عبد الرحمن المقدسي
الحمد لله القائل في كتابه الكريم بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ". (المؤمنون)...
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل في الحديث الذي رواه الأعمش حيث قال: "التُّؤَدَةُ (التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ ) فِي كُلِّ شَيْءٍ خَيْرٌ إِلَّا فِي عَمَلِ الْآخِرَةِ ". المستدرك على الصحيحين، ثم أما بعد:
عاهد ناصرالدين
{وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا }
انطلاقا من المسؤولية التي حمَّلني إياها الله ورسوله بالنصح لكل مسلم ، وشعورا بواقع المسؤولية الملقاة على عاتق الآباء والأمهات في تربية أبنائهم ، وانطلاقا من قوله – عز وجل -: {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ }الصافات24 ، انطلاقا من ذلك كله أقول وبالله التوفيق .
إن مسئولية الأبناء عظيمة، وقد حمَّلها الله تعالى للأبوين, ورتب أحكاماً كثيرة متعلقة بهم ترعى وتضمن لهم حقوقهم كالرضاعة والحضانة وحسن التربية، وقد شدد الإسلام على تربيتهم منذ ولادتهم والعمل على ربطهم بالدين والتنشئة عليه.
الجنة في آيات سورة الغاشية
قال تعالى :
( وجوه يومئذ ناعمة * لسعيها راضية * في جنة عالية * لا تسمع فيها لاغية * فيها عين جارية * فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة * ونمارق مصفوفة * وزرابي مبثوثة ) الغاشية : الآيات:8_16
" وجوه يومئذ ناعمة"
وهذا وصف آخر، ناعم لوجوه أهل الجنة علاوة على أنها وجوه مسفرة، ضاحكة مستبشرة، فهي في هذا اليوم - يوم القيامة – أيضا وجوه ناعمة، لا يرهقها قتر ولا ذله، فهي وجوه ذات حسن وبهجة، نتيجة ما يلقونه في الجنة من نعيم وتكريم..
فأثر النعيم يصدقه الوجه ولا يكذبه، ورغد العيش لا يمكن تجاهله..
بقلم المهندس باهر صالح
لقد أثيرت في الآونة الأخيرة قضية الذميين الذين يعيشون في بلاد المسلمين منذ أعماق التاريخ في ظل ما تشهده المنطقة من ثورات وتغييرات، على نحو تستخدم فيه قضيتهم كسلاح ضد المسلمين المطالبين بتطبيق شرع ربهم، وضد حركاتهم وثوراتهم، تحت ذريعة ما قد يحصل للذميين من الإسلام فيما لو وصل إلى سدة الحكم، فبدأت الدعاوى والإشاعات والافتراءات والتوجسات تنطلق حيث يوجد ذميون في بلاد المسلمين التي شهدت وما زالت مخاضا للتخلص من الحكام المجرمين وأنظمة حكمهم، وحولوا القضية إلى قضية تشبه ما عند الغرب من قضايا الأقليات المظلومة المسحوقة، وبواسطة ماكناتهم الإعلامية وعملائهم سوقوا لهذا الطرح، وبأساليب رخيصة قاموا بتفجير كنيسة هنا، وقتل جمع منهم هناك وإلصاق ذلك بالمسلمين زورا وبهتانا، فخرج في مصر وتونس من يخوّف من المسلمين في حال وصلوا إلى سدة الحكم، مدعين أنّ أقباط مصر ويهود تونس سوف يعانون الأمرّين في ظل حكم الإسلام فيما لو حدث، وهو ما دفع للأسف الشديد بقادة بعض الحركات الإسلامية إلى طمأنة الذميين إلى درجة وصلت إلى مخالفتهم أحكام الإسلام من أجل استرضاء تلك الأصوات ومن وراءها، فأبدت بعض القيادات في الإخوان المسلمين في مصر قبولها لأن يكون رئيس مصر نصرانيا، كما عينت الدكتور رفيق حبيب، المفكر القبطي في منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، حزب الإخوان المسلمين الجديد في مصر.
جواد عبد المحسن الهشلمون
اليأس: هو نقيض الرجاء في قول الحق سبحانه وتعالى {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} يوسف87.
قال ابن عباس (إن المؤمن من الله على خير يرجوه في البلاء ويحمده في الرخاء)، فلا يحصل اليأسُ الذي هو عدم الرجاء من رحمة الله إلا إذا اعتقد الإنسانُ أن الله غير قادرٍ على الكمال أو غير عالمٍ بجميع الأحوال وأنه جل وعلا غير كريم بل هو بخيل وكل واحدةٍ من هذه الثلاثة أمور توجب الكفر لوحدها، فإذا كان اليأسُ لا يحصل إلا عند حصول أحد هذه الأمور أو كلها فإن اليأسَ لا يحصل إلا لمن كانَ كافراً وصدق الله العظيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَاب الْقُبُورِ} الممتحنة13.
المزيد من المقالات...
الصفحة 2 من 7