في التقدم السريع والتطور الهائل الذي حصل في وسائل الاعلام واساليبه وادواته وكذلك في ظل الحاحة الملحة لاستخدام الاعلام في توجيه الناس الى ما يريده من يقفون خلف هذا الاعلام في كل ذلك لا بد من لفت النظر الى هذه الوضعية لا بد ان يرافققها العلم بان ذلك يحتاج الى تكاليف هائلة نظر للحاجة الى الادوات وتكاليف بناء المؤسسات وخاصة انها غالبا ما توجد في العواصم اي في الاماكن التي تكون فيها اجرة المباني اوشراؤها يتطلب تكاليف عالية وكذلك الانر يحتاج الى مراسلين ومذيعين ومعلقين واداريين وووووووو ان هذا الوضع يؤكد انه لا بدمن دعم قوي لهذه الوسائل وخاصة الفضائيات وهو ما يجعلنا نقسم الفضائيات العاملة من حيث. التمويل الى ثلاثة انواع
الاول:- فضائيات حكومية تنفق عليها الحكومات كل بحسب قدرته ففضائية السعودية تختلف عن فضائية جيبوتي الثاني:- فضائيات تجارية تعتمد على الاعلانات التجارية ورعاية البرامج فيها من الشركات مثل mbc الثالث :-فضائيات حركات واحزاب ليس فيها اعلانات الا القليل او حتى معدومة ولكن يظهر عليها القدرة المالية وذلك من خلال الاستمرار وكثرة المراسلين ومتابعة الاحداث بسرعة ملفتة وهذا النوع الثالث هو الذي يلفت النظر ويثير التساؤل عن الممول ولماذا والى متى؟؟؟؟؟؟
|