منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> حزب التحرير والجهاد
الخلافة خلاصنا
المشاركة Jul 8 2015, 12:48 AM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



حزب التحرير والجهاد
يكثر الحديث من البعض عن حزب التحرير الذي يرون فيه أملا لخلاص الأمة من مشاكلها، ويرون في فكره القوة للتأثير، ويرون شبابه من خيرة الشباب ومن المؤهلين للسؤال عن الأحكام الشرعية وعن الأحداث السياسية الجارية، ويرون فيهم وعيا قويا وكبيرا، يكثر الحديث -حسب ما يفهم البعض- عن عدم قيام الحزب بالأعمال العسكرية مخالفا في ذلك التنظيمات الإسلامية العسكرية، ويقول البعض أن حزب التحرير لو أسس جناحا عسكريا، لما سبقه حزب بالشعبية على الساحة، وهذا الكلام قبل أن ندخل في تفصيله إن دل فإنما يدل على قوة تأثير حزب التحرير في أبناء المسلمين ونجاحه في مشروعه وعمله على صهر الأمة بالأفكار التي يدعو إليها، ويدل على حب الناس للحزب، ويدل أيضا على تعطش الأمة الإسلامية للجهاد وقتال الكفار وأعدائها ممن يعتدون على الإسلام وأهله.
في هذا الموضوع سنتطرق إلى عدة أمور:
1- الجهاد
2- تعريف الجهاد ومتى فرض
3- ما الذي يعتبر جهادا
4- سبب الجهاد
5- أنواع الجهاد
6- الحكم الشرعي في الجهاد
7- وجوب الإعداد للجهاد
8- أركان الجهاد والآثار المترتبة على ترك الجهاد
9- عناصر النجاح لأي كتلة جهادية
10- الصعوبات التي تواجه الحركات الجهادية هذه الأيام في ظل عدم وجود الخلافة
11- عدم جواز الاستعاضة عن الجهاد بالدعوة فقط
12- الجهاد إذا لم يوجد للمسلمين إمام
13- الجهاد فُرض لغيره
14- حزب التحرير
15- دار الإسلام ودار الكفر
16- مشروعية الأحزاب
17- أسباب قيام حزب التحرير
18- غاية حزب التحرير
19- عمل حزب التحرير
20- طريقة حزب التحرير
21- التفريق بين الفروض
22- لا يوجد لحزب التحرير جناح عسكري
23- حزب التحرير سعى لإعادة الجهاد إلى الموضع الذي أمر الله به
24- شباب حزب التحرير لا يوصفون بالقاعدين بل العاملين المخلصين لإقامة الخلافة
25- وصف شباب الحزب بكثرة الكلام
26- التغيير بقتال الحاكم
27- أين نبحث عن أدلة إقامة الدولة الإسلامية
28- شواهد على عدم استخدام الرسول للقتال أثناء إقامة الدولة الإسلامية
29- التغيير شرعا وعقلا لا يكون إلا بطريقة حزب التحرير
30- العمل هذه الأيام أصعب من الفترة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم في نواح وأسهل في نواح أخرى

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
******************************************************
================================================
1- الجهاد
2- تعريف الجهاد ومتى فرض
• الجهاد في الوضع اللغـوي [التـَّعرِيفُ اللغـَوِيُّ للجـِهَادِ كـَمَا جَاءَ فِي لِسَانِ العَرَبِ هُوَ: {استِفرَاغ الوُسْع وَالطـَّاقـَةِ مِنْ قـَولٍ أوْ فِعـلٍ }، والحقيقة اللغـوية للفظ الجهاد هي: [استفراغ الوُسْعِ فِي المُدَافعَةِ بَينَ طرَفينِ وَلو تقدِيرا]
• التـَّعرِيفُ الشـَّرعِيُّ: بَذلُ الجُهدِ وَاستِفرَاغُ الوُسْع فِي القِتـَال فِي سَبـِيل اللهِ, مُبَاشـَرَةً أوْ مُعَاوَنـَةٍ بـِمَالٍ أو رَأيٍ أوْ تكثيرِ سَوَادٍ أو غـَير ذلِكَ.
فهناك عدة عناصر للجهاد مثل القتال أو ما في معناه من إلحاق الأذى بالكفار، وإذا لم يكن هناك إلحاق أذى مادي بالكفار فلا يعتبر جهادا وان كان العمل عظيما للمسلمين مؤذيا للكفار مثل خطة سياسية توقع الكفار في أزمات كبيرة، والعنصر الثاني أن يكون هذا القتال في سبيل الله، ولذلك فالجهاد من العبادات، وإذا لم تكن النية التقرب إلى الله فلا يعتبر جهادا يستحق فاعله الثواب من الله تعالى، حتى وان كان صاحبه ظاهريا مجاهد، ولكن إن لم تكن نيته القتال في سبيل الله فعمله لا اجر له عليه بل سيلحقه الإثم من ذلك، والعنصر الثالث أن من يعين المجاهد هو مجاهد أيضا وله اجر المجاهدين، وطرق الإعانة كثيرة للمجاهدين كما ورد في التعريف أعلاه.
والجهاد بالمعنى الشرعي لم يفرض إلا بالمدينة المنورة، وما ورد من آيات مكية ذكر فيها الجهاد فإنما وردت بالمعنى اللغوي من مثل قوله تـَعَالى: {وَمَنْ جَاهَدَ فإنـَّما يُجَاهِدُ لِنفسِهِ} ( العنكبوت 6 ) وقوله تعالى: {وَإنْ جَاهَدَاكَ لِتـُشرِكَ بي مَا ليسَ لكَ بـِهِ عِلمٌ فلا تـُطِعهُمَا} ( العنكبوت 8 ) وقوله تعالى: {وَالذِينَ جَاهَدُوا فِينـَا لـَنـَهدِيَنـَّهُمْ سُبُـلـَـنـَا} (العنكبوت 69) وَأمَّا مَادة الجـِهَادِ فِي الآياتِ المَدَنِـيَّـةِ فـَبَلغـَتْ سِتـَّـةً وَعِشرِينَ كـَلِمَة, وَأكثرُهَا يَدلُّ دَلالـَةً وَاضِحَةً عَـلى مَعنـَى القِتـَال.
وأول آية نزلت في موضوع الجهاد الشرعي وليس الجهاد اللغوي نزلت في طريق الهجرة، أي عند إقامة الدولة الإسلامية وهذه الآية هي: { إذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير *الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز} (39 ، 40 الحج)، وكلمة "أذن" هنا دليل على أن الجهاد أي القتال المنظم كان ممنوعا شرعا، وقلنا منظم لأن هناك الكثير من الصحابة دافعوا عن أنفسهم بشكل فردي فأقرهم الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم يمنعهم، وهذا يعني أنه قد تم إقامة الدولة الإسلامية قبل نزول آيات الجهاد وتشريعه.
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()
3- ما الذي يعتبر جهادا؟
الذي يعتبر جهادا هو قتال الكفار لإعلاء كلمة الله، وما عدا ذلك لا يعتبر جهادا، فقتال البغاة لا يعتبر جهادا وقتال الحاكم الشرعي الذي يظهر الكفر البواح لا يعتبر جهاد وقتال قطاع الطرق من المسلمين لا يعتبر جهادا، ولا يوجد مثلا قتال للمنافقين كمسمى شرعي، وإن وردت آية: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير) فان معناها جهادهم بالمعنى اللغوي، أي كما قال ابن عباس: (أمر بالجهاد مع الكفار بالسيف ، ومع المنافقين باللسان وشدة الزجر والتغليظ) وأما المظاهرات التي تحدث اليوم فهي من قبيل التظاهر والاحتجاج، فهي أساليب للتعبير عن الرأي حتى لو استخدمت فيها الحجارة والله تعالى أعلى واعلم، لان الجهاد حتى يكون جهادا يجب أن يكون فيه معنى القتال وإلحاق الأذى بالكفار، والمظاهرات هي أساليب احتجاج سواء كانت سلمية أو عنيفة.
[size="3"][/size]
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
الخلافة خلاصنا
المشاركة Jul 8 2015, 12:55 AM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



21- التفريق بين الفروض
لكل فرض طريقة أداء وطريقة لإيجاده مطبقا في المجتمع، ولا يجوز أن نغير أيا منها بتدخل عقلي، لأننا نرى ذلك أفضل أو أسلم أو أن ذلك هو ما يماشي العصر، فللصلاة كيفية أداء وتقام بالطريقة المعهودة ولا يجوز أن نغير في طريقة أداء الصلاة أبدا، ولها طريقة تنفيذ وهي معاقبة تارك الصلاة إن قصر بأدائها حتى تبقى الصلاة موجودة بين الناس، وهذه لا تقوم بها إلا الدولة الإسلامية، ولا يغني أيضا القيام بفريضة بدل فريضة أخرى، مثل أن الصوم لا يغني عن أداء الصلاة، فلا يغني صيام الدهر كاملا وترك الصلاة، وأيضا لمنع السرقة وضع الإسلام طريقة معينة ليوجد المجتمع بلا سرقة وهذه الطريقة هي القطع من الكوع (الرسغ)، ولا يجوز منع السرقة بطريقة أخرى مثل السجن أو الغرامة أو قطع اليد من الكتف مثلا أو قطع الرقبة، فلا تعالج السرقة إلا بالطريقة الشرعية وهي القطع من الكوع.
والآن الطريقة الوحيد الواردة بأدلة شرعية لإقامة الخلافة هي طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم التي ذكرناها بالأعلى والتي يسير عليها حزب التحرير، ولا يجوز من ناحية شرعية إدخال أعمال القتال في هذه الطريقة لإقامة الخلافة، فالجهاد لم يشرع لإقامة الدولة الإسلامية، ومن قال بذلك فمطلوب منه أن يأتي بالدليل الشرعي على ذلك.
وهنا ملاحظة هامة وهي أن العمل في حزب التحرير لا يعفي صاحبه من الالتزامات الشرعية الأخرى، فمثلا من ينضم لحزب التحرير للعمل لإقامة الخلافة فقد انضم ليقوم بفريضة:
1- إقامة الدولة الإسلامية
2- الانضمام لكتلة تدعو إلى الإسلام وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
ولكن يبقى عليه واجب الصلاة بفرديته هو، ولا يقال هنا لماذا لا يشكل الحزب لجانا معينة للصلاة، ومطلوب منه أن يصوم ولا يقال هنا لم لا يشكل الحزب مجموعات لأداء الصيام، وكذلك الأحكام الأخرى لا يوجد في الحزب أجهزة لقطع يد السارق ولا لتوزيع الزكاة على الفقراء، لأن هذه الأمور مطلوبة من كل مسلم سواء كان في حزب التحرير أم لم يكن، وميزة الحزب عن باقي الأحزاب انه يحاسب أعضاءه على القيام بالالتزامات الشرعية مثل أدائهم للصلاة والصيام واللباس الشرعي وغيره من الأحكام الشرعية لأنها مخالفات شرعية لا يقبل الشاب في صفوف الحزب بدون أدائها، ومع ذلك، هذه الأمور لا علاقة لها بعمل الحزب للخلافة لأنه فريضة مستقلة مثله مثل الصلاة مستقلة عن باقي الفروض.
ولنضرب مثالا على جيش خرج للغزو، فان المطلوب من هذه الجيش الالتزام بأوامر القيادة والتدريب والحراسة وحمل السلاح وتنفيذ ما يطلب منهم كي يتموا المهمة القتالية التي وكلوا بها. فلا يقال لشخص لا يصلي أن هذا مخالف للمهمة القتالية، ولكن هذا مخالف للإسلام وفرق بين الاثنتين؛ لان الصلاة ليست من مستلزمات القتال، إذ قد يكون في الجيش غير المسلم، فلا يحاسب إلا على ما ذكرناه في الأعلى، مع انه في الإسلام يحاسب الإنسان على عدم صلاته سواء أكان غازيا أم غير غاز، فحسابه عن الصلاة غير حسابه من قبل قادته على ما هو مطلوب منه لأعمال القتال، فما يهم القائد هو الأعمال القتالية، وقس على ذلك بقية الأمور الشرعية، فعندما يحاسب على تقصيره بأي فرض يحاسب كونه مسلما لا كونه مقاتلا.
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()
22- لا يوجد لحزب التحرير جناح عسكري
بما أننا تكلمنا سابقا عن الحزب من ناحية شرعية وان الحزب يقوم بأعمال هي:
1- الدعوة إلى الإسلام
2- الأمر بالمعروف
3- النهي عن المنكر
4- العمل لإقامة الدولة الإسلامية
وقلنا أن الزيادة على هذه الأعمال في الحزب لا تجوز، لأنها تخالف نص الآية الكريمة التي حصرت الأعمال بالأعمال الثلاثة إضافة لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أضاف عمل إقامة الدولة الإسلامية للأحزاب، فإن إضافة أي عمل تحتاج دليلا شرعيا، فجمع الزكاة وتوزيعها والقيام بأعمال الخير من بناء مدارس ومستشفيات والقيام بالأعمال القتالية لا يجوز للحزب القيام بها.
قد يقول قائل أن الأعمال التي تقوم بها الأحزاب دعا وأمر الإسلام بها، وما دام الإسلام قد أمر بها، فلم يكون التحزب من أجلها حراما؟؟؟
أقول وبالله التوفيق، أن مشروعية الأعمال شيء والتحزب من اجلها شيء آخر، وذلك لان الحزب ليس الجهة المنوط بها هذه الأعمال، فالأعمال والأحكام الشرعية مقسمة شرعا على ثلاث جهات هي:
1- الأفراد
2- الأحزاب
3- الدولة

• أما الأفراد فيقومون بالأعمال التي طلب من الأفراد القيام بها كالصلاة والصيام والزكاة وبر الوالدين وقراءة القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتغيير المنكر حسب الاستطاعة وأعمال الخير وأعمال القتال للكفار وغيره.
• وأما الحزب فيقوم بالأعمال التي يجوز له القيام بها وهي الدعوة إلى الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل على إقامة الدولة الإسلامية في حال لم تكن موجودة، وهذه الأعمال يقوم بها الحزب.
• وأما الدولة فتقوم بتنفيذ وتطبيق الإسلام على ارض الواقع والإشراف على التطبيق من قبل الأفراد ومحاسبة المخالفين للشرع، وترعى مصالح الرعية حسب الشرع، وتقيم الحدود وتجهز الجيوش وتحمي البلاد وتحمل الدعوة للخارج وتنشر الإسلام في بلاد الكفر، وتجاهد الكفار بجيوش منظمة وتعد العدة للقتال وتعمل على تغيير المنكر بما تملكه من سلطان.

وهنا لا يجوز التداخل في الأعمال، فلا يجوز للأفراد تطبيق الحدود على بعضهم على سبيل المثال لأن هذا من مهمات الدولة، ولا يمكن للأحزاب كجهة معنوية أن تصلي، ولكن تطلب الصلاة من أفراد الحزب بوصفهم الفردي، ولا يمكن للدولة أن تقوم مثلا بالصلاة كجهة معنوية بل تراقب صلاة الأفراد، ولا يجوز للحزب أن يأخذ أعمال الدولة الرعوية، وهذه التقسيمات شرعية وموجودة في كتب الفقه، ويمكن الرجوع إليها.

وهنا تنويه إلى انه يجوز أن يكون هناك تجمع من أفراد مسلمين للقيام بعمل خير ولكن يجب أن يكون هذا التجمع مؤقتا حتى انجاز عمل الخير، فيجوز أن يتجمع أفراد لبناء مسجد ويجوز أن يتجمع أفراد لبناء مستشفى ويجوز أن يتجمع أفراد لإطعام فقراء في قرية معينة ويجوز أن يتجمع أفراد لقتال عدو ودحره، وهذا يسمى تجمعا وليس حزبا.
والفرق بينهما:
1- الحزب يتجمع على فكرة معينة يراد إيجادها في المجتمع بينما التجمع يتجمع على عمل خير.
2- الحزب يملك البقاء بشكل دائمي بينما التجمع لا يجوز له أن يبقى بشكل دائمي، لان التجمع الدائمي على عمل خير للمسلمين هو من صلاحيات الدولة فقط، ولا يجوز للأفراد أن يأخذوا عمل الدولة.

وبناء عليه، فلا يجوز أن يكون لحزب التحرير جناح عسكري للقتال لان هذا يخالف الإسلام في موضوع الأحزاب، ولكن يجوز لأفراد حزب التحرير أن يقيموا تجمعات أو أن ينضموا لتجمعات بالصفات الشرعية للقيام بأعمال خير، على أن لا تكون هذه التجمعات تنفذ أجندات خارجية للكافر المستعمر.
وهناك مسالة مهمة وهي أيهما أفضل الجهاد أم إقامة الخلافة؟، فإن هذا السؤال لا ينبغي سؤاله، فالفروض يجب القيام بها جميعا دون تمييز بينها، فلا يقال أيهما أفضل أن أصوم أم أصلي، ولا يسأل أيهما أفضل أن أجاهد أم أن اعمل لإقامة الخلافة، فإذا حان وقت الفرض فيجب القيام بالفرض وإلا أثم الإنسان، فوقت إقامة الخلافة هو كل وقت حتى تقام، والجهاد متى تعين على الشخص وجب عليه الجهاد سواء وهو يعمل لإقامة الخلافة أم بعد إقامة الخلافة، فالفرض متى تعين وجب القيام به.
[size="3"][/size]
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- الخلافة خلاصنا   حزب التحرير والجهاد   Jul 8 2015, 12:48 AM
- - الخلافة خلاصنا   4- سبـــب الجهـــاد وَسَبَبُ الجـِهَادِ ليسَ الجـ...   Jul 8 2015, 12:49 AM
- - الخلافة خلاصنا   8- أركان الجهاد والآثار المترتبة على ترك الجهاد ول...   Jul 8 2015, 12:50 AM
- - الخلافة خلاصنا   13- الجهاد مفروض لغيره الجهاد مفروض لغيره وليس مفر...   Jul 8 2015, 12:51 AM
- - الخلافة خلاصنا   17- أسباب قيام حزب التحرير إن قيام حزب التحرير كان...   Jul 8 2015, 12:51 AM
- - الخلافة خلاصنا   20- طريقة حزب الحرير • طريقة السير في حمل الدعوة ه...   Jul 8 2015, 12:52 AM
- - الخلافة خلاصنا   23- حزب التحرير سعى لإعادة الجهاد إلى الموضع الذي ...   Jul 8 2015, 12:56 AM
- - الخلافة خلاصنا   26- التغيير بقتال الحاكم هناك من يقول أن القتال هو...   Jul 8 2015, 12:57 AM
- - الخلافة خلاصنا   28- شواهد على عدم استخدام الرسول للقتال أثناء إقام...   Jul 8 2015, 12:58 AM
- - الخلافة خلاصنا   الرابط على الفيس بوك https://www.facebook.com/144...   Aug 9 2015, 08:10 PM
|- - الخلافة خلاصنا   إقتباس(الخلافة خلاصنا @ Aug 9 2015, 08:10...   Oct 21 2015, 12:57 PM
- - ام حنين   جزاكم الله خيرا وأثابكم على ما تنشرون من مواضيع قي...   Oct 21 2015, 03:28 PM
|- - الخلافة خلاصنا   إقتباس(ام حنين @ Oct 21 2015, 03:28 PM) ج...   Oct 21 2015, 04:14 PM
- - الخلافة خلاصنا   ۰•● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج...   Dec 8 2015, 07:38 PM
- - ام عاصم   بارك الله بالكاتب والناقل وجزاكما الله خيراً .   Dec 9 2015, 02:06 PM
- - الخلافة خلاصنا   ●■ الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج...   Dec 10 2015, 05:10 PM
- - الخلافة خلاصنا   •● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج٤ ...   Dec 11 2015, 05:36 PM
- - الخلافة خلاصنا   ※● الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج...   Dec 14 2015, 08:34 PM
- - الخلافة خلاصنا   ◆● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج...   Dec 15 2015, 06:01 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد وحزب التحرير - الجزء الأول   Aug 7 2016, 05:54 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد وحزب التحرير - الجزء الثاني   Aug 7 2016, 06:05 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد في ظل غياب الخلافة http://naqed.info/forums...   Aug 9 2016, 10:37 AM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 17th June 2025 - 01:56 AM