منتدى الناقد الإعلامي

السلام عليكم , للمشاركة اختر ( دخول | تسجيل )



ملتيميديا

مقتطفات فيديو من انتاج الشبكة

> ديوان شعر أبي إِياس محمود بن عبد اللطيف بن محمود ( عويضة )
طالب عوض الله
المشاركة Oct 13 2012, 03:05 PM
مشاركة #1


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55




ديوان شعر أبي إِياس محمود بن عبد اللطيف بن محمود ( عويضة )
________


خــلاصـــة الــتــجــارب
________

خَبِـرْتُ علـى الأيـام فـنّ التعامـلِ = فَلَـمْ أُلْـفِ خيـراً مـن دوامِ التغافُـلِ

رأيتُ عمومَ الناسِ في السوء أوغلـوا = فأجهدتُ نفسي في اختيـار الأفاضِـلِ

اذا اخترتَ فاخترْ دائمـا عـن رَويّـةٍ = فرافِضُهـم خيـرٌ مــن المتسـاهِـلِ

صديقُك غُضَّ الطّـرْفَ عـن هَفَواتِـهِ = لعـلـك تلـقـاهُ زمــانَ الـنـوازِلِ

وعاتـبْ قليـلاً بعـد طـولِ مَسـاءَةٍ = فإنْ لم يُفِـدْ فاقطـع حبـالَ التواصُـلِ

صديقُكَ مَـن أرْخـى عليْـك جناحَـهُ = ولـمْ يَبْـغِ منـك الخيـرَ دون مقابِـلِ

ولسـتُ أرى حُسْـنَ المَظَنّـةِ مانعـاً = تَدَبُّـرَ أسـبـابٍ وسَـبْـرَ وسـائِـلِ

وإن كنتَ تهوى فاقْتصِـدْ فـي محبّـةٍ = ولا تَـرْمِ مـن تَقْلـي بكـلِّ الرذائِـلِ

لعلـك تَقْلـي مَـن تُحـبُّ وتَجتـبـي = بغيضـك ، فالثبـاتُ لـيـس بِمـاثِـلِ

وإن كنتَ ميسـوراً فَمُـدَّ يَـدَ النّـدَى = فَتَفْتَـحَ أبـوابَ الــوَرَى بالأنـامِـلِ

وإن كنـتَ ذا عُسْـرٍ فعلمُـكَ فـاتـحٌ = قلـيـلاً وإلا فانـغـلاقُ الـمـداخِـلِ

وإن كنتَ تسعى كـي تنـالَ رضاهُـمُ = فحَبْلُـكَ مقطـوعٌ ولسـتَ بـواصِـلِ

ولا تجعـلِ الواشـي يُـتـمُّ كـلامَـهُ = ولا تَسْمَعَـنْ يومـاً مقـولَـةَ نـاقِـلِ

وكُنْ حَذِراً مـن ساقِـطِ الأصـلِ إنـه = سَيَصْدُرُ يوماً عـن وضيـعِ الشّمَائِـلِ

ومَـن كـان ذا حَـقٍّ فليـس بـآمِـنٍ = علـى حقّـهِ إذْ دونَـهُ صَـوْلُ باطِـلِ

ولـم أرَ كالمعـروفِ مهمـا سترتَـهُ = تَبَـدّى ولـم يَحْفِـلْ بسُتـرةِ بــاذِلِ

إذا نُؤْتَ مِـنْ بَلـوى فَغيـرُكَ مُبتَلـىً = بأكبـرَ منهـا فاصطَـبِـرْ للبـلابِـلِ

ولا تَشْـكُـوَنْ إلا لـربّـكَ كُـربــةً = وإلا تكـن مثـلَ النّسـاء الأرامِــلِ

يُسَـارُ إلـى الغايـاتِ دون تَعَـجُّـلٍ = إذا عَـزَّ قَطْـعُ البِيـدِ جـيءَ ببـازِلِ

إذا كنتَ ترجو الفضـلَ فاطلـب وَدَادَهُ = بحِلْمٍ على العـادي وهَجْـرِ التطـاوُلِ

وما طََلََبَ اللَـذّاتِ مَـن كـان راجيـاً = بلوغَ الذُرَى يومـاً وحَمْـلَ المشاعِـلِ

إذا شئتَ حُسـنَ الذِّكـرِ دون مَلامَـةٍ = فـأدِّ حقـوقَ الـنـاسِ دون تكـاسُـلِ

ومن كان في صَحْبٍ فلم ينصَحَوا لَـهُ = فتركُهُـمُ حَتـمٌ علـى كــلّ عـاقـلِ

ومن لـم يكـن ذا أُهبَـةٍ كُـلَّ لحظـةٍ = لكـلّ احتمـالٍ كـان صَيْـدَ الحَبائِـلِ

وصانِعْ إذا خفتَ الرَدى من ذوي الرَدى = وجاهِـرْ إذا كـان الأذى غيـرَ قاتِـلِ

ولا تطلُـبَـنَّ الـمَـزْحَ إلا أقـلَّــهُ = فـلا يُكثِـرُ الطّـبـاخُ ذَرَّ التَـوَابِـلِ

ولستَ تريدُ الخيـرَ أنْ تَهَـبَ الجَـدَا = أمامَ الـوَرى تَبْغـي ريـاءَ المحافِـلِ

وما المدحُ إلا اثنـانِ : للمـرءِ واحـدٌ = فإمـا مديـحُ الـذّاتِ أو مَـدحُ قائِـلِ

وكـلُّ طريـقٍ مستقـيـمٍ وإنْ بَــدا = طويلاً قصيـرٌ ثـم بـادي المراحِـلِ

وليس لموفـورِ الحِجَـى غيـرُ شِـدّةِ = الحيـاة ولا يلهـو بهـا غيـرُ جاهِـلِ

ومـا كُـلُّ مـا تسعـى إليـه تنالُـهُ = جميعاً لـذا فاطْلُـبْ كبيـرَ المسائِـلِ

ومَـن يركـبِ السّهْـلَ الأميـنَ فإنـه = يُحَصِّـل فـي دنيـاه دنيـا المـنـازلِ

إذا كنـتَ إن أعطيـتَ سـاءَكَ فَقْـدُهُ = فـلا تُعْـطِ إن البَـذلَ غيـرُ التّبـاذُلِ

ومَن يُعطَ حُسْنَ القوْلِ يَقْصُـر لسانُـهُ = وذو العِـيِّ مَـدّادُ اللّـسـانِ كبـاقِـلِ

وإن كنتَ تبْغـي نَيْـلَ حَـقّ مُضَيّـعٍ = لـدى ظالـمٍ فاسْلُـكْ سبيـلَ التحايُـلِ

ومن كان ذا تقـوى يكـنْ ذا فِراسـةٍ = لِعيْنَيْـهِ نـورٌ كـاشـفٌ للمَجـاهِـلِ

إذا شئتَ عِرْفانَ الفتـى سَلْـهُ حاجـةً = تُشاغِلُـهُ عَمّـا بِـهِ مِــنْ تَشـاغُـلِ

ولا تَقَعَـنْ فـي مـأزَقٍ ثـم تَطْلُـبَـنْ = خَلاصاً وحاذِرْ مـن غُبـارِ المشاكِـلِ

ودَأْبُ الفتـى عِلـمٌ وكَسـبٌ وطاعـةٌ = وما اللّهوُ إلا مِثْـلُ وَقْـفِ الفَواصِـلِ

وفي كُـلّ يـومٍ خُـذْ لِنَفْسِـكَ فتـرةً = تُراجِعُ فيها مـا مَضَـى مِـنْ فَعائِـلِ

ومَن كان يَبْغـي الجـاهَ فاعْلَـمْ بأنّـهُ = يُريـدُكَ جِسْـراً أو مطيّـةَ واصِــلِ

حَلَفْـتُ فَلَـمْ أحْنَـثْ بـأنّ خَلاصـةَ = التجارِبِ عِلْـمُ الشـيءِ عِلْـمُ البَدائِـلِ
___________________
منقول عن : منتدى الزاهد

http://www.sharabati.org/vb/showthread.php?p=2548#post2548


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
 
Start new topic
الردود
طالب عوض الله
المشاركة Oct 17 2012, 12:51 PM
مشاركة #2


كاتب وباحث إسلامي
صورة المجموعة

المجموعة: الكتّاب
المشاركات: 378
التسجيل: 26-September 11
رقم العضوية: 55



أختي الفاضلة ( أمة الله ) أسعدها الله

وحتى يطمئن قلبك أنني لا أسمي المسميات جزافا بل وبكل تأكيد فإني أسمي المسميات بما هو أهل لها، أنقل لك هنا شطر من جواب الشيخ أبو إياس ورد في الطبعة الرابعة 2012 من كتابه ( مسائل قفهية مختارة ) :

إقتباس

ثم كيف يدَّعي في البند الأول أن القول بعدم صلاح خبر الواحد لإثبات العلم ومن ثم العقيدة يستلزم ردَّ الروايات الصحيحة بمجرد تحكيم العقل ؟! وأين تحكيم العقل هذا ؟ انظروا معي إلى هذه الآيات القرآنية المحكمة الدلالة التي نستند إليها في رفض خبر الواحد لإثبات العقيدة :الآية 28 من سورة النجم : (وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ﴿٢٨﴾ الآية 20 من سورة الزخرف وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَٰنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ ۗ مَا لَهُمْ بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ﴿٢٠﴾ الآية 24 من سورة الجاثية: ( وقالُوا ما هِيَ إِلاَّ حَياتُنَا الدُّنْيا نَمُوتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ وَما لَهُمْ بِذلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ ) . وكثير غيرها تنعى على الناس الأخذَ بالظن في العقائد وعدم الأخذ بالعلم ، ثم يأتي عبد المؤمن ويرمينا بردٍّ الأحاديث الظنية في العقائد بمجرد تحكيم العقل ؟!
ونأتي إلى البند الثاني ، وإني لأعجب مما جاء فيه أكثر من عجبي مما جاء في البند الأول ، فهو , غفر الله له , لا يكاد يفرِّق بين المسائل العملية والأمور العلمية الاعتقادية ، فالمسائل العملية الفقهية لا يكاد المسلمون يتفقون عليها ، ففي كل مسألة فقهية نجد عدة آراء ، بينما لا نجد المسلمين يختلفون في المسائل العلمية أي العقائد إلا من ضلَّ منهم وخرج على سبيل المؤمنين . وأعجبُ من هذا الادعاء القولُ إن تخصيص هذه الأدلة بالأحكام دون العقائد تخصيص دون مخصِّص ، وكأنه لم يقرأ الآيات القرآنية الناطقة بعدم جواز أخذ العلم والعقيدة بالظن ، ولم يرها مخرجةً العقائد من أخبار الآحاد . أما ما جاء في البند الثالث ، فالرد عليه من وجوه :
أ- إن العقيدة الإسلامية عقيدة عقلية يحتاج إثباتها إلى إعمال العقل والتفكير ، وأعني بالعقيدة هنا أُصولَها ، فإثبات وجود الله ، وأن القرآن من عند الله سبحانه ، وأن محمداً رسول الله ، هذه العقيدة يجب أن يدركها العقل ويقيم عليها الدليل وإلا لم تكن عقيدة ، وما أكثرَ ما جاء في كتاب الله سبحانه من الطلب من الناس أن يتفكروا ويعقلوا وينظروا ، ولم يرسِلْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم معاذاً إلى اليمن ورُسلاً إلى الملوك لمجرد تبليغهم بالعقيدة وأن ذلك كاف لجعلهم يحملونها ويتركون ما يخالفها .
ب- هناك تبليغٌ وهناك إقناعٌ عقلي عقب التبليغ ، فالتبليغ بالعقيدة يكفي فيه شخصٌ واجد ، فهو مجرد ناقل لها ، وهو ما قام به رسلُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم حين أُرسلوا لليمن وللملوك في ذلك الزمن , ولكن هؤلاء الرسل والمبعوثين لم يكن يُكتفى منهم مجرد التبليغ ، وإنما – وهم كانوا قد حملوا العقيدة بقناعة عقلية ومحاكمة عقلية – كان عليهم مناقشةُ الناس بهذه العقيدة وإتيانُ الدليل العقلي على صحتها ، وبدون هذا لا يُتصوَّر أن يقبلها أحدٌ بمجرد سماعها .
ج- أما الإيمان بالملائكة وبالجنة والنار وأخبار الأنبياء وما شابهها فهذه عقيدة نقلية ثبت أصلُها بالدليل العقلي ، فما دام القرآن الكريم ثبت بالدليل العقلي وأنه كلام الله ، فإن ما جاء فيه يَثبت صوابُه وصدقُه ويُعتقد به ، فالإيمان بالملائكة وبالجنة والنار وبأخبار الأنبياء , وإن كان وصلنا بالنقل , إلا أن مصدر النقل هذا قد ثبت الاعتقاد به بالمحاكمة العقلية ، وبالتالي فإن كل عقيدة في الإسلام يجب أن تثبت بالمحاكمة العقلية إما مباشرة , وإما بورودها فيما ثبت بالمحاكمة العقلية .
وبناء على كل هذا يجب أن يُفهم موضوع إرسال معاذ إلى اليمن وإرسال الرسل إلى الملوك ، وأن كل ذلك إنما قُصد به تبليغ العقيدة ليتبع التبليغَ التفكُّرُ والمحاكمةُ العقلية ، فيسلم من أسلم بقناعة عقلية ، ويرفض الإسلام من يرفض بقناعته العقلية .
يتضح من كلِّ ما سبق أن حجة القائلين بحجية خبر الواحد في العلم والاعتقاد ضعيفة لا تصمد أمام النقاش , ولا أمام الآيات القطعية الدلالة التي تحذر الناس من الاعتقاد بالظن وترك العلم والجزم فيه .
وأسأل العلماء القائلين بأن خبر الواحد يفيد العلم والاعتقاد سؤالاً بسيطاً هو : هل تكفِّرون من لا يعتقد بما ورد في خبر الواحد من عقائد ؟ فإن قالوا : لا نكفِّرهم , قلنا لهم إذن ليست هذه عقائد ملزمة للمسلمين وإلا لكفر منكروها ، وإن قلتم بتكفيرهم فقد أخرجتم من دين الله جماهير المسلمين قديماً وحديثاً ، وهذه جرأة ما أراكم تقدرون عليها ولا تستطيعون تحمُّل تبعاتها . والله سبحانه هو الهادي إلى سواء السبيل .



--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع
- طالب عوض الله   ديوان شعر أبي إِياس محمود بن عبد اللطيف بن محمود ( عويضة )   Oct 13 2012, 03:05 PM
- - طالب عوض الله   [color="#000000"][/color] دعاء سألتُك...   Oct 13 2012, 03:12 PM
- - طالب عوض الله   (3) نشـيـدُ الـجـيْـش يا جنـودَ ال...   Oct 13 2012, 03:17 PM
- - طالب عوض الله   (4) الفاتح العثماني قال النبي محمـدٌ = نعم الأمير...   Oct 13 2012, 08:50 PM
- - طالب عوض الله   أسماء الله الحسنى أنت الإلهُ بلا شريكٍ يعبـدُ = ...   Oct 13 2012, 08:53 PM
- - طالب عوض الله   (6) عصَفَ الشَّوقُ عصفَ الشَّوقُ في الفؤادِ فهاما ...   Oct 13 2012, 09:03 PM
- - طالب عوض الله   (7) صرخةُ غلام ما هكذا تَفِدُ العِللْ= واضِي...   Oct 13 2012, 09:05 PM
- - طالب عوض الله   (8) الداعي إلى الخير أنا مَن أنا ؟ =أنا حبةٌ في ...   Oct 13 2012, 09:06 PM
- - طالب عوض الله   إخوانكم من أعلام الدعوة الاسلامية : الأول من اليمي...   Oct 13 2012, 09:07 PM
- - الناقد الاعلامي   بارك الله في أبي اياس وفي عمنا وشيخنا طالب عوض الل...   Oct 14 2012, 09:09 AM
- - امة الله   [quote name='طالب ...   Oct 14 2012, 09:31 PM
- - طالب عوض الله   أختنا الفاضلة " أمة الله " سلام الله علي...   Oct 16 2012, 08:26 PM
- - طالب عوض الله   (9) عذابات معتقل النارُ تُورى بصدري حين أُعتقَلُ ...   Oct 17 2012, 09:02 PM


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 1st July 2025 - 09:26 PM