منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

 
Reply to this topicStart new topic
> الجن والعين والحسد, بعض من التفكير المستنير
الخلافة خلاصنا
المشاركة Dec 3 2017, 08:02 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



الجن والعين والحسد


#الحسد و #العين حق، ولكن عندما يمرض الإنسان مثلا ويقول أصابته عين أو تم حسده، نقول للقائل: هل لك دليل بيّن على قولك؟؟؟
حسنا وعن إنسان يقال أنه يصيب الناس بالعين:
نقول له نريد منك أن تصيب الرئيس الأمريكي أو البارجات الأمريكية في البحر بالعين، علها تغرق، أو نريد منك أن تقتل كفار بالعين، أم أن العين لا تشتغل إلا على المسلمين؟؟
أنا لا أنفي العين أو الحسد، معاذ الله، ولكني أؤكد أن الإنسان لا يعلم ولا يوجد دليل انه يعلم أن مرض إنسان معين هو بسبب العين أو الحسد، فهذه في علم الله، ولا يعلم ذلك إلا النبي صلى الله عليه وسلم لأنه متصل بالوحي، فالعين والحسد لا يعلم أحد من الناس أنها أصابت إنسان ولا يوجد دليل، فالمرض قد يكون بسبب بيولوجي أو بسبب العين، والإنسان مطلوب منه البحث عن العلاج وليس تشخيص الحالة أنها عين أو غيره، وإنما هي مجرد تكهنات، فمثلا إنسان يراه الناس نشيطا فيتكلمون عنه فيمرض فيقول الناس فورا: "عين أصابته"؟؟؟
السؤال هو مرة أخرى: ما دليلكم البين أن مرضه سببه العين أو الحسد وليس سببا آخر؟؟
وهل يستطيع الحاسدون المحترفون إيذاء الكفار ومساعدة المسلمين في ذلك أم لا، أم أن حسدهم لا يعمل إلا على المسلمين الذين يقرؤون القران، أما الكفار الذين لا يقرؤون القران فهم محصنون؟؟؟؟
وسؤال آخر لمن يقولون أن #الجن يعلمون الأمور المخفية:
نريد منكم ومن جنكم (أو من شياطينكم) معرفة الأسرار العسكرية لأمريكا ويهود، ونريد من جنكم إيذاء يهود والأمريكان؟؟؟
أم أن الجن لا يعلم إلا أسرار المسلمين وما يوقع العداوة فقط بينهم؟؟؟؟
ومن يقول تلبسه جني وسمعنا صوت الجني: أيضا نقول لهم: وما أدرانا أنه صوت الجني وليس مرضا نفسيا يغير الصوت؟؟؟؟
وهل تستطيعون إرسال بعض هؤلاء الجن ليلبسوا ترامب أو نتنياهو مثلا، أم أنهم محصنون من سحركم؟؟
الذي أريده فقط أن نخرج من قاعد رمي كل شيء على الجن والعين والحسد، وحتى لو كان الأمر عين وحسد فهو مكتوب لك فارض به واحمد الله وهذا مثله مثل حادث السيارة، فهناك شيء قطعي وهو القضاء والقدر، وهو ان ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك، فان مرضت فتداوى بالدواء أو بالقران، وهذا ما طلبه منا الاسلام، وان حصل انك لم ترزق أو انك لم تنجب او انكِ لم تتزوجي أيتها الفتاة، فهذا قدرك وليس عينا أو حسدا بشكل مؤكد، وحتى لو كان سحرا او عينا او حسدا، فان قدرك في النهاية انك لم تتزوجي، وأكثر من قراءة القران والدعاء لله والتداوي، وأكثر من ذلك ليس مطلوبا منك، وليس مطلوبا منك فك #السحر او الحسد لان ذلك امر غيبي لا نعلمه، فلنتكل على الله تعالى ولنسلم امرنا لله ولنقرأ القرآن وندعوه ونرضى بما قسم لنا.
وكفانا جريا وراء الشياطين ليحلوا لنا عقدنا عندما نذهب للدجالين فهؤلاء دجالون افاقون ولا يعلم الغيب الا الله، والجن ليس له سلطان علينا بنص القران: { إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ } وأكثر ما يقوم به الجن هو الوسوسة {الذي يوسوس في صدور الناس}، وكيد الشيطان كما قال الله تعالى ضعيف {إن كيد الشيطان كان ضعيفا} والشيطان في النار يؤكد انه ليس له سلطان على البشر { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ۖ مَّا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } فالجن لا يعلمون الغيب وهم في عالم آخر، وكفانا جريا وراء من يقولون الجن وتلبسه والسحر والعين والحسد، وكان الله لم يخلق مرضا او كتب في اللوح المحفوظ كل خير وجاءت الجن و #السحرة والعين والحسد وغيروا حياتنا الى جحيم، فعليك أخي بالقران فهو حصنك الحصين من كل شر، واعلم ان ما اصابك فهو قدرك فارض به واحمد الله على كل ما اصابك.


https://www.facebook.com/145478009128046/ph...e=3&theater
Go to the top of the page
 
+Quote Post
الخلافة خلاصنا
المشاركة Dec 3 2017, 08:06 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



•۰•● محاولة للفهم ●•۰▌ الحلقة 100▌
★ السحر بين العلم والوهم ★


● ما كنت أتوقع أن تكثر اﻷسئلة عن السحر في هذا الزمن الذي نشهد فيه تقدماً هائلا في شتّى العلوم وتطورا مذهلا في الصناعات والاختراعات، وكم مرّة قلت في نفسي قم يا والدي وانظر كيف أكلّم أخي في آخر الدنيا صوتاً وصورة، لو تراني لقرأت المعوذات وأخوتها لما تراه من سحر.

● لقد وردتنا أسئلة كثيرة حول حقيقة السحر، وكانت في جُلّها غير دقيقه، واختلط موضوع السحر بموضوع الجن، وعلاقة الجن باﻹنسان وأثر السحر على اﻹنسان.

● إن اﻹجابة على الموضوع طويلة وغالبا ﻻ تناسب الكتابة على الفيس، وسنحاول فهم الموضوع باختصار شديد، وقبل الخوض في الموضوع سنضع أساسيات البحث التي ﻻيستقيم الفهم بغيرها وهي من القطعيات.

1. إن الشريعة كاملة تامة، قال تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا}.

2. إن الله خلق المخلوقات وجعل لها خصائصها التي تحكمها وﻻ تنفك عنها، اﻹنسان بحاجاته وغرائزه، والمواد كل مادة لها خصائصها، النحاس والحديد والذهب والنار والماء وسائر المواد، قال تعالى {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}.

3. إن الله خلق نظاما للوجود يسير بحسبه ﻻ يتخلف، وتحدّى اﻹنس والجن أن يخرقوه {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ}.

4. إن المخلوق إنسان أو جان ﻻ يستطيع أن يغيّر في نظام الوجود وﻻ في خصائص اﻷشياء، ولكن يمكنه أن يستخدم الخصائص والسنن الكونية في التفاعلات الكيميائية والفيزيائية والذرية ويستخدم خصائص الخلايا الجذعية أو الجينات وغيرها.

● وبناء على ما سبق يمكننا أن نفهم موضوع الجن على النحو التالي:
◆ إن وجود الجن حقيقة مقطوع بها ودليلها من القرآن.

◆ إن اﻷحكام الشرعية عالجت علاقة اﻹنسان بربه وبنفسه وغيره وﻻ يوجد فعل للإنسان لم يأت له حكم شرعي.

◆ إن الشريعة خلت من اﻷحكام الشرعية التي تعالج علاقة اﻹنسان بالجن، وهذا يدل على عدم وجود علاقة بينهما ولو كانت هناك علاقة لعالجتها اﻷحكام الشرعية.

◆ إن علاقة الجن باﻹنس محصورة في الوسوسة واﻹغواء، وهذا ما قام عليه الدليل، والقول بغير ذلك اتّهام للشريعة بالنقص، وذكر لنا القرآن الكريم مخاصمة الشيطان للناس {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم}.

★ وبهذا نغلق بحث الجن وننتقل إلى بحث السحر بإيجاز شديد أيضا.

■ السحر: هو كل أمر يخفى سببه ويتخيّله الناس على غير حقيقته، وهو يجري مجرى التمويه والخداع، ويُقال سحره استماله وسلب عقله حتى صار مخبولا.

■ إن الساحر ﻻ يملك أن يغير خصائص اﻷشياء، كأن يحول الفحم إلى ذهب أو العصى إلى حيّة.

■ إن الساحر ﻻ يملك أن يغير في نظام الوجود، فيشعل نارا من ﻻ شيء أو أن يسير على الماء أو يطير في الهواء بطبيعته.

■ إن الساحر محكوم بخصائص اﻷشياء ونظام الوجود.

■ أن خرق هذه الخصائص والنواميس الكونية معجزات وﻻ يجعلها الله إﻻ لنبي.

■ إن الساحر ليس نبيا فلا خرق للعادة وﻻ معجزات على يديه.

وبناء على ذلك تكون اﻷعمال السحرية أحد اﻷمور التالية:

1. استخدام خصائص اﻷشياء الكيميائية أو الفيزيائية عند جمهور تخفى هذه الخصائص عليهم فيؤثر في عقولهم.

2. استخدام الخداع البصري بحيث يوهم المشاهد فيخدعه، وهذا هو الفرق بين عصى موسى عليه السلام وحبال سحرة فرعون، قال تعالى: {..فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُن النَّاس وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيم} .

3. أعمال خِفّة يد فيقوم الساحر بمهارة معينة بعمل يخفي على المشاهد سببه وفيه خدعة.

■ أما تأثير السحر على اﻵخرين فهو كتأثير استخدام أي مادة في الكون وكأي عمل آخر، وهو محاسب عليه بما يترك من أثر على اﻵخرين إن كان فيه أذى عوقب بما يستحق.

★ ملاحظات:
● لو كان بيد الساحر التأثير على خصائص اﻷشياء لما تصارعت الدول الاستعمارية على ثروات المستعمرات وما أشعلت حروبا طاحنة ﻷجلها، واكتفت بساحرها فيحول التراب إلى جبل من الذهب وحلت أزمة مالية طاحنة.

● لو كان للساحر تأثير خارج النواميس والعلم، لما احتاجت الدول المتحاربة إلى جيوش وأسلحة متطورة، ويكفيها سحرتها.

● إن الساحر قد يكون مشعوذا وزنديقا كافرا وقد يكون صاحب مهارة في حركات خادعة، وقد يكون عالما، ولقد خاطب قوم فرعون موسى عليه السلام بالساحر تعظيما له ولعلمه {وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ}.

وعلى هامش الموضوع كُنا فيما مضى قد ذهبنا لنناقش أحد مُدّعي الكرامات فقال إن من الكرامات التي تجري على يديه أن يقطع رأس الطير ويجعله يقوم من ساعته، فقلنا له لكن لنا شرط أن نقوم نحن بقطع رأسه ثم أنت أرجعه، فبهت الذي تزندق!

أيها اﻷخوة:
إن الله يقول { مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ}، فعليكم بكتاب الله وسنة رسوله، فمن أخذ بهما كفاه الله وهداه إلى صراطه المستقيم.

اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى واجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم.


الشيخ سعيد رضوان فك الله أسره
Go to the top of the page
 
+Quote Post
الخلافة خلاصنا
المشاركة Dec 3 2017, 08:09 PM
مشاركة #3


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,312
التسجيل: 8-July 15
البلد: فلسطين
رقم العضوية: 2,314



(سلسلة أجوبة العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

جواب سؤال: الجن وطبيعة العلاقة بينه وبين الإنسان


إلى Salem Jaradat


السؤال:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي،


من المعروف أن الدليل في العقيدة إما أن يكون عقليا أو أن يكون نقليا.


ولقد كان الإيمان بالجن موجودا لوجود الدليل النقلي عليهم فقط، لانعدام أي دليل مادي محسوس يقود إلى الإيمان بوجودهم عقلا.


فالسؤال: كيف يتفق مع ما سبق، أنْ يقول علماء بوجود المس أو التلبس أو ما إلى ذلك من تداخلات مادية بين الجن والإنس؟


وكيف يصح أن يقولوا أن للجن علاقة بالحسد وما قد يعرض للشخص من أمراض أو أزمات (تعطيل شغل حادث..) أيضا؟


وأخيرا، كيف تفسر الآيات والأحاديث الواردة بخصوص ألفاظ المس وما شابه ذلك، إن لم تفهم على ما فهمه هؤلاء العلماء منها؟




الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



1- إن الجن من المغيبات عنا، فنحن لا نراهم، يقول سبحانه: ﴿يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ﴾، أي إبليس وقومه، وبعبارة أخرى الجن، حيث إن إبليس من الجن ﴿إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ﴾.


2 - إن الأصل في علاقاتنا معهم هو أنهم قادرون على الوسوسة يقول تعالى:
﴿فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ﴾ وقال سبحانه: ﴿فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ﴾، والشيطان هنا هو إبليس وهو من الجن.


3 - ليس للشياطين سلطان جبري على الإنسان، إلا أن يتبع الإنسان الشيطان باختياره، قال تعالى: ﴿وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي﴾. وقال سبحانه: ﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ﴾، وقال سبحانه: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ﴾.



4- أية علاقة مادية غير هذا الأصل الذي بيَّنه الله سبحانه تحتاج إلى نص خاص بها، فإن وُجد نص بمثل هذه الحالة، فإننا نؤمن بتلك الحالة وفق النص.


فمثلاً سلطان سليمان عليه السلام على الجن وأمره ونهيه لهم...، هذا الأمر ورد نص فيه فنؤمن به، قال تعالى في سورة النمل عن سليمان عليه السلام: ﴿قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ﴾، وقال سبحانه: ﴿وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾.



5- وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج أي واقعة مادية من باب المعاملات البشرية، ما دام لم يرد نص خاص "بالوحي" بأن هذه المعاملة للجن علاقة بها، وكل الوقائع على هذا النحو، فإن عُثر مثلاً على رجل مقتول لا ينصرف الذهن إلى أن الجن قتلوه إلا أن يرد نص في ذلك، وهكذا فإنه في حادثة الرجل المقتول في خيبر قد انصبَّ البحث على من قتله من الناس، ولم ينصرف إلى الجن:


أخرج مسلم في صحيحه أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَهْلٍ وَمُحَيِّصَةَ خَرَجَا إِلَى خَيْبَرَ مِنْ جَهْدٍ أَصَابَهُمْ فَأَتَى مُحَيِّصَةُ فَأَخْبَرَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَهْلٍ قَدْ قُتِلَ وَطُرِحَ فِي عَيْنٍ أَوْ في قِيرٍ فَأَتَى يَهُودَ فَقَالَ أَنْتُمْ وَاللَّهِ قَتَلْتُمُوهُ قَالُوا وَاللَّهِ مَا قَتَلْنَاهُ... ثم وصلت القضية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِمَّا أَنْ يَدُوا صَاحِبَكُمْ وَإِمَّا أَنْ يُؤْذِنُوا بِحَرْبٍ فَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَيْهِمْ فِي ذَلِكَ فَكَتَبُوا إِنَّا وَاللَّهِ مَا قَتَلْنَاهُ...» والقصة معروفة. ولم يدخل في بحث القضية عمل الجن من قريب أو بعيد.



6- وعليه فما لم يرد نص يذكر علاقة مادية للجن في حادثة ما، فإن العلاقة تبقى بين الجن والإنس علاقة وسوسة لا تتجاوزها.


وحيث إن رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم هي خاتم الرسالات، وانقطع الوحي بعدها، فلا نصوص جديدة، لذلك فلا علاقة مادية بيننا وبين الجن، بل هي فقط الوسوسة، وكما قلنا فلا سلطان لوسوسة الجن على المرء إلا أن يستجيب المرء لهذه الوسوسة باختياره.


وهكذا كانت تعالج الأمور المادية في عهد الخلفاء الراشدين، فلا ينصرف الذهن في أية واقعة مادية، قتل أو سرقة، أو نصب أو احتيال...، لا ينصرف الذهن إلى الجن بل إلى البشر، لأن علاقة الجن هي علاقة وسوسة، إلا إذا ورد نص خاص، وحيث لا نص خاص بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكل الوقائع المادية هي من البشر وليست من الجن، فعالمهم غير عالمنا، وعلاقتهم معنا علاقة وسوسة لا غير.


وبناء عليه، فإن الإنسان إذا مرض فلا علاقة للجن في الموضوع، بل يعالج المرض وفق ما ورد في الإسلام، أي بالتداوي:

سواء أكان الدواء مادياً، كما جاء في الحديث من طريق أسامة بن شريك قال: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَأَصْحَابَهُ كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمْ الطَّيْرُ فَسَلَّمْتُ ثُمَّ قَعَدْتُ فَجَاءَ الْأَعْرَابُ مِنْ هَا هُنَا وَهَا هُنَا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَتَدَاوَى فَقَالَ «تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ» أي إلا الموت، أخرجه أبو داود.


أم كان الدواء بالدعاء والرقية، كما ورد في الحديث الذي أخرجه مسلم من طريق عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَرْقِي بِهَذِهِ الرُّقْيَةِ أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ» أو نحو ذلك من أدعية من القرآن أو السنة أو أي دعاء وفقهما.


أما اللجوء إلى من يزعمون أن لهم علاقة مادية بالجن لشفاء المريض، فإنه نصب واحتيال من أولئك الدجالين الذين يوقعون بالبسطاء من الناس لابتزازهم وأكل أموالهم بالباطل.



7- وأما تفسير الآية التي فيها "المس"، فكأنك تقصد آية البقرة رقم 275 وهي:


﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾. وإليك ما يلي في تفسيرها:


1. لقد ضرب الله مثلا للذي يأكل الربا كمن يتخبط من الصرع، يقف ويقع فيضطرب في مشيته ووقوفه وجلوسه فالجنون قد أخذ منه كل مأخذ، وذلك لأنه يعتبر الربا كالبيع، والله قد حرم الربا وأحل البيع.


﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا﴾ أي يأخذونه، ويعمّ كل انتفاع به. وقد استعملت ﴿يَأْكُلُونَ﴾ في القرآن الكريم للدلالة على الذم ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا﴾، ﴿يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ﴾ وهي هنا كذلك.

﴿لَا يَقُومُونَ﴾ أي يوم القيامة.

﴿إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ﴾ أي أنهم يبعثون من قبورهم، يقومون كما يقوم المتخبط المصروع في الدنيا - أي المجنون - وذلك خزي لهم يومئذ وهي قرينة على النهي الجازم عن الربا والذي تكرر تأكيد تحريمه في هذه الآيات.


﴿مِنَ الْمَسِّ﴾ أي الجنون، يقال: مُسّ الرجل فهو ممسوس إذا جن. والخبط هو الضرب على غير استواء كخبط العشواء.


وقد وردت روايات في تفسير ﴿إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾ والراجح منها أن الإنسان حين يصاب بالجنون يصبح للشيطان تأثير أكبر عليه من خلال وسوساته، فيخيل إليه أمور كثيرة تؤدي بالمجنون للتخبط.


أما القول بأن الشيطان هو الذي يصرعه أو يؤدي به إلى الجنون فالآية لا تنطق بهذا، فالله سبحانه لم يقل (يتخبطه الشيطان بالمس) أي يصيبه الشيطان بالجنون وإنما الآية ﴿يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾، أي يتخبطه الشيطان بسبب جنونه، أي أن الجنون سابق لتخبط الشيطان.


هذا هو الراجح لدي في تفسير الآية، ويكون مثل آكلي الربا كمثل الذي يتخبطه الشيطان من المس أي بسبب الجنون، أي أن الجنون يسبق تخبط الشيطان للشخص فيجن الشخص بسبب من الأسباب ثم يتخبطه الشيطان بوسوساته وتخيلاته.


فلم يصـرع الشـيطان الشخص أي لم يجعله مجنوناً وإلا لكانت الآية الكريمة (الذي يتخبطه الشيطان بالمس) والباء تفيد الإلصاق أي بالجنون أي يصيبه بالجنون، وهذا المثل تصوير حسي فظيع لشدة جريمة آكلي الربا...




أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة



http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.ph...t/k2/22690.html
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 20th June 2025 - 09:09 PM