منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> ألحركات والتوجهات السياسية والصوفية في محافظة الخليل, بحث في طرق ومذاهب فكرية
طالب عوض الله
المشاركة Mar 14 2018, 04:20 PM
مشاركة #1


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



ألحركات والتوجهات السياسية والصوفية في محافظة الخليل

حاتم ناصر الشرباتي
سيتم في هذا ألبحث التناول بصورة موجزة لحركات وتوجهات بعضها فكرية وأخر هوجائية أو ارتجالية منها السياسي ومنها الصوفي، علما بأن هذا البحث يتناول تواجد تلك الحركات في محافظة الخليل فقط بغض النظر عن المناطق والبلدات الأخرى وجودا وعدماً، ونختصر البحث في ألمواضيع ألتالية مع افرادنا بحث لنسب عائلة الشريف لضلوعهم بالتصوف والدروشه :
- الصوفية في الخليل :
- السادة الاشراف آل الشريف السقواتي
- اتباع الطريقة الصوفية في الخليل
- الخلوتية، طريقة عبادة صوفية تنتشر في الخليل
- صور مشايخ وأعيان الطريقة الخلوتية ( آل ألشريف)
- طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة
- الحركات السياسية و الدينية في قرية نوبا
-ألمختار من الرعيل الأول من جماعة الإخوان المسلمين في الخليل
- ألمختار من الرعيل الأول من حزب التحرير في الخليل
- ألمختار من الرعيل الأول من جماعة 313 في الخليل
- حكم التصوف في الإسلام --حقيقة الطريقة الرحمانية

مع ملاحظة أنّ أفراد كانوا من الأوائل في حركات قائمة واشتهروا أنهم من الرعيل الأول في الحركة أو الحزب الذي أنتسبوا له وباشروا الدعوة له بين الناس فتبين لهم أن هذه الحركة أو الحزب ليس العنوان الصحيح فغادروه منتسبين لحركة أو حزب آخر، وهناك فريق انتسب لحركة أو حزب وكان من الأوائل فيه وما لبث أن ملّ بعد الطريق ومشقة المسير فغادر وانسحب فاستراح وأراح، ومنهم من اختلف مع زملائه أو رؤسائه فانسحب وغادر، لذا فما سيرد لاحقا من جداول الرعيل الأول في الحركات والأحزاب ليس ثابتا بل لحقه في كافة الحركات والأحزاب تغيير وتبديل، وليس هذا التردد غريبا فهذا واقع النفوس البشرية التي منها العالم والجاهل والعامل والكسول ومنها أصحاب الرغبات الشاذه ومنها المخلصين في الدعوة للتغيير ومنها من يخاول الظهور والمباهاة، ومنها صاحب الرغبة في عمل الخير لكن بلا مجهود وعناء.......
وللحقيقة فنشرنا هذا الموضوع هو لإبراز وجود الجماعات المختلفة والتنويه لأسماء مشاهير رجالها، دون مناقشة فكر الجماعات،عملنا هنا هو إخباري ليس إلا...... ومن أراد الإستزادة فليرجع لكتب ونشرات الجماعات المختلفة.
اللهم أرنا ألحق حقا وأرزقنا اتباعه والثبات عليه.
والله الموفق.
ملاحظة
مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وبناء عليه فإن أصحاب " منتىدى الزاهد " غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان يحاول أصحاب المنتدى التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا نضمن صحتها.



ألمصدر : منتدى الزاهد


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
طالب عوض الله
المشاركة Mar 14 2018, 04:26 PM
مشاركة #2


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



الصوفية في الخليل


بسم الله الرحمن الرحيم
برز في مدينة الخليل العديد من المتصوفة الذين ذاع صيتهم، وذكرهم الرحالة والمؤرخون، منهم:
1ـ الشيخ علي البكاء (ت سنة 670هـ/ 1271م) وله زاوية في المدينة باسمه، وقد توفي ودفن فيها. وكان مقصوداً بالزيارة.
2ـ إبراهيم بن عبد الله الكردي، المعروف بالهدمة (ت سنة 730هـ/ 1329م).
3ـ عمر الجعبري (ت سنة 785هـ/ 1383م)، ولّي مشيخة المسجد الإبراهيمي بعد وفاة والده محمد بن إبراهيم. أخذ عمر طريقة التصوف البكائية عن خاله علي بن عمر، ثم أصبح شيخاً لزاوية الشيخ علي البكاء والناظر عليها.
4ـ محمد بن علي بن محمد الجعبري (ت سنة 841هـ/ 1436م).
5ـ عمر بن نجم بن يعقوب البغدادي، المعروف بالمجرد (ت سنة 795هـ/ 1392م). نزل الخليل واستقر بها، وأسس زاويته هناك، وهي تحمل اسمه بجوار المسجد الإبراهيمي من جهة الشرق.
6ـ أحمد بن عثمان الخليلي (ت سنة 805هـ/ 1402م). رحل إلى غزة وسكن فيها مدة، وكان من مشاهير الصوفية فيها، انتقل منها إلى مكة ومات فيها.
7ـ محمد بن محمد بن علي الخليلي (ت 896هـ/ 1490م) وكان شيخ المتصوفة المنسوبين للطائفة القادرية.
8 ـ علي كنفوش الأدهمي، شيخ الزاوية الأدهمية في الخليل، المتوفى في زاويته سنة 708هـ/ 1308م، ولا زالت مشيخة هذه الزاوية تحت رعاية آل الأدهمي حتى يومنا هذا.

بعض العائلات البارزة في مجال التصوف في الخليل:
ـ آل الجعبري في زاوية الجعابرة، وزاوية علي البكاء.
ـ آل الأدهمي في زاوية الشيخ الأدهمي.
ـ آل الشريف في زاوية الأشراف "المغاربة".
ـ آل أبو رجب التميمي في زاوية أبي الريش.
ـ آل الجيلاني في الزاوية القادرية.

وأهم الزوايا الصوفية في مدينة الخليل:
1ـ زاوية الشيخ عمر المجرد. وتقع قرب المسجد الإبراهيمي، خلف مسجد الجاولي من الناحية الشرقية.
2ـ زاوية أبي الريش، وكانت تعرف سابقاً باسم "رباط مكي" أو "رباط مكة" وتقع على الطرف الشمالي للشارع الرئيسي.
3ـ زاوية الجعابرة، وقد بنيت في العصر المملوكي أو العثماني المبكر، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد الإبراهيمي، وقد قامت "لجنة إعمار الخليل" مؤخراً بترميم الزاوية وتوسعتها.
4ـ زاوية الأدهمي، وتقع إلى الغرب من بركة السلطان في وسط البلدة القديمة، وتحتوي على ضريح مسجى في أحد أركانها، يعتقد أنه لمؤسسها علي كنفوش.
5ـ زاوية المغاربة "الأشراف"، في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الإبراهيمي، و" الأشراف " نسبة إلى عائلة آل الشريف في المدينة التي تتولى الزاوية بالرعاية، وسميت بـ "المغاربة" لأن آل الشريف قدموا إلى فلسطين من بلاد المغرب.
وفي قبو الزاوية يوجد ضريح "يوسف النجار" الذي تدعي السلطات الإسرائيلية بأن رفات الشخصية اليهودية " أفنير بن نير" مدفون في ذلك القبو، وقامت بالسيطرة على مبنى الزاوية، وغيرت معالم القبر، ومنعت المسلمين من الدخول إلى مبنى الزاوية.
6ـ زاوية السمانية، وتقع إلى الجنوب من زاوية الشيخ عمر المجرد. وقد استعملها الأهالي المجاورون في السنوات الأخيرة كحفرة امتصاص.
7ـ زاوية قيطون، وتقع في حارة قيطون في البلدة القديمة، وهي عبارة عن مغارة منحوتة في الصخر، تقع أسفل منطقة عمرانية مأهولة بالسكان.
8 ـ زاوية الشيخ علي البكاء، وتقع في حارة الشيخ في المدينة، وهي ضمن الزوايا في العهد المملوكي.
9ـ زاوية عبد الرحمن الأرزورومي، في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد الإبراهيمي.
10ـ زاوية آل السعيد، وتقع في شارع باب الزاوية في وسط المدينة، وتنسب إلى آل السعيد، إحدى عائلات المدينة.
11ـ زاوية الشيخ الشبلي، في حي السواكنة القديم وهو خراساني الأصل.
12ـ زاوية آل القيسي، على الطرف الشمالي الشرقي من حارة قيطون، وهي في هذه الأيام مهملة ومغلقة وخالية.
13ـ زاوية الشيخ خيري الشريف، في حارة الشيخ، وتنسب إلى خير الدين بن عبد الرحمن "الأول". وقد عمل مفتشاً لمعارف الخليل وقضائها، وكذلك في مدينة الرملة، وقد انتشرت الطريق الخلوتية الرحمانية في عهده، وكثر مريدوها خاصة في الخليل وطولكرم والرملة، حتى وصلت طرابلس الغرب.
14ـ زاوية الشيخ حسني القاسمي، في شمال المدينة، على شارع الخليل ـ القدس، وهي تحت رعاية أشخاص من آل القواسمي الذين أسسوها سنة 1943م.

وإضافة إلى تلك الزوايا الصوفية التي ذكرناها، هناك مجموعة من الزوايا اندثرت واختفت، ولم يعد لها وجود إلاّ في كتب الرحالة والمؤرخين القدامى مثل:
ـ الزاوية القادرية،بناها السلطان المملوكي قلاوون، وكانت تقام فيها الأوراد والأذكار على الطريقة القادرية ليلتي الجمعة والاثنين من كل أسبوع. وتولى الإشراف عليها في السابق عدد من عائلات المدينة مثل آل تميم الداري، وطهبوب، والزرو، وكان موقعها قريباً من المسجد الإبراهيمي.
ـ زاوية القواسمة نسبة إلى مؤسسها أحمد القاسمي الجنيد، من ذرية أبي القاسم الجنيد.
ـ زاوية الشيخ خضر، بناها الظاهر بيبرس سنة 666هـ.
ـ زوايا: الشيخ إبراهيم المري، والبسطامية، والأعنص.

للاستزادة:
- الزوايا الصوفية في مدينة الخليل في العهد المملوكي (دراسة تاريخية أثرية ـ معمارية) رسالة ماجستير مقدمة من عدنان أحمد قاسم أبو دية المعهد العالي للآثار الإسلامية في القدس.( الموسوعة الميسرة في المذاهب والأديان والأحزاب المعاصرة – الندوة العالمية للشباب الإسلامي.)

ملاحظة: أريد أن أقول أن ما ذكر من الزوايا في منطقة الخليل ومن الطرق الصوفية لم يعد لها اثر ملموس على الصعيد الحالي ومن الواجب معرفته أن الطريقة القائمة بشكل ممتاز في منطقة الخليل هي (طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة) حيث تمتد فروعها من الشمال إلى الجنوب أي من مناطق باقة الغربية ومنطقة الثلث حيث أكاديمية القاسمي إلى منطقة الخليل.

منقول بتصرف عن: ألحقيقة،لجنة الدفاع عن عقيدة أهل السنة في فلسطين
http://www.haqeeqa.net/Subject.aspx?id=1154

ملاحظة
مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وبناء عليه فإن أصحاب " منتىدى الزاهد " غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان يحاول أصحاب المنتدى التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا نضمن صحتها.




--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post



Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 18th June 2025 - 02:12 AM