إلى بعض الإخوة السلفيين؟!! ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)) .
الاية تحذر المسلمين من التفرق في الدين أي في أصوله التي هي يقينية أما الاختلاف في الأمور الظنية التي هي محل اجتهاد فذلك غير داخل في الوعيد بل هو جائز كما يقول أهل العلم
تعالوا الآن لبعض السلفية الذي يحرمون الحزبية والتي هي اجتماع بعض المسلمين على أفكار ظنية وتتفق مع الأمة في القطعيات وتعمل للدعوة للإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإيصال الإسلام للحكم واستئناف الحياة الإسلامية من جديد كحزب التحرير مثلاً .
بعض السلفيين يستدلون بهذه الآية لتحريم الحزبية القائمة على ما ذكرته سابقاً أي القائمة على الإسلام، لأنها تفرق الأمة حسب فهمهم لكنهم في الوقت نفسه يقولون نحن الفرقة الناجية؟!!!!!
أي أنهم فرقة من بين الأمة وهو ما ذكرته الآية.... من الذين فرقوا دينهم فكانوا فرقاً وشيعاً وأحزابا تفرقت في أصول الدين وليس في الظنيات؟!!!
إذا الآية تعود عليهم فهم حزب أو فرقة وهم معترفون أنهم فرقة وفرحون بفرقتهم وعليها يوالون ويعادون؟!!
فإن أنكروا أنهم حزب فقد اعترفوا أنهم فرقة من الأمة وهي ما حذرت منه الآية ولا تفرقوا..... ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم..... ثم ختمت الآية وصف الفرقة هذه بأنها أحزاب كل حزب أو فرقة فرحة بما لديها ؟!!!!
إذن إذا كان الشرع ينهانا أن نتفرق في الدين في الأصول اليقينية أو فيما هو معلوم من الدين بالضرورة فكيف يأتي هؤلاء ليقولوا نحن فرقة وفرقة ناجية فلماذا لا يقولون أيضا نحن حزب وحزب ناج؟!!
إذا العبرة بالمنهج وليس بالاسم فمن وافق منهجه ما كان عليه النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه فهو ناجٍ بإذن الله سواء في القطعيات أو الظنيات فالصحابة رضوان الله عليهم اختلفوا في أمور فمن قلدهم في الأمور الخلافية لا شيء عليه
تعالوا الآن لمن اخرج حزب التحرير من الفرقة الناجية وهو يقول أن الأشاعرة والصوفية وداعش من أهل السنة والجماعة أما حزب التحرير فليس من الفرقة الناجية؟!!!
حزب التحرير حزب سياسي قائم على الكتاب والسنة وما ارشدا إليه بدليل قطعي كإجماع الصحابة والقياس الشرعي، وهو في أصوله أو فروعه لم يأت بجديد بل كل رأي كان للصحابة والسلف كان فيه رأي فهو قد أصاب رأي بعضهم في الأمور الخلافية وأتحدى واحد أن يذكر رأياً ينكره على الحزب ليس له من العلماء والسلف من يقولون بمثل قوله؟!!!!
فالانتقاء لدى البعض من بين السلف وترك آخرين منهم وزعم الإجماع في أمور لم يتم فيها الإجماع مغالطة للأمة وتعصب وتفرق ما انزل الله به من سلطان.
طيب سؤال : هل يجوز أن أدعو إلى فرقة معينة ؟!! واجزم أن ما عداها في النار؟!!!
أم أن الصحيح هو أن أدعو للإسلام ؟!
سيقول قائل بل أدعو للإسلام بفهم سلف الأمة؟!!
الإسلام فيه أمور قطعية وهي لا يجوز الاختلاف فيها لكونها لا تحتمل إلا فهماً واحداً سواء عند السلف أو الخلف فهي من طبيعتها وأدلتها قطعية والإجماع المعتبر هو إجماع الصحابة وهو ليس من قبيل الاجتهاد يا سادة فالاجتهاد في الأمور الظنية ولا يتأتى الإجماع في أمر ظني فعودوا لتعريف الإجماع كما عرفه الأصوليون لتعرفوا ما هو الإجماع وما المعتبر منه؟!!
ليس هذا انتقاصاً من التابعين وتابعي التابعين رحمهم الله أجمعين، لكن الأصول لابد أن يكون دليلها قطعياً لان الأحكام تبنى عليها والأصل يشترط فيه القطع كما يذكر الأصوليون ولا تقولوا لي أن الأصوليين هم اشاعرة وماترديه وأنهم أهل ضلال؟!!!
ثم إن السلف اختلفوا في أمور ظنية ولم يخرج بعضهم البعض من الإسلام ولم يصفوا بعضهم بالضلال إلا من تعصب من تابعيهم وجعل يقول انه في الجنة وغيره في النار؟!!
أما الأمور القطعية فليست محل اجتهاد وهي قطعية الفهم فلا معنى لقول قائل أني اتبع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة في الأمور القطعية ؟!
والظنيات كذلك اختلف فيها السلف فالبعض يقول كذا والبعض يقول كذا فالتمسك بقول البعض دون اعتبار رأي البعض الآخر انه قول للسلف هو تجني على الأمة وعلمائها والسلف الصالح؟!!!
دعونا الآن ننظر من الذي يتمسك بما كان عليه الرسول وأصحابه
1- هل الفرقة الناجية هي التي ترضى بحكام لا يحكمون بشرع الله وفرقوا الأمة فرقاً،ودولاً،كل سلفي -عفواً من بعض السلفيين - بولي أمره ودولته من الفرحين؟!! هل هذا ما كان عليه الرسول وصحبه؟؟؟
2- هل الفرقة الناجية ترضى بان تشرعن لنظام حكم علماني (جمهوري أو ملكي ) وانظمه وضعية ما انزل الله بها من سلطان
هل هذا ما كان عليه الرسول وصحبه؟؟
3- هل الفرقة الناجية تجيز انفصال اليمن أو غيرها لدويلات وتتعصب بالمصطلحات المناطقية أو المذهبية أو غيرها فتقول يجوز قتل الشماليين وتحرض للقتال والانفصال بحجة أن الشمال تحت سيطرة الحوثيين؟ !!
وهل إذا أراد الشيعة أن ينفصلوا بجنوب السعودية هل يجوز لهم ذلك ؟!!!
4- هل الفرقة الناجية هي التي تقف مع الإمارات أم هي التي تقف مع السعودية أم التي تقف مع قطر؟!! وتعمل بمباركة واحدة منها ؟!! وهم عملاء جهاراً نهاراً ولا يطبقون الشرع؟!
5 - هل الفرقة الناجية تترك فرضية العمل للخلافة بطريقة النبي الكريم وتتهكم عليها وتستهزئ بالعاملين لها وتثير الشكوك حولهم ولا ترضى بإدخالهم في دعوتها كونها هي في الجنة وهم في النار؟!!
أم انه فقه الأوامر والنواهي من قبل الإمارات وال سعود يا علماء العار والدولار؟!!
ألم تجدوا منكرات لتنكروها في حكامكم وأنظمتهم وسفاهتهم ؟!!
وعلى حزب التحرير تشنعون ،وتدعون أنكم لا تشنعون في مواطن الاجتهاد؟؟
فقولوا بالله أين خرج الحزب في منهجه عما هو معلوم من الدين ضرورة أو خالف في أمور قطعية لم يقل بها السلف وعلماء الأمة والأئمة؟!
هيهات هيهات لكن بعضكم لا يكاد يقرأ من أفكار الحزب ومنهجه إلا سطوراً ثم يعطي حكمه، وليت من يتهم طريقة الحزب ومنهجه ينقده من كتبه ومتبنياته ثم يأتي بمشروع صحيح يحل مشكلات الأمة كما يزعم أفضل من المشروع الذي تبناه الحزب وهو العمل لتوحيد الأمة بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة والتي تبنى لها المشروع من الكتاب والسنة
فما لكم كيف تحكمون؟!
اللهم وفقنا والمسلمين لإعزاز دينك والتمسك بكتابك وسنة نبيك الكريم
عبد المؤمن الزيلعي