منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> باقات عطره من حديقة الشعر, مختارات من أشعار حملة الدعوة
طالب عوض الله
المشاركة Oct 2 2011, 12:03 PM
مشاركة #1


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



إشراقة الإيمان ـ 1 ـ

أمين شنار

صاحب " المشعل الخالد

ألهذا الكون ياعقل بداية = فهو منها سائر نحو النهاية؟


أم هو الكون قديم أزلي = خالد كان لبلا بدء وغاية؟




أو هذا الكون مخلوق ومحت = اج لرب قد براه بعناية؟


أم ترى الصدفة كانت أصله = ومن الصدفة تأتيه الرعاية؟


هل وراء الكون رب قادر = صاغه خلقا وأرساه بناية؟


أم نظام الكون منه مستمد = وهما وحدهما كانا البداية؟


هل لتسآئلي هذا من جواب = أو يدري العقل أو تحوي الدراية؟


*****


أيها الإنسان! هل أنت سوى = كائن يعقل في هذي الدنى؟


ناقص.. تنمو إلى حد وتفنى = عاجز الادراك محدود القوى؟


هل ترى مخلوق ربك قادر = أنت.. سواك وأعطاك الهدى؟


أم هو الإنسان أعلى كائن = قد حواه الكون فيما حوى؟


كامل القدرة، لا حد له = علمه يطوي إذا شاء المدى؟


ناشئ وفق نواميس ارتقاء = قد رآها ؟ أو يكفي ما يرى؟


هل ترى التفكير يجدي هل سندرى = أم يضيع الجهد والكد سدى؟


*****


هل لمحيانا ترى قبل وبعد = فهو بالخلق وبالبعث يحد؟


هل حياة الكائن الحي لها بدء = وخلاق له في الخلق قصد؟


أم حياة الفرد تحكي نبتة = بدؤها المهد وعقبى الأمر لحد؟


وحياة الجنس تبقى أبداً = في خلود .. ما له بدء.. وحد؟


أو شرع الله للإنسان خير = فهو لو يدري لشرع الله عبد؟


أو يجزى كل نفس حقها = ملك ليس لما يقضي مرد؟


هل ترانا نبلغ الحل؟ وهل = عند فكر الناس إذ يسأل رد؟


*****


هذه العقدة كبرى العقد = تصحب الإنسان منذ المولد.


حائر من لم يجد حلالها = قلق المسلك ما عاش صدى.


يا أخي ! أقدم بفكر نير = واقتحم .. ما بابها بالموصد!


إبتغ الحل، فما الحل سوى = أول المسعى وأصل المورد.


فهو للمبدأ والفكر أساس = ما سما فكر بلا معتقد.


يا أخي دع حكم وجدانك وانظر = كيف حل العقل كبرى العقد!


جاءت الفطرة والعقل بحل = يسعد القلب، صحيح ،أوحد!


*****


فطر الإنسان محتاجاُ وألفى = في ثنايا نفسه عجزاً و ضعفا.


عندما أبصر في الكون قوى = فكره الضحل تدانى وأسفا.


عبد الشمس وما أدرك ما = كان عن تفكيره السطحي يخفى..


ورأى للكون رباً خالقاً = لم يطق إدراكه: فهماً ووصفا.


مخطئ من ظن تقديس القوى = عند من قدسها قد كان خوفا.


ليس رجع الخوف تقديساً عميقاً = يملأ الأنفس إجلالا، وإلفا.


( عمر ) الجبار لم يعبد ( مناة ) = خشية، لكن لرب الكون زلفى


*****


قل لمن في هوة الكفر استقرا = ورأى الخالق وهماً،وأصرا


أنت بالفطرة والخلق على الإي = مان مجبول فلم تبغي مفرا؟


عبثاً تسعى ! فقد كان احتياج ال = دين في نفسك أصلاً مستقرا!


أنت إذ أنكرته حولته = ورجعت القهقرى بالفكر دهرا!


وعبدت الشخص والمبدأ جهلا = ولرب الكون بالتقديس أحرى!


أنت رجعي بايمانك يا من = ملئت نفسك إلحاداً وكفرا!


لم يوافق فطرة الإنسان حل = أنكر الثابت: وجداناً وفكرا!


*****


وإذا رمت إلى الحل وصولا = فاتخذ من عقلك الواعي سبيلا


ليس هذا الكون إلا ذرة = ونظاماً محكماً فذاً جليلا،


خلقت ذرته من عدم = وغدت في خلقه جزءاً أصيلا.


كان محتاجاً إلى الخلق ! = فمن ظنه يخلق ظن المستحيلا.


قد أقام الكون ، خلقاً ونظاماً = عاقلٌ أعجز في الخلق العقولا.


ضلّ من يحسب بالصدفة كوناً = يبتنى من ذرة عرضاً وطولا.


ليست الصدفة ترعى عالماً = بنظام هو عنه لن يحولا..


*****


أيها الحائر في من خلقك = في الذي نظم دوارالفلك.


سائل الفكر: عميقاً ومستنيرا = وستلفيه مجيباً سؤلك.


أنت محتاج ومخلوق لمن = شاء فيك النقص لمّا عدلك.


فهو الكامل لا صنو له = وعلى تقديسه قد فطرك!


لا تقل:للكون مخلوق أنا = فهو مخلوق ولكن ليس لك..


كل ما في الكون قد دل على = ذي وجود واجب ما فيه شك.


لا تسل: من خلق الله ؟ فما = هو بالمخلوق من قد خلقك!


*****


قل لمن يبحث يرجو لو علم: = ما انبثاق الخلق من أصل العدم؟


ما إله واحد نظم كوناً = كان في البدء هيولى، وسدم؟


لا تسل عن ذاته فهي التي = ما احتواها العقل في ما قدعلم.


عقلك الناقص والمخلوق =لايعرف الكامل أو يدري القدم.


أمح بالإيمان هذا الشك تسعد = إنما الشك شقاء وألم!


فكرك النير لا بد مقر = بوجود الخالق الجم النعم.


كلمخلوق له دل عليه = سل تجب من كل صوب أن نعم!


*****


يا أخي في الفكر في المعتقد: = للحيارى حل كبرى العقد!


قل لمن قال بأن ( الله وهم ! = ما سوى الكائن رب سرمدي!)


"مستنير الفكر قد أبطل ما = تدعى يا صاح! آمن تسعد!"


ولمن قال ( لكم دنياكم = واتركوا الدين لشيخ المسجد!)


"باطل الرأي وحل وسط = سبب الحيرة للمسترشدِ.


مبدأ الإسلام قد أنزله = خالق خط سبيل الرشد.


وحبا الإنسان للعيش نظاماً = من به استعصم كان المهتدي!!!


يتبع









--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
عبق الجنان
المشاركة Nov 21 2011, 11:42 PM
مشاركة #2


ناقد متميّز
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 825
التسجيل: 10-November 11
رقم العضوية: 1,772



وَيُـديــمَ لـِلـْـوَطـَـنِ الـْغـَـضَـنـْـفــَـرَ قـائــِـدا


يا اخي
في الاسلام لا يوجد وطن ولا قوميات

ثم اي غضنفر هذا؟؟

ان الحال لا يصلح الا بتغيير جذري شامل
يقلب انظمة الفساد والقوميات النتنة ليحل الاصيل الاسلامي
دولة الخلافة
Go to the top of the page
 
+Quote Post
طالب عوض الله
المشاركة Nov 22 2011, 07:06 AM
مشاركة #3


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



إقتباس(عبق الجنان @ Nov 21 2011, 11:42 PM) *
وَيُـديــمَ لـِلـْـوَطـَـنِ الـْغـَـضَـنـْـفــَـرَ قـائــِـدا


يا اخي
في الاسلام لا يوجد وطن ولا قوميات

ثم اي غضنفر هذا؟؟

ان الحال لا يصلح الا بتغيير جذري شامل
يقلب انظمة الفساد والقوميات النتنة ليحل الاصيل الاسلامي
دولة الخلافة


أختي الفاضلة هداك الله

( وَيُـديــمَ لـِلـْـوَطـَـنِ الـْغـَـضَـنـْـفــَـرَ قـائــِـدا )

الغضنفر اسم من اسماء الاسد ومن اسمائه ايضا
اسامه
ليث
ابو الاشبال
ملك الغاب
ويستعمل العرب الاسم للدلالة على الشجاعة والقوة والنفوذ
ولو تمعنت في الجملة بعين الناقد النزيه لا تجدين بها أي إشارة لا للقومية ولا للوطنية ولا أي نعرات جوفاء من تلك، فالوطن المقصود في القصيدة هو الوطن الذي تم فيه النصرة وتغير النظام وتحطم الطواغيت، وهو وصف لواقع الحال بعد التغيير، أما ورود ذكر الوطن فلا يعني دائما نعرة الوطنية الجوفاء إلا إذا أتت القرينة تشير لذلك، والقرينة اشارت لعكس ما ذهبتي اليه........
أليس للمسلمين وطن بسكنونه ؟
أليس للمسلمين وطن سليب يحنون لإسترجاعه؟
اليس للمسلمين وطن يحكمه طغاة يطمحون لتغييرهم ؟
هل يحرم على مسلم أن يحب وطن عاش به ؟
أنظري رعاك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يغادر مكة :

(( والله إنك لأحب بلاد الله إلى الله وأحب بلاد الله إلي ، ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت ))

أظنني قد بينت لك ما أشكل عليك
نقطة ، سطر جديد


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
عبق الجنان
المشاركة Nov 22 2011, 09:31 PM
مشاركة #4


ناقد متميّز
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 825
التسجيل: 10-November 11
رقم العضوية: 1,772



إقتباس(طالب عوض الله @ Nov 22 2011, 11:06 AM) *
أختي الفاضلة هداك الله

( وَيُـديــمَ لـِلـْـوَطـَـنِ الـْغـَـضَـنـْـفــَـرَ قـائــِـدا )

الغضنفر اسم من اسماء الاسد ومن اسمائه ايضا
اسامه
ليث
ابو الاشبال
ملك الغاب
ويستعمل العرب الاسم للدلالة على الشجاعة والقوة والنفوذ
ولو تمعنت في الجملة بعين الناقد النزيه لا تجدين بها أي إشارة لا للقومية ولا للوطنية ولا أي نعرات جوفاء من تلك، فالوطن المقصود في القصيدة هو الوطن الذي تم فيه النصرة وتغير النظام وتحطم الطواغيت، وهو وصف لواقع الحال بعد التغيير، أما ورود ذكر الوطن فلا يعني دائما نعرة الوطنية الجوفاء إلا إذا أتت القرينة تشير لذلك، والقرينة اشارت لعكس ما ذهبتي اليه........
أليس للمسلمين وطن بسكنونه ؟
أليس للمسلمين وطن سليب يحنون لإسترجاعه؟
اليس للمسلمين وطن يحكمه طغاة يطمحون لتغييرهم ؟
هل يحرم على مسلم أن يحب وطن عاش به ؟
أنظري رعاك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يغادر مكة :

(( والله إنك لأحب بلاد الله إلى الله وأحب بلاد الله إلي ، ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت ))

أظنني قد بينت لك ما أشكل عليك
نقطة ، سطر جديد



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
اخي الفاضل
بورك فيكم
وشكرا للتوضيح

ولكن اخي
الوطن له مفهوم شائع هو الوطن لكل شعب من القومية
اعلم انكم لا تقصدون هذا ولكنه الشائع الاستخدام الذي يتبادر للذهن

اختكم
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- طالب عوض الله   باقات عطره من حديقة الشعر   Oct 2 2011, 12:03 PM
- - طالب عوض الله   متى الإسلام في الدنيا يسود مصطفى حيدر الكيلاني م...   Oct 2 2011, 12:07 PM
- - طالب عوض الله   للرفع: على أمل تثبيت الموضوع   Oct 2 2011, 12:09 PM
- - طالب عوض الله   قصيدة من الأرشيف ضاعت فلسطين(1) عبد الحفيظ محمد أ...   Oct 2 2011, 12:14 PM
- - حاملة دعوة   ما شاء الله .. جزاكم الله كل خير باركـ الله في الك...   Oct 2 2011, 12:16 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(حاملة دعوة @ Oct 2 2011, 12:16 PM)...   Oct 2 2011, 06:31 PM
- - طالب عوض الله   دولة قمعستان راائعةٌ لـنـزار قـبّاني .. لكنها ...   Oct 10 2011, 07:21 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(طالب عوض الله @ Oct 10 2011, 07:21...   May 8 2012, 03:38 PM
- - طالب عوض الله   وخبث الغرب قد صنع العميلا ظلام الليل لن يبقى طويل...   Oct 12 2011, 06:12 PM
- - طالب عوض الله   تبت يدا الطاغي الشاعر علي محمد بني عطا تــَـبـَ...   Nov 21 2011, 09:48 AM
- - عبق الجنان   يا أيها القارئ المصغي إلى كَلِِمي : خذ من أخيك حلو...   Nov 21 2011, 11:35 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 22 2011, 09:31 PM...   Nov 23 2011, 06:46 AM
|- - عبق الجنان   إقتباس(طالب عوض الله @ Nov 23 2011, 10:46...   Nov 23 2011, 10:20 AM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 23 2011, 10:20 AM...   Nov 24 2011, 08:31 AM
- - طالب عوض الله   قصيدة للشاعر الرصافي كأنها قيلت اليوم ============...   Mar 15 2012, 02:24 PM
- - طالب عوض الله   الإسلام هو الحل شعر الدكتور جابر قميحة هذىِ ا...   Mar 23 2012, 06:49 AM
- - طالب عوض الله   إلى الشَّامِ عُودِي عبد الستار حسن إلى الشامِ يَم...   Apr 2 2012, 01:29 PM
- - طالب عوض الله   نسألكم الرحيلا .. أحمد مطر ---------------------...   Apr 3 2012, 01:06 PM
- - الناقد الاعلامي   بارك ال...   May 8 2012, 04:43 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(الناقد الاعلامي @ May 8 2012, 04:4...   May 9 2012, 10:13 AM
- - طالب عوض الله   إقتباس(;406) أنا يا صديقة متعب بعروبتي نزار قبانى ...   Jul 9 2012, 08:22 PM
- - طالب عوض الله   قالوا عني معاق قالوا عني معاق ...فهل أبكي ؟ ...   Jul 9 2012, 08:43 PM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 7th July 2025 - 09:13 PM