السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

يبث برنامج المحطة الاوسطى ، وهو برنامج حواري مدته ساعة على قناة لشرق السودانية كل يوم ما عدا الجمعة و السبت في الساعة 00 : 12 م ، و موعد الإعادة: 11:30م ، بتوقيت مكة المكرمة و كانت هذه الحلقة عن تعديل قوانين الأحوال الشخصية في السودان و بثت بتاريخ 12 - 4 - 2012.
http://www.facebook.com/pages/%D8%A8%D8%B1...193490087389341ضيفا المذيعة نسرين سركتي إيمان الخواض ، محامية و ناشطة حقوقية و تطالب بتعديل قانون الأحوال الشخصية في السودان و تتعاون في ذلك مع منظمة
سورد " النسوية الحقوقية "، و الضيف الأخر شيخ عوض إبراهيم الجاك :-
قانون 1991 الأحوال الشخصية ضد المرأة، حسب رأيها تقول أن البعض يرى أن قانون 1991 يتعارض مع قانون (حقوق الطفل) والبعض الآخر يرى أنه يعطى كرامة للمرأة.
وقانون 91 قانون إسلامى مرجعيته من الكتاب والسنة والناس يفترض بهم معرفة هامة بالفقه والمذاهب الأربعة. قانون 91 يميل الى الحنفية خاصة (الطلاق).
شيخ عوض إبراهيم الجاك:-
يؤيدها فى أن قانون 91 قانون مرجعيته إسلامية (الكتاب والسنة) ومن المذاهب الحنفى خاصة فى أمور (الطلاق).
زواج الإيثار:-
شيخ عوض يسال لم تأخر سن الشباب فى الزواج الشاب الى ما بعد الأربعين والشابة الى ما بعد الثلاثين؟ لأن على الزوج النفقة والسكن ومثلاً إذا طلب من شاب إستئجار بيت فى الصحافة أو أركويت فان مرتبه لا يكفى أكيد. لذلك شحذنا همم الآباء للبناء للأبناء.
المذيعة:-حقوق المرأة؟
إيمان الخواض : قبل نقد القانون 91،،
أولاً: مرجعيته عموماً مسائل الأحوال الشخصية مرجعية فيها تعددية فيها هو نفس قانون الاحوال الشخصية للمسلمين. ما كل الناس فى السودان مسلمين غير العرفى كان مدنى كان موجود 1926 جزء من التشريع السودانى فيه مرجعية 1991 للمسلمين فيه مذكرة حددت مرجعية القانون.
1. الموروث التشريعى المدارس الفقهية المختلفة الراجح من المذهب الحنفى.
2. مسودة طالعة من مشروع الأمانة العامة لمشروع العرب إستنبط القانون منها قانون 91.
3. نظرت المذكرة فى البيئة السودانية 6 مراجع أو مصادر لا تخرج عن كدة.
و رأى إيمان فى زواج الإيثار:
من مأخذنا توزيع الحقوق والواجبات بشكل واضح. النفقة على الرجل، التنشئة على المرأة.المذكرة التفسيرية تحامل على المرأة فى كثير من بنوده (المذيعة)؟
شيخ عوض:- يريد مذكرة تفسيرية حتى لا يفتن الناس (يخرجوا عنه) ، المذكرة التفسيرية لابد لها (فقيه- أهل فتوى- له باع فى علم الإجتماع) ،دكتور إبراهيم محمد عثمان من أحسن القانونيين حسب أى شيخ عوض أجاز (زواج الإيثار) وأنه حلال ولا يحتاج الى إضافات ونريد به حل مشكلة . درء المفاسد مقدم على جلب المصالح أحياناً.
المذيعة:- هل تفاصيل 91 ليس فيه ثغرات؟
الجواب: شيخ عوض:- إذا لم أطلع على كل القانون (91) ولا يحتاج الى تعديل (زواج حلال) حسب رأى دكتور ابراهيم محمد عثمان. و يضرب مثل 73% من عاملات الدولة غير متزوجات أرهقناهن حتى كبرن على الأمومة.
شيخ عوض: زواج الإيثار مقترح يجمع الناس دون شرط فى القسيمة وهو مقترح جديد (إذاً المرأة مقدرة بالزواج) .
إيمان الخواض:- عيوب قانون 91:
1. ما معه مذكرة تفسيرية.
2. عيبه كبير جداً وضع على عجل لم يحصل له نقاش كافى.
3.
مفروض من كل القوانين تجاز من هيئة تشريعية تمثل كل السودان تعنى المرأة والرجل والمظلمة اكبر على المرأة مثلاً عيب 91 (سن الزواج) لم يحدده نص معنون بالعنوان 15 من طفلات لهن مشكلات. قانون 91 (سن أسماها التميز عرفها بعشر سنين متصور أن تتضرر منه المرأة الراجح أن المرأة هى الضحية.
المذيعة:- تقول 18 سنة؟ (الزواج- الطلاق- النفقة- الهبة الوصية) القانون محدد 18 سنة أهلية القانون ،، تقول القانون يضم كل شرائح المجتمع (رجال، نساء، اطفال).
بالهاتف رجاء من قطر:- تقول سمعت بزواج الإيثار ورأيى أنه لم يعالج مشكلة الشباب بل عالج مشكلة الشيوخ.
رد عليها الشيخ عوض: أشكرك بعد الفتوى (زواج الإيثار) مباشرة كان فى (معلمين ومعلمات) من مركز الدعوة الإسلامية 13 منهم تزوجوا من بعض وسكنوا مع بعض وهو إختيارى وليس إجبارى سهل علينا وحل لينا مشكلة السكن (الإيجار) يأجروا مع بعض وينجبوا ذرية.
المذيعة: نسمع رأى بلقيس مدير الجندر و التنوع:- سؤال المذيعة لبلقيس ما رأيك فى دواعى تعديل قانون الأحوال الشخصية 91؟بلقيس: دواعى تعديل القانون 91 مرتبطة بالناس (مشاكل المحاكم قضايا المطلقة. فيها مشكلة المطلقة كيف تثبت الضرر الذى وقع عليها والنفقة والحضانة.
أما الإيسار أؤيد ............. فتوى إحدى زوجاته (ص) تنازلت عن ليالى لعائشة نحن نأخذ بكلامه (ولا تستطيعوا أن تعدلوا) التعدد حاجة عرفاً يجرح الزوجة وأبوها وأخوها واهلها. وتقول فى لب هذا القانون تعديل فيه ( لحياة كريمة). وتقول القانون لا يحل كل حاجة ماوصلنا درجة الوعى (خطوة خطوة) الأساس مودة ورحمة عايزين أسرة مستقرة فيها مودة ورحمة
نبعد عن الظلم بعض الرجال كعبين النساء أضعف. أقله أن وأنت (المذيعة) ما خايفات من الراجل متعلمات ومرتباتنا ماشة شهرياً.التعديل فى القانون يكون فى الزواج (حقوق كثيرة)
المذيعة:- تقول مثل مؤخر الصداق ممكن يكون جارح ؟
إيمان الخواض:- مشاكل قانون 91 مليان مشاكل:
1. إنتهاك حقوق (إنسانية- إسلامية)
2. الزوجة غير طرف فى عقد زواجها. القانون يتحدث عن الولي وليس الوكيل
3. نص (لا نكاح إلا بولى) ممكن يوكل
4. المرأة مصادر حقها فى زواجها بنفسها الرجل يوكل. الصيغة تكون موكلتى.
5. الكفاءة حق للزوج وليس حق للولي. الولى يفسخ العقد إذا لم يوافق على العقد حتى إذا الزواج قارب السنة.
تعديل قانون الأحوال الشخصية:- خضع لعدد من الدراسات وورش العمل والمنظات وأكثر من جهة من الناس.
المرأة عندها الحق فى العقد بنفسها أو ممكن توكل.بالنسبة لقانون الأحوال الشخصية فى الولاية:- زواج المرأة من غير وليها يفسخ العقد! يطعن فى أهلية المرأة القانونية.شيخ عوض يرد على بلقيس:- يقول فى ندوة إتحاد المرأة بلقيس نفس فهمها أيدت إعادة صياغة القانون91 ودكتور ابراهيم محمد عثمان (دكتوراه فى الأحوال الشخصية) أوفى كلامه مافى حد إنتقده القسيمة وافية أدت المرأة حقوقها. ويتم بالرضا (أثبت أنه مافيه نقاش) تقبل المرأة حيث توكل الولى الثيب تملك أمرها والبكر تستأذن يقوم بالعقد نيابة عنه . الولي يرى الكفاءة مع الشخص أحياناً تغيب عن المرأة لأى سبب من الأسباب.
ترد إيمان الخواض:- الكفاءة فيها تمييز ضد المرأة قانون الطفل 91 الحضانة الولد 7 سنوات والبنت 10 سنوات يخير أو تؤول.
وتقول القانون للأمانة منحاز لحضانة النساء المشكلة فى النفقة فيه تراخى للرجل. وتفتكر أنه إنحاز أكثر للمرأة لأنها تحتضن الطفل.
المذيعة:- تسأل من يحدد الأفضلية فى الحضانة؟
ترد إيمان:
تحددها الطبيعة والمرأة لأنها ترضى بكل شىء تضحى من أجل أبناءها فالأمومة متفوقة أكثر من الأبوة.
أما التعدد فالقانون صمت عنه تكلم فى (الخطبة، الطلاق غيرها)
رد عليها شيخ عوض:- التعدد لأنه نص قرآنى الرجل يحل له مثنى وثلاث ورباع كل الصحابة عندهم مثنى وثلاث ورباع.
المذيعة:- القانون يسأل المرأة برأيها؟ المادة 10 مقترح،
إيمان الخواض:- قانون 91 لا يتحدث إطلاقاً عن التعدد بل بعض الإشارات مثل
1 - (حقوق المرأة لا يسكنها مع ضرة لما لم يقل الزوجة الثانية) نفتكرها غلط لغوي.
2- العدل بينهم,
والمرأة تضار فى التعدد يجب أن يخطر الزوجة قبل ان يتزوج فيها وأن يجيب اقرار بوضع مالى أنه يقدر يعيل بيتين أو أكثر.شيخ عوض مقاطعاً يستأذن فى الرد:- لما نأخذ رأى المرأة (نحن كاثوليك ؟! ) لما يجيب إقرار بوضعه المالى كأنه يريد فعل شركة. المرأة غيرتها لا تسمح لها أن زوجها يتزوج فيها إمرأة ثانية وهذا تعطيل لنص القرآن.
إيمان الخواض:-
تقول لا أمثل (منظمة البحث والتنمية) بل أتعاون مع منظمة (فورد) وتقول لجمعية بدرى إنتقدت قانون 91 وجهات عندها علاقة بالحكومة إنتقدته صمتت عنه. ويحصل عنه ضيم للمرأة والتعدد مباح.
القانون المغربى والتونسى مرجعيته (الشريعة الإسلامية) وضع قيود على تعدد الزوجات كأنه فريضة تضرب مثل بزواج الرسول (ص) من السيدة خديجة.عبر الهاتف مولانا محمد يس قاضى المحكمة العليا:- بين كثير من تحامل على قانون 91 ويقول هو قانون جيد مثل الولاية فى الأحناف الرشيدة تعقد على نفسها. أم المالكية المرأة الكبرى مجبرة.
شيخ الجاك : القانون الزوجة لا تتزوج دون رضاها ورضى وليها. هى ما تجيب شخص غير مقبول لأسرتها.
الثيب يؤخذ رأيها إذا قبلت يلي العقد أبوها. فالقانون أكرمها من ناحية الولاية.
أما الحضانة الشريعة منحازة للمرأة ومادام منحاز مافى مشكلة.
حتى الحيوانات لا تفرق الصغير من أمه لأنه يرضع منها وضرب مثل آخر بتفريق سيدنا يوسف عن أبيه.
فى الحضانة للولد حتى عمر 7 سنوات أما البنت عمر 10 سنوات ويخير من الأفضل أن تكون معه. التسامح موجود فى المجتمع السودانى أما حاجات الدول الأخرى ما ننقلها للسودان.
فالرجل لا يستطيع زواج إمرأة واحدة دون رضاها إذا منعناها أن تختار نظلمها.
المذيعة تسأل هل التعدد له حكمة؟
يرد محمد يس: له حكمة مشروعة مثل أن تكون الزوجة مريضة أو لا تلد.
يرد شيخ عوض:-
1. ان القانون منحاز للمرأة فى الحضانة
2. أما التعدد لم يكن فرض بل يعالج حالات يكون الرجل قيّم. رجل واحد قصاد 50 إمرأة فى شرق آسيا، رجل قصاد 100 إمرأة.
إيمان ترد على محمد عن الرضا:-
تقول لم نتكلم عن الرضا بل الولاية نتكلم عن أهلية المرأة القانونية فى التعاقد (المرأة لزواج) ان تكون طرف فى الزواج وليس تعقد.
رد عليها شيخ عوض نص (لا نكاح لإمرأة بغير ولي) هذا حديث.
ترد إيمان (بتأفف ) دة حديث خلينا من الإجتهاد العصرى الأقدمين فيهم من زوج المرأة أصالة عن نفسها.
بعض النصوص فيها (ضيم) مثل شروط الحاضنة (العقل- البلوغ) فى شروط إضافية للمرأة المطلقة إذا تزوجت من أجنبي يسقط حقها فى
الحضانة أى تعاقب.
شيخ عوض:- عندى 8 كوابح للطلاق لا تطلق لا تطلق سآتى بها فى الحلقة القادمة.
_______________________________________________________________
التعليق : كثير من التناقضات التي طُرحت في هذه الحلقة بالنسبة لهجوم إيمان الخواض على الشريعة الإسلامية و تحديها السافر ببجاحة لأحكام الله تعالى فلا المذيعة بينت ذلك و لا الشيخ الضيف الأخر و السؤال يبقى لماذا إستضافت قناة الشروف إنمان خواض العلمانية و أخذت إتصالا من بلقيس بدري العلمانية و لم تعطي المسلمات المخلصات للإسلام أي فرصة للرد على إفتراءاتهم على الإسلام ؟!فهذا هدم للدين !
بل هو هدم للمرأة نفسها !
سورد