منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

 
Reply to this topicStart new topic
> قناة و شبكة الشروق ،،
أم حنين
المشاركة May 3 2012, 07:52 PM
مشاركة #1


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



بســم الله الـرحمــن الرحيــم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

من نحن ؟

موقع شبكة الشروق

التعريفات الأساسية والقيم الحاكمة

أولاً: التعريفات الأساسية للموقع
- تعريف الموقع
- رسالة الموقع
- رؤية الموقع
- الأهداف الاستراتيجية للموقع
- جمهور الموقع
- وظائف الموقع
ثانياً: السياسات التحريرية
-المنطلقات
- المبادئ
- الأخلاق
ثالثاً: خصائص النص الصحفي

رابعاً: خصائص المادة البصرية

خامساً: المشاهد والكلمات المحظورة

سادساً: القيم الحاكمة

مقدمة:

يعتبر موقع شبكة الشروق على الإنترنت الوسيلة الإليكترونية المكملة للدور الذي تقوم به قناة الشروق الفضائية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية المنطلقة من رسالة ورؤية واضحتين تقوم على فهم عميق للعمل الإعلامي القائم على الاتصال الناجح بين المرسل والمستقبل، وليكون الموقع أحد المشروعات الإعلامية لمؤسسة الشروق الإعلامية التي حددت ضمن رؤيتها المستقبلية أن تكون مشروعاً إعلامياً متكامل الجوانب، واضح الرؤية محدد الرسالة والأهداف، يسعى بإيمان عميق لتأسيس تجربة إعلامية متميزة على المستوى التحريري والفني والإداري والمالي، تجربة تتطلع لأن تكون علامة فارقة في مسيرة الإعلام السوداني على وجه الخصوص والعربي بوجه عام، تجربة تؤسس لمرحلة إعلامية جديدة تدرك أهدافها الذاتية بالقدر الذي تدرك فيه مسؤولياتها تجاه الجمهور المخاطب واحتياجاته التنموية؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية،.. مؤمنة بإمكانيات الإعلامي السوداني وطاقاته الإبداعية وقدرته على العطاء والتميز.

وكما انطلقت القناة في خطابها ورسالتها من أهداف الجمهور السوداني وتطلعاته للسلام والاستقرار والتنمية والتواصل الإيجابي النهضوي مع محيطه العربي والأفريقي والإسلامي والدولي، المكون لهويته الوطنية والمحدد لمسيرة التحرك الحضاري في الحاضر والمستقبل، فإن الموقع يتكامل مع القناة في تبني هذه الأهداف الاستراتيجية باعتبارها أهداف الجمهور السوداني وفي تبني سياسات القناة المستقلة التي لا تقف فيها مع جهة دون أخرى أو ضد أخرى، وإنما تقف مع جميع القوى السياسية والاجتماعية للعمل من أجل تحقيق مصالح الجمهور وأهدافه الاستراتيجية في المرحلة الراهنة وما يليها.

وتحقيقاً للتكامل بين القناة وموقع الشبكة تأتي التعريفات الأساسية للموقع منسجمة مع رسالة القناة ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية، ملتزماً بسياساتها التحريرية العامة وما تشتمل عليه من أسس ومبادئ وسلوكيات مهنية يلتزم بها جميع العاملين بالموقع.

أولاً: التعريفات الأساسية للموقع

1- تعريف الموقع:

موقع إخباري معلوماتي تفاعلي متعدد الوسائط، تملكه مؤسسة الشروق الإعلامية، ويعنى بالشأن السوداني خاصة والشأن العربي والأفريقي والدولي بشكل عام، ويتكامل مع قناة الشروق في كونه مستقلاً لا يمثل حزباً سياسياً ولا فصيلاً عرقياً ولا مذهباً دينياً، وإنما يمثل عموم الجمهور السوداني على وجه الخصوص وينطلق من أهدافه ومصالحه الفردية والمجتمعية والوطنية، يصدر حالياً باللغة العربية.


2- رسالة الموقع:

التكامل مع قناة الشروق في المساهمة في نهضة السودان وترسيخ استقراره، انطلاقاً من مكوناته الحضارية وتنوعه الثقافي والاجتماعي، ومن موقعه كمعبر للتواصل والتفاعل العربي والإسلامي والأفريقي، من خلال توفير المتابعة الإخبارية المهنية والمعلومات الدقيقة والبيئة التفاعلية التي تحترم حق الجمهور في المعرفة وحرية الرأي والتعبير، ضمن سياسية إعلامية راسخة تلتزم بمبادئ المهنة وأخلاقها.

3- رؤية الموقع:

أن يكون الموقع الأول على شبكة الإنترنت المتخصص في الشأن السوداني على وجه الخصوص، كبوابة إخبارية معلوماتية تفاعلية تسويقية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

4- الأهداف الإستراتيجية للموقع:

o المساهمة في نهضة السودان دولة وشعباً ونشر السلام في ربوعه.
o العمل على تنمية هوية الجمهور الحضارية والاجتماعية والثقافية.
o المساهمة في تعميق التفاعل العربي السوداني والعربي الأفريقي.

o احتلال مرتبة الصدارة لدى الجمهور السوداني واكتساب تقدير الزائر غير السوداني.
o المساهمة في تنمية الإيرادات.
o المساهمة في تعزيز الاستقرار والبناء.

5- جمهور الموقع:

صناع القرار | الشباب | الطلاب والباحثون | الإعلاميون والمفكرون


6- وظائف الموقع:

التنمية | الإخبار | التوعية | الترويج | التفاعل

ثانياً: السياسات التحريرية

المنطلقات

تعتبر رسالة موقع الشروق ورؤيته وأهدافه الاستراتيجية وما يترتب عليها من محددات تعريفية، تعتبر الأساس الذي تنطلق منه سياسات الموقع التحريرية لتوفير المناخ الذي يساعد على تحقيق رسالة الموقع وأهدافه الاستراتيجية على أسس إعلامية مهنية.

وتكاملاً مع القناة فإن الموقع يتبنى القضايا الرئيسية التالية والدفاع عنها:

- تحقيق السلام والاستقرار ودعم كافة الجهود الساعية للحفاظ على استقلال السودان وسيادته وسلامة أراضيه.
- نبذ النعرات الجهوية والقبلية والعنصرية ودعم عرى النسيج الاجتماعي والنفسي للأمة السودانية.
- تعزيز الهوية الوطنية للأمة السودانية بمكوناتها الحضارية والدينية والقبلية والعرقية والثقافية والاجتماعية، ودعم الخطوات الساعية إلى تحقيق التوافق حول القيم الوطنية والمصالح المشتركة.
- دعم فعاليات التنمية العامة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، وإبراز مظاهرها وتجلياتها.
- ربط الجمهور السوداني بمحيطه الجغرافي والسياسي والحضاري عربياً وأفريقياً وإسلامياً ودولياً، وتنمية اعتزازه بماضيه المشرق وتفاؤله بالمستقبل.
ويعتبر الالتزام بالسياسات التحريرية للموقع أمراً أساسياً لدعم مهنيته وترسيخ مبادئه وتأكيد مصداقيته لدى الجمهور، وبالتالي المساهمة في تحقيق رسالته وأهدافه الاستراتيجية.

المبادئ التحريرية العامة

المبادئ التحريرية العامة هي مجموعة الأسس والقواعد العامة التي يجب على جميع العاملين في التحرير.

1- دقة المعلومات:

المقصود بالمعلومة كل ما يتم جمعه وتحريره للنشر في الموقع من أحداث ومواقف وآراء وأفكار وبيانات، وتعني الدقة التأكد من صحة نسبة هذه المعلومات إلى أصحابها بصورة قطعية لا تقبل الشك أو الاحتمال. ويتم ذلك عن طريق ما يأتي:

o عند ورود المعلومة في شكل خبر مكتوب أو شفهي يجب أولاً التحقق من صحة ورود المعلومة من مصدرها ثم التأكد من صحتها من مصدر آخر على الأقل، وإذا كانت المعلومة واردة من مصدر معروف وموثوق وتعذر التحقق منها من مصدر آخر تجب نسبتها إلى مصدرها عند بثها.
o الاعتماد على مصادر المعلومات من المؤسسات المعروفة المشهود لها بالخبرة والكفاءة المهنية، ويمنع نقل أي معلومة عن مصادر مجهولة أو فردية أو غير محترفة، وعند ورود معلومات بالغة الأهمية من هذه المصادر يتم التحقق من صحتها من مصدرين موثوقين على الأقل.
o المعلومة الواردة من مراسلي القناة مقدمة على المعلومة الواردة من وكالات الأنباء أو أي مصادر أخرى إذا تعارضت معها.

2- الحياد:

المقصود به اتخاذ موقف محايد تجاه الأحداث والموضوعات والأشخاص والهيئات وعدم الانحياز إلى أي طرف أو موقف أو رأي أو اتجاه، ويتحقق ذلك باتباع ما يأتي:


o عدم إدراج أي آراء شخصية أثناء إعداد وتقديم المادة الخبرية.

o عدم الإشادة بالمواقف أو الآراء أو الانتقاص منها.

o عدم الإشادة بالأشخاص أو الجهات صاحبة المواقف والآراء المطروحة أو الانتقاص منها.

3- التوازن:

المقصود به تناول الأحداث والموضوعات والقضايا من جميع جوانبها، ويتم ذلك عن طريق:

o عرض وجهات النظر المختلفة في الأحداث والمجريات والقضايا وعدم الاكتفاء بوجهة نظر واحدة أو وجهتين، سواء في النشرات أو البرامج.

o عرض المواقف المختلفة للأطراف المعنية تجاه الأحداث والمجريات.

4- العدل:

المقصود به تحري المساواة في عرض مواقف ووجهات نظر الأطراف المعنية من الأحداث والقضايا المختلفة، ومن ذلك:

o المساواة في توزيع المساحات على أطراف الحدث.

o المساواة في نوعية ومستوى المعالجة للقضايا ذات الطبيعة الواحدة كالانتخابات والمؤتمرات.

o المساواة في عرض الصور والأقوال للشخصيات المرتبطة بالحدث.

5- حرية الرأي والتعبير:

يتمتع كتاب الموقع وزواره بالحرية الكاملة في التعبير عن الآراء والمواقف التي يرونها دون إسفاف أو تجريح.

- رفض أي مبالغ مادية أو هدايا أو امتيازات من الجهات صاحبة المصلحة في الأخبار أو البرامج.

- الحفاظ على مضمون الخبر كما هو دون تحريف أو تصحيف مهما كانت الدوافع والأسباب.


سادساً: القيم الحاكمة

تدرك مؤسسة الشروق الإعلامية أن الفارق الحقيقي بين النجاح والفشل في أدائها يعود دائماً إلى قدرتها على تحقيق أهدافها وفق الخطط الموضوعة لها، والعمل على استخراج الطاقات واستثمار المواهب الموجودة في العاملين، ضمن بيئة تساعد على تحقيق ذلك كله بما يشتمل عليه من تفاصيل.

وتأسيساً لهذه البيئة الصحية اتخذت المؤسسة مجموعة من القيم العملية الحاكمة للأداء في شتى المجالات وعلى مختلف المستويات، بما يساهم في توفير المناخ النفسي والإداري الذي يساعد الكوادر العاملة على التطور المستمر وتحقيق معدلات إنتاجية متقدمة.

وتعتبر هذه القيم الحاكمة الثقافة العامة للسلوك الوظيفي لجميع العاملين في المؤسسة، والأعراف التي يتعاملون وفقها فيما بينهم، والأسس التي يقوم عليها مجتمع إنساني منسجم ومتوازن في بيئة العمل، كما يقوم عليها الاستقرار الوظيفي بين المؤسسة والعاملين، فضلاً عن أنها ستكون بمثابة الملامح التي تميز هوية المؤسسة الوظيفية والمستوى المهني الذي يتحلى به العاملون فيها.

4- الانضباط:

والمقصود به الالتزام بالأسس والنظم التي تقوم عليها المؤسسة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، بالإضافة إلى الالتزام بالحقوق والواجبات الخاصة بكل من المؤسسة والعاملين فيها.
والانضباط هو جوهر العلاقة الوظيفية بين الطرفين: المؤسسة والعاملين، وهو أساس التكامل بينهما على قاعدة المصالح المتبادلة.

------------------------------------------------------
للإطلاع على بقية النقاط
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 3 2012, 08:28 PM
مشاركة #2


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

هكذا تُعرِف شبكة الشروق عن نفسها ،،

و نجد الكثير من التناقضات في هذه النبذة الطويلة التعريفية عن الموقع ...

أول نقطة أن هذا التعريف لا يجعل للشريعة الإسلامية أي وزن أبدا في طرح الأخبار !

مثلا كيف يكون نقل الخبر على الحياد و ينقل كل الأراء المعنية بالخبر بمساحة متساوية كما جاء في هذه البنود ، و في نفس الوقت أيضا ، فهل يتساوى الحق مع الباطل ؟ فإن كان أحد الأراء يدعو للحرام و الاخر بدعو للحلال ، هل يتساوان ؟ أم على القائمين على القناة و الشبكة أن يبرزوا الحلال و أن يروجوا لرسالة من يدعو إليه ، و أن يكشفوا و يفضحوا الحرام و دعاته ؟؟!

و ما معنى أن الشبكة التي تتكامل في عملها مع القناة بأنها مسقلة ؟ فالمعروف أن هذا الإستقلال إستقلال مادي - أي - أن القناة قناة خاصة و مستقلة في التمويل .. لكن ليس في طرح ما تريد من أراء و أخبار ،، حيث القناة و الشبكة على الحياد فالمؤسسة مستقلة كونها على الحياد و لكنها مقيدة بقوانين الدولة و لنظام الحاكم ،، فكيف نفهم هذا الكلام ؟!

و كيف تقف القناة مع جميع القوى السياسية في مواقفهم على إختلافها ؟ فهل هناك من يستطيع أن يكون مع الجميع أو أن الطبيعي أن يكون الإسان إما مع أو ضد ؟ فهل أفكارالحزب الشيوعي هي نفس أفكار الأحزاب الإسلامية مثلا ؟؟ فلمن ستروج قناة الشروق في هذه الحالة ؟؟! وهل تعطي القناة منبرها للفاسق و الفاجر و الكافر بدون رقيب و لا حسيب ؟! هل هذا هو الحياد ؟ فكيف بقناة تكون على الحياد أساسا ؟ هذه كذبة و خدعة كبيرة !


و أيضا هل مصلحة الوطن هي القضية الأساسية أم من يحدد هذه المصلحة بالأساس ؟ ربما مصلحة الزطن في الحروب و ليس في السلام !! الأن السودان في حالة إستنفار و جهاد ضد جنوب السودان ، فهل ستقف القناة مع الجهاد أو مع مفهوم السلام الخاص بها ؟؟

و الكثير الكثير ......

لذلك سنقوم بمتابعة بعض برامج القناة و صفحة الموقع الرئيسية لنرى إلى أي مدى ينطبق هذا التعريف مع الحقيقة ...

شبكة الشروق
Go to the top of the page
 
+Quote Post
الناقد الإعلامي
المشاركة May 5 2012, 11:30 AM
مشاركة #3


ناقد إعلامي
*****

المجموعة: Banned
المشاركات: 1,457
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 22



بارك الله فيك ,

الموقع يمثل نموذج غربي محض , ويلتزم بالمواثيق الغربية وبالموضوعية والتوازن والحياد , وهذا يبعد أي وسيلة اعلامية عن هويتها الأصلية ويجعلها كغيرها من وسائل العاملة لخدمة الغرب وأهدافه .
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أم حنين
المشاركة May 7 2012, 02:29 PM
مشاركة #4


أسرة المنتدى
*****

المجموعة: الإداريين
المشاركات: 5,578
التسجيل: 22-September 11
رقم العضوية: 35



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،


يبث برنامج المحطة الاوسطى ، وهو برنامج حواري مدته ساعة على قناة لشرق السودانية كل يوم ما عدا الجمعة و السبت في الساعة 00 : 12 م ، و موعد الإعادة: 11:30م ، بتوقيت مكة المكرمة و كانت هذه الحلقة عن تعديل قوانين الأحوال الشخصية في السودان و بثت بتاريخ 12 - 4 - 2012.
http://www.facebook.com/pages/%D8%A8%D8%B1...193490087389341

ضيفا المذيعة نسرين سركتي إيمان الخواض ، محامية و ناشطة حقوقية و تطالب بتعديل قانون الأحوال الشخصية في السودان و تتعاون في ذلك مع منظمة سورد " النسوية الحقوقية "، و الضيف الأخر شيخ عوض إبراهيم الجاك :-

قانون 1991 الأحوال الشخصية ضد المرأة، حسب رأيها تقول أن البعض يرى أن قانون 1991 يتعارض مع قانون (حقوق الطفل) والبعض الآخر يرى أنه يعطى كرامة للمرأة.
وقانون 91 قانون إسلامى مرجعيته من الكتاب والسنة والناس يفترض بهم معرفة هامة بالفقه والمذاهب الأربعة. قانون 91 يميل الى الحنفية خاصة (الطلاق).
شيخ عوض إبراهيم الجاك:-
يؤيدها فى أن قانون 91 قانون مرجعيته إسلامية (الكتاب والسنة) ومن المذاهب الحنفى خاصة فى أمور (الطلاق).

زواج الإيثار:-

شيخ عوض يسال لم تأخر سن الشباب فى الزواج الشاب الى ما بعد الأربعين والشابة الى ما بعد الثلاثين؟ لأن على الزوج النفقة والسكن ومثلاً إذا طلب من شاب إستئجار بيت فى الصحافة أو أركويت فان مرتبه لا يكفى أكيد. لذلك شحذنا همم الآباء للبناء للأبناء.
المذيعة:-حقوق المرأة؟

إيمان الخواض : قبل نقد القانون 91،،

أولاً: مرجعيته عموماً مسائل الأحوال الشخصية مرجعية فيها تعددية فيها هو نفس قانون الاحوال الشخصية للمسلمين. ما كل الناس فى السودان مسلمين غير العرفى كان مدنى كان موجود 1926 جزء من التشريع السودانى فيه مرجعية 1991 للمسلمين فيه مذكرة حددت مرجعية القانون.

1. الموروث التشريعى المدارس الفقهية المختلفة الراجح من المذهب الحنفى.
2. مسودة طالعة من مشروع الأمانة العامة لمشروع العرب إستنبط القانون منها قانون 91.
3. نظرت المذكرة فى البيئة السودانية 6 مراجع أو مصادر لا تخرج عن كدة.

و رأى إيمان فى زواج الإيثار:

من مأخذنا توزيع الحقوق والواجبات بشكل واضح. النفقة على الرجل، التنشئة على المرأة.

المذكرة التفسيرية تحامل على المرأة فى كثير من بنوده (المذيعة)؟

شيخ عوض:- يريد مذكرة تفسيرية حتى لا يفتن الناس (يخرجوا عنه) ، المذكرة التفسيرية لابد لها (فقيه- أهل فتوى- له باع فى علم الإجتماع) ،دكتور إبراهيم محمد عثمان من أحسن القانونيين حسب أى شيخ عوض أجاز (زواج الإيثار) وأنه حلال ولا يحتاج الى إضافات ونريد به حل مشكلة . درء المفاسد مقدم على جلب المصالح أحياناً.

المذيعة:- هل تفاصيل 91 ليس فيه ثغرات؟

الجواب: شيخ عوض:- إذا لم أطلع على كل القانون (91) ولا يحتاج الى تعديل (زواج حلال) حسب رأى دكتور ابراهيم محمد عثمان. و يضرب مثل 73% من عاملات الدولة غير متزوجات أرهقناهن حتى كبرن على الأمومة.

شيخ عوض: زواج الإيثار مقترح يجمع الناس دون شرط فى القسيمة وهو مقترح جديد (إذاً المرأة مقدرة بالزواج) .

إيمان الخواض:- عيوب قانون 91:

1. ما معه مذكرة تفسيرية.
2. عيبه كبير جداً وضع على عجل لم يحصل له نقاش كافى.
3. مفروض من كل القوانين تجاز من هيئة تشريعية تمثل كل السودان تعنى المرأة والرجل والمظلمة اكبر على المرأة مثلاً عيب 91 (سن الزواج) لم يحدده نص معنون بالعنوان 15 من طفلات لهن مشكلات. قانون 91 (سن أسماها التميز عرفها بعشر سنين متصور أن تتضرر منه المرأة الراجح أن المرأة هى الضحية.

المذيعة:- تقول 18 سنة؟ (الزواج- الطلاق- النفقة- الهبة الوصية) القانون محدد 18 سنة أهلية القانون ،، تقول القانون يضم كل شرائح المجتمع (رجال، نساء، اطفال).

بالهاتف رجاء من قطر:- تقول سمعت بزواج الإيثار ورأيى أنه لم يعالج مشكلة الشباب بل عالج مشكلة الشيوخ.

رد عليها الشيخ عوض: أشكرك بعد الفتوى (زواج الإيثار) مباشرة كان فى (معلمين ومعلمات) من مركز الدعوة الإسلامية 13 منهم تزوجوا من بعض وسكنوا مع بعض وهو إختيارى وليس إجبارى سهل علينا وحل لينا مشكلة السكن (الإيجار) يأجروا مع بعض وينجبوا ذرية.

المذيعة: نسمع رأى بلقيس مدير الجندر و التنوع:- سؤال المذيعة لبلقيس ما رأيك فى دواعى تعديل قانون الأحوال الشخصية 91؟

بلقيس: دواعى تعديل القانون 91 مرتبطة بالناس (مشاكل المحاكم قضايا المطلقة. فيها مشكلة المطلقة كيف تثبت الضرر الذى وقع عليها والنفقة والحضانة.
أما الإيسار أؤيد ............. فتوى إحدى زوجاته (ص) تنازلت عن ليالى لعائشة نحن نأخذ بكلامه (ولا تستطيعوا أن تعدلوا)
التعدد حاجة عرفاً يجرح الزوجة وأبوها وأخوها واهلها. وتقول فى لب هذا القانون تعديل فيه ( لحياة كريمة). وتقول القانون لا يحل كل حاجة ماوصلنا درجة الوعى (خطوة خطوة) الأساس مودة ورحمة عايزين أسرة مستقرة فيها مودة ورحمة نبعد عن الظلم بعض الرجال كعبين النساء أضعف. أقله أن وأنت (المذيعة) ما خايفات من الراجل متعلمات ومرتباتنا ماشة شهرياً.

التعديل فى القانون يكون فى الزواج (حقوق كثيرة)

المذيعة:- تقول مثل مؤخر الصداق ممكن يكون جارح ؟

إيمان الخواض:- مشاكل قانون 91 مليان مشاكل:

1. إنتهاك حقوق (إنسانية- إسلامية)
2. الزوجة غير طرف فى عقد زواجها. القانون يتحدث عن الولي وليس الوكيل
3. نص (لا نكاح إلا بولى) ممكن يوكل
4. المرأة مصادر حقها فى زواجها بنفسها الرجل يوكل. الصيغة تكون موكلتى.
5. الكفاءة حق للزوج وليس حق للولي. الولى يفسخ العقد إذا لم يوافق على العقد حتى إذا الزواج قارب السنة.

تعديل قانون الأحوال الشخصية:- خضع لعدد من الدراسات وورش العمل والمنظات وأكثر من جهة من الناس.

المرأة عندها الحق فى العقد بنفسها أو ممكن توكل.بالنسبة لقانون الأحوال الشخصية فى الولاية:- زواج المرأة من غير وليها يفسخ العقد! يطعن فى أهلية المرأة القانونية.

شيخ عوض يرد على بلقيس:- يقول فى ندوة إتحاد المرأة بلقيس نفس فهمها أيدت إعادة صياغة القانون91 ودكتور ابراهيم محمد عثمان (دكتوراه فى الأحوال الشخصية) أوفى كلامه مافى حد إنتقده القسيمة وافية أدت المرأة حقوقها. ويتم بالرضا (أثبت أنه مافيه نقاش) تقبل المرأة حيث توكل الولى الثيب تملك أمرها والبكر تستأذن يقوم بالعقد نيابة عنه . الولي يرى الكفاءة مع الشخص أحياناً تغيب عن المرأة لأى سبب من الأسباب.

ترد إيمان الخواض:- الكفاءة فيها تمييز ضد المرأة قانون الطفل 91 الحضانة الولد 7 سنوات والبنت 10 سنوات يخير أو تؤول.

وتقول القانون للأمانة منحاز لحضانة النساء المشكلة فى النفقة فيه تراخى للرجل. وتفتكر أنه إنحاز أكثر للمرأة لأنها تحتضن الطفل.

المذيعة:- تسأل من يحدد الأفضلية فى الحضانة؟

ترد إيمان: تحددها الطبيعة والمرأة لأنها ترضى بكل شىء تضحى من أجل أبناءها فالأمومة متفوقة أكثر من الأبوة.
أما التعدد فالقانون صمت عنه تكلم فى (الخطبة، الطلاق غيرها)

رد عليها شيخ عوض:- التعدد لأنه نص قرآنى الرجل يحل له مثنى وثلاث ورباع كل الصحابة عندهم مثنى وثلاث ورباع.

المذيعة:- القانون يسأل المرأة برأيها؟ المادة 10 مقترح،

إيمان الخواض:- قانون 91 لا يتحدث إطلاقاً عن التعدد بل بعض الإشارات مثل

1 - (حقوق المرأة لا يسكنها مع ضرة لما لم يقل الزوجة الثانية) نفتكرها غلط لغوي.
2- العدل بينهم,

والمرأة تضار فى التعدد يجب أن يخطر الزوجة قبل ان يتزوج فيها وأن يجيب اقرار بوضع مالى أنه يقدر يعيل بيتين أو أكثر.


شيخ عوض مقاطعاً يستأذن فى الرد:- لما نأخذ رأى المرأة (نحن كاثوليك ؟! ) لما يجيب إقرار بوضعه المالى كأنه يريد فعل شركة. المرأة غيرتها لا تسمح لها أن زوجها يتزوج فيها إمرأة ثانية وهذا تعطيل لنص القرآن.

إيمان الخواض:- تقول لا أمثل (منظمة البحث والتنمية) بل أتعاون مع منظمة (فورد) وتقول لجمعية بدرى إنتقدت قانون 91 وجهات عندها علاقة بالحكومة إنتقدته صمتت عنه. ويحصل عنه ضيم للمرأة والتعدد مباح.

القانون المغربى والتونسى مرجعيته (الشريعة الإسلامية) وضع قيود على تعدد الزوجات كأنه فريضة تضرب مثل بزواج الرسول (ص) من السيدة خديجة.

عبر الهاتف مولانا محمد يس قاضى المحكمة العليا:- بين كثير من تحامل على قانون 91 ويقول هو قانون جيد مثل الولاية فى الأحناف الرشيدة تعقد على نفسها. أم المالكية المرأة الكبرى مجبرة.

شيخ الجاك : القانون الزوجة لا تتزوج دون رضاها ورضى وليها. هى ما تجيب شخص غير مقبول لأسرتها.

الثيب يؤخذ رأيها إذا قبلت يلي العقد أبوها. فالقانون أكرمها من ناحية الولاية.

أما الحضانة الشريعة منحازة للمرأة ومادام منحاز مافى مشكلة.

حتى الحيوانات لا تفرق الصغير من أمه لأنه يرضع منها وضرب مثل آخر بتفريق سيدنا يوسف عن أبيه.

فى الحضانة للولد حتى عمر 7 سنوات أما البنت عمر 10 سنوات ويخير من الأفضل أن تكون معه. التسامح موجود فى المجتمع السودانى أما حاجات الدول الأخرى ما ننقلها للسودان.

فالرجل لا يستطيع زواج إمرأة واحدة دون رضاها إذا منعناها أن تختار نظلمها.

المذيعة تسأل هل التعدد له حكمة؟
يرد محمد يس: له حكمة مشروعة مثل أن تكون الزوجة مريضة أو لا تلد.

يرد شيخ عوض:-
1. ان القانون منحاز للمرأة فى الحضانة
2. أما التعدد لم يكن فرض بل يعالج حالات يكون الرجل قيّم. رجل واحد قصاد 50 إمرأة فى شرق آسيا، رجل قصاد 100 إمرأة.

إيمان ترد على محمد عن الرضا:-

تقول لم نتكلم عن الرضا بل الولاية نتكلم عن أهلية المرأة القانونية فى التعاقد (المرأة لزواج) ان تكون طرف فى الزواج وليس تعقد.

رد عليها شيخ عوض نص (لا نكاح لإمرأة بغير ولي) هذا حديث.

ترد إيمان (بتأفف ) دة حديث خلينا من الإجتهاد العصرى الأقدمين فيهم من زوج المرأة أصالة عن نفسها.

بعض النصوص فيها (ضيم) مثل شروط الحاضنة (العقل- البلوغ) فى شروط إضافية للمرأة المطلقة إذا تزوجت من أجنبي يسقط حقها فى الحضانة أى تعاقب.
شيخ عوض:- عندى 8 كوابح للطلاق لا تطلق لا تطلق سآتى بها فى الحلقة القادمة.

_______________________________________________________________

التعليق : كثير من التناقضات التي طُرحت في هذه الحلقة بالنسبة لهجوم إيمان الخواض على الشريعة الإسلامية و تحديها السافر ببجاحة لأحكام الله تعالى فلا المذيعة بينت ذلك و لا الشيخ الضيف الأخر و السؤال يبقى لماذا إستضافت قناة الشروف إنمان خواض العلمانية و أخذت إتصالا من بلقيس بدري العلمانية و لم تعطي المسلمات المخلصات للإسلام أي فرصة للرد على إفتراءاتهم على الإسلام ؟!

فهذا هدم للدين !

بل هو هدم للمرأة نفسها !

سورد
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 16th July 2025 - 09:23 PM