منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> أسئلة أجوبة منقولة عن صفحة أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة على موقع الفيس بوك
أم حنين
المشاركة Jan 13 2016, 09:54 PM
مشاركة #201


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بسم الله الرحمن الرحيم

يعلن المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير عن افتتاح الصفحة الجديدة لأمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة للمرة الخامسة بعد الحذف على موقع الفيسبوك على الرابط التالي:

https://web.facebook.com/AmeerhtAtabinKhalil/
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
أم حنين
المشاركة Oct 30 2020, 09:12 PM
مشاركة #202


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35






أمير حزب التحرير/ عطاء بن خليل أبو الرشتة

August 31 ·


بسم الله الرحمن الرحيم


#جواب_سؤال: ما تطلق عليه #البنوك_الإسلامية أنه #مرابحة وحكم الشرع فيه
إلى اشرف عبد الحليم طيطي
===============

#السؤال: السلام عيكم اننا نعرف ان المرابحة كمفهوم جائزة شرعا لكنني اعتقد ان واقع المرابحة حاليا في البنوك الإسلامية مخالف للشرع خاصة عند اهلنا في فلسطين حيث يعين الزبون السلعة عند التاجر ويتفق معه على السعر ويعقد اتفاقية مع البنك ويقوم البنك بشراء السلعة وتسليمها للزبون ويقوم البنك برهن السلعة سواء شقة او سيارة او غير ذلك ثم ينقل ملكيتها بعد تسديد المبلغ الذي يساوي ثمن السلعة مضافا اليه مبلغ او نسبة يقرر حسب فترة السداد ويعتبر البنك المبالغ المضافة بدل مصاريف اجراء المعاملات فهل تفضلتم بتوضيح حكم الشرع في مثل هذه المعاملات بارك الله فيكم) انتهى.

#الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

إن سؤالك يشمل ثلاثة أمور:

أولها: #المرابحة وحكمها...
ثانيها: ما تطلق عليه #البنوك الإسلامية أنه مرابحة...
ثالثها: موضوع #رهن_السلعة المشتراة...
وإليك البيان:

• بالنسبة لواقع المرابحة وحكمها فقد بينا ذلك في جواب سؤال مؤرخ في 19 رجب 1434هـ - 29 أيار/مايو 2013م، ومما جاء في الجواب المشار إليه ما يلي:

[... المرابحة هي في اللغة تعني تحقيق الرّبح، يقال: بعت المتاع مرابحةً، أو اشتريته مرابحةً.
وفي الاصطلاح: هي أن يعرض البائع سلعته للبيع بقدر كلفتها عليه وربحٍ معلوم، وهي من بيوع الأمانات لأنها تعتمد على أمانة البائع في الإخبار عن تكلفة #السلعة عليه.
وهي جائزة شرعاً لأنها شراء بربح على السعر الذي اشتراه به البائع، فإذا قال البائع أبيعك هذه السلعة بربح كذا على السعر الذي اشتريتها به، ويُعلم المشتري بهذا السعر، وقبل المشتري، فهذا جائز لأنه بيع معلوم.] انتهى.

• أما ما جاء في سؤالك حول ما يسمى ببيع المرابحة في البنوك الإسلامية فقد أجبنا على هذه المسألة بالتفصيل في 24 رجب الفرد 1434هـ - 03 حزيران/يونيو 2013م، وأعيد عليك ما جاء في الجواب المشار إليه:

[... معاملة البنوك الإسلامية التي تسمى بيع المرابحة هي معاملات مخالفة للشرع، وذلك من وجوه أبرزها:

الأول: أنه يُجري #عقد_البيع مع المشتري قبل أن يشتري البنك السيارة أو الثلاجة... والرسول ﷺ نهى عن بيع ما لا تملك، فعَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، يَأْتِينِي الرَّجُلُ يَسْأَلُنِي الْبَيْعَ، لَيْسَ عِنْدِي مَا أَبِيعُهُ، ثُمَّ أَبِيعُهُ مِنَ السُّوقِ فَقَالَ: «لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ» رواه أحمد. فهذا سأل الرسول ﷺ عن المشتري الذي يأتيه ليشتري بضاعة منه لا تكون عنده، فيذهب إلى السوق ويشتريها ثم يبيعها له، فنهاه الرسول ﷺ عن ذلك إلا أن تكون البضاعة عنده ثم يعرضها على المشتري إن شاء اشتراها وإن شاء لم يشترها.

ولتوضيح ذلك نقول: إن الشخص الذي يذهب للبنك يطلب قرضاً مالياً... يسأله البنك لماذا تريد القرض أو النقود، يقول الشخص لأشتري ثلاجة أو سيارة أو غسالة... فيُجري البنك اتفاقاً مع الشخص أنه سيشتري له الثلاجة ويبيعها له #بالتقسيط بسعر كذا، ويصبح اتفاقاً ملزماً قبل أن يشتري البنك الثلاجة، ثم يذهب البنك ويشتري الثلاجة للشخص، ولا يستطيع الشخص أن لا يشتري الثلاجة من البنك، لأن الاتفاق مع البنك تم قبل أن تصبح الثلاجة ملكاً للبنك، فالعقد قد تم قبل أن يملك البنك الثلاجة.

ولا يقال إن البنك يبيعها للمشتري بعد أن يكون البنك قد اشتراها، لا يقال ذلك لأن اتفاق البنك مع #المشتري قد تم على وجه الإلزام قبل أن يشتري البنك البضاعة بدلالة أن المشتري لا يستطيع أن يرفض شراءها بعد أن يشتريها البنك له، فالعقد قد تم بشكل ملزم قبل أن يشتريها البنك.

ولو كان البنك عنده مخزن فيه ثلاجات ويعرضها على الشخص، فإن شاء اشترى وإن شاء لم يشتر، كأي بائع ثلاجات آخر، فعندها يصح البيع نقداً وبالتقسيط.

الثاني: لا يجوز إذا تأخر المشتري في دفع قسط من الأقساط أن يُزاد الدَّين على المشتري لأن هذا #ربا وهو ما يسمى ربا النسيئة، وكان معمولاً به في #الجاهلية، فكان إذا حلَّ أجل سداد الدين، ولم يقدر المدين على السداد أُجل الموعد وزيد #الدين، وقد جاء الإسلام فحرمه تحريماً نهائياً، وأمهل المدين المعسر دون زيادة في الدين ﴿وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾.

ولذلك فلا تجوز المعاملة مع البنك وفق المذكور أعلاه.] انتهى.

• وأما موضوع رهن السلعة المشتراة إلى حين تسديد الأقساط كلها فقد أجبنا على ذلك في 06 من شـعبان 1436هـ - 24/05/2015م جواباً تفصيلياً جاء فيه:

[... إن هذه المسألة معروفة في الفقه بمسمى (رهن المبيع على ثمنه)، أي أن يبقى المبيع مرهوناً عند البائع إلى أن يسدد المشتري الثمن. وهذه المسألة لا تظهر إذا كان البائع والمشتري كما قال رسول الله ﷺ في الحديث الذي أخرجه #البخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: «رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً سَمْحاً إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى» لكنهما أحياناً يختلفان حول استلام السلعة أولاً أو دفع الثمن أولاً، وقد يعمد البائع بعد عقد البيع إلى حبس البضاعة أي رهنها عنده حتى يسدد الثمن، ومن ثم تنشأ هذه المسألة، وهذه مختلف فيها بين الفقهاء، فمنهم من يجيزها بشروط، ومنهم من لا يجيزها، وهناك آخرون يجيزونها في حالة ولا يجيزونها في أخرى... وغير ذلك.

والذي أرجحه بعد دراسة هذه المسألة هو على النحو التالي:

أولاً: نوع المبيع:

1- أن يكون المبيع مكيلاً أو موزوناً أو مذروعاً... إلخ، كبيع الأرز أو بيع القطن أو بيع الأقمشة...إلخ
2- أن يكون المبيع غير مكيل أو موزون...إلخ، كبيع سيارة أو بيع دار أو بيع حيوان...إلخ

ثانياً: ثمن المبيع:

1- أن يكون حالاً أي نقداً كأن تشتري السلعة بعشرة آلاف نقداً تدفع حالاً.
2- أن يكون مؤجلاً لمدة كأن تشتري السلعة بعشرة آلاف تدفعها بعد سنة.
3- أن يكون جزء منه معجلاً، وجزء منه مؤجلاً، كأن تشتري السلعة فتدفع دفعة أولى خمسة آلاف، وتدفع الخمسة الأخرى بعد سنة مثلاً أو تقسطها على أقساط شهرية...

ثالثاً: يختلف #الحكم_الشرعي باختلاف الأمور المذكورة أعلاه:

الحالة الأولى: المبيع غير مكيل وغير موزون... أي مثل بيع دار أو سيارة أو حيوان...:

1- الثمن نقداً، أي تشتري سيارة بعشرة آلاف نقداً، وأن يكون هذا مثبتاً في العقد.
في هذه الحالة يجوز للبائع أن يحبس البضاعة، أي أن تبقى مرهونة لديه حتى يُدفع الثمن العاجل وفق العقد. والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي أخرجه الترمذي وقال عنه "حديث حسن" عن أبي أمامة قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقُولُ فِي الخُطْبَةِ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ: «العَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ، وَالزَّعِيمُ غَارِمٌ، وَالدَّيْنُ مَقْضِيٌّ» الزعيم: الكفيل، غارم: ضامن، ووجه الاستدلال في الحديث هو في قوله ﷺ «وَالدَّيْنُ مَقْضِيٌّ» فإن المشتري إذا استلم السلعة قبل أن يدفع الثمن فيكون قد اشتراها ديناً، و"الدين مقضي"، أي الأولوية لقضاء الدين ما دام الشراء كان نقداً، وبعبارة أخرى أن يدفع الثمن أولاً ما دام الثمن في العقد نقداً حالا... يقول الكاساني في بدائع الصنائع تعليقاً على الحديث (قَوْلُهُ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - «الدَّيْنُ مَقْضِيٌّ»، وَصَفَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - الدَّيْنَ بِكَوْنِهِ مَقْضِيّاً عَامّاً أَوْ مُطْلَقاً فَلَوْ تَأَخَّرَ تَسْلِيمُ الثَّمَنِ عَنْ تَسْلِيمِ الْمَبِيعِ لَمْ يَكُنْ هَذَا الدَّيْنُ مَقْضِيّاً، وَهَذَا خِلَافُ النَّصِّ.).

وعليه فيجوز للبائع أن يحبس المبيع عنده إلى أن يدفع المشتري الثمن، وبذلك فلا يكون هناك دين، وهذا يوافق العقد لأن البيع لم يكن بالدين بل كان بثمن نقدي.

2- أن يكون الثمن مؤجلاً، كأن تشتري سيارة بعشرة آلاف تسددها بعد سنة، ففي هذه الحالة لا يجوز حبس البضاعة إلى أن يتم تسديد الثمن لأن الثمن مؤجل حسب #العقد بموافقة البائع، فلا يجوز له أن يحبس البضاعة لضمان ثمنها ما دام هو قد باعها بثمن مؤجل، فأسقط حق نفسه بحبس البضاعة، ولذلك فلا يجوز له حبس البضاعة بل يسلمها للمشتري.

3- أن يكون الثمن معجلاً ومؤجلاً، كأن تشتري السيارة بدفعة أولى خمسة آلاف تدفعها نقداً حالاً، والخمسة آلاف الأخرى تدفعها بعد سنة مرة واحدة، أو تدفعها أقساطاً في أوقات آجلة.

ففي هذه الحالة يجوز للبائع حبس البضاعة إلى أن تسدد الدفعة العاجلة، وبعد ذلك فلا يجوز له حبس البضاعة لاستيفاء الدفعات المؤجلة، وذلك لما ذكرناه في البندين 1-2.

والخلاصة أنه يجوز للبائع ارتهان البضاعة على ثمنها العاجل، أي إذا كان عقد البيع بثمن عاجل يدفع حالاً، فإنه يجوز للبائع أن يحبس البضاعة عنده إلى أن يدفع المشتري #الثمن العاجل وفق عقد البيع.

وكذلك يجوز للبائع أن يحبس البضاعة عنده إلى أن يدفع المشتري الدفعة المعجلة وفق عقد البيع.

ولا يقال هنا كيف يرهن المشتري بضاعته قبل قبضها، أي قبل أن يمتلكها؟ وذلك لأن #الرهن لا يجوز إلا في ما يجوز بيعه، وحيث إن السلعة المشتراة لا يجوز بيعها إلا بعد قبضها استناداً إلى حديث رسول الله ﷺ الذي رواه البيهقي، عن ابن عباس قال: قال رسول الله ﷺ لعتاب بن أسيد: «إني قد بعثتك إلى أهل الله، وأهل مكة، فانههم عن بيع ما لم يقبضوا». والحديث الذي رواه الطبراني عن حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أَبِيعُ بُيُوعاً كَثِيرَةً، فَمَا يَحِلُّ لِي مِنْهَا مِمَّا يَحْرُمُ عَلَيَّ؟ فَقَالَ: «لَا تَبِيعَنَّ مَا لَمْ تَقْبِضْ»، فهذه الأحاديث صريحة في النهي عن بيع ما لم يقبضوه، فكيف إذن يرهن المبيع قبل قبضه؟

لا يقال ذلك لأن هذين الحديثين هما بالنسبة للمبيع المكيل والموزون... أما إذا كان المبيع من غير ذلك كالدار والسيارة والحيوان... فيجوز بيعه قبل قبضه استناداً إلى حديث الرسول ﷺ الذي رواه البخاري عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ﷺ فِي سَفَرٍ، فَكُنْتُ عَلَى بَكْرٍ صَعْبٍ لِعُمَرَ، فَكَانَ يَغْلِبُنِي، فَيَتَقَدَّمُ أَمَامَ القَوْمِ، فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ، فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ لِعُمَرَ: «بِعْنِيهِ»، قَالَ: هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «بِعْنِيهِ» فَبَاعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «هُوَ لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، تَصْنَعُ بِهِ مَا شِئْتَ» وهذا تصرف في المبيع بالهبة قبل قبضه مما يدل على تمام ملك المبيع قبل قبضه، ويدل على جواز بيعه لأنه قد تم ملك البائع له.
وعليه فإنه يجوز رهن المبيع قبل قبضه ما دام يجوز بيعه قبل قبضه، ولكن هذا فقط في ما إذا كان المبيع من غير المكيل والموزون... كالدار والسيارة والحيوان ونحو ذلك، وفي حالة انعقاد البيع بثمن عاجل، أو في حالة وجود دفعة معجلة في عقد البيع، فيجوز رهن المبيع قبل قبضه إلى أن يُدفع الثمن المعجل أو الدفعة المعجلة.

الحالة الثانية: المبيع من المكيل والموزون... كشراء كميات من الأرز، أو من القطن أو كميات من الأقمشة... ففي هذه الحالة لا يجوز حبس المبيع على ثمنه مهما كان واقع الثمن: حالاً عاجلاً، أو آجلاً دفعة واحدة أو تقسيطاً:

فإن كان الثمن آجلاً فلا يجوز له حبس البضاعة كما بيناه أعلاه.

وإن كان الثمن عاجلاً فلا يجوز له حبس البضاعة، أي رهنها، لأنه لا يجوز رهن المكيل والموزون قبل قبضه وفق حديث الرسول ﷺ الذي ذكرناه أعلاه. والبائع هنا في حالة البيع بالثمن العاجل بين أمرين:

إما أن يبيعه البضاعة بثمن عاجل ويسلمها له ويصبر عليه سواء أعطاه الثمن حالاً أو بعد حين دون أن يرتهن البضاعة... وإما أن لا يبيع البضاعة، أي دون ارتهان للبضاعة بحال.

وعليه فإذا انعقد البيع بثمن عاجل أو آجل في حالة كون المبيع من المكيل أو الموزون، فلا يجوز للبائع أن يرتهن البضاعة عنده إلى حين تسديد الثمن.

وهذا ما أرجحه، والله أعلم وأحكم.] انتهى.

وبهذا كله يكون قد اكتمل الجواب على سؤالك، والله ولي التوفيق.

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

12 محرم الحرام 1442هـ
الموافق 2020/08/31م


https://www.facebook.com/HT.AtaabuAlrashtah...725424914370182
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- ام حنين   أسئلة أجوبة منقولة عن صفحة أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة على موقع الفيس بوك   Jan 13 2016, 09:54 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم كلمة #أمير_حزب_التحرير العا...   Jan 3 2020, 02:37 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #التطورات الأخ...   Jan 8 2020, 08:38 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال الاتفاق التجا...   Jan 13 2020, 06:17 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجليل...   Jan 25 2020, 10:28 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم أيها المسلمون، بل يا #جيوش...   Jan 30 2020, 10:01 PM
- - أم المعتصم   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجلي...   Feb 9 2020, 04:02 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجليل...   Feb 17 2020, 08:30 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #القواعد_الشر...   Feb 25 2020, 02:31 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤالتداعيات فيروس ...   Mar 26 2020, 11:13 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: تداعيات #فيروس_...   Mar 26 2020, 11:18 PM
- - أم سلمة   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: المطالبة لتحصي...   Apr 3 2020, 09:10 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم أجوبة الاستفسارات التي ورد...   Apr 12 2020, 08:41 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم تهنئة #أمير_حزب_التحرير ال...   Apr 24 2020, 03:02 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم تهنئة #أمير_حزب_التحرير ال...   Apr 24 2020, 03:02 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال أزمة النفط وت...   Apr 30 2020, 10:49 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #شهداء الآخرة و...   May 10 2020, 10:29 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجلي...   May 20 2020, 01:38 AM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: تخريج حديث ...   May 31 2020, 01:57 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال المستجدات ا...   Jun 4 2020, 04:33 PM
- - نور الإسلام 1924   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #التباعد_في_الص...   Jun 9 2020, 09:57 PM
|- - أم حنين   إقتباس(نور الإسلام 1924 @ Jun 9 2020, 09...   Oct 30 2020, 08:55 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: الاحتجاجات الو...   Jun 12 2020, 04:24 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #الاشتباكات الح...   Jun 23 2020, 08:34 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: حكم أخذ #الرات...   Jul 2 2020, 07:29 PM
- - أم حنين   يسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #عدة_المرأة #ال...   Jul 7 2020, 07:59 PM
- - أم حنين   بســم الله الـرحمــن الرحيــم جواب سؤال هل يجوز ل...   Jul 14 2020, 07:20 PM
- - نور الإسلام 1924   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجلي...   Jul 23 2020, 05:51 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال عودة الصلاة لآ...   Jul 31 2020, 06:32 PM
- - نور الإسلام 1924   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجل...   Aug 12 2020, 11:24 AM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجليل...   Aug 17 2020, 03:15 PM
- - نور الإسلام 1924   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجلي...   Aug 24 2020, 04:40 PM
- - أم سلمة   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: ما تطلق عليه #...   Aug 31 2020, 10:14 PM
- - أم سلمة   بســم الله الـرحمــن الرحيــم جواب سؤال: #الذ...   Sep 12 2020, 09:15 PM
- - نور الإسلام 1924   بسم الله الرحمن الرحيم هذا اليوم، تُوقع #الإمارا...   Sep 15 2020, 11:08 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #الهدى والضلا...   Sep 21 2020, 03:51 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: تساؤلات في #ال...   Oct 3 2020, 03:21 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: الصراع بين #أ...   Oct 7 2020, 11:01 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: صراع #تركيا_وا...   Oct 30 2020, 08:49 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال الأحداث في قرغي...   Oct 30 2020, 09:05 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: قاعدة "#أ...   Oct 30 2020, 09:08 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #الانقلاب العس...   Oct 30 2020, 09:15 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب أسئلة: #زكاة #العسل و...   Nov 14 2020, 09:27 AM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #الانتفاع بأجز...   Nov 20 2020, 04:27 PM
- - أم حنين   صفحة الأمير حفظه الله في المركزي   Nov 20 2020, 04:38 PM
- - أم سلمة   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: تداعيات #الانتخ...   Nov 22 2020, 08:30 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: استئناف #الحوار...   Nov 26 2020, 09:35 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #زكاة #الشركاء ...   Dec 4 2020, 10:36 PM
- - أم حنين   بســم الله الـرحمــن الرحيــم جواب سؤال: الميزاني...   Dec 6 2020, 06:31 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال اغتيال العالم ا...   Dec 8 2020, 08:16 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: جمع #القرآن_ال...   Dec 15 2020, 07:41 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #الإكراه الم...   Dec 30 2020, 08:55 PM
- - مريم عبد الله   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: إقامة #صلاة_ال...   Jan 6 2021, 08:10 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #السنة_النبوية...   Jan 16 2021, 03:27 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #التطعيم ضد مرض...   Jan 22 2021, 09:36 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب أسئلة: #التسويق_الش...   Feb 6 2021, 08:43 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: حكم المشاركة ف...   Jun 5 2021, 10:03 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: للخليفة وحده ح...   Jun 5 2021, 10:18 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: الجمع بين الحد...   Jun 5 2021, 10:33 PM
- - أم سلمة   فهرس أجوبة أسئلة لأمير حزب التحرير العالم الجليل ع...   Jun 5 2021, 10:45 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: الفرق بين #ا...   Jun 6 2021, 08:54 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: تداعيات #الانقلا...   Jun 6 2021, 08:59 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم كلمة #أمير_حزب_التحرير ال...   Jun 6 2021, 09:17 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: حكم #التطعيم ...   Jun 6 2021, 09:18 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: سياسة #أمريكا...   Jun 6 2021, 09:35 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: اختلاف #الآرا...   Jun 6 2021, 09:40 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #التطورات الأخ...   Jun 6 2021, 09:47 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #العقل أو #الإ...   Jun 6 2021, 09:53 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: المستجدات السي...   Jun 6 2021, 09:58 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم يا #جيوش_المسلمين، أليس من...   Jun 6 2021, 10:03 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: قاعدة #لا_ضرر...   Jun 6 2021, 10:08 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: مقولة (صحة الأب...   Jun 6 2021, 10:10 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #حكم_التداوي إ...   Jun 6 2021, 10:13 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #تهنئة #أمير_حزب_التحرير ا...   Jun 6 2021, 10:19 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: حكم #الحج عن ا...   Jun 11 2021, 11:45 AM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: ما الذي جرى وي...   Jun 11 2021, 12:00 PM
- - أم المعتصم   جواب سؤال: حكم الحج عن الغير! http://naqed.in...   Nov 23 2021, 09:00 AM
- - أم المعتصم   جواب سؤال: هل يُعتبر المنتحر كافراً؟ رابط الجواب...   Nov 23 2021, 09:03 AM
- - أم المعتصم   جواب سؤال: لفظ الخيانة ومدلوله رابط الجواب من صف...   Nov 23 2021, 09:07 AM
- - أم المعتصم   جواب سؤال ماذا يعني معقول النص؟ رابط الجواب من صف...   Nov 23 2021, 09:09 AM
- - أم المعتصم   جواب سؤال ما هو عمل الحزب بعد إقامة دولة الخلافة ا...   Nov 23 2021, 09:11 AM
- - أم المعتصم   جواب سؤال الربا رباً سواء أكان ذلك في دار الإسلام ...   Nov 23 2021, 09:13 AM
- - أم سلمة   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال التوتر في الع...   Dec 25 2021, 06:34 PM
- - أم سلمة   بسم الله الرحمن الرحيم سلسلة أجوبة العالم الجل...   Dec 31 2021, 10:37 AM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: موجة #الغلاء ا...   Jun 14 2022, 08:43 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: انضمام #السوي...   Jun 14 2022, 09:01 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: هل يؤثر رد #ال...   Jun 14 2022, 09:18 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: كل ما حرم على ...   Jun 14 2022, 09:31 PM
- - أم حنين   [size="4"] بسم الله الرحمن الرحيم سلسل...   Jun 16 2022, 07:57 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #أهل_الفترة وال...   Jun 16 2022, 08:13 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #رؤية_الهلال و...   Jun 16 2022, 08:22 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: الأحاديث التي...   Jul 1 2022, 08:52 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #وجوب التتاب...   Jul 1 2022, 09:08 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: هل #البسملة جز...   Jul 1 2022, 09:19 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: هل #البسملة جز...   Jul 1 2022, 09:21 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: #وجوب التتابع ف...   Dec 31 2022, 08:38 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: حقيقة التوتر ب...   Dec 31 2022, 08:41 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: زيارة #بايدن لل...   Dec 31 2022, 08:54 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم #جواب_سؤال: ما يعتبر حجة من...   Dec 31 2022, 08:56 PM
- - أم حنين   بسم الله الرحمن الرحيم جواب سؤال: #هجرة_الرسول علي...   Dec 31 2022, 08:57 PM
4 الصفحات V  < 1 2 3 4 >


Reply to this topicStart new topic
5 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (5 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 29th June 2024 - 04:51 PM