منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> حزب التحرير والجهاد
الخلافة خلاصنا
المشاركة Jul 8 2015, 12:48 AM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



حزب التحرير والجهاد
يكثر الحديث من البعض عن حزب التحرير الذي يرون فيه أملا لخلاص الأمة من مشاكلها، ويرون في فكره القوة للتأثير، ويرون شبابه من خيرة الشباب ومن المؤهلين للسؤال عن الأحكام الشرعية وعن الأحداث السياسية الجارية، ويرون فيهم وعيا قويا وكبيرا، يكثر الحديث -حسب ما يفهم البعض- عن عدم قيام الحزب بالأعمال العسكرية مخالفا في ذلك التنظيمات الإسلامية العسكرية، ويقول البعض أن حزب التحرير لو أسس جناحا عسكريا، لما سبقه حزب بالشعبية على الساحة، وهذا الكلام قبل أن ندخل في تفصيله إن دل فإنما يدل على قوة تأثير حزب التحرير في أبناء المسلمين ونجاحه في مشروعه وعمله على صهر الأمة بالأفكار التي يدعو إليها، ويدل على حب الناس للحزب، ويدل أيضا على تعطش الأمة الإسلامية للجهاد وقتال الكفار وأعدائها ممن يعتدون على الإسلام وأهله.
في هذا الموضوع سنتطرق إلى عدة أمور:
1- الجهاد
2- تعريف الجهاد ومتى فرض
3- ما الذي يعتبر جهادا
4- سبب الجهاد
5- أنواع الجهاد
6- الحكم الشرعي في الجهاد
7- وجوب الإعداد للجهاد
8- أركان الجهاد والآثار المترتبة على ترك الجهاد
9- عناصر النجاح لأي كتلة جهادية
10- الصعوبات التي تواجه الحركات الجهادية هذه الأيام في ظل عدم وجود الخلافة
11- عدم جواز الاستعاضة عن الجهاد بالدعوة فقط
12- الجهاد إذا لم يوجد للمسلمين إمام
13- الجهاد فُرض لغيره
14- حزب التحرير
15- دار الإسلام ودار الكفر
16- مشروعية الأحزاب
17- أسباب قيام حزب التحرير
18- غاية حزب التحرير
19- عمل حزب التحرير
20- طريقة حزب التحرير
21- التفريق بين الفروض
22- لا يوجد لحزب التحرير جناح عسكري
23- حزب التحرير سعى لإعادة الجهاد إلى الموضع الذي أمر الله به
24- شباب حزب التحرير لا يوصفون بالقاعدين بل العاملين المخلصين لإقامة الخلافة
25- وصف شباب الحزب بكثرة الكلام
26- التغيير بقتال الحاكم
27- أين نبحث عن أدلة إقامة الدولة الإسلامية
28- شواهد على عدم استخدام الرسول للقتال أثناء إقامة الدولة الإسلامية
29- التغيير شرعا وعقلا لا يكون إلا بطريقة حزب التحرير
30- العمل هذه الأيام أصعب من الفترة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم في نواح وأسهل في نواح أخرى

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
******************************************************
================================================
1- الجهاد
2- تعريف الجهاد ومتى فرض
• الجهاد في الوضع اللغـوي [التـَّعرِيفُ اللغـَوِيُّ للجـِهَادِ كـَمَا جَاءَ فِي لِسَانِ العَرَبِ هُوَ: {استِفرَاغ الوُسْع وَالطـَّاقـَةِ مِنْ قـَولٍ أوْ فِعـلٍ }، والحقيقة اللغـوية للفظ الجهاد هي: [استفراغ الوُسْعِ فِي المُدَافعَةِ بَينَ طرَفينِ وَلو تقدِيرا]
• التـَّعرِيفُ الشـَّرعِيُّ: بَذلُ الجُهدِ وَاستِفرَاغُ الوُسْع فِي القِتـَال فِي سَبـِيل اللهِ, مُبَاشـَرَةً أوْ مُعَاوَنـَةٍ بـِمَالٍ أو رَأيٍ أوْ تكثيرِ سَوَادٍ أو غـَير ذلِكَ.
فهناك عدة عناصر للجهاد مثل القتال أو ما في معناه من إلحاق الأذى بالكفار، وإذا لم يكن هناك إلحاق أذى مادي بالكفار فلا يعتبر جهادا وان كان العمل عظيما للمسلمين مؤذيا للكفار مثل خطة سياسية توقع الكفار في أزمات كبيرة، والعنصر الثاني أن يكون هذا القتال في سبيل الله، ولذلك فالجهاد من العبادات، وإذا لم تكن النية التقرب إلى الله فلا يعتبر جهادا يستحق فاعله الثواب من الله تعالى، حتى وان كان صاحبه ظاهريا مجاهد، ولكن إن لم تكن نيته القتال في سبيل الله فعمله لا اجر له عليه بل سيلحقه الإثم من ذلك، والعنصر الثالث أن من يعين المجاهد هو مجاهد أيضا وله اجر المجاهدين، وطرق الإعانة كثيرة للمجاهدين كما ورد في التعريف أعلاه.
والجهاد بالمعنى الشرعي لم يفرض إلا بالمدينة المنورة، وما ورد من آيات مكية ذكر فيها الجهاد فإنما وردت بالمعنى اللغوي من مثل قوله تـَعَالى: {وَمَنْ جَاهَدَ فإنـَّما يُجَاهِدُ لِنفسِهِ} ( العنكبوت 6 ) وقوله تعالى: {وَإنْ جَاهَدَاكَ لِتـُشرِكَ بي مَا ليسَ لكَ بـِهِ عِلمٌ فلا تـُطِعهُمَا} ( العنكبوت 8 ) وقوله تعالى: {وَالذِينَ جَاهَدُوا فِينـَا لـَنـَهدِيَنـَّهُمْ سُبُـلـَـنـَا} (العنكبوت 69) وَأمَّا مَادة الجـِهَادِ فِي الآياتِ المَدَنِـيَّـةِ فـَبَلغـَتْ سِتـَّـةً وَعِشرِينَ كـَلِمَة, وَأكثرُهَا يَدلُّ دَلالـَةً وَاضِحَةً عَـلى مَعنـَى القِتـَال.
وأول آية نزلت في موضوع الجهاد الشرعي وليس الجهاد اللغوي نزلت في طريق الهجرة، أي عند إقامة الدولة الإسلامية وهذه الآية هي: { إذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير *الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز} (39 ، 40 الحج)، وكلمة "أذن" هنا دليل على أن الجهاد أي القتال المنظم كان ممنوعا شرعا، وقلنا منظم لأن هناك الكثير من الصحابة دافعوا عن أنفسهم بشكل فردي فأقرهم الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم يمنعهم، وهذا يعني أنه قد تم إقامة الدولة الإسلامية قبل نزول آيات الجهاد وتشريعه.
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()
3- ما الذي يعتبر جهادا؟
الذي يعتبر جهادا هو قتال الكفار لإعلاء كلمة الله، وما عدا ذلك لا يعتبر جهادا، فقتال البغاة لا يعتبر جهادا وقتال الحاكم الشرعي الذي يظهر الكفر البواح لا يعتبر جهاد وقتال قطاع الطرق من المسلمين لا يعتبر جهادا، ولا يوجد مثلا قتال للمنافقين كمسمى شرعي، وإن وردت آية: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير) فان معناها جهادهم بالمعنى اللغوي، أي كما قال ابن عباس: (أمر بالجهاد مع الكفار بالسيف ، ومع المنافقين باللسان وشدة الزجر والتغليظ) وأما المظاهرات التي تحدث اليوم فهي من قبيل التظاهر والاحتجاج، فهي أساليب للتعبير عن الرأي حتى لو استخدمت فيها الحجارة والله تعالى أعلى واعلم، لان الجهاد حتى يكون جهادا يجب أن يكون فيه معنى القتال وإلحاق الأذى بالكفار، والمظاهرات هي أساليب احتجاج سواء كانت سلمية أو عنيفة.
[size="3"][/size]
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
الخلافة خلاصنا
المشاركة Jul 8 2015, 12:57 AM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



26- التغيير بقتال الحاكم
هناك من يقول أن القتال هو الطريق لإقامة الخلافة وهنا نريد التركيز على أمرين هما:
• سبب القتال للحاكم هو التحول من دار إسلام إلى دار كفر لا إقامة الدولة الإسلامية من العدم.
• هذا القتال لا يعتبر جهادا حتى لو كان واجبا.
وهكذا نفهم هذه القضية جيدا.
أولا: أما سبب القتال فحسب ما جاء في الحديث عن جنادة بن أبي أمية قال دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض قلنا أصلحك الله حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قال دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان.
فتفسير الحديث هو حالة التحول من دار إسلام إلى دار كفر عندها يجب قتال الحاكم حتى تبقى الدار دار إسلام، والدليل هو قوله (إلا أن تروا) وهذه حسب التفسير اللغوي لها تعني استمرار السمع والطاعة للحاكم الشرعي ولي الأمر إلا في حالة واحدة وهي حالة (إلا أن تروا) (أي كان هناك حكم إسلام ثم تحول إلى حكم كفر) فعندها تنزع الطاعة لهذا الحاكم ويقاتل حتى يرجع أو يعزل عن الحكم.
ويستفاد من هذا الحديث (الذي يستدل به البعض عن أن القتال هو الطريق لإقامة الخلافة) أن هذا الحديث يتحدث عن تحول دار الإسلام إلى دار كفر، وهذه حصلت فقط عندما قام مصطفى كمال أتاتورك بهدم الخلافة وتحويل الدار إلى دار كفر، فكان الواجب على المسلمين قتاله، ولكن بعد أن سقطت الخلافة وسيطرت المفاهيم والأفكار الغير إسلامية والمشاعر الغير إسلامية على المسلمين تحولت دارهم إلى دار كفر ومجتمع غير إسلامي، وهنا لا يستشهد بهذا الحديث في تحويل الدار إلى دار إسلام بعد أن كانت دار كفر، فهنا نبحث عن الدليل في موضوع (تغيير الدار من دار كفر إلى دار إسلام) وهذه لم تحدث إلا في حالة واحدة وهي الطريقة التي سار بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في إقامة الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، وهي الطريقة التي يسير عليه حزب التحرير.
ثانيا: وحسب تعريف الجهاد فان الجهاد هو قتال للكفار، وقتال الحاكم الذي يظهر الكفر البواح لا يدخل في باب قتال الكفار، حتى لو كان الحاكم كافرا بشخصه، لان جنوده هم من المسلمين، ولذلك لا يعتبر هذا القتال من الجهاد، وإن كان أصحابه مأجورين وهذا فقط إن تحول الحاكم من حكم الإسلام إلى حكم الكفر، لا أن يستخدم كما حصل من البعض في هذا الزمان لإقامة الخلافة.
فإنه وإن كانت لهم شبهة دليل فإنها ضعيفة، وحتى من قالوا بذلك مثل حركة الجهاد الإسلامي في مصر، فإنهم قد تركوا العمل بهذه الطريقة، وهم الوحيدون الذين ساروا عليها، أما موضوع إعلان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) للخلافة، أي الاستدلال به على أن القتال قد أقام دولة، فإن ما صنعوه -لتاريخ كتابة المقال- ليس بدولة ولم يخرجوا عن كونهم تنظيما مسلحا، وكل من قال بطريقة غير طريقة حزب التحرير لم يقم خلافة لليوم سواء منهم من أسس قبل الحزب أم من أسس بعده.
ولرب سائل يسأل: ماذا لو وصل البعض عن طريق القتال إلى الحكم وأعلنوا إقامة خلافة إسلامية؟؟
أقول وبالله التوفيق أنه لو فرضنا أن جماعة وصلت إلى الحكم عن طريق القتال، فطريقتها محرمة لأنها ستكون مصحوبة بسفك الكثير من الدماء وهذا محرم شرعا، ولكن لو وصلت إلى السلطة فيجب عليها اخذ البيعة من الناس في منطقة الحكم، إذ لا يجوز فرض البيعة على الناس بالقوة لأن هذا سيكون منكرا آخر ترتكبه، وأيضا فإن موضوع الرأي العام لا يمكن تشكيله إلا بالطريقة التي يسير عليه حزب التحرير، ولكن إذا قامت حركة واستغلت الرأي العام الذي شكله حزب التحرير، وارتكبت المحرمات أثناء سيرها، واستطاعت أخذ البيعة الشرعية من الناس وأصبح هناك دولة إسلامية حقيقية فإنها تصبح دولة خلافة يجب بيعة حاكمها، وتبقى الأعمال المحرمة التي قاموا بها في أعناقهم يحاسبون عليها أمام الله، ولكن هذا لم يحصل لليوم.
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()
27- أين نبحث عن أدلة إقامة الدولة الإسلامية
إن الأدلة الواردة، سواء أكانت من الكتاب أم من السنة واجبة الإتباع على وجهها، ولا فرق بين الأدلة الواردة في مكة المكرمة وبين الأدلة الواردة في المدينة المنورة، والأدلة المطلوبة هي الأدلة على المسألة وليس الأدلة على غير المسألة؛ فمثلاً إذا أردت معرفة كيفية الوضوء فإني أبحث عن أدلة الوضوء حيث كانت، سواء أنزلت في مكة أم في المدينة، ويُستنبط الحكم الشرعي منها وفق الأصول المتبعة، ولكني لا أبحث عن أدلة الصيام لآخذ منها حكم الوضوء وكيفيته.
وإذا أردت معرفة أحكام الجهاد فإني أبحث أدلة الجهاد حيث كانت، سواء أنزلت في مكة أم في المدينة، ويُستنبط الحكم الشرعي منها وفق الأصول المتبعة، ولكني لا أبحث عن أدلة الزكاة لآخذ منها حكم الجهاد وتفاصيله، وهكذا في كل مسألة، فإنه يبحث عن أدلتها حيث وردت في مكة أو في المدينة، ويؤخذ الحكم الشرعي للمسألة من هذه الأدلة وفق الأصول المتبعة.
والآن نأتي إلى مسألة إقامة الدولة الإسلامية، ونبحث عن أدلتها، سواء أنزلت في مكة أم في المدينة، ونستنبط الحكم الشرعي منها وفق الأصول المتبعة، فإننا لا نجد[size="3"][/size] أي أدلة لإقامة الدولة الإسلامية إلا التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سيرته في مكة المكرمة، فقد دعا إلى الإسلام سراً، فأوجد كتلة مؤمنة صابرة وثقف أفرادها بالإسلام وبنى من أصحابه شخصيات إسلامية، ثم أعلن عن كتلته بين الناس في مكة وفي المواسم وتفاعل مع المجتمع بطرح الفكر الذي يحمله، ثم طلب نصرة أهل القوة والمنعة، فأكرمه الله سبحانه بالأنصار، فهاجر إليهم وأقام الدولة.
هذه هي أدلة إقامة الدولة، ولا توجد أدلة غيرها، فالرسول صلى الله عليه وسلم بيَّنها لنا في سيرته بياناً شافياً، وعلينا التزامها، فالموضوع ليس دوراً مكياً قبل فرض الجهاد، ودوراً مدنياً بعد فرض الجهاد، بل هو البحث عن أدلة إقامة الدولة، وهي ليست إلا في مكة إلى أن هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وأقام الدولة.
وهي شيء والجهاد شيء آخر، وكما قلنا فإن أدلة إقامة الدولة تؤخذ من مظانها، وأدلة الجهاد تؤخذ من مظانها، وهذه غير تلك ولا تتوقف الواحدة على الأخرى، ولهذا لا يتعطل الجهاد بعدم وجود دولة الخلافة، ولذلك فإن الجهاد ماض وفق أحكامه الشرعية سواء أكانت الخلافة قائمة أم غير قائمة، وكذلك لا يُعطَّل العمل لإقامة الخلافة بسبب تعطيل الحكام للجهاد، فالعمل للخلافة ماض إلى أن تقام الخلافة لأنه يحرم على المسلمين أن يبيتوا ثلاث ليال بدون دولة الخلافة، وعليه فالجهاد ماض، والعمل للخلافة ماض إلى أن تقام، ولا يتوقف أحدهما على الآخر، فهما مسألتان، ويبحث لكل مسألة عن أدلتها الشرعية، ويستنبط منها الحكم الشرعي الخاص بالمسألة وفق الأصول المتبعة.
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- الخلافة خلاصنا   حزب التحرير والجهاد   Jul 8 2015, 12:48 AM
- - الخلافة خلاصنا   4- سبـــب الجهـــاد وَسَبَبُ الجـِهَادِ ليسَ الجـ...   Jul 8 2015, 12:49 AM
- - الخلافة خلاصنا   8- أركان الجهاد والآثار المترتبة على ترك الجهاد ول...   Jul 8 2015, 12:50 AM
- - الخلافة خلاصنا   13- الجهاد مفروض لغيره الجهاد مفروض لغيره وليس مفر...   Jul 8 2015, 12:51 AM
- - الخلافة خلاصنا   17- أسباب قيام حزب التحرير إن قيام حزب التحرير كان...   Jul 8 2015, 12:51 AM
- - الخلافة خلاصنا   20- طريقة حزب الحرير • طريقة السير في حمل الدعوة ه...   Jul 8 2015, 12:52 AM
- - الخلافة خلاصنا   21- التفريق بين الفروض لكل فرض طريقة أداء وطريقة ل...   Jul 8 2015, 12:55 AM
- - الخلافة خلاصنا   23- حزب التحرير سعى لإعادة الجهاد إلى الموضع الذي ...   Jul 8 2015, 12:56 AM
- - الخلافة خلاصنا   28- شواهد على عدم استخدام الرسول للقتال أثناء إقام...   Jul 8 2015, 12:58 AM
- - الخلافة خلاصنا   الرابط على الفيس بوك https://www.facebook.com/144...   Aug 9 2015, 08:10 PM
|- - الخلافة خلاصنا   إقتباس(الخلافة خلاصنا @ Aug 9 2015, 08:10...   Oct 21 2015, 12:57 PM
- - ام حنين   جزاكم الله خيرا وأثابكم على ما تنشرون من مواضيع قي...   Oct 21 2015, 03:28 PM
|- - الخلافة خلاصنا   إقتباس(ام حنين @ Oct 21 2015, 03:28 PM) ج...   Oct 21 2015, 04:14 PM
- - الخلافة خلاصنا   ۰•● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج...   Dec 8 2015, 07:38 PM
- - ام عاصم   بارك الله بالكاتب والناقل وجزاكما الله خيراً .   Dec 9 2015, 02:06 PM
- - الخلافة خلاصنا   ●■ الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج...   Dec 10 2015, 05:10 PM
- - الخلافة خلاصنا   •● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج٤ ...   Dec 11 2015, 05:36 PM
- - الخلافة خلاصنا   ※● الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج...   Dec 14 2015, 08:34 PM
- - الخلافة خلاصنا   ◆● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج...   Dec 15 2015, 06:01 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد وحزب التحرير - الجزء الأول   Aug 7 2016, 05:54 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد وحزب التحرير - الجزء الثاني   Aug 7 2016, 06:05 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد في ظل غياب الخلافة http://naqed.info/forums...   Aug 9 2016, 10:37 AM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 18th June 2025 - 07:40 PM