منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> المحافظة على وقف تميم مسؤولية جميع المسلمين
الخلافة خلاصنا
المشاركة Feb 4 2017, 07:31 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



ما حصل اليوم في مدينة الخليل في فلسطين من تصدي بعض أفراد عائلة التميمي وبعض وجهاء الخليل وكبار العشائر وأنصار حزب التحرير من التصدي لقرار السلطة الفلسطينية ممثلة برئيسها الخائن المجرم عباس تمليك أرض أول وقف في الإسلام للصحابي تميم الداري ولعقبه من بعده تمليكها للروس المجرمين هو الأمر الصائب.

ولكن المحزن ما سمعناه وما قرأناه من بعض التعليقات أن هذه المسألة لا شأن لحزب التحرير بها، ولا تخص إلا عائلة التميمي، وهذا شيء محزن وينم في نفس الوقت عن جهل كبير.

هذا الوقف والمحافظة عليه مسؤولية المسلمين جميعا مثل ما أن تحرير الأقصى وفلسطين مسؤولية جميع المسلمين، ولكن لأننا للأسف تعودنا أن نرى تقصيرا في تحرير فلسطين والأقصى رأينا للأسف تخاذلا من الكثيرين عن هذه المسالة حتى من نفس أهل فلسطين، فحركة فتح ممثلة برئيسها لا ترتدع عن ارتكاب أي منكر ولو كان تسليم وقف رسول الله للروس المجرمين، وحركة حماس والجهاد الإسلامي هما الأخريين لا شأن لهما بهذه المسالة كما كان لا شأن لهما بإجرام الروس والإيرانيين في سوريا، ويبدو أن زعل الروس مهم عندهم.

إن التفريط بوقف رسول الله إن تم سيسال عنه كل من لم يتحرك لمنع هذه الجريمة النكراء التي أقدمت عليها السلطة الفلسطينية ممثلة برئيسها المجرم الذي لا يتورع عن خدمة الكفر أبدا، وسيسال كل مسلم عن تضييع وقف رسول الله صلالله عليه وسلم كما سيسال عن تضييع فلسطين إلى هذا اليوم.



https://www.facebook.com/145478009128046/ph...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
الخلافة خلاصنا
المشاركة Feb 4 2017, 07:44 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



الاعطاء النبوي لتميم بن اوس الداري و اخيه نعيم و تاكيد لذرية تميم الداري الذكور نسرد هذا البحث

وينقل كتاب ( بلادنا فلسطين ) في الصفحة 323 من القسم الثاني من الجزء الخامس من الكتاب النصَّ الحرفي لنسخة كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بإقطاع الصحابي تميم الداري وذرِّيته مدينة الخليل وبعض قراها على النحو التالي : " بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أنطى محمدٌ رسول الله لتميم الداري وإخوته حبرون والمرطون وبيت عينون وبيت إبراهيم وما فيهن ، نطيَّةَ بت ٍ بذمتهم ونفذت وسلمت ذلك لهم ولأعقابهم ، فمن آذاهم آذاه الله ، فمن آذاهم لعنه لله " ، وكتب الرسالة علي رضي الله عنه وشهد عليها عمر وعثمان وعتيق بن أبي قحافة رضي الله عنهم .
وإكمالاً للفائدة ، ولمزيد من التوثيق أنقل نص كتاب الإنطاء الشريف كما ورد في عدة مراجع بروايات متقاربة وجميعها تلتقي في المضمون :
رواية الطبراني في ( المعجم الكبير ) ، ورواية ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أنطاه محمدٌ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لتميم وأخيه نـُعيم الداري ، حبرون ( الخليل ) والمردون (المرطوم) وبيت عينون بيت إبراهيم ، وما فيهن ، نطيَّـة بَتٍ، نفذت وسلمت لهم ولأعقابهم إلى أبد الأبد ، فمن آذاهم آذاه الله " ، شهد أبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ( رضي الله عنهم ) ، وكتب وشهد علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) .
رواية ابن سعد في ( الطبقات الكبرى ) :
" قالوا : وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لنـُعيم بن أوس أخي تميم الداري أن له حَبرى ( الخليل ) وعينون بالشام ( بلاد الشام ) ، قريتها كلها ، سهلها وجبلها ، وماءها وحرثها وأنباطها وبقرها ، ولعقبه من بعده ، لا يُحاقــُّـه فيها أحد ، ولا يلجه عليهم بظلم ، ومن ظلمهم وأخذ منهم شيئاً فإن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " ، كتبه علي ابن أبي طالب ( رضي الله عنه ).
رواية الواقدي في (فتح الشام) :
" ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم قطيعة غير حَبرى بيت عانون ، أقطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم تميماً ونـُعيماً إبني أوس الداري " .
رواية محمد بن الربيع في ( من دخل مصر من الصحابة ) :
شهد تميم الداري فتح مصر ، ولأهل مصر عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واحد ، أتى تميم بكتاب الإنطاء إلى أبي بكر فأمضى له القريتين ، فلما كان عمر قال له : هما قريتان في الشام ( بلاد الشام ) ، ليس لك أن تستخدم أهلها ولا تبيع ولكن خرجهما لك ، فلم يزل على ذلك ، فلما كان عبد الملك بن مروان أراد أن يتـعرَّض لهم ، فأتوه بكتابهم ، فتركهما ، ثمَّ كان سليمان بن عبد الملك فأراد التعرَّض لهما فأتوه بكتابهم فخلى عنهم .
رواية الوثيقة الخليلية :
أشار الدكتور عز الدين المناصرة في دراسته إلى وثيقة تحمل عنوان ( الوثيقة الخليلية " وهي وثيقة منسوخة في 1/ محرم الحرام/1384 هـ ــ 19/ أيار/ 1964م عن النسخة التي كان قد نسخها في 21شعبان/1270هـ الحاج محمد بن الحاج داوود بن محمد مكـِّـي بن الحاج عبد الرحيم بن محمد بن حميدان بن أحمد بن الحاج عطوان بن سعيد التميمي الداري ، وهذه النسخة بدورها نـُسخت عن نسخة الخليفة العباسي المستنجد بالله التي تحمل تاريخ 1160هـ وهي منسوخة عن أصل الكتاب النبوي الشريف الذي أعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم لتميم الداري وأخيه نعيم وعمهما أبا هند الداري (وفي رواية : ولصحبهما من وفد آل الداري الذي وفد إليه لإعلان إسلامهم ، وقد كتب الصحابي الجليل علي بن أبي طالب الكتاب الشريف في 7/رجب/9 هـ - 7/تموز/631م ، وتنقل الوثيقة الخليلية بنسخها الثلاثة نصَّ كتاب الإنطاء النبوي الشريف على النحو التالي :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أنطى محمد رسول الله لصاحبه تميم بن أوس الداري وأخيه نـُعيم وعمِّهما أبا هند الداري ، لقد أنطيتهم عينون والمرطوم (المردوم) وقلايَّة وبيت حّبرى وحبرون وبيت إبراهيم بجميع أركاحها (الركح : ركن الجبل) وما فيهم لأبد الأبد ، ومن آذاهم فيه آذاه الله ، ومن آذى ذرِّياتهم بظلم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، فهذا حق لهم ولذرِّياتهم من بعدهم لا يُحاقــُّـهم فيه أحد أبداً " ، شهد عليه أبو بكر عتيق ابن أبي قحافة وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفـَّـان ومعاوية ابن أبي سفيان وعبَّـاس بن عبد المطلب وخزيمة بن قيس وخادم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) شرحبيل ، وكتبه وشهد عليه علي بن أبي طالب (رضي الله عنهم أجمعين) .
وحدَّدت ( الوثيقة الخليلية ) ورثة آل الداري بثلاث عائلات هي التميمية ( آل التميمي ) والمناصرة ، والطرايره بفروعهم المتعددة ، وأوردت الوثيقة فروع عائلة التميمي وعددها (29) وهي عائلات : مجاهد ، أبو رميله ، أبو خالد ، بيوض ، عبد الباسط ، إشتي ، بهية ، شبانه ، سلطان ، عوده الحليسي ، أبو رجب ، أبو رجب ربعي ، الأعرج ، البيومي ، الزرو بن دار ، الصاحب ، الخطيب ، العالول ، التكروري ، سلهب ، جلال الدين ، الداري ، الداعور، القاعور ، الحلواني ، الكيَّال ، الدرشاع ، الصرصور ، حنـُّـون ، ولكن الوثيقة لم تورد أسماء فروع عائلتي المناصرة والطرايره في بلدة بني نعيم كما يلاحظ أن الوثيقة لم تذكر إسم آل المجالي الذين تتواتر معظم الروايات على إلتقائهم في نفس الجذور مع آل التميمي ، ولعل سبب ذلك أن المجالية كانوا يحملون إسم التميمية قبل أن يُعرفوا باسم المجالية .
وذكر الباحث محمد أمين التميمي أن الخليفة العباسي المستنجد بالله اخذ نسخة الانطاء الأصلية وزيَّـن بها مكتبة الخلافة العباسية وكتب نسخة بديلة طبق الاصل بخط يده وبشهادته قدَّم لها على النحو التالي : الحمد لله ، هذة نسخة كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كتبه لتميم الداري واخوته في سنة تسع من الهجره بعد منصرفه من غزوة تبوك في قطعة أدم من خف أمير المؤمنين علي وبخطه نسختـُه كهيأته رضي الله عنه وعن جميع الصحابه .
وتذكر محطوطة ( ضوء الساري لمعرفة خبر تميم الداري والكوكب الساري في نسب ذرية تميم الداري ) التي يحتفظ آل التميمي في نابلس بها أن بعض الولاة اعترض على آل تميم وأرادوا انتزاع اقطاعاتهم منهم ، فاحتجَّ الدَّاريون بالكتاب الموجود عندهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان الإمام الغزالي رحمه الله في ذلك الوقت في بيت المقدس ولمَّا علم بالأمر أفتى بتكفير من أفتى للوالي بنزع إقطاعات التميميين فتراجع الوالي بقي ما كان بأيديهم على حاله .
وإلى جانب الروايات التي تحدَّثت عن انتساب آل التميمي وآل المجالي للصحابي الجليل تميم بن أوس الدَّاري ، فإن روايات أخرى تنفي هذا النسب بحجة أن الصحابي الجليل لم يعقب ذكورا ، وقد فنـَّـد الدكتور نادر أسعد بيُّوض التميمي هذه الرواية ، ويقولُ الدكتور نادر في الردِّ على هذه الرواية :
أولا : إنَّ تميم الدَّاري خلف ذرِّية من الذكور كان من أشهرهم كثيرُ بن تميم الدَّاري ، فقد جاء في كتاب ( حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ) للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني المتوفى سنة 430هـ ( المجلد الثاني / جـ 3/ ص275 نشر دار الكتاب العربي بيروت / لبنان / ط ثالثة سنة 1400هـ / 1980م ) ما يلي : " حدَّثنا سفيانُ عن عمر بن سعيد بن أبي حسين ، قال: أخبرني كثيرٌ بن تميم الدَّاري قال : كنتُ جالسا مع سعيد بن جُبير فطلع عليه ابنه عبد الله بن سعيد وكان به من الفقه فقال : إني لأعلم خيرَ حالاته فقال : وما هو ؟ قال أن يموتَ فاحتسبه " ، فهل اخترع صاحبُ حلية الأولياء اسمَ ولدٍ لتميم الدَّاري من عنده .؟
ثانياً : ذكر الحافظ بن حجر أنَّ لتميم الدَّاري خلفة من الذكور وذلك في كتابه ( الخبر الجليل في خبر الخليل ) ، وهو كتابٌ مخطوط موجود في مصر.
ثالثاً : التواتر العلمي وهو أقوى أنواع الإثبات في النقل ويتجلى في اعتراف الدول لإسلامية منذ الفتح الإسلامي حتى الآن على أنَّ أرضَ الخليل وقفٌ على ذُرِّية تميمٍ الدَّاري وإخوته ، فلو لم يكون لتميم ذرية فكيف يعطونهم الأرض المقدَّسةَ .؟ ، ولم ينكر هذا الإعطاء لهذه الذريَّة إلا الإنجليز عندما احتلوا فلسطين ، ولقد رُفعت عليهم قضية بهذا الشأن في محكمة العدل العليا ، فحكمت المحكمة بأنَّ هذه الأرض وقفٌ على ذرِّية تميم الدَّاري .
رابعاً : إنَّ ذريَّةَ تميمٍ الدَّاري تسكنُ حارة عمرها من قبل الإسلام حيث كان يسكنها تميمٌ وإخوته وهي ملاصقةٌ للحرم الإبراهيمي وقد سكنتها ذرِّيتهم من بعدهم ، و ذكرها كلُّ المؤرِّخين الذين تحدَّثوا عن الخليل وتسمَّى حارة ( بني دار ) نسبة إلى تميم الدَّاري الذي ينتسب إلى فخذ بني دار من لخم ، وقد تحدَّث المؤرَّخون والرَّحالة الذين زاروا الخليل عبر العصور عن الحارة وأهلها من ذرِّية تميم الدَّاري وعن الضيافة التي كانوا يقومون بها لكلِ من يحضر من الأغنياء والفقراء ، وفي ذلك يقول الرحَّـالة المقدسي : " وفي هذه القرية ( يقصد الخليل ) ضيافة دائمة وطبـَّاخٌ وخُدامٌ مرتبون يُقدِّمون العدس بالزيت لكل من حضر من الفقراء " ، ويشهد الإمام الغزالي بهذا الكرم في عصره ، فيقولُ في كتابه ( إحياء علوم الدين ) : " أنَّ الضيافةَ في مشهد خليل الرحمن دامت إلى أيامه ولم تنقطع أبدا سواء في الليل أو النهار ولم يخلُ المكانُ ليلة من ضيفٍ " ، وكان الأمراءُ والسلاطين والأغنياءُ والصالحون يُوقفون أموالا ومؤونة وأراض مزروعة على وقف تميم الدَّاري طمعا في الثواب مما يدلُّ على شرف هذا الوقف والثقة بأصحابه .
خامساً : إنَّ الطعنَ في ذرِّية تميم الدَّاري معناه الطعن في عشرات الآلاف من ذرِّيةِ تميم التي تسكن الآن في العالم العربي والإسلامي والعالم ، والذين يسكن قسمٌ كبيرٌ منهم في الأردن وفلسطين منذ مئات السنين .

منقول
Go to the top of the page
 
+Quote Post



Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 14th July 2025 - 05:10 PM