منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

 
Reply to this topicStart new topic
> قضايا مغيبة عمداً عن الإعلام
أم سلمة
المشاركة Sep 18 2013, 07:26 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

أنقل لكم هنا مواضيع يُغيب الإعلام الفاسد محتواها عمداً لتضليل المتلقي المسلم وحرفه عن دينه الصحيح

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الحديث الشريف

كيفية البيعة



نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


روى مسلم في صحيحه قال: حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ إِسْحَقُ أَخْبَرَنَا وقَالَ زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ قَالَ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ جَالِسٌ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ وَالنَّاسُ مُجْتَمِعُونَ عَلَيْهِ فَأَتَيْتُهُمْ فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا فَمِنَّا مَنْ يُصْلِحُ خِبَاءَهُ وَمِنَّا مَنْ يَنْتَضِلُ وَمِنَّا مَنْ هُوَ فِي جَشَرِهِ إِذْ نَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ جَامِعَةً فَاجْتَمَعْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ عَلَى خَيْرِ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ وَيُنْذِرَهُمْ شَرَّ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ وَإِنَّ أُمَّتَكُمْ هَذِهِ جُعِلَ عَافِيَتُهَا فِي أَوَّلِهَا وَسَيُصِيبُ آخِرَهَا بَلَاءٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا وَتَجِيءُ فِتْنَةٌ فَيُرَقِّقُ بَعْضُهَا بَعْضًا وَتَجِيءُ الْفِتْنَةُ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ هَذِهِ مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ وَتَجِيءُ الْفِتْنَةُ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ هَذِهِ هَذِهِ فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ فَلْيُطِعْهُ إِنْ اسْتَطَاعَ فَإِنْ جَاءَ آخَرُ يُنَازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الْآخَرِ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَقُلْتُ لَهُ أَنْشُدُكَ اللَّهَ آنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَهْوَى إِلَى أُذُنَيْهِ وَقَلْبِهِ بِيَدَيْهِ وَقَالَ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي فَقُلْتُ لَهُ هَذَا ابْنُ عَمِّكَ مُعَاوِيَةُ يَأْمُرُنَا أَنْ نَأْكُلَ أَمْوَالَنَا بَيْنَنَا بِالْبَاطِلِ وَنَقْتُلَ أَنْفُسَنَا وَاللَّهُ يَقُولُ{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } قَالَ فَسَكَتَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ أَطِعْهُ فِي طَاعَةِ اللَّهِ وَاعْصِهِ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ.


هذا الحديث يبين لنا أن البيعة هي الطريقة الشرعية لتنصيب الخليفة، فبها كما يذكر الحديث يعطى الخليفة كامل صلاحياته ويصبح واجب الطاعة لا تحل مخالفته إلا إن أمر بمعصية،


فكيف تكون البيعة للخليفة؟


تكون مصافحة بالأيدي: لقوله صلى الله عليه وسلم: وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ فَلْيُطِعْهُ إِنْ اسْتَطَاعَ وصفقة يده، أي أن يصفق يده على يد الخليفة حين يقول له بايعتك ... وصفق اليدين هو كيفية إبرام العقود، ومنها عقد البيعة على الخلافة.


بالكتابة: لما رواه البخاري في صحيحه قال: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ قَالَ شَهِدْتُ ابْنَ عُمَرَ حَيْثُ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ كَتَبَ إِنِّي أُقِرُّ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِعَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ مَا اسْتَطَعْتُ وَإِنَّ بَنِيَّ قَدْ أَقَرُّوا بِمِثْلِ ذَلِكَ


وتصح أيضاً بأي وسيلة من الوسائل:


إلا أنه يشترط أن تصدر البيعة من البالغ فلا تصح البيعة من الصغار لما روى البخاري قال: حَدَّثَنَا أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي سَعِيدٌ عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِشَامٍ وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَهَبَتْ بِهِ أُمُّهُ زَيْنَبُ بِنْتُ حُمَيْدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَايِعْهُ فَقَالَ هُوَ صَغِيرٌ فَمَسَحَ رَأْسَهُ وَدَعَا لَهُ وَعَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ أَنَّهُ كَانَ يَخْرُجُ بِهِ جَدُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هِشَامٍ إِلَى السُّوقِ فَيَشْتَرِي الطَّعَامَ فَيَلْقَاهُ ابْنُ عُمَرَ وَابْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَيَقُولَانِ لَهُ أَشْرِكْنَا فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ دَعَا لَكَ بِالْبَرَكَةِ فَيَشْرَكُهُمْ فَرُبَّمَا أَصَابَ الرَّاحِلَةَ كَمَا هِيَ فَيَبْعَثُ بِهَا إِلَى الْمَنْزِلِ أما ألفاظها:


فليست البيعة مقيدة بألفاظ معينة لكنها يجب أن تشتمل على العمل بكتاب الله وسنة رسوله من جانب الخليفة، وعلى الطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره من قبل من يعطي البيعة.


وهي أي البيعة حق للمسلم باعتبار انعقاد الخلافة بها فالحديث يقول: وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ فَلْيُطِعْهُ إِنْ اسْتَطَاعَ.


أما بعد المبايعة للخليفة وانعقاد الخلافة له: فإنها تصبح ملزمة لمن بايعه عليها وأمانة في عنقه، لا يجوز له الرجوع عنها، لما رواه البخاري: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ: أَنَّ أَعْرَابِيًّا بَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْإِسْلَامِ فَأَصَابَ الْأَعْرَابِيَّ وَعْكٌ بِالْمَدِينَةِ فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَقِلْنِي بَيْعَتِي فَأَبَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ أَقِلْنِي بَيْعَتِي فَأَبَى ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ أَقِلْنِي بَيْعَتِي فَأَبَى فَخَرَجَ الْأَعْرَابِيُّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا الْمَدِينَةُ كَالْكِيرِ تَنْفِي خَبَثَهَا وَيَنْصَعُ طِيبُهَا، ولما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ خَلَعَ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا حُجَّةَ له ...


وإن نقض بيعة الخليفة هي خلع لليد من طاعة الله عز وجل فهي حرام .... وهذا في حال نقض بيعة خليفة مبايع بيعة شرعية ومنعقدة له الخلافة، فلا يحل نقض بيعته سواء أكانت بيعة انعقاد أو بيعة طاعة.


أما الرجوع عن بيعة من لم تتم له بيعة المسلمين فلم تنعقد له الخلافة فهو جائز لا شيء فيها، إذ النهي منصب على الرجوع عن بيعة الخليفة، وليس عن بيعة رجل لم تنعقد له الخلافة.


وإنه لمما يدمي القلب وتذرف له العيون دماً، جهل الأمة بهذه الأحكام، فتراهم ينتخبون شخصاً فيتولى عليهم بغير بيعة شرعية ... ثم لا يطبق عليهم أحكام الشريعة الإسلامية، فإذا عزل من قبل فئة انقلبت عليه، وسلبت منه السلطة، أصر الناس الذين انتخبوه على بقائه، وتشبثوا بشرعيته، فوقفوا في وجه الانقلابيين عزلاً وغريمهم مدجج بالسلاح، فأريقت دماؤهم الزكية على مذبح الشرعية الانتخابية والدستورية ... مع أن تلك الشرعية مستمدة من نظام ديمقراطي ودستور وضعي، وليست شرعية إسلامية مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله، لكنهم لجهلهم بأحكام البيعة، وبنظام الحكم في الإسلام، دعموا الطاغوت وضحوا بدمائهم في سبيله، وهم يظنون أنهم يحسنون صنعاً .فاللهم ربنا اهد قومنا، فإنهم لا يعلمون.


أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

12 من ذي القعدة 1434
الموافق 2013/09/18م
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ام عاصم
المشاركة Sep 20 2013, 05:52 AM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,094
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 27



بارك الله فيكم
مفهوم البيعة والخليفة والخلافة وغيرها من المفاهيم الاسلامية التي تناولها الاعلام بالتشويه والتحريف
وطرحها على انها مفاهيم قديمة لا تصلح لزماننا هذا ، ولقد تأثر المتلقي بسبب هذا الطرح وصدق ذلك
بارك الله فيكم على الطرح وعلى التوضيح
وفي ميزان حسناتكم



Go to the top of the page
 
+Quote Post
ام هبة
المشاركة Sep 21 2013, 12:46 PM
مشاركة #3


ناقد
**

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 17
التسجيل: 17-September 13
رقم العضوية: 2,140



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
فعلا ً لا نرى ولا نسمع عن مثل هذا الطرح في الاعلام
ولكن أليس هذا الطرح سابق لأوانه؟
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Sep 23 2013, 08:09 PM
مشاركة #4


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892





وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..

بالعكس أختنا أم هبة

بل هذا وقته فالأمة تعيش في زمن الثورات وزمن التغيير ونشهد نهاية الحكم الجبري بإذن الله تعالى ،، مع هذه التغييرات وجب على الإعلام الملتزم بقضايا الأمة الإسلامية أن يوعي المسلمين على هذه الأحكام الشرعية لتطبيقها فورا عند إقامة الدولة الإسلامية القادمة .
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Sep 23 2013, 08:12 PM
مشاركة #5


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



بسم الله الرحمن الرحيم

مع الحديث الشريف

دولة الخلافة دولة بشرية وليست دولة إلهية


نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


روى مسلم في صحيحه قال: عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَأَلَ سَلَمَةُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا فَأَعْرَضَ عَنْهُ ثُمَّ سَأَلَهُ فَأَعْرَضَ عَنْهُ ثُمَّ سَأَلَهُ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الثَّالِثَةِ فَجَذَبَهُ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ وَقَالَ اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِمْ مَا حُمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ.



السمع والطاعة هي القاسم المشترك بين الأحاديث الشريفة التي تتعرض للعلاقة بين الأمة والخليفة وكذلك هي الآيات القرآنية التي تعرضت لهذه العلاقة ...


فالسمع والطاعة، هي عهد في عنق كل مسلم، لا يحل له نبذه أو التبرؤ منه ما دام الخليفة قائماً بتطبيق أحكام الشرع، بغض النظر عن بعض الإساءات أو التجاوزات التي قد تقع من الخليفة أو من دونه من الولاة، إذا كانت هذه التجاوزات أو الإساءات لا تصل إلى تغيير أو العبث بالأحكام المعمول بها في الدولة والتي يجب أن تصدر كلها بلا استثناء من مصدر واحد هو الكتاب والسنة وما أرشدا إليه من إجماع صحابة وقياس شرعي....


فدولة الخلافة تقوم في أساسها على الفكرة الإسلامية: عقيدة ينبثق عنها منهج حياة للفرد والجماعة ( الدولة )، أما في تطبيقها لهذا المنهج فإنها تقوم على البشر، أخرج البخاري عن أم سلمة عن رسول الله عليه الصلام والسلام أنه سمع خصومةً بباب حجرته فخرج إليهم فقال: «إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صادق فأقضي له بذلك، فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها» وكذلك أخرج الترمذي عنه عليه الصلاة والسلام: «وإني لأرجو أن ألقى ربي وليس أحد منكم يطلبني بمَظْلِمة في دم ولا مال». ما يدل على أنه كان يتولى منصبين: منصب النبوة والرسالة، ومنصب رئاسة المسلمين في الدنيا لإقامة شريعة الله التي أوحى له بها. وكان يتصرف في القيام بأعباء كل منصب منهما بما يقتضيه ذلك المنصب، ويتصرف في أحدهما على غير ما يتصرف في الآخر، وأما عصمة الرسول عليه الصلام والسلام فهي آتية من حيث كونه نبياً، لا من حيث كونه حاكماً، لأن العصمة من الصفات التي يجب أن يتصف بها جميع الأنبياء والرسل، بغض النظر عن كونهم هم الذين يحكمون الناس بشريعتهم ويطبقونها، أو كونهم يقتصرون على تبليغها، ولا يتولون الحكم بها ولا تطبيقها.



فسيدنا موسى وسيدنا عيسى وسيدنا إبراهيم معصومون، كما أن سيدنا محمداً عليه الصلام والسلام معصوم، فالعصمة للنبوة والرسالة وليست للحكم. أما كونه عليه الصلام والسلام لا يفعل أثناء قيامه بأعباء الحكم فعلاً حراماً، ولا يترك القيام بفعل واجب، فذلك آت من حيث كونه معصوماً من ناحية النبوة والرسالة، لا من حيث كونه حاكماً، فيكون قيامه عليه الصلاة والسلام بالحكم لا يقتضي اتصافه بالعصمة، ولكنه عليه الصلام والسلام واقعياً كان معصوماً من حيث كونه نبياً ورسولاً. وعلى ذلك كان يتولى الحكم بوصفه بشراً يحكم بشراً؛ ولذلك فكل خلفاء الدولة الإسلامية بشر غير معصومين عن الخطأ والخطيئة، والنسيان والإساءة. فيجوز على الخلفاء أن ينسوا ويسهوا ويخطئوا ويعصوا بل ويظهروا الكفر البواح، وحينها أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن لا نطيعهم بل نقاتلهم. فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قَالَ دَعَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ.



فدولة الإسلام إذاً هي دولة بشرية، حكامها ليسوا أنبياء ولا معصومين، بل هم من البشر الذين يخطئون ويصيبون، ليس فيها عصمة لعلماء ولا حكام ولا رعية .... بل دولة الإسلام اسمها دولة الخلافة: وهي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا.... فإذا بويع خليفة بيعة شرعية في أي بلد من بلاد المسلمين، وأقيمت الخلافة، فإنه يحرم على المسلمين في كل بقاع الدنيا أن يقيموا خلافة أخرى، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ فَاقْتُلُوا الْآخَرَ مِنْهُمَا".


هذه هي دولة الإسلام دولة الخلافة: دولة يحكمها بشر ليسوا أنبياء ولا معصومين حتى يقال أنها دولة إلهية ... فيها يبايع المسلمون خليفة لإقامة أحكام الشرع الإسلامي طاعة لله تعالى وطلباً لرحمته ورضوانه.



أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

17 من ذي القعدة 1434
الموافق 2013/09/23م
Go to the top of the page
 
+Quote Post
الناقد الإعلامي
المشاركة Sep 26 2013, 01:10 PM
مشاركة #6


ناقد إعلامي
*****

المجموعة: Banned
المشاركات: 1,457
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 22



بارك الله فيك على المواضيع الطيبة والقضايا الهامة , وتسليط الضوء على قضايا غيبها الاعلام عمل مأجور باذن الله
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Oct 31 2013, 06:57 PM
مشاركة #7


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

خُطبَةُ الجُمُعَةِ: إِسْأَلوا دُعَاةَ حُرِيةِ المَرأةِ وَتَمكينِها وإنصافِها إنْ كَانوا صَادِقين؟!

الجمعة, 25 تشرين1/أكتوير 2013 14:47

بسم الله الرحمن الرحيم

الخُطبَةُ الأُولَى

الْحَمْدُ للهِ.. يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ وَيُحِبُّ الْمُحْسِنِين.. الْحَمْدُ للهِ.. يُحِبُ أَهْلَ المَروءةِ والعَفافِ وَالحِشْمَةِ..وَيُحبُّ المتوكّلين وَيُحِبُّ الْمُتَّقِينَ.
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ.. يَبغُضُ الساقطينَ المروّجينَ للفاحشةِ والرَّذيلةِ.. وَيَبغُضُ أَهْلَ الدياثةِ والعُهرِ والفسادِ وَعَديمي الغَيّرةِ.. تَوَعَدَ هَؤلاءِ وَهَدَدهُم..{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ.. أَخْبَرَنَا عَنْ ثَلَاثَةِ نفرٍ حَرَّمَ اللهُ عَليهمُ الجَنَّةِ.. ثَلَاثَةِ نفرٍ نَعُوذُ باللهِ أنْ نكونَ مِنهُم أو مِثلهُم.. قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ {ثلاثةٌ قد حَرّمَ اللهُ - تَبَارَكَ وَتَعَالَى - عليهم الجَنَّةَ: مُدْمِنُ الخمر، والعاقّ، والدّيّوثُ الذي يُقِرُّ في أَهْلِهِ الخُبْثَ}. والدّيوثُ قد فسّره النَّبِيُ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَعلى آلهِ وَسَلمَ في هذا الحديثِ..بِأنَّهُ الذي يُقرُّ الخَبَثَ في أَهلِهِ ، سواءٌ في زوجتهِ أو أختهِ أو ابنتهِ وَنَحوَهنّ.
ثم امَّا بعدُ أيها الناس:
أوصيكم ونفسي بتقوى الله العظيمِ وطاعتهِ .. وأحذركم من مغبة معصيتهِ ومخالفةِ أمره .. فإن التقوى وقاية والمعاصي غواية﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ﴾.
أيها المسلمون الموحدون عباد الله:
طفّ الصاع.. وفاضَ الكيل.. وبلغَ السيلُ الزبى.. فالنشاطات المحمومة التي ترعاها السلطة.. تجاوزت كل الخطوط الحمراء.. نشاطات ترمي إلى تجسيد المفهوم الغربي للمرأة.. وتطبيقه على المرأة المسلمة في فلسطين.. فما تفعله هذه السلطة والمراكز والجمعيات النسوية حتى لا ينكشفوا.. فتراهم يختبئون وراء دعوات كاذبة بإنصاف المرأة وتمكينها.. وإعطائها حريتها.. هذا امرٌ لا يجوز السكوت عليه.
وإني أقولها لكم أيها المسلمون:
ليس مصيرنا فقط ومصير بلادنا في خطر.. بل عفتنا وشرفنا وأعراضنا في خطر.. ولا يَكفي أنْ يُحفَظَ الشرفُ بتحذيرٍ في حَديثٍ لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم.. مطبوعا في نشرة أو محفوظا على صخرة هنا أو هناك.. بل.. إن الذي يحفظُ كامل شرفنا وعفافنا.. هو قدر مقدور لهذه الأمة.. خليفةٍ للمسلمين.. أميرٍ للمؤمنين.. يتناولُ الرؤوس العفنة التي أبت إلا التمردَ على أوامرِ اللهِ فيقطفها.. خليفةٍ للمسلمين.. .. أميرٍ للمؤمنين.. يضربُ رؤوسَ الفَاجِرين الساقطينَ المَرذولينَ.. قبل أن تبث حقدها ومكرها وخبثها.. وقبل أن تتناثر بذورها السامة بين المسلمين.. خليفةٍ للمسلمين.. أميرٍ للمؤمنين.. يتناول الأيدي الآثمة.. التي تحمل الأقلام المسمومة فيقطعها من الكتف.. ويتناول الألسنة الفارية المفترية.. فيُخرسُ أفواهها إلى الأبد.. وحتى ذلك اليوم الأغر.. ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾.
أيها المسلمون:
إحفظوا الله في بيوتكم في بلادكم. في زوجاتكم في أولادكم.. في بناتكم في أخواتكم.. أحفظوا ذلك الدُر الغالي.. وصونوه وأحيطوهُ بالأحداق.. وانبذوا أولئك الأراذل والساقطين والمشيعين للفاحشة والرذيلة.. بل واحتقروهم وازدروهم.. وعظوهم وقولوا لهم في أنفسهم قولا بليغا.. قولوا لهم: إن يوم الحساب في الدنيا قادم قريبا.. قبل حِساب الديّانِ عز وجل في الآخرة.. وأن رؤوس الرذيلة والعفونة قد حانَ قطافها قريبا إن شاء الله.. وإن تحصّن أراذلها بحصونِ الحكام وزمرتهم.. فويل لهم مما يفترون وويل لهم مما يكسبون. يا حسرة عليهم يؤذون ويحاربون أمتهم.
أيها المسلمون:
قولوا لهم: إنكم تدعون وتروجون إلى الانحلال والشذوذ والفساد والرذيلة.. قولوا لهم: لقد سائكم وأسيادكم الكفار.. أن تكون المرأة عندنا عفيفة محتشمة كما قال الله تعالى{وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا } قَالَ مُجَاهِدٌ : هُمُ الزُّنَاةُ يُرِيدُونَ أَنْ تَمِيلُوا عَنِ الْحَقِّ فَتَزْنُونَ كَمَا يَزْنُونَ.
أيها المسلمون:
قولوا لهؤلاء الفَاجِرين الساقطينَ المَرذولينَ.. أنْ يرَعواْ ويكفواْ.. قولوا لهم: أن ينتهوا.. قولوا لهم: لن نترككم تخربون وتفسدون أعراضنا.. لن نسمح لكم أنتنشروا العهر والرذية والفساد.. قولوا لهم: لن نسكت عليكم وسنحاسبكم.. فانتظروا إنا معكم منتظرون.
قولوا لهم :يا حسرة عليكم.. فلن تنفعكم الدول المانحة عندما تحاسبكم أمتكم..ولن ينفعكم أحد عندما تقفون بين يدي العزيز الجبار شديد العقاب{.. وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
أيها المسلمون:
ومن أساليب التضليل عندهم.. أن خرجوا علينا بإحصائية يقولون فيها: إن النساء اللاتي قُتلن على خلفية ما يسمى شرف العائلة.. لاحظوا يقولون ما يسمى شرف العائلة.. فهم لا يعترفون بشرف العائلة .. لأنه لا شرف عندهم.. قالوا في إحصائياتهم: ان عدد الفتيات اللاتي قتلن على خلفية ما يسمى شرف العائلة 24 حالة في عام 2012م،، بينما إحصائية لجنة حقوق الانسان لدى السلطة.. اللجنة المستقلة لحقوق الانسان.. رصدت خمس حالات فقط.. بينما هؤلاء الناعقين يقولون اربع وعشرين.
أرأيتم أيها المسلمون:
انهم يعتمدون التضليل والتضخيم .. في 2012م، ذكرت أحدى الصحف المشهورة في فلسطين..أن فتاة رحمها الله ماتت بسبب سقوطها في الثانوية .. بينما الذين ينعمون بأموال المانحين.. خرجوا علينا وقالوا: قتلت على خلفية شرف ما يسمى العائلة.. وقالوا بأنها قتلت او انتحرت بسب ما يسمى شر العائلة... انظروا أيه المسلمون... تسعة عشرة ملفقة مزورة فقط بينما{قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ}.
أيها المسلمون:
هؤلاء يختبئون وراء شعارات براقة خادعة ..حُرِيةِ المَرأةِ وَتَمكينِها وإنصافِها.. هؤلاء يخبئون عنكم حقيقة ما يقومون به وحقيقة دعوتهم إلى الانحلالية وإلى الإباحية .. يخفون عنكم حقيقة عملهم بتجسيد المفاهيم الغربية على المرأة المسلمة.. التي تلبس ثوب العفة والطهارة والحشمة.. فقد ساءهم ذلك.. كما قال الله تعالى{وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا }قال ابن كثير في تفسيره.. قَالَ مُجَاهِدٌ : هُمُ الزُّنَاةُ يُرِيدُونَ أَنْ تَمِيلُوا عَنِ الْحَقِّ فَتَزْنُونَ كَمَا يَزْنُونَ... فلا بد إذن أيها المسلمون من بيان وكشف المفاهيم التي يختبئ خلفها المروجون "لحرية المرأة" المغتربون عن الأمة وثقافتها.
أقُولُ قَوْلي هَذَا وَأسْتغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ لي وَلَكُمْ، فَاسْتغْفِرُوهُ يَغْفِرْ لَكُمْ إِنهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَادْعُوهُ يَسْتجِبْ لَكُمْ إِنهُ هُوَ البَرُّ الكَرِيْمُ.
الخطبة الثانية
الحمد لله وكفى .. والصلاة والسلام على النبي المصطفى.. وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان.. ثم أما بعد:
أيها المسلمون:
لماذا لا يجرؤ هؤلاء الفَاجِرون الساقطونَ المَرذولونَ.. الداعون لحرية المرأة على البوح بحقيقة دعوتهم؟! إنهم يطالبون السلطة.. بتعطيل بعض القوانين.. التي تحمي كما يزعمون بعض الذين يدافعون عن شرفهم.. لكنهم يصفونه بالذي يعتدي على المرأة.
أيها المسلمون:
اسألوا هؤلاء الفَاجِرين الساقطينَ المَرذولينَ.. الذين يعملون مع هذه الجمعيات والمراكز والهيئات النسوية.. إسالوهم إن كانوا صادقين.. ما رأيهم بالزنا؟! ما رأيهم بكشف العورات؟! ما رأيهم ان تتصرف المرأة بنفسها دون رقيب أو عتيد؟! إسالوهم إن كانوا صادقين..أيعترفون بوصاية الأب على ابنته؟! إسالوهم إن كانوا صادقين أيعترفون بقوامة الرجل على زوجته؟! أسالوهم ..ما تقولون في أن تزوج المرأة ان نفسها بنفسها وبدون ولي؟!.. وأن تطلق نفسها بنفسها؟!.. أسالوهم ..ما تقولون بمقاسمة الزوجة مال الزوج بمجرد عقد الزواج؟!!.. قولوا لهم: أترضون هذا لأعراضكم؟!
إسألوهم ما تقولون بالذين ينادون بمساواة المرأة بالرجل بالميراث الذي نصت عليه اتفاقية سيداو؟!. قولوا لهم: بأن هذه الإتفاقية موجهة أصلا لمهاجمة الإسلام والمسلمين.. قولوا لهم هذا حقد الكفر على الإسلام والمسلمين..فما أنتم فاعلين؟! وصدق الله القائل{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ}.
لن يجيبوكم على هذه الأسئلة وإن أجابوكم فبكثير من الكذب والمواربة.. والتورية والغش والخداع.. فهؤلاء ديوثين.. هؤلاء لا يعرفون معنى الفضيلة.. { اُنْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّه الْكَذِب وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا }.
أيها المسلمون:
الفاجرون المرذلون الساقطون المروجون "لحرية المرأة" المغتربون عن الأمة وثقافتها..يحاربون الزواج المبكر .. وذلك لتقليل الزواج بين المسلمين.. ولتكثير وإشاعة الزنا والفساد.. ففي نفس الوقت الذي يحاربون به الزواج المبكر.. ويقولون للشاب والشابة لا تتزوجوا لأن الزواج يحطم الشاب والشابة.. يقولون في نفس الوقت..أنَّ للمراهق الحق في اقامة علاقات جنسية..{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
هؤلاء.. ينشرون يدعون إلى الدياثة والرذيلة والعهر والفاحشة والفساد بين المسلمين.. هؤلاء يدعون للفاحشة وكشف العورات والزنا هؤلاء يعملون عصافير في اوكار تجسس وإسقاط.. هؤلاء يعملون لتجنيد العملاء والجواسيس لصالح لكيان يهود ودول الكفر الذين قال الله عنهم{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ}.
اللهم أحفظ علينا عفافنا وشرفنا وأخلاقنا.. اللهم سربلنا بسربال عافيتك.. وردّنا برداء العفاف وأثواب الشرف..ودثرنا بدثار المروءة والفضيلة والعفاف.. اللهم من أراد إشاعة الفاحشة في اللذين آمنوا.. فأرنا فيه قدرة انتقامك.. وشديد أخذك.. وأليم عذابك.. واجعلهم مثلا للأولين والآخرين.. اللهم وعجل لنا بيوم الفرج القريب.. يوم نحفظ فيه أمتنا من عاديات العضايا.. ووافدات البلايا.. وشرور الفجرة والمجرمين.. أنت ولينا في الدنيا والآخرة.. توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين.. اللهم عجل لنا بالإستخلاف والتمكين .. وبأمير المؤمنين.. الذي يحكمنا بكتابك وبسنة نبيك يا رب العالمين.. اللهم آمين.. وأقم الصلاة.

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم سلمة
المشاركة Jun 15 2014, 02:24 PM
مشاركة #8


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 2,229
التسجيل: 13-May 12
رقم العضوية: 1,892



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

دور الإعلام الحقيقي في حياة الأمة الإسلامية

الحُكم والإدارة

جهاز الإعلام من أجهزة دولة الخلافة


فقه أنظمة دولة الخلافة على منهاج النبوة

الإعلام من الأمور المهمة للدعوة والدولة، فهو ليس مصلحةً من مصالح الناس تتبع إدارة مصالح الناس، بل إن موقعها مرتبط مباشرةً مع الخليفة كجهاز مستقل، شأنه شأن أي جهاز آخر من أجهزة الدولة. وهذا بيان لأهميته ومشروعيته، فضلا عن عمله وترخيص وسائل الإعلام، وبيان سياسة الدولة الإعلامية

إن وجود سياسة إعلامية متميزة تعرض الإسلام عرضاً قوياً مؤثراً، من شأنه أن يحرِّك عقول الناس للإقبال على الإسلام ودراسته والتفكر فيه، وكذلك يسهِّل ضم البلاد الإسلامية لدولة الخلافة. هذا فضلاً عن أن كثيراً من أمور الإعلام مرتبط بالدولة ارتباطاً وثيقاً، ولا يجوز نشره دون أمر الخليفة. ويتضح ذلك في كل ما يتعلق بالأمور العسكرية، وما يلحق بها، كتحركات الجيوش، وأخبار النصر أو الهزيمة، والصناعات العسكرية. وهذا الضرب من الأخبار يجب ربطه بالإمام مباشرة ليقرر ما يجب كتمانه، وما يجب ببثه وإعلانه.

ودليله الكتاب والسنة.

أما الكتاب فقوله تعالى: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوْ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ }. وموضوع الآية الأخبار.

أما السنة فحديث ابن عباس في فتح مكة عند الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي وفيه: «وقد عميت الأخبار على قريش، فلا يأتيهم خبر رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم ولا يدورن ما هو صانع». ومرسل أبي سلمة عند ابن أبي شيبة وفيه: «ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة: جهزيني ولا تعلمي بذلك أحداً، ... ثم أمر بالطوق فحبست، فعمى على أهل مكة لا يأتيهم خبر». وحديث كعب المتفق عليه في غزوة العسرة وفيه: «ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد غزوة إلا ورّى بغيرها حتى كانت تلك الغزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حرّ شديد، واستقبل سفراً بعيداً ومفازاً وعدواً كثيراً، فجلّى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم، فأخبرهم بوجهه الذي يريد». وحديث أنس عند البخاري «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نعى زيداً وجعفراً وابن رواحة قبل أن يأتيهم خبرهم فقال: أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها ابن رواحة فأصيب، وعيناه تذرفان حتى أخذها سيف من سيوف الله حتى فتح الله عليهم».

ومن تطبيقات الراشدين لهذا الحكم ما رواه ابن المبارك في الجهاد، والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي، عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب «أنه بلغه أن أبا عبيدة حصر بالشام، وقد تألب عليه القوم، فكتب إليه عمر: سلام عليك، أما بعد، فإنه ما ينزل بعبد مؤمن من منزلة شدة إلا جعل الله له بعدها فرجاً، ولن يغلب عسر يسرين، و{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. قال فكتب إليه أبو عبيدة: سلام عليك أما بعد، فإن الله يقول في كتابه: {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوالِ وَالأَوْلاَدِ}الآية، قال فخرج عمر بكتابه، فقعد على المنبر، فقرأه على أهل المدينة، ثم قال: يا أهل المدينة، إنما يعرِّض بكم أبو عبيدة أن ارغبوا في الجهاد».

ومما يلحق بالأخبار العسكرية أخبار المفاوضات والموادعات والمناظرات التي تجري بين الخليفة أو من يستنيبه وممثلي دول الكفر. ومن أمثلة المفاوضات ما جرى بينه صلى الله عليه وآله وسلم وبين مندوبي قريش في الحديبية، حتى استقر الاتفاق على بنود الصلح. ومن المناظرات المباشرة مناظرته صلى الله عليه وآله وسلم لوفد نجران والدعوة إلى المباهلة. ومناظرة ثابت بن قيس وحسان لوفد تميم بناء على أمره صلى الله عليه وآله وسلم، وغيرها. وكل هذا كان علنياً ولم يكن منه بند سري.

وإنه وإن كانت الأنواع الأخرى من الأخبار ليست ذات مساس مباشر بالدولة، وليست مما يتطلب رأي الخليفة المباشر بها، مثل الأخبار اليومية، والبرامج السياسية والثقافية والعلمية، والحوادث العالمية، إلا أنها تتداخل مع وجهة النظر في الحياة في بعض أجزائها، ومع نظرة الدولة عليها يختلف عن النوع الأول من الأخبار.

وعليه فإن جهاز الإعلام يجب أن يحوي دائرتين رئيسيتين:
1.عملها في الأخبار ذات المساس بالدولة، كالأمور العسكرية والصناعة الحربية، والعلاقات الدولية الخ. ويكون عمل هذه الدائرة المراقبة المباشرة لمثل هذه الأخبار، فلا تذاع في وسائل إعلام الدولة أو الخاصة إلا بعد عرضها على جهاز الإعلام.
2.مختصة بالأخبار الأخرى، وتكون مراقبتها لها غير مباشرة، ولا تحتاج وسائل إعلام الدولة، أو وسائل الإعلام الخاصة، أي إذن في عرضها.

ترخيص وسائل الإعلام:

لا تحتاج وسائل الإعلام إلى ترخيص، بل لكل من يحمل تابعية للدولة الإسلامية أن ينشئ أية وسيلة إعلام: مقروءة أو مسموعة أو مرئية. ولا يحتاج إلا إلى (علم وخبر) يعلم جهاز الإعلام عن وسيلة الإعلام التي أنشأها.

وهو يحتاج، كما بينا، إلى إذن في نشر الأخبار ذات المساس بالدولة التي ذكرناها سابقاً. وأما الأخبار الأخرى فينشرها دون إذن مسبق بها.

وفي جميع الحالات يكون صاحب وسيلة الإعلام مسؤولاً عن كل مادة إعلامية ينشرها، ويحاسب على أية مخالفة شرعية كأي فرد من أفراد الرعية.

سياسة الدولة الإعلامية:

يصدر قانون يبين الخطوط العريضة للسياسة الإعلامية للدولة وفق الأحكام الشرعية، تسير بموجبها الدولة لخدمة مصلحة الإسلام والمسلمين، وبناء مجتمع إسلامي قوي متماسك، معتصم بحبل الله، يشع الخير منه وفيه، لا مكان فيه لأفكار فاسدة مفسدة، ولا لثقافات ضالة مضللة، مجتمع إسلامي ينفي خبثه، وينصع طيبه، ويسبح لله رب العالمين.
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 8th July 2025 - 03:37 PM