكد من صحتها، فهو يسيء لنفسه من حيث لا يدري.لكن هذه الدموع دليل رجوع إلى الحقّ، فالاعتراف بالخطإ فضيلة.

والذي ينبغي أن يعرفه الناس أنّ قصر “طوب قابي” و “قصر يلدز” أو غيرهما من القصور لم تكن مسكنًا يعيش فيه السّلطان وعائلته فقط، بل هو مركز لدوائر الدّولة يجمع ما يشبه اليوم دوائر رئاسة الدّولة ورئاسة الوزراء والوزارات، وهو يضم كذلك سكن عائلة السّلطان. والأجنحة المخصّصة لسكن عائلة السلطان هي “الحرم” في المصطلح العثماني. ومعنى الحرم هو المكان المصان حرمته أو الممنوع الدخول إليه من غير أفراد العائلة نفسها. ومنه “الحرم المكي” و “الحرم النبوي”، إذ يَحرم على غير المسلمين دخولها. ثم انسحب المعنى في العالم الإسلامي إلى تسمية الجزء المخصص للنّساء في الدار بـــ”الحرم”، والذي لا يدخله الرّجال من غير أهل الأسرة نفسها. وجرت العادة على تخصيص جزء للنّساء في دور السكن في مركز الإدارة لرجال الدولة. وقد اصطلح على تسمية القسم المخصص لعائلة السلطان أو لزوجاته بــ”الحرم السلطاني”، أو “الحرم” مجرّدا.

بيد أن الكتاب الغربيين ملؤوا كتبهم بأوهام وتصورات عن الحرم العثماني، مثل كتاب “الحرم” المنشور قبل فترة من الزمن. وهذا الأسلوب ترك بصماته حتى على الأبحاث الجارية باسم البحث العلمي. فالكُتّاب الفرنسيّون هم أول من صوّروا بأقلامهم أسطورة تجهيز الجواري للسلاطين في “الحرم” منذ القرن السابع عشر. فقد كتب Thomad Dallam ما تخيّله عن نساء “الحرم” ثم تبعه سفير البندقية Ohaviano bon (1606-1609م) بأن ذكَر رواياتٍ غريبةً بأسلوب مُثير عن تقديم جواري الغرفة الخاصّة وتجهيزهنّ، وهي أكاذيب يخجل المرء من إعادة ذكرها.

والوثائق العثمانية والمذكرات الشخصيّة لا تؤكد على الإطلاق هذه الأساطير. وكما قيل الحقّ ما شهدت به الأعداء، فقد ذكر الفرنسي روبار أنهيغر Robert Anhegger المكلف بأعمال صيانة “الحرم” سنة 1960م فقال: “ما كُتب في أوروبا عن الحرم لا أساس له من الواقع، فليس الحرم مؤسسة تخدم أهواء السلطان ليعاشر من يشتهي من النّساء، بل حتى هندسة المباني تُكذّب هذه الادّعاءات. فالتّصميم الهندسي للأبواب والبيوت والممرات يمنع ذلك…فكأنّ الحرم مؤسّسة عسكريّة، وهذا أكثر ما لفت نظري أثناء ترميم الحرم وصيانته”. والمؤسف أن الكتاب في العهد الجمهوري نحَوا منحى أولئك الكتّاب الأجانب بدلا من الاعتماد على الوثائق ومعطيات العلم.
لقد امتلأت كتب المؤرخين الغربيين ومجلاتهم بصور خليعة منسوبة إلى “الحرم”، وهي من بنات خيال الرّسامين الفرنسيّين وأوهامهم، ولا أصل لها في الواقع البتة، وقد تمّ نشر تلك الصّور دون اعتبار للصدق أو الكذب، ومن أكذبها تصوير السّلاطين في حمام اللّبن وسط الجواري العاريات.

إن الصّور المنشورة في الكتب المطبوعة في العهد الجمهوري عن “الحرم” والمعبرة عن أوضاع مخلة بالحياء والحشمة هي إفراز خيالي محض لعقول رسامي الغرب. ويمكننا أن نقدم مثالا على ذلك تلك الصّور المنشورة في كتاب “الحرم السلطاني” للكاتبة التركية ميرال ألتون دال. فهذه الصورة الماجنة هي للرّسام كارل بريوللو Karl Briullov ، وكذلك صورة الغلاف في كتاب “المرأة العثمانية” للكاتبة نفسها هي للرسام كاميل روجيي Camille Rogier ، وكذلك الصورة المنشورة في كتاب Harem The Word Behind The Veil للكاتبة Alev Lytle Croutier المنشور عام 1989م في الولايات المتحدة الأمريكية هي من ابتداع خيال الرسامين والرحالة الغربيين. فلا يصح بأي حال نسبة هذه الرسوم إلى الحرم العثماني.

وتحكي الكاتبة التركية قصصا عن الحمامات في “الحرم”، ويبدو أن الكاتبة قد تبنّت بشكل مطلق ودوغمائي ما نقله الغربيون من روايات، فقد جاء على غلاف كتاب “الحرم العثماني” ما يلي: ”
“عالم غريب يمتدّ من سلطان لديه 130 طفلا إلى زوجات أعمارهن لا تتجاوز ثلاث سنوات…عند فتح الباب يتبيّن لك أن هناك منهم من تزوج اثنتي عشرة مرة، وجواري سابحات في البحار، وأشباه رجال، ونساء عاشقاتٌ للنّساء… لا أعرف ماذا أقول، فعيناي قد أظلمت”.
وهذه القصص ليست إلا تعبيرًا عن خيال الرّحالة الفرنسيين المدونة في مذكراتهم. ومن خلال هذه الكتب والمذكرات والصّور صِيغت سيناريوهات المسلسلات التي تجسّد هذه الحياة الخيالية “العابثة” للسّلاطين. وقد انتشرت كالنّار في الهشيم، ودخلت كل بيت عربي. وبما أن النّاس لا يكلّفون أنفسهم مشقّة التفكير والتمييز بين ما هو صحيح وما هو افتراء، فقد ذهب الظن عند أغلب من يشاهد هذه الأفلام والمسلسلات إلى أنّ ما يُصور هو الحقيقة. وقد يحتاج ترميم الصّورة وتوضيح الحقيقة إلى جهد عظيم وبالشّكل نفسه أيضا. فما أفسدته الأفلام والمسلسلات لا يصلحه إلا عمل من جنسه، فتأثير وسائل الإعلام لا يخفى على أحد، والنّاس في العالم العربي عمومًا مُنصرفون عن الكِتاب ولا يقرأون إلا قليلا.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود (1 - 2)
أم حنين
المشاركة May 4 2016, 07:59 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



لقد سلّط الإعلام بكافة أشكاله الضؤ على أن المرأة المسلمة يجب أن تقلد المرأة الغربية في أسلوب حياتها ورسم نماذج لما يجب أن تكون عليه المرأة المسلمة "العصرية". كلنا يعلم ذلك.

فما فقدته المرأة المسلمة هو الإعلام الصالح الذي لن يكون إلا بإعادة نظام الإسلام إلى الحكم في دولة الخلافة الراشدة فالإعلام يدور في فلك النظام أينما كان...

لقد فقدت المرأة النظام الذي يرعى شؤونها وفقدت الإعلام الذي يبرز أهميتها ويعطيها مكانتها كمسلمة في الدولة والمجتمع.



جاء في كتاب "أجهزة دولة الخلافة" لحزب التحرير:

أجهزة دولة الخلافة: ثاني عشر: الإعلام


الإعلام من الأمور المهمة للدعوة والدولة، فهو ليس مصلحةً من مصالح الناس تتبع إدارة مصالح الناس، بل إن موقعها مرتبط مباشرةً مع الخليفة كجهاز مستقل، شأنه شأن أي جهاز آخر من أجهزة الدولة.

إن وجود سياسة إعلامية متميزة تعرض الإسلام عرضاً قوياً مؤثراً، من شأنه أن يحرِّك عقول الناس للإقبال على الإسلام ودراسته والتفكر فيه، وكذلك يسهِّل ضم البلاد الإسلامية لدولة الخـلافة. هذا فضلاً عن أن كثيراً من أمور الإعلام مرتبط بالدولة ارتباطاً وثيقاً، ولا يجوز نشره دون أمر الخليفة. ويتضح ذلك في كل ما يتعلق بالأمور العسكرية، وما يلحق بها، كتحركات الجيوش، وأخبار النصر أو الهزيمة، والصناعات العسكرية. وهذا الضرب من الأخبار يجب ربطه بالإمام مباشرة ليقرر ما يجب كتمانه، وما يجب بثه وإعلانه.

ودليله الكتاب والسنة.

أما الكتاب فقوله تعالى:{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ}[083:004]. وموضوع الآية الأخبار.

وأما السنة فحديث ابن عباس في فتح مكة عند الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي وفيه: «وقد عميت الأخبار على قريش، فلا يأتيهم خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يدرون ما هو صانع». ومرسل أبي سلمة عند ابن أبي شيبة وفيه: «ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: جهزيني ولا تعلمي بذلك أحداً، ... ثم أمر بالطرق فحبست، فعمى على أهل مكة لا يأتيهم خبر». وحديث كعب المتفق عليه في غزوة العسرة وفيه: «ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يريد غزوة إلا ورّى بغيرها حتى كانت تلك الغزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حرّ شديد، واستقبل سفراً بعيداً ومفازاً وعدواً كثيراً، فجلّى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم، فأخبرهم بوجهه الذي يريد». وحديث أنس عند البخاري «أن النبي صلى الله عليه وسلم، نعى زيداً وجعفراً وابن رواحة قبل أن يأتيهم خبرهم فقال: أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها ابن رواحة فأصيب، وعيناه تذرفان حتى أخذها سيف من سيوف الله حتى فتح الله عليهم».

ومن تطبيقات الراشدين لهذا الحكم ما رواه ابن المبارك في الجهاد، والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي، عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب «أنه بلغه أن أبا عبيدة حصر بالشام، وقد تألب عليه القوم، فكتب إليه عمر: سلام عليك، أما بعد، فإنه ما ينـزل بعبد مؤمن من منـزلة شدة إلا جعل الله له بعدها فرجاً، ولن يغلب عسر يسرين، و{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[200:003]. قال فكتب إليه أبو عبيدة: سلام عليك أما بعد، فإن الله يقول في كتابه:{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ}[020:057] الآية، قال فخرج عمر بكتابه، فقعد على المنبر، فقرأه على أهل المدينة، ثم قال: يا أهل المدينة، إنما يعرِّض بكم أبو عبيدة أن ارغبوا في الجهاد».

ومما يلحق بالأخبار العسكرية أخبار المفاوضات والموادعات والمناظرات التي تجري بين الخليفة أو من يستنيبه وممثلي دول الكفر. ومن أمثلة المفاوضات ما جرى بينه صلى الله عليه وسلم، وبين مندوبي قريش في الحديبية، حتى استقر الاتفاق على بنود الصلح. ومن المناظرات المباشرة مناظرته صلى الله عليه وسلم، لوفد نجران والدعوة إلى المباهلة. ومناظرة ثابت بن قيس وحسان لوفد تميم بناء على أمره صلى الله عليه وسلم، ، وغيرها. وكل هذا كان علنياً ولم يكن منه بند سري.

وإنه وإن كانت الأنواع الأخرى من الأخبار ليست ذات مساس مباشر بالدولة، وليست مما يتطلب رأي الخليفة المباشر بها، مثل الأخبار اليومية، والبرامج السياسية والثقافية والعلمية، والحوادث العالمية، إلا أنها تتداخل مع وجهة النظر في الحياة في بعض أجزائها، ومع نظرة الدولة للعلاقات الدولية؛ ومع ذلك فإن إشراف الدولة عليها يختلف عن النوع الأول من الأخبار.

وعليه فإن جهاز الإعلام يجب أن يحوي دائرتين رئيسيتين:

الأولى: عملها في الأخبار ذات المساس بالدولة، كالأمور العسكرية والصناعة الحربية، والعلاقات الدولية الخ.

ويكون عمل هذه الدائرة المراقبة المباشرة لمثل هذه الأخبار، فلا تذاع في وسائل إعلام الدولة أو الخاصة إلا بعد عرضها على جهاز الإعلام.

والثانية: مختصة بالأخبار الأخرى، وتكون مراقبتها لها غير مباشرة، ولا تحتاج وسائل إعلام الدولة، أو وسائل الإعلام الخاصة، أي إذن في عرضها.


ترخيص وسائل الإعلام:


لا تحتاج وسائل الإعلام إلى ترخيص، بل لكل من يحمل تابعية الدولة الإسلامية أن ينشئ أية وسيلة إعلام: مقروءة أو مسموعة أو مرئية. ولا يحتاج إلا إلى (علم وخبر) يعلم جهاز الإعلام عن وسيلة الإعلام التي أنشأها.

وهو يحتاج، كما بينا، إلى إذن في نشر الأخبار ذات المساس بالدولة التي ذكرناها سابقاً. وأما الأخبار الأخرى فينشرها دون إذن مسبق بها.

وفي جميع الحالات يكون صاحب وسيلة الإعلام مسؤولاً عن كل مادة إعلامية ينشرها، ويحاسب على أية مخالفة شرعية كأي فرد من أفراد الرعية.



سياسة الدولة الإعلامية:



يصدر قانون يبين الخطوط العريضة للسياسة الإعلامية للدولة وفق الأحكام الشرعية، تسير بموجبها الدولة لخدمة مصلحة الإسلام والمسلمين، وبناء مجتمع إسلامي قوي متماسك، معتصم بحبل الله، يشع الخير منه وفيه، لا مكان فيه لأفكار فاسدة مفسدة، ولا لثقافات ضالة مضللة، مجتمع إسلامي ينفي خبثه، وينصع طيبه، ويسبح لله رب العالمين.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 4 2016, 08:10 PM
مشاركة #3


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



وجاء في كتاب "دستور دولة الخلافة" لحزب التحرير

النظـام الاجتمـاعي


المادة 112 - الأصل في المرأة أنها أم وربة بيت وهي عرض يجب أن يصان.


المادة 113 - الأصل أن ينفصل الرجال عن النساء ولا يجتمعون إلا لحاجة يقرها الشرع، ويقر الاجتماع من أجلها كالحج والبيع.

المادة 114 - تُعْطى المرأة ما يُعْطى الرجل من الحقوق، ويُفْرَضُ عليها ما يُفْرَضُ عليه من الواجبات إلا ما خصها الإسلام به، أو خص الرجل به بالأدلة الشرعية، فلها الحق في أن تزاول التجارة والزراعة والصناعة وأن تتولى العقود والمعاملات. وأن تملك كل أنواع الملك. وأن تنمي أموالها بنفسها وبغيرها، وأن تباشر جميع شؤون الحياة بنفسها.

المادة 115 - يجوز للمرأة أن تُعَيَّنَ في وظائف الدولة، وفي مناصب القضاء ما عدا قضاء المظالم، وأن تنتخب أعضاء مجلس الأمة وأن تكون عضواً فيه، وأن تشترك في انتخاب الخليفة ومبايعته.

المادة 116 - لا يجوز أن تتولى المرأة الحكم، فلا تكون خليفة ولا معاوناً ولا والياً ولا عاملاً ولا تباشر أي عمل يعتبر من الحكم، وكذلك لا تكون قاضي قضاة، ولا قاضياً في محكمة المظالم، ولا أمير جهاد.

المادة 117 - المرأة تعيش في حياة عامة وفي حياة خاصة. ففي الحياة العامة يجوز أن تعيش مع النساء والرجال المحارم والرجال الأجانب على أن لا يظهر منها إلا وجهها وكفاها، غير متبرجة ولا متبذّلة. وأما في الحياة الخاصة فلا يجوز أن تعيش إلا مع النساء أو مع محارمها ولا يجوز أن تعيش مع الرجال الأجانب. وفي كلتا الحياتين تتقيد بجميع أحكام الشرع.

المادة 118 - تمنع الخلوة بغير محرم، ويمنع التبرج وكشف العورة أمام الأجانب.

المادة 119 - يمنع كل من الرجل والمرأة من مباشرة أي عمل فيه خطر على الأخلاق، أو فساد في المجتمع.

المادة 120 - الحياة الزوجية حياة اطمئنان، وعشرة الزوجين عشرة صحبة. وقوامة الزوج على الزوجة قوامة رعاية لا قوامة حكم وقد فرضت عليها الطاعة، وفرض عليه نفقتها حسب المعروف لمثلها.

المادة 121 - يتعاون الزوجان في القيام بأعمال البيت تعاوناً تاماً، وعلى الزوج أن يقوم بجميع الأعمال التي يقام بها خارج البيت، وعلى الزوجة أن تقوم بجميع الأعمال التي يقام بها داخل البيت حسب استطاعتها. وعليه أن يحضر لها خداماً بالقدر الذي يكفي لقضاء الحاجات التي لا تستطيع القيام بها.

المادة 122 - كفالة الصغار واجب على المرأة وحق لها سواء أكانت مسلمة أم غير مسلمة ما دام الصغير محتاجاً إلى هذه الكفالة. فإن استغنى عنها ينظر، فإن كانت الحاضنة والولي مسلمين خُيِّرَ الصغير في الإقامة مع من يريد فمن يختاره له أن ينضم إليه سواء أكان الرجل أم المرأة، ولا فرق في الصغير بين أن يكون ذكراً أو أنثى. أما إن كان أحدهما غير مسلم فلا يخير بينهما بل يُضم إلى المسلم منهما.


سيروج الإعلام لهذه المواد - دستور الدولة - حتى يصون عرض المرأة المسلمة وسينشر الوعي بهذه الأحكام الشرعية لتحفظ الحقوق وتبين الواجبات على أساس العقيدة الإسلامية حتى تعيش المرأة حياة إسلامية مستقرة.
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 20th July 2025 - 11:31 AM