منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> باقات عطره من حديقة الشعر, مختارات من أشعار حملة الدعوة
طالب عوض الله
المشاركة Oct 2 2011, 12:03 PM
مشاركة #1


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



إشراقة الإيمان ـ 1 ـ

أمين شنار

صاحب " المشعل الخالد

ألهذا الكون ياعقل بداية = فهو منها سائر نحو النهاية؟


أم هو الكون قديم أزلي = خالد كان لبلا بدء وغاية؟




أو هذا الكون مخلوق ومحت = اج لرب قد براه بعناية؟


أم ترى الصدفة كانت أصله = ومن الصدفة تأتيه الرعاية؟


هل وراء الكون رب قادر = صاغه خلقا وأرساه بناية؟


أم نظام الكون منه مستمد = وهما وحدهما كانا البداية؟


هل لتسآئلي هذا من جواب = أو يدري العقل أو تحوي الدراية؟


*****


أيها الإنسان! هل أنت سوى = كائن يعقل في هذي الدنى؟


ناقص.. تنمو إلى حد وتفنى = عاجز الادراك محدود القوى؟


هل ترى مخلوق ربك قادر = أنت.. سواك وأعطاك الهدى؟


أم هو الإنسان أعلى كائن = قد حواه الكون فيما حوى؟


كامل القدرة، لا حد له = علمه يطوي إذا شاء المدى؟


ناشئ وفق نواميس ارتقاء = قد رآها ؟ أو يكفي ما يرى؟


هل ترى التفكير يجدي هل سندرى = أم يضيع الجهد والكد سدى؟


*****


هل لمحيانا ترى قبل وبعد = فهو بالخلق وبالبعث يحد؟


هل حياة الكائن الحي لها بدء = وخلاق له في الخلق قصد؟


أم حياة الفرد تحكي نبتة = بدؤها المهد وعقبى الأمر لحد؟


وحياة الجنس تبقى أبداً = في خلود .. ما له بدء.. وحد؟


أو شرع الله للإنسان خير = فهو لو يدري لشرع الله عبد؟


أو يجزى كل نفس حقها = ملك ليس لما يقضي مرد؟


هل ترانا نبلغ الحل؟ وهل = عند فكر الناس إذ يسأل رد؟


*****


هذه العقدة كبرى العقد = تصحب الإنسان منذ المولد.


حائر من لم يجد حلالها = قلق المسلك ما عاش صدى.


يا أخي ! أقدم بفكر نير = واقتحم .. ما بابها بالموصد!


إبتغ الحل، فما الحل سوى = أول المسعى وأصل المورد.


فهو للمبدأ والفكر أساس = ما سما فكر بلا معتقد.


يا أخي دع حكم وجدانك وانظر = كيف حل العقل كبرى العقد!


جاءت الفطرة والعقل بحل = يسعد القلب، صحيح ،أوحد!


*****


فطر الإنسان محتاجاُ وألفى = في ثنايا نفسه عجزاً و ضعفا.


عندما أبصر في الكون قوى = فكره الضحل تدانى وأسفا.


عبد الشمس وما أدرك ما = كان عن تفكيره السطحي يخفى..


ورأى للكون رباً خالقاً = لم يطق إدراكه: فهماً ووصفا.


مخطئ من ظن تقديس القوى = عند من قدسها قد كان خوفا.


ليس رجع الخوف تقديساً عميقاً = يملأ الأنفس إجلالا، وإلفا.


( عمر ) الجبار لم يعبد ( مناة ) = خشية، لكن لرب الكون زلفى


*****


قل لمن في هوة الكفر استقرا = ورأى الخالق وهماً،وأصرا


أنت بالفطرة والخلق على الإي = مان مجبول فلم تبغي مفرا؟


عبثاً تسعى ! فقد كان احتياج ال = دين في نفسك أصلاً مستقرا!


أنت إذ أنكرته حولته = ورجعت القهقرى بالفكر دهرا!


وعبدت الشخص والمبدأ جهلا = ولرب الكون بالتقديس أحرى!


أنت رجعي بايمانك يا من = ملئت نفسك إلحاداً وكفرا!


لم يوافق فطرة الإنسان حل = أنكر الثابت: وجداناً وفكرا!


*****


وإذا رمت إلى الحل وصولا = فاتخذ من عقلك الواعي سبيلا


ليس هذا الكون إلا ذرة = ونظاماً محكماً فذاً جليلا،


خلقت ذرته من عدم = وغدت في خلقه جزءاً أصيلا.


كان محتاجاً إلى الخلق ! = فمن ظنه يخلق ظن المستحيلا.


قد أقام الكون ، خلقاً ونظاماً = عاقلٌ أعجز في الخلق العقولا.


ضلّ من يحسب بالصدفة كوناً = يبتنى من ذرة عرضاً وطولا.


ليست الصدفة ترعى عالماً = بنظام هو عنه لن يحولا..


*****


أيها الحائر في من خلقك = في الذي نظم دوارالفلك.


سائل الفكر: عميقاً ومستنيرا = وستلفيه مجيباً سؤلك.


أنت محتاج ومخلوق لمن = شاء فيك النقص لمّا عدلك.


فهو الكامل لا صنو له = وعلى تقديسه قد فطرك!


لا تقل:للكون مخلوق أنا = فهو مخلوق ولكن ليس لك..


كل ما في الكون قد دل على = ذي وجود واجب ما فيه شك.


لا تسل: من خلق الله ؟ فما = هو بالمخلوق من قد خلقك!


*****


قل لمن يبحث يرجو لو علم: = ما انبثاق الخلق من أصل العدم؟


ما إله واحد نظم كوناً = كان في البدء هيولى، وسدم؟


لا تسل عن ذاته فهي التي = ما احتواها العقل في ما قدعلم.


عقلك الناقص والمخلوق =لايعرف الكامل أو يدري القدم.


أمح بالإيمان هذا الشك تسعد = إنما الشك شقاء وألم!


فكرك النير لا بد مقر = بوجود الخالق الجم النعم.


كلمخلوق له دل عليه = سل تجب من كل صوب أن نعم!


*****


يا أخي في الفكر في المعتقد: = للحيارى حل كبرى العقد!


قل لمن قال بأن ( الله وهم ! = ما سوى الكائن رب سرمدي!)


"مستنير الفكر قد أبطل ما = تدعى يا صاح! آمن تسعد!"


ولمن قال ( لكم دنياكم = واتركوا الدين لشيخ المسجد!)


"باطل الرأي وحل وسط = سبب الحيرة للمسترشدِ.


مبدأ الإسلام قد أنزله = خالق خط سبيل الرشد.


وحبا الإنسان للعيش نظاماً = من به استعصم كان المهتدي!!!


يتبع









--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
طالب عوض الله
المشاركة Jul 9 2012, 08:22 PM
مشاركة #2


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



إقتباس(;406)

أنا يا صديقة متعب بعروبتي
نزار قبانى


أقدم لكم هذه القصيدة الرائعة التي ألقاها نزار قباني في تونس بمناسبة تأسيس الجامعة العربية .





يا تونس الخضراءجئتك عاشقاً = وعلى جبيني وردة وكـتــــــــاب

أني الدمشقي الذي أحترف الهوى= فأخضوضرت لغنائه الأعشاب

أحرقت من خلفي جميع مراكبي=ان الهوى أن لا يكون أيـــــــــاب

أنا فوق أجفان النساء مكســــــــر= قطعاً فعمري الموج والأخشـاب

لم أنسى أسماء النساء وأنمـــــــا = للحسن أسباب ولي أسبــــــــــــاب

يا ساكنات البحر في قرطاجــة =جف الشذى وتفرق الأصحـــــاب

أين اللواتي حبهن عبــــــــــــــادة = وغيابهن وقربهن عــــــــــــــــذاب

اللابسات قصائدي ومدامعـــــي =عاتبتهن وما أفاد عتــــــــــــــــــاب

أحببتهن وهن ما أحببننـــــــــــــي = وصدقتهن ووعدهن كــــــــــــــذاب

أني لأشعر بالدوار فناهــــــــــــد = لي يطمئن وناهد يرتــــــــــــــــاب

هل دولة العشق التي أسستهــــا = سقطت علي وسدت الأبــــــــــواب

تبكي الكؤوس فبعد ثغـر حبيبتي = حلفت بأن لا تسكر الأعنــــــــاب

أيصدني نهد تعبت برسمــــــــه= وتخونني الأقراط والأثـــــــــــواب

ماذا جرى لممالكي وبيارقـــــــي = أدعو رباب فلا تجيب ربـــــــــاب

أأحاسب امرأة على نسيانهــــــا = ومتى أستقام مع النساء حســـــاب

ما تبت عن عشقي ولا أستغفرته =ما أسخف العشاق لو هم تابـــــوا

****************

قمر دمشقي يسافر في دمـــــي = وبلابل وسنابل وقبــــــــــــــــــاب

الفل يبدأ من دمشق بياضــــــه =وبعطرها تتطيب الأطيــــــــاب

والماء يبدأ من دمشق ..فحيثمـا= أسندت رأسك جدول ينســــــــاب

والشعر عصفور يمد جناحــــه =فوق الشآم وشاعر جــــــــــــــــواب

والحب يبدأ من دمشق فأهلنـــــا= عبدوا الجمال وذوبوه وذابــــــــــوا

والخيل تبدأ من دمشق مسارهـا= وتشد للفتح الكبير ركـــــــــــــــــاب

والدهر يبدأ من دمشق وعندهــا= تبقى اللغات وتحفظ الأنســـــــــــاب

ودمشق تعطي للعروبة شكلهـا =وبأرضها تتشكل الأحقـــــــــــــاب

بدأ الزفاف فمن تكون مضيفتي= هذا المساء ومن هو العـــــــــــــراب

أأنا مغني القصر يا قرطاجـــة = كيف الحضور وما علي ثيــــــــــاب

ماذا أقول فمي يفتش عن فمــــي= والمفردات حجارة وتـــــــــــــــــراب

فمآدب عربية وقصائـــــــــــــد= همزية ووسائد وحبــــــــــــــــــــــاب

لا الكأس تنسينا مساحة حزننا= يوماً ولا كل الشراب شــــــــــــــراب

من أين يأتي الشعر يا قرطاجة = والدين مات وعادت الأنصــــــــــاب

من أين يأتي الشعر؟حين نهارنا= قمع وحين مساؤنا ارهــــــــــــــــــاب

سرقوا أصابعنا وعطر حروفنــا= فبأي شيء يكتب الكتـــــــــــــــــــــاب

والحكم شرطي يسير ورائنــــا = سراً فنكهة خبزنا أستجــــــــــــــــــواب

والشعر رغم سياطهم وسجونهم=ملك وهم على بابه حجــــــــــــــــــــاب

من أين أدخل بالقصيدة يا ترى؟= وحدائق الشعر الجميل خــــــــــــــراب

لم يبقى في دار البلابل بلبـــــــل= لا البحتري هنا... ولا زريـــــــــاب

شعراء هذا اليوم جنس ثالــــــــث= فالقول فوضى والكلام ضبـــــــــــاب

يتكلمون من الفراغ.. فما هــــــم= عجم اذا نطقوا ولا أعـــــــــــــــــراب

اللاهثون على هوامش عمرنــــا= سيان أن هم حضروا وأن هم غابوا

يتهكمون على النبيذ معتقــــــــاً= وهم على سطح النبيذ ذبــــــــــــــــاب

الخمر تبقى وأن تقادم عهدهــــا= خمراً وقد تتغير الأكــــــــــــــــواب

****************

من أين أدخل في القصيدة يا ترى؟= والشعر فوق رؤوسنا ســــــــرداب

أن القصيدة ليس ما كتبت يـــدي = لكنها ما تكتب الأهـــــــــــــــــــداب

نار الكتابة أحرقت أعمارنــــــــا= فحياتنا الكبريت والأحطــــــــــاب

ما الشعر؟ ما وجع الكتابة ؟ ما الرؤى؟= أولى ضحايانا هم الكتـــــــــــــــاب

يعطوننا الفرح الجميل ... وحظهـــم= حظ البغايا ... ما لهن ثــــــــواب

يا تونس الخضراءهذا عالــــــــــــــم.= يثرى به الأمي والنصــــــــــــــــاب



<div align="CENTER"><div align="center">فمن الخليج الى المحيط قبائـــــــــــل = بطرت فلا فكــــــــــــــــر ولا أداب


</div>
في عصر زيت الكاز يطلب شاعر= ثوباً وترفل بالحرير قحـــــــــــــاب



هل في العيون التونسية شاطــــــــئً = ترتاح فوق رماله الأعصــــــــــاب



أنا يا صديقتي متعب بعروبتـــــــي= فهل العروبة لعنة وعقــــــــــــــــــاب



أمشي على ورق الخريطة خائفــــاً = فعلى الخريطة كلنــــــــــــــــا أغراب



أتكلم الفصحى أمام عشيرتــــــــــــي= وأعيد ... لكن ما هناك جــــــــــــواب



لولا العباءات التي التفـــوا بهــــــــا = ما كنت تحسب أنهم أعـــــــــــــــــراب



يتقاتلون على بقايا تمــــــــــــــــــرة= فخناجــــــر مرفوعــة وحــــــــــــــراب



قبلاتهم عربيــــــــة ... من ذا رأى = فيما رأى قبل لها أنيــــــــــــــــــــــــاب

****************

يا تونس الخضراءكأسي علقـــم= أعلى الهزيمة تشرب الأنخـــــــــــــــاب



وخريطة الوطن الكبير فضيحــة=فحواجز ومخافر وكـــــــــــــــــــــــــــلاب



والعالم العربي إما نعجــــــــــــة = مذبوحة أو حاكم قصــــــــــــــــــــــــــاب



والعالم العربي يرهن سيفـــــــــه= فحكاية الشرف الرفيع ســــــــــــــــــــراب



والعالم العربي يخزن نفــــــــطه= في خصيتيه وربـك الوهــــــــــــــــــــــاب



والناس قبل النفط أو من بعـــده = مستنزفون فســــــــــــــــــــــــــادة ودواب

****************

يا تونس الخضراء كيف خلاصنا؟= لم يبقى من كتب السمــاء كتــــــــــــاب



ماتت خيول بني أمية كلهــــــا= خجلاً وظل الصرف والأعـــــــــــــــراب



فكأنما كتب التراث خرافــــــــة= كبرى فلا عمر ولا خطـــــــــــــــــــــاب



وبيارق أبن العاص تمسح دمعها= وعزيز مصر بالفصام مصـــــــــــــــاب



من ذا يصدق أن مصر تهودت= فمقام سيدنا الحسيـن يبـــــــــــــــــــــــاب



ما هذه مصر ... فأن صلاتهــا =عبرية وأمامها كـــــــــــــــــــــــــــــــذاب



ما هذه مصر؟ فأن سماؤهـــــا= صغرت وأن نساءها أســــــــــــــــــلاب



أن جاء كافور فكم من حاكـــم = قهر الشعوب وتاجه قبقــــــــــــــــــــاب

****************

بحرية العينين يا قرطاجــــــة.=شاخ الزمان وأنت بعد شبـــــــــــــباب



هلي بعرض البحر نصف جزيرة=أم أن حبي التونسي ســــــــــــــــــــراب



أنا متعب وقصائدي تعبت معي= هل للدفاتر يا ترى أعصــــــــــــــــاب



حزني بنفسجة يبللها النــــــــــــدى= وضفاف جرحي روضة وعشــــــــاب



لا تعذليني أن كشفت مواجعي= وجه الحقيقة ما عليه نقـــــــــــــــــــــاب



أن الجنون وراء نصف قصائـدي= أوليس في بعض الجنون صــــــــــــواب



فتحملي غضبي الجميل فربمـــا= ثارت على أمر السماء هضـــــــــــــاب



فأذا صرخت بوجه من أحببتهــــم= فلكي يعيش الحب والأحبـــــــــــــــــــاب



وأذا قسوت على العروبة مــرة= فلقد تضيق بكحلها الأهــــــــــــــــــــــداب



فلربما تجد العروبة نفسهـــــــــا= ويضيء في قلب الظلام شهــــــــــــــــاب



ولقد تطير من العقال حمامــــة = ومن العباءة تطلع الأعشـــــــــــــــــــــاب

****************

قرطاجة....قرطاجة....قرطاجة= هل لي لصدرك رجعة ومتـــــــــــــــــاب



لا تغضبي أذا غلب الهــــــــــــوى =.أن الهوى في طبعه غـــــــــــــــــــــــــــلاب



فذنوب شعري كلها مغفـــورة= والله جل جلاله التـــــــــــــــــــــــــــــــــواب



_______


جواب السؤال



وصلتني القصيدة بالبريد من إحدى المجموعات البريدية، فأجيب :

لا لم يتغير شيء ولن يتغير ما دامت العروبة والتفاخر بها منهج، والعروبة هي نعرة وطنية جوفاء تعتمد على التباهي بالأصل العربي، ويظهر بها أنّها نابعة من شعور بفخر بسبب إنتساب لأمّة، والوطنية وشبيهتها القومية تعتمد على تفاخر بأصل، وقد زرعها الكافر المستعمر بين المسلمين بواسطة عملائه خنجراً يطعن به وحدة المسلمين ، فتمّ له بالتالي هدم دولة الخلافة العثمانية، فانحط حال العرب لجاهلية حديثة هي ما يشكي منها الشاعر، وسيبقى الحال على ما هو علية حتى ينعم الله على الأمة بالتمكين وعودة دولة الخلافة الراشدة، فلنعمل مع العاملين المخلصين لعوددتها حيث سيتحقق بها سلام العالم وأمنه
والعرب قد تغير حالهم وأصبح لهم شأن حين تركوا عروبتهم وحملوا الاسلام رسالة للعالمين، وقد تغافل ناظم القصيدة عن واقع تغير العرب وأسبابه مع أنه أشار لمعالم في طريقها حين مرّ ذكر ( كتب السماء ) و ( خيول بن أمية ) و (بيارق بن العاص ) ... فآثر أن يكتفي بالبكاء على رسم درس دون البحث المسؤول.







</div>


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- طالب عوض الله   باقات عطره من حديقة الشعر   Oct 2 2011, 12:03 PM
- - طالب عوض الله   متى الإسلام في الدنيا يسود مصطفى حيدر الكيلاني م...   Oct 2 2011, 12:07 PM
- - طالب عوض الله   للرفع: على أمل تثبيت الموضوع   Oct 2 2011, 12:09 PM
- - طالب عوض الله   قصيدة من الأرشيف ضاعت فلسطين(1) عبد الحفيظ محمد أ...   Oct 2 2011, 12:14 PM
- - حاملة دعوة   ما شاء الله .. جزاكم الله كل خير باركـ الله في الك...   Oct 2 2011, 12:16 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(حاملة دعوة @ Oct 2 2011, 12:16 PM)...   Oct 2 2011, 06:31 PM
- - طالب عوض الله   دولة قمعستان راائعةٌ لـنـزار قـبّاني .. لكنها ...   Oct 10 2011, 07:21 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(طالب عوض الله @ Oct 10 2011, 07:21...   May 8 2012, 03:38 PM
- - طالب عوض الله   وخبث الغرب قد صنع العميلا ظلام الليل لن يبقى طويل...   Oct 12 2011, 06:12 PM
- - طالب عوض الله   تبت يدا الطاغي الشاعر علي محمد بني عطا تــَـبـَ...   Nov 21 2011, 09:48 AM
- - عبق الجنان   يا أيها القارئ المصغي إلى كَلِِمي : خذ من أخيك حلو...   Nov 21 2011, 11:35 PM
- - عبق الجنان   وَيُـديــمَ لـِلـْـوَطـَـنِ الـْغـَـضَـنـْـفــَـرَ...   Nov 21 2011, 11:42 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 21 2011, 11:42 PM...   Nov 22 2011, 07:06 AM
|- - عبق الجنان   إقتباس(طالب عوض الله @ Nov 22 2011, 11:06...   Nov 22 2011, 09:31 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 22 2011, 09:31 PM...   Nov 23 2011, 06:46 AM
|- - عبق الجنان   إقتباس(طالب عوض الله @ Nov 23 2011, 10:46...   Nov 23 2011, 10:20 AM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(عبق الجنان @ Nov 23 2011, 10:20 AM...   Nov 24 2011, 08:31 AM
- - طالب عوض الله   قصيدة للشاعر الرصافي كأنها قيلت اليوم ============...   Mar 15 2012, 02:24 PM
- - طالب عوض الله   الإسلام هو الحل شعر الدكتور جابر قميحة هذىِ ا...   Mar 23 2012, 06:49 AM
- - طالب عوض الله   إلى الشَّامِ عُودِي عبد الستار حسن إلى الشامِ يَم...   Apr 2 2012, 01:29 PM
- - طالب عوض الله   نسألكم الرحيلا .. أحمد مطر ---------------------...   Apr 3 2012, 01:06 PM
- - الناقد الاعلامي   بارك ال...   May 8 2012, 04:43 PM
|- - طالب عوض الله   إقتباس(الناقد الاعلامي @ May 8 2012, 04:4...   May 9 2012, 10:13 AM
- - طالب عوض الله   قالوا عني معاق قالوا عني معاق ...فهل أبكي ؟ ...   Jul 9 2012, 08:43 PM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 7th July 2025 - 08:26 PM