منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> حزب التحرير والجهاد
الخلافة خلاصنا
المشاركة Jul 8 2015, 12:48 AM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



حزب التحرير والجهاد
يكثر الحديث من البعض عن حزب التحرير الذي يرون فيه أملا لخلاص الأمة من مشاكلها، ويرون في فكره القوة للتأثير، ويرون شبابه من خيرة الشباب ومن المؤهلين للسؤال عن الأحكام الشرعية وعن الأحداث السياسية الجارية، ويرون فيهم وعيا قويا وكبيرا، يكثر الحديث -حسب ما يفهم البعض- عن عدم قيام الحزب بالأعمال العسكرية مخالفا في ذلك التنظيمات الإسلامية العسكرية، ويقول البعض أن حزب التحرير لو أسس جناحا عسكريا، لما سبقه حزب بالشعبية على الساحة، وهذا الكلام قبل أن ندخل في تفصيله إن دل فإنما يدل على قوة تأثير حزب التحرير في أبناء المسلمين ونجاحه في مشروعه وعمله على صهر الأمة بالأفكار التي يدعو إليها، ويدل على حب الناس للحزب، ويدل أيضا على تعطش الأمة الإسلامية للجهاد وقتال الكفار وأعدائها ممن يعتدون على الإسلام وأهله.
في هذا الموضوع سنتطرق إلى عدة أمور:
1- الجهاد
2- تعريف الجهاد ومتى فرض
3- ما الذي يعتبر جهادا
4- سبب الجهاد
5- أنواع الجهاد
6- الحكم الشرعي في الجهاد
7- وجوب الإعداد للجهاد
8- أركان الجهاد والآثار المترتبة على ترك الجهاد
9- عناصر النجاح لأي كتلة جهادية
10- الصعوبات التي تواجه الحركات الجهادية هذه الأيام في ظل عدم وجود الخلافة
11- عدم جواز الاستعاضة عن الجهاد بالدعوة فقط
12- الجهاد إذا لم يوجد للمسلمين إمام
13- الجهاد فُرض لغيره
14- حزب التحرير
15- دار الإسلام ودار الكفر
16- مشروعية الأحزاب
17- أسباب قيام حزب التحرير
18- غاية حزب التحرير
19- عمل حزب التحرير
20- طريقة حزب التحرير
21- التفريق بين الفروض
22- لا يوجد لحزب التحرير جناح عسكري
23- حزب التحرير سعى لإعادة الجهاد إلى الموضع الذي أمر الله به
24- شباب حزب التحرير لا يوصفون بالقاعدين بل العاملين المخلصين لإقامة الخلافة
25- وصف شباب الحزب بكثرة الكلام
26- التغيير بقتال الحاكم
27- أين نبحث عن أدلة إقامة الدولة الإسلامية
28- شواهد على عدم استخدام الرسول للقتال أثناء إقامة الدولة الإسلامية
29- التغيير شرعا وعقلا لا يكون إلا بطريقة حزب التحرير
30- العمل هذه الأيام أصعب من الفترة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم في نواح وأسهل في نواح أخرى

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
******************************************************
================================================
1- الجهاد
2- تعريف الجهاد ومتى فرض
• الجهاد في الوضع اللغـوي [التـَّعرِيفُ اللغـَوِيُّ للجـِهَادِ كـَمَا جَاءَ فِي لِسَانِ العَرَبِ هُوَ: {استِفرَاغ الوُسْع وَالطـَّاقـَةِ مِنْ قـَولٍ أوْ فِعـلٍ }، والحقيقة اللغـوية للفظ الجهاد هي: [استفراغ الوُسْعِ فِي المُدَافعَةِ بَينَ طرَفينِ وَلو تقدِيرا]
• التـَّعرِيفُ الشـَّرعِيُّ: بَذلُ الجُهدِ وَاستِفرَاغُ الوُسْع فِي القِتـَال فِي سَبـِيل اللهِ, مُبَاشـَرَةً أوْ مُعَاوَنـَةٍ بـِمَالٍ أو رَأيٍ أوْ تكثيرِ سَوَادٍ أو غـَير ذلِكَ.
فهناك عدة عناصر للجهاد مثل القتال أو ما في معناه من إلحاق الأذى بالكفار، وإذا لم يكن هناك إلحاق أذى مادي بالكفار فلا يعتبر جهادا وان كان العمل عظيما للمسلمين مؤذيا للكفار مثل خطة سياسية توقع الكفار في أزمات كبيرة، والعنصر الثاني أن يكون هذا القتال في سبيل الله، ولذلك فالجهاد من العبادات، وإذا لم تكن النية التقرب إلى الله فلا يعتبر جهادا يستحق فاعله الثواب من الله تعالى، حتى وان كان صاحبه ظاهريا مجاهد، ولكن إن لم تكن نيته القتال في سبيل الله فعمله لا اجر له عليه بل سيلحقه الإثم من ذلك، والعنصر الثالث أن من يعين المجاهد هو مجاهد أيضا وله اجر المجاهدين، وطرق الإعانة كثيرة للمجاهدين كما ورد في التعريف أعلاه.
والجهاد بالمعنى الشرعي لم يفرض إلا بالمدينة المنورة، وما ورد من آيات مكية ذكر فيها الجهاد فإنما وردت بالمعنى اللغوي من مثل قوله تـَعَالى: {وَمَنْ جَاهَدَ فإنـَّما يُجَاهِدُ لِنفسِهِ} ( العنكبوت 6 ) وقوله تعالى: {وَإنْ جَاهَدَاكَ لِتـُشرِكَ بي مَا ليسَ لكَ بـِهِ عِلمٌ فلا تـُطِعهُمَا} ( العنكبوت 8 ) وقوله تعالى: {وَالذِينَ جَاهَدُوا فِينـَا لـَنـَهدِيَنـَّهُمْ سُبُـلـَـنـَا} (العنكبوت 69) وَأمَّا مَادة الجـِهَادِ فِي الآياتِ المَدَنِـيَّـةِ فـَبَلغـَتْ سِتـَّـةً وَعِشرِينَ كـَلِمَة, وَأكثرُهَا يَدلُّ دَلالـَةً وَاضِحَةً عَـلى مَعنـَى القِتـَال.
وأول آية نزلت في موضوع الجهاد الشرعي وليس الجهاد اللغوي نزلت في طريق الهجرة، أي عند إقامة الدولة الإسلامية وهذه الآية هي: { إذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير *الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز} (39 ، 40 الحج)، وكلمة "أذن" هنا دليل على أن الجهاد أي القتال المنظم كان ممنوعا شرعا، وقلنا منظم لأن هناك الكثير من الصحابة دافعوا عن أنفسهم بشكل فردي فأقرهم الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم يمنعهم، وهذا يعني أنه قد تم إقامة الدولة الإسلامية قبل نزول آيات الجهاد وتشريعه.
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()
3- ما الذي يعتبر جهادا؟
الذي يعتبر جهادا هو قتال الكفار لإعلاء كلمة الله، وما عدا ذلك لا يعتبر جهادا، فقتال البغاة لا يعتبر جهادا وقتال الحاكم الشرعي الذي يظهر الكفر البواح لا يعتبر جهاد وقتال قطاع الطرق من المسلمين لا يعتبر جهادا، ولا يوجد مثلا قتال للمنافقين كمسمى شرعي، وإن وردت آية: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير) فان معناها جهادهم بالمعنى اللغوي، أي كما قال ابن عباس: (أمر بالجهاد مع الكفار بالسيف ، ومع المنافقين باللسان وشدة الزجر والتغليظ) وأما المظاهرات التي تحدث اليوم فهي من قبيل التظاهر والاحتجاج، فهي أساليب للتعبير عن الرأي حتى لو استخدمت فيها الحجارة والله تعالى أعلى واعلم، لان الجهاد حتى يكون جهادا يجب أن يكون فيه معنى القتال وإلحاق الأذى بالكفار، والمظاهرات هي أساليب احتجاج سواء كانت سلمية أو عنيفة.
[size="3"][/size]
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
الخلافة خلاصنا
المشاركة Dec 8 2015, 07:38 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



۰•● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج١ ●•۰

● انطلقت دعوة الإسلام في مكة فانبرى لها كفار قريش بالتكذيب والتجويع والتعذيب والقتل.
● تحركت دوافع فطرية في المؤمنين لأن يدافعوا عن أنفسهم، فاستأذنوا نبيهم بقتال الكفار والدفاع عن دمائهم، فلم يأذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

● قامت دولة الإسلام في المدينة بهجرة رسول الله إليها، ثم وقع لقاء لسرية ابن جحش مع الكفار فقتل المسلمون ابن الحضرمي وغنموا ما معه وعادوا إلى المدينة فأنكر عليهم رسول الله قائلا لم نؤمر بقتال بعد.

● بعدها نزل الإذن بالقتال، قال تعالى: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ}

● ثم تتابع نزول آيات الجهاد والقتال لتبين المعنى الشرعي للجهاد وأنواعه وأهدافه وشروطه، وأي القتال هو جهاد بالمعنى الشرعي، وأي القتال هو قتال مشروع ولكنه ليس جهادا.

● وبعد استعراضنا للنصوص الشرعية من الكتاب والسنة نجد :

▶ أن الجهاد شرعا هو قتال الكفار مباشرة أو بمال أو برأي أو تكثير سواد لإعلاء كلمة الله.

▶ وأن الجهاد نوعان جهاد طلب للعدو في بلاده وهو جهاد المبادئة في القتال، جهاد الفتوحات لنشر الإسلام، وجهاد دفع لرد العدو الصائل على بلاد المسلمين.

● هنا ترد أسئلة:

▶ هل الجهاد في مرحلة التمكين أم في مرحلة الاستضعاف قبل إقامة الدولة؟

▶ هل الجهاد لإقامة الدولة ام لبسط سلطانها؟

▶ ما المفهوم الشرعي لنشر الإسلام؟

▶ ما هي أدلة جهاد الطلب؟

▶هل إذا فصل الجهاد عن غايته يكون جهادا أم يكون قتالا جائزا ولكنه ليس جهادا؟

▶هل الجهاد موكول للخليفة وبإذنه؟

▶هل وجود الخليفة شرط لجهاد الطلب؟

▶هل كل قتال جهاد كقتال المرتدين والبغاة والحكام لتقويم اعوجاجهم والدفاع عن حرمات الفرد والمجتمع؟

▶هل واقع أبي جندل وأبي بصير الذي قال فيه رسول الله ويحه مسعر حرب لو يجد معه رجال، كواقع الكتائب على أرض الشام؟

▶ هل قتال أبي بصير وأبي جندل ومن لحق بهما جهاد؟

▶ هل الفتاوى التي تحدثت عن جهاد الدفع للعدو الصائل على بلاد المسلمين تنطبق على حمل السلاح ابتداء لمقاتلة حكام بلاد المسلمين لإقامة الدولة الإسلامية؟

▶ هل القتال بدون إذن الإمام بالغارة على بلاد الكفار لنغنم منهم بوجود الإمام ينطبق على قتالنا الآن؟

▶ هل يحق للمقاتلين الذين خرجوا لقتال الكفار بدون إذن الإمام ووجوده أن يفاوضوا ويبرموا اتفاقيات؟

▶ هل إذا أبرموا اتفاقيات تكون ملزمة لمن خلفهم ولمن خالفهم في الاجتهاد؟

▶ إن كانت اتفاقياتهم ملزمة كيف يلزمون بها غيرهم؟

▶ وإن كانت غير ملزمة فما معنى الاتفاق وما صفة من وقعه؟

▶ إن إجابة داعي الإمام للجهاد واجبة وملزمة للمسلمين، فهل هو كذلك مع أمراء الكتائب؟

▶ وإن كانت ملزمة فمع أي أمير من أمراء الكتائب؟

▶ وإن كانت غير ملزمة فكيف يكون جهادا وأمر الأمير غير ملزم؟

▶هل فتوى الجهاد لجماعة تغير على دار الحرب تنطبق على جماعة من دار الحرب تعلن الحرب على دولتها؟

▶ الجهاد مسألة شرعية لها طريقة عملية شرعية لتنفيذها فما هي الطريقة الشرعية التي ينفذ بها الجهاد؟
وهناك اسئلة أخرى كثيرة تحتاج إلى إجابات عليها.

● إن مسائل الجهاد المستجدة في زماننا هذا لا تنطبق عليها كثير من الفتاوى السابقة، ويترتب عليها مشكلات عديدة ومخالفات شرعية، تحتم إعادة دراستها من جديد، وتتطلب بلورة للأفكار وتحديدا دقيقا للواقع وحيثياته، ثم اجتهادا صحيحا ينزل فيه الحكم على واقعه.

=============================================================================

۰•● الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج٢ ●•۰

● لقد حرص أهل العلم عند صياغة تعريف فقهي أن يكون التعريف جامعا مانعا، لأنه هو الأساس الذي يحدد جميع المسائل التي يشملها التعريف، وكذلك يمنع دخول أي مسألة في التعريف ليست من جنسه، وبذلك يكون التعريف جامعا مانعا.

● إن التعريف الجامع المانع للجهاد هو:
(( قتال الكفار مباشرة أو بمال أو برأي أو بتكثير سواد لإعلاء كلمة الله )).

● أدلة الجهاد من الكتاب، قال تعالى:

¤ {قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً}، وهذا طلب لقتال الكفار عامة بدليل قطعي.

¤ {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}، وهذا طلب لقتال أهل الكتاب حتى يخضعوا لسلطان الإسلام ويدفعوا الجزية.

¤ {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} وهذا أيضا دليل قطعي على فرضية الجهاد كفرضية الصلاة وفرضية الصيام.

¤ {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ}، أي حتى يكون الخضوع التام لله وحده ولا يكون ذلك إلا بإزالة سلطان الكفر بالجهاد.

¤ {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}، وظهور الإسلام على الأديان كلها لا يكون إلا بظهور سلطانه بالجهاد.

¤ {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} وهذا يقتضي حمل الإسلام عقيدة وتشريعا إلى الناس جميعا فكان انطلاق الجهاد ليشمل كل البلاد وكل الأقوام، وهذا هو جهاد الطلب.

¤ {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}

وهناك عشرات الآيات القرآنية في فرضية الجهاد ومنزلته وفضل المجاهدين.

● أدلة الجهاد من السنة:

¤ إن مغازيه صلى الله عليه وسلم والمعارك التي قادها بنفسه أو أمّرعليها أحدا من أصحابه كبيرة مستفيضة ونقلت إلينا متواترة منها ما كان جهاد طلب للكفار في ديارهم ومنها ما كان جهاد دفع للعدو.

قال صلى الله عليه وسلم:
¤ (الجهاد ماض مع البر والفاجر)
¤ (الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به)
¤ (ما ترك قوم الجهاد إلا ذلوا)
¤ (رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد)
¤ (إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا)
هذه الأحاديث وغيرها كثير في باب الجهاد تدلل على فرضيته واستمراره وعقوبة تركه.

● أدلة الجهاد من الإجماع :

¤ لقد أجمع الصحابة والخلفاء على فرضية الجهاد وأنه ذروة سنام الإسلام فأرسلوا الجيوش إلى الآفاق مجاهدة في سبيل الله لنشر الإسلام، فكان هذا الانتشار العظيم للإسلام، ولقد استمرت الفتوحات إلى عهد العثمانيين ولم تنقطع حتى ألغيت الخلافة على يد خونة العرب والترك.

•● خلاصة القول:
إن الجهاد فرض عظيم بشقّية جهاد الطلب وجهاد الدفع وهو مما يُعلم من الدين بالضرورة وثبت بالأدلة القطعية من الكتاب والسنة والإجماع ومن أنكره فقد كفر.

● إن تخصيص الجهاد في جهاد الدفع هو تخصيص للعموم من غير مخصص وهو من إيحاء الدول الاستعمارية.

● الا أنه يجب أن يعلم بأن ليس كل قتال مشروع هو جهاد!
¤ فأي القتال ينطبق عليه تعريف الجهاد؟
¤ ما هو ارتباط الجهاد بالدولة؟
¤ وما هو ارتباط الجهاد بالحاكم البر أو الفاجر؟
هذا ما سنحاول دراسته في لقاء قادم بإذن الله.


الشيخ سعيد رضوان
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- الخلافة خلاصنا   حزب التحرير والجهاد   Jul 8 2015, 12:48 AM
- - الخلافة خلاصنا   4- سبـــب الجهـــاد وَسَبَبُ الجـِهَادِ ليسَ الجـ...   Jul 8 2015, 12:49 AM
- - الخلافة خلاصنا   8- أركان الجهاد والآثار المترتبة على ترك الجهاد ول...   Jul 8 2015, 12:50 AM
- - الخلافة خلاصنا   13- الجهاد مفروض لغيره الجهاد مفروض لغيره وليس مفر...   Jul 8 2015, 12:51 AM
- - الخلافة خلاصنا   17- أسباب قيام حزب التحرير إن قيام حزب التحرير كان...   Jul 8 2015, 12:51 AM
- - الخلافة خلاصنا   20- طريقة حزب الحرير • طريقة السير في حمل الدعوة ه...   Jul 8 2015, 12:52 AM
- - الخلافة خلاصنا   21- التفريق بين الفروض لكل فرض طريقة أداء وطريقة ل...   Jul 8 2015, 12:55 AM
- - الخلافة خلاصنا   23- حزب التحرير سعى لإعادة الجهاد إلى الموضع الذي ...   Jul 8 2015, 12:56 AM
- - الخلافة خلاصنا   26- التغيير بقتال الحاكم هناك من يقول أن القتال هو...   Jul 8 2015, 12:57 AM
- - الخلافة خلاصنا   28- شواهد على عدم استخدام الرسول للقتال أثناء إقام...   Jul 8 2015, 12:58 AM
- - الخلافة خلاصنا   الرابط على الفيس بوك https://www.facebook.com/144...   Aug 9 2015, 08:10 PM
|- - الخلافة خلاصنا   إقتباس(الخلافة خلاصنا @ Aug 9 2015, 08:10...   Oct 21 2015, 12:57 PM
- - ام حنين   جزاكم الله خيرا وأثابكم على ما تنشرون من مواضيع قي...   Oct 21 2015, 03:28 PM
|- - الخلافة خلاصنا   إقتباس(ام حنين @ Oct 21 2015, 03:28 PM) ج...   Oct 21 2015, 04:14 PM
- - ام عاصم   بارك الله بالكاتب والناقل وجزاكما الله خيراً .   Dec 9 2015, 02:06 PM
- - الخلافة خلاصنا   ●■ الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج...   Dec 10 2015, 05:10 PM
- - الخلافة خلاصنا   •● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج٤ ...   Dec 11 2015, 05:36 PM
- - الخلافة خلاصنا   ※● الجهاد من الفتوى إلى الواقع. ج...   Dec 14 2015, 08:34 PM
- - الخلافة خلاصنا   ◆● الجهاد من الفتوى إلى الواقع.ج...   Dec 15 2015, 06:01 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد وحزب التحرير - الجزء الأول   Aug 7 2016, 05:54 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد وحزب التحرير - الجزء الثاني   Aug 7 2016, 06:05 PM
- - الخلافة خلاصنا   الجهاد في ظل غياب الخلافة http://naqed.info/forums...   Aug 9 2016, 10:37 AM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 18th June 2025 - 07:57 PM