منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> باقات عطره من حديقة الشعر, مختارات من أشعار حملة الدعوة
طالب عوض الله
المشاركة Oct 2 2011, 12:03 PM
مشاركة #1


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



إشراقة الإيمان ـ 1 ـ

أمين شنار

صاحب " المشعل الخالد

ألهذا الكون ياعقل بداية = فهو منها سائر نحو النهاية؟


أم هو الكون قديم أزلي = خالد كان لبلا بدء وغاية؟




أو هذا الكون مخلوق ومحت = اج لرب قد براه بعناية؟


أم ترى الصدفة كانت أصله = ومن الصدفة تأتيه الرعاية؟


هل وراء الكون رب قادر = صاغه خلقا وأرساه بناية؟


أم نظام الكون منه مستمد = وهما وحدهما كانا البداية؟


هل لتسآئلي هذا من جواب = أو يدري العقل أو تحوي الدراية؟


*****


أيها الإنسان! هل أنت سوى = كائن يعقل في هذي الدنى؟


ناقص.. تنمو إلى حد وتفنى = عاجز الادراك محدود القوى؟


هل ترى مخلوق ربك قادر = أنت.. سواك وأعطاك الهدى؟


أم هو الإنسان أعلى كائن = قد حواه الكون فيما حوى؟


كامل القدرة، لا حد له = علمه يطوي إذا شاء المدى؟


ناشئ وفق نواميس ارتقاء = قد رآها ؟ أو يكفي ما يرى؟


هل ترى التفكير يجدي هل سندرى = أم يضيع الجهد والكد سدى؟


*****


هل لمحيانا ترى قبل وبعد = فهو بالخلق وبالبعث يحد؟


هل حياة الكائن الحي لها بدء = وخلاق له في الخلق قصد؟


أم حياة الفرد تحكي نبتة = بدؤها المهد وعقبى الأمر لحد؟


وحياة الجنس تبقى أبداً = في خلود .. ما له بدء.. وحد؟


أو شرع الله للإنسان خير = فهو لو يدري لشرع الله عبد؟


أو يجزى كل نفس حقها = ملك ليس لما يقضي مرد؟


هل ترانا نبلغ الحل؟ وهل = عند فكر الناس إذ يسأل رد؟


*****


هذه العقدة كبرى العقد = تصحب الإنسان منذ المولد.


حائر من لم يجد حلالها = قلق المسلك ما عاش صدى.


يا أخي ! أقدم بفكر نير = واقتحم .. ما بابها بالموصد!


إبتغ الحل، فما الحل سوى = أول المسعى وأصل المورد.


فهو للمبدأ والفكر أساس = ما سما فكر بلا معتقد.


يا أخي دع حكم وجدانك وانظر = كيف حل العقل كبرى العقد!


جاءت الفطرة والعقل بحل = يسعد القلب، صحيح ،أوحد!


*****


فطر الإنسان محتاجاُ وألفى = في ثنايا نفسه عجزاً و ضعفا.


عندما أبصر في الكون قوى = فكره الضحل تدانى وأسفا.


عبد الشمس وما أدرك ما = كان عن تفكيره السطحي يخفى..


ورأى للكون رباً خالقاً = لم يطق إدراكه: فهماً ووصفا.


مخطئ من ظن تقديس القوى = عند من قدسها قد كان خوفا.


ليس رجع الخوف تقديساً عميقاً = يملأ الأنفس إجلالا، وإلفا.


( عمر ) الجبار لم يعبد ( مناة ) = خشية، لكن لرب الكون زلفى


*****


قل لمن في هوة الكفر استقرا = ورأى الخالق وهماً،وأصرا


أنت بالفطرة والخلق على الإي = مان مجبول فلم تبغي مفرا؟


عبثاً تسعى ! فقد كان احتياج ال = دين في نفسك أصلاً مستقرا!


أنت إذ أنكرته حولته = ورجعت القهقرى بالفكر دهرا!


وعبدت الشخص والمبدأ جهلا = ولرب الكون بالتقديس أحرى!


أنت رجعي بايمانك يا من = ملئت نفسك إلحاداً وكفرا!


لم يوافق فطرة الإنسان حل = أنكر الثابت: وجداناً وفكرا!


*****


وإذا رمت إلى الحل وصولا = فاتخذ من عقلك الواعي سبيلا


ليس هذا الكون إلا ذرة = ونظاماً محكماً فذاً جليلا،


خلقت ذرته من عدم = وغدت في خلقه جزءاً أصيلا.


كان محتاجاً إلى الخلق ! = فمن ظنه يخلق ظن المستحيلا.


قد أقام الكون ، خلقاً ونظاماً = عاقلٌ أعجز في الخلق العقولا.


ضلّ من يحسب بالصدفة كوناً = يبتنى من ذرة عرضاً وطولا.


ليست الصدفة ترعى عالماً = بنظام هو عنه لن يحولا..


*****


أيها الحائر في من خلقك = في الذي نظم دوارالفلك.


سائل الفكر: عميقاً ومستنيرا = وستلفيه مجيباً سؤلك.


أنت محتاج ومخلوق لمن = شاء فيك النقص لمّا عدلك.


فهو الكامل لا صنو له = وعلى تقديسه قد فطرك!


لا تقل:للكون مخلوق أنا = فهو مخلوق ولكن ليس لك..


كل ما في الكون قد دل على = ذي وجود واجب ما فيه شك.


لا تسل: من خلق الله ؟ فما = هو بالمخلوق من قد خلقك!


*****


قل لمن يبحث يرجو لو علم: = ما انبثاق الخلق من أصل العدم؟


ما إله واحد نظم كوناً = كان في البدء هيولى، وسدم؟


لا تسل عن ذاته فهي التي = ما احتواها العقل في ما قدعلم.


عقلك الناقص والمخلوق =لايعرف الكامل أو يدري القدم.


أمح بالإيمان هذا الشك تسعد = إنما الشك شقاء وألم!


فكرك النير لا بد مقر = بوجود الخالق الجم النعم.


كلمخلوق له دل عليه = سل تجب من كل صوب أن نعم!


*****


يا أخي في الفكر في المعتقد: = للحيارى حل كبرى العقد!


قل لمن قال بأن ( الله وهم ! = ما سوى الكائن رب سرمدي!)


"مستنير الفكر قد أبطل ما = تدعى يا صاح! آمن تسعد!"


ولمن قال ( لكم دنياكم = واتركوا الدين لشيخ المسجد!)


"باطل الرأي وحل وسط = سبب الحيرة للمسترشدِ.


مبدأ الإسلام قد أنزله = خالق خط سبيل الرشد.


وحبا الإنسان للعيش نظاماً = من به استعصم كان المهتدي!!!


يتبع









--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
طالب عوض الله
المشاركة Oct 2 2011, 12:14 PM
مشاركة #2


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



قصيدة من الأرشيف


ضاعت فلسطين(1)
عبد الحفيظ محمد أبو نبعه


ضاعت فلسطين والغربان تنعيها: حتى وأنّ القوافي جَفّ ساقيها
يا قارئ الشعرّ حلل وأقتبس عبراً: هل أنت ممن بكى؟ أم لست تبكيها؟
وإن بكيت فهل يُرجى لنا أمل؟ كفكف دموعك ، علمي أنت راعيها
ثق يا عزيز على أرضٍ تقدسها: لا ينفع الدّمع والأعداء تغزوها
إذ أنّ خصمك وحش لاغ في برك: ملأتها أدمعاً والعين تُلفيها
دع عنك هذا، وكن جلداً بذي أربٍ: هذي فلسطين بالأرواح نفديها
صمم على فك أصفاد تكبلنا: من ذا ألغرابي لما أن أوى فيها
أنّ ألغرابي في أجفانه رمدٌ: من عهد سيف صلاح الدين حاميها
دقت طبول الوغى في خير معركة: في أرض حطين والأيوب شاديها
من ذلك الوقت أمسى الغرب في سقر: وبات في نفسه غل يزكيها
فها هو اليوم للشذاذ منتصر: بنى لهم دولة بالمال يهديها
لما رأى ضعفنا أذى كرامتنا: وبث من سمه في جسم أهليها
وقسم الدّولة الكبرى إلى أربٍ: لكل ذئب نصيب من أراضيها
لأنّه يعلم الإسلامُ مذهَبُها: ونورُها من إله الناس باريها
يا أيها القارئ المصغي إلى كَلِِمي : خذ من أخيك حلولاً أنت تبغيها
بأننا إن أردنا جمع أمتِنا : لا بُدّ من راية الإسلام تعلوها
لا بُدّ من دولة كبرى نؤسسها: حتى يرى الغرب صعباً أن يلاقيها
فعندها نستعيد السهل في فرح: وتعلم القدس أن لا نجافيها



1.منقول: فلسطين أرض المسلمين- ملحمة شعرية تاريخية – عبد الحفيظ محمد أبو نبعة



نعم ضاعت فلسطين.....
ضاعت بداية حين نعق الناعقون بدعاوى الوطنية والقومية.
وضاعت بداية حين هدم الكافر المستعمر بمساعدة العملاء دولة الخلافة.
وضاعت بداية حين تآمر حكام العرب بمعارك وهمية أدت لتثبيت دولة يهود.
وضاعت فلسطين مرّة أخرى للتضليل السياسي الذي يستخدم لحجب الحقائق ولجر عوام الناس للتصفيق والتهليل لمن يتآمر عليهم.
فعندما أعلن المجتمعون من جبل الزيتون في بيت المقدس عن تأسيس ما يسمى " منظمة التحرير الفلسطينية " بتاريخ 28.05.1964 م. وزع حزب التحرير نشرة كشف بها أبعاد تشكيل تلك المنظمة والهدف الخياني الحقيقي وراء تأسيسها، فحرم الانتساب إليها أو أعانتها أو التعامل معها، فجوبه الحزب بعاصفة من الاستنكار والاستهجان، خاصة بعد أعمال المقاومة وخطف الطائرات والأعمال ألأخرى المشابهة التي أعطتها حب وتقدير بسطاء الناس وعامتهم، إلا أن تبين للناس عامة صدق الحزب في ذلك بعد سلسلة الخيانات التي قام بها رجال تلك المنظمة وقادتها، وطبعاً فقد تم ذلك أيضاً " بعد خراب البصرة " كما يقول المثل.( بعد خراب البصرة )


فبتاريخ: 28/05/1964. أعلن المجتمعون من على قمة جبل الزيتون في القدس الشريف عن إنشاء:"منظمة التحرير الفلسطينية"، برئاسة "أحمد أسعد الشقيري" كأول رئيس لتلك المنظمة التي تضم كل المنظمات الفلسطينية تحت لوائها، مثل " فتح ـ الشعبية ـ الديموقراطية...." ، والهدف المعلن عن أسباب تشكيلها كان: تحرير فلسطين من النهر إلى البحر. وذلك الهدف والغاية نص عليه دستور المنظمة الذي وُضِعَ لها بتاريخه والمسمى: ( الميثاق القومي الفلسطيني )، والذي أجري عليه تطوير في الدورة الرابعة لأعمال " المجلس الوطني الفلسطيني " بتاريخ: 03/02/1968م.8م. ليحمل اسم: (الميثاق الوطني الفلسطيني).
وبالرغم من عدم جدية الهدف المُعلن بالميثاق الذي وُضِع لذر الرماد في العيون ولتبرير وجود المنظمة، ولإعطائها الشرعية وتعلق الناس بها وتأييدهم لها، فقد تم إزالة البرقع الشفاف الذي يُخفي سحنة الخيانة والتآمر وراء إنشاء المنظمة، فقد تخلوا عنه ضمنا حين أعلن " المجلس الوطني الفلسطيني" في دورته الطارئة المنعقدة في الجزائر بتاريخ: 15.11.1988م. قيام " دولة فلسطين" في غزة والضفة الغربية، وقبول قرارات مجلس الأمن: 242 – 238. إلا أن إسرائيل ورغم الاعتراف الصريح بها في اتفاقات أوسلو وما أعقبها، ولزيادة ذل وهوان هؤلاء الصبية فقد أصرت على أن يتم الموت الحقيقي لذلك الميثاق الهزيل بجنازة رسمية وعلى رؤوس الأشهاد، وبناء عليه فقد اجتمع "المجلس الوطني الفلسطيني " في أبريل/نيسان 1996م. في قطاع غزة، بمقاطعة أغلبية القوى وعدد كبير من أعضائه، بعد أن تم إغراق هذا المجلس بأكثر من 300 عضو جديد مضافاَ( منهم عدد ممن لم يتمكن من الوصول إلى عضوية المجلس التشريعي في الانتخابات ) لضمان تمرير قرارات تعديل الميثاق. واجتمع المجلس المركزي على أرض فلسطين المغتصبة في قطاع غزه بحضور رئيس الولايات المتحدة " بيل كلينتون " وتم التصويت برفع اليد على إلغاء وتعديل مواد الميثاق الوطني بتاريخ: 12.12.198 . بالشكل الذي فرضه عليهم اليهود وأمريكا.

وفي بيان سبب تأسيس " منظمة التحرير الفلسطينية " وجعلها " الممثل الشرعي والوحيد " لأهل فلسطين، يقول مؤلف كتاب " فلسطين. دَوْرُ العَقل وَالخلق في معركة التحرير". ( فالزعماء الثوريون يُمنون الشعب بالقضاء على إسرائيل واباتدتها، وهم إنما يخدعونه ويضللونه لأنهم قابلين ببقائها واستمرارها ولا يطمحون إلى أكثر من تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بالتقسيم......) ويستطرد الكتاب: في أواخر كانون الأول 1963م. عقدت الوفود العربية لدورة الأمم المتحدة اجتماعا رسميا في إحدى قاعات لجان الأمم المتحدة للنظر في النتائج التي أسفرت عنها الدورة. وترأس الجلسة السيد عبد المنعم الرفاعي رئيس الوفد الأردني وحضر الاجتماع جميع رؤساء الوفود العربية بالإضافة إلى السيد أحمد الشقيري وبعض أعضاء الوفد الفلسطيني. وتكلم السيد محمود رياض ( وزير الخارجية المصرية الآن ) ورئيس الوفد المصري في تلك الدورة، فقال: ( إن الوقت قد حان لإنهاء قضية فلسطين والتخلص من الأوضاع القائمة عن طريق إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل والدول الغربية لأن بقاء الحال على ما هو عليه لا يُفيد.... إن الدول العربية لا تستطيع أن تقدم على هذه الخطة خوفا من الرأي العام، لذلك يجب تشكيل كيان فلسطيني يكلف الحكومات العربية بهذا العمل.) وفي منتصف نيسان 1965م. نشرت مجلة "رياليته" الفرنسية الشهيرة نص حديث أدلى به الرئيس جمال عبد الناصر إلى رئيس تحريرها السيد " الفريد مانس " ( نقلت الصحف اللبنانية هذا التصريح بتاريخ 17/04/1965مقال فيه: ( إن على الفلسطينيين أن يحققوا رغباتهم بأنفسهم من الآن فصاعدا، وان كافة البلاد العربية ستؤيد عمل منظمة التحرير الفلسطينية الجديدة. وهي منظمة لها جيشها الذي سيُدَرَبَ ويُجَهَز من قبل الدول العربية ثم يدخل الميدان حينما يُصبح على استعداد للعمل من أجل تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين واسترجاع حقوق أهلها. ولا يجوز أن يقال عن أمة أنها مُحاربه عندما تسعى لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وهي المنظمة المكلفة بفرض احترام السّلم. إن الأمم الأفريقية والآسيوية أعلنت في مؤتمر باندونج أنها تعتبر نفسها راضية إذا نفذت قرارات الأمم المتحدة، وان الدول العربية موافقة على هذا. )
وفي 27/11/1973 م. تخلى العرب عن فلسطين وقضيتها حين صدر عن القمة العربية المنعقدة في الجزائر بتاريخ: 27.11.1973 م. قرار الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني، وكرروا ذلك في قمة الرباط التي عقدت بتاريخ:28/10/1974م. وكان حسين ملك الأردن قد نادى بالاتحاد بين الضفتين برئاسته داخل نطاق " المملكة المتحدة " التي دعا اليها بتاريخ 15/03/1972م.، وتحت الضغط فقد تخلى عن مشروعه هذا لصالح المنظمة بإعلانه " فك الارتباط القانوني والإداري" مع الضفة الغربية بتاريخ 13/07/988م.،وبذلك يكون قد ألغى الوحدة التي أعلنت في مؤتمر أريحا بتاريخ: 24/04/1950م.. متآمرا مع باقي حكام العرب بترك القضية للمثل الشرعي والوحيد الذين نصبوه على فلسطين بهدف أن توكل الخيانة العظمى لذلك الممثل الشرعي الذين أوجدوه وأوجدوا منظماته الداخلة تحت لوائه لتلك الخيانة.
وآخر حلقات التضييع كان : المغامرة الطائشة للسلطة الفلسطينية المتعلقة بطلب العضـويةٍ لدولة فلســطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحجم قنّ دجاج على حدود 1967م
نسأل الله تعالى أن يجنب أمتنا شر أعمال حكامنا وقادتنا المفروضون علينا، وأن يخلصنا من كل متآمر علينا وأن يمن علينا بتغير الأحوال لما فيه عز الاسلام والمسلمين.
______________________
- أنظر :
قفـزة في الهـــواء:***قراءة سياسية في التبعات الخطيرة المترتبة على المغامرة الطائشة للسلطة الفلسطينية المتعلقة بطلب العضـويةٍ لدولة فلســطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحجم قنّ دجاج على حدود 1967م

http://naqed.info/forums/index.php?showtop...0&#entry276


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- طالب عوض الله   باقات عطره من حديقة الشعر   Oct 2 2011, 12:03 PM
- - طالب عوض الله   متى الإسلام في الدنيا يسود مصطفى حيدر الكيلاني م...   Oct 2 2011, 12:07 PM
- - طالب عوض الله   للرفع: على أمل تثبيت الموضوع   Oct 2 2011, 12:09 PM
- - حاملة دعوة   ما شاء الله .. جزاكم الله كل خير باركـ الله في الك...   Oct 2 2011, 12:16 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(حاملة دعوة @ Oct 2 2011, 12:16 PM)...   Oct 2 2011, 06:31 PM
- - طالب عوض الله   دولة قمعستان راائعةٌ لـنـزار قـبّاني .. لكنها ...   Oct 10 2011, 07:21 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(طالب عوض الله @ Oct 10 2011, 07:21...   May 8 2012, 03:38 PM
- - طالب عوض الله   وخبث الغرب قد صنع العميلا ظلام الليل لن يبقى طويل...   Oct 12 2011, 06:12 PM
- - طالب عوض الله   تبت يدا الطاغي الشاعر علي محمد بني عطا تــَـبـَ...   Nov 21 2011, 09:48 AM
- - عبق الجنان   يا أيها القارئ المصغي إلى كَلِِمي : خذ من أخيك حلو...   Nov 21 2011, 11:35 PM
- - عبق الجنان   وَيُـديــمَ لـِلـْـوَطـَـنِ الـْغـَـضَـنـْـفــَـرَ...   Nov 21 2011, 11:42 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 21 2011, 11:42 PM...   Nov 22 2011, 07:06 AM
|- - عبق الجنان   إقتباس(طالب عوض الله @ Nov 22 2011, 11:06...   Nov 22 2011, 09:31 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 22 2011, 09:31 PM...   Nov 23 2011, 06:46 AM
|- - عبق الجنان   إقتباس(طالب عوض الله @ Nov 23 2011, 10:46...   Nov 23 2011, 10:20 AM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 23 2011, 10:20 AM...   Nov 24 2011, 08:31 AM
- - طالب عوض الله   قصيدة للشاعر الرصافي كأنها قيلت اليوم ============...   Mar 15 2012, 02:24 PM
- - طالب عوض الله   الإسلام هو الحل شعر الدكتور جابر قميحة هذىِ ا...   Mar 23 2012, 06:49 AM
- - طالب عوض الله   إلى الشَّامِ عُودِي عبد الستار حسن إلى الشامِ يَم...   Apr 2 2012, 01:29 PM
- - طالب عوض الله   نسألكم الرحيلا .. أحمد مطر ---------------------...   Apr 3 2012, 01:06 PM
- - الناقد الاعلامي   بارك ال...   May 8 2012, 04:43 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(الناقد الاعلامي @ May 8 2012, 04:4...   May 9 2012, 10:13 AM
- - طالب عوض الله   إقتباس(;406) أنا يا صديقة متعب بعروبتي نزار قبانى ...   Jul 9 2012, 08:22 PM
- - طالب عوض الله   قالوا عني معاق قالوا عني معاق ...فهل أبكي ؟ ...   Jul 9 2012, 08:43 PM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 7th July 2025 - 09:19 PM